السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نسمع كثيرا بكلمة " تداعيات "على أساس أنها تعني الاثار والتبعات والنتائج المترتبة على حدث ما.لكن العائد إلى المعاجم يجد دلالات أخرى لا علاقة لها بالمعنى الشائع
نجد في المعاجم:
تداعى القوم : دعا بعضهم بعضا حتى يجتمعوا .
و تداعى القوم على فلان : تألبوا عليه وتناصروا . وفي الحديث : "تداعت عليكم الأمم" :أي اجتمعوا ودعا بعضهم بعضا . وفي حديث ثوبان :" يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها" .
وتداعت إبل فلان فهي متداعية إذا تحطمت هزالا ،قال الشاعر ذو الرمة :
تباعدت مني أن رأيت حمولتي *** تداعت ، وأن أحنى عليك قطيع
وتداعى عليه العدو من كل جانب : أقبل من ذلك، وتداعت القبائل على بني فلان إذا تألبوا ودعا بعضهم بعضا إى التناصر عليهم
و تداعى القوم بالرحيل : تنادوا به .
و تداعى الناس بالألقاب : دعا بعضهم بعضا بذلك .
و تداعى القوم بالأحاجي : حاجى بعضهم بعضا .
و تداعى الشيء : تصدع واذن بالانهيار والسقوط .
فيقال : تداعى البناء ، وتداعى الحائط . وتداعى البناء والحائط للخراب إذا تكسر واذن بانهدام وداعيناها عليهم من جوانبها : هدمناها عليهم.. وتداعى الكثيب من الرمل إذا هيل فانهال
وتداعى الثوب : أخلق . يقال للرجل إذا أخلقت ثيابه : قد دعت ثيابك أي احتجت إلى أن تلبس غيرها من الثياب .
والبرق يتداعى في جوانب الغيم ; قال ابن أحمر :
ولا بيضاء في نضد تداعى*** ببرق في عوارض قد شرينا
ويقال : تداعت السحابة بالبرق والرعد من كل جانب إذا أرعدت وبرقت من كل جهة
وفي كل هذه المعاني ، ليس من معنى يشير إلى أن التداعيات ، يمكن أن تعني العواقب أو الذيول أو النتائج التي تترتب على أمر ما،
ناهيك بأن التداعي مصدر تداعى ، والمصدر لا يجمع .
المرجع :- لسان العرب لابن منظور
- المعجم الوسيط
- المعجم الوسيط
يتبع
تعليق