مشكله طبيه والعلاج

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • شمس الشتا
    V - I - P
    • Jan 2015
    • 6066


    • أوتذكر ..!

      حكايتي .. يوما كتبناها معا
      يوما رسمنا للأماني دربها
      حتى نعود بها مع
      الليالي ثم
      نلقاها
      معا ..!


    مشكله طبيه والعلاج




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مساء الصحه والعافيه التي أتمنى أن تعانق أرواحكم ما دامت أنفاسكن تحتضن الحياة

    هنا عزيزتي حواء سأقدم لكي مشاكل طبيه (المرض والعلاج متمنيه الفائده لكل مريض)

    والموضوع مفتوح لكل من يرغب بوضع بصمه

    مودتي

  • شمس الشتا
    V - I - P
    • Jan 2015
    • 6066


    • أوتذكر ..!

      حكايتي .. يوما كتبناها معا
      يوما رسمنا للأماني دربها
      حتى نعود بها مع
      الليالي ثم
      نلقاها
      معا ..!


    #2
    رد: مشكله طبيه والعلاج





    المشكله الأولى


    منذ سنوات وأنا بين فترة وفترة أشعر بخدر في فخذي الأيمن في وضع من وقوف معين، وقد أهملته لسنوات، وبدأ يزداد خصوصا عند قرب العذر الشرعي، وقد ذهبت للطبيب منذ سنة تقريبا، وأجريت الأشعة العادية، وكانت سليمة، فطلب أشعة مقطعية، فظهر بأنه يوجد اثنان من الانزلاق الغضروفي، لا أذكر تماما في أي الفقرات، ولكن واحدة منها في 4 و 5 ، وطبيب اخر أخبرني بأنه في الديسك، وفقرة أخرى، وطلب مني علاجات طبيعية، ولكني أهملتها.

    وهذه الأيام أشعر بين فترة وفترة بحرارة في أجزاء متفرقة من ساقي اليسرى، ونسبة فيتامين د 16، وأتناول كالسيوم لوجود فيتامين د المخفف فيه.

    ولدي كسل في الغدة بسبب الأجسام المضادة التي تهاجمها (هاشميتو)، وأتناول ثيروكسين 50 ما عدا يومين بمقدار 100.



    الجواب

    إن الديسك أو الانزلاق الغضروفي على الأكثر هو السبب في هذه الأعراض التي تشكين منها، فالانزلاق الغضروفي يضغط على جذر العصب، وهذا يمكن أن يسبب العديد من الأعراض، منه الإحساس بالحرقة والتنميل على امتداد توزع العصب في الطرف السفلي، وعلى الأكثر هو السبب في الأعراض أيضا في الطرف الأيسر.

    وبالنسبة للفيتامين د فهو منخفض، إلا أنه ليس السبب في حصول الخدر، ولرفع الفيتامين د للوضع الطبيعي؛ فإنه يجب الاستمرار بتناول الفيتامين د ، ومن علاجات الفيتامين د يمكن أن تأخذي حبة فيتايمن د 50000 وحدة أسبوعيا وتستمرين عليها.

    أما العلاج بالنسبة للديسك: فإنه يجب القيام بالعلاج الطبيعي، وهذا مهم، ومن ناحية أخرى فإن هناك أمورا يجب مراعاتها، منها:
    - تجنب الوقوف الطويل والجلوس الطويل.
    - يفضل النوم على الجنب مع ثني الركبتين.

    نرجو من الله لك دوام العافية.


    تعليق

    • شمس الشتا
      V - I - P
      • Jan 2015
      • 6066


      • أوتذكر ..!

        حكايتي .. يوما كتبناها معا
        يوما رسمنا للأماني دربها
        حتى نعود بها مع
        الليالي ثم
        نلقاها
        معا ..!


      #3
      رد: مشكله طبيه والعلاج



      المشكله الثانيه من المرض


      منذ أكثر من 3 سنوات أصابتني الام وشد على جانبي الرقبة، وكان شدا عنيفا ونزل الألم على الكتفين خاصة الأيمن مع خدران باليد اليمنى وتنميل خاصة بالإبهام، وعملت صورا مقطعية ورنينا مغناطيسيا ولم يظهر شيء يذكر، وأخذت العلاجات دون جدوى، وبعد فترة طويلة شفيت بحمد الله ورجعت ألعب الرياضة، ولكن من شهر وخاصة بعد جلوسي على الكمبيوتر بشكل خاطئ لفترات طويلة ظهرت الأعراض: شد على جانبي الرقبة خاصة الأيمن، شد عنيف، والتزمت الراحة وعدم جلوسي على الكمبيوتر نهائيا وبعض التمارين، وأخذت إبرا مضادة للالتهاب مع مرخيات، وبعد ذلك زاد الألم لينزل على الكتفين خاصة الأيمن واستمريت بالراحة والرياضة وعدم الجلوس والعلاجات الأقوى والمسكنات، ولكن زاد الألم ليحصل ضعف باليد اليمنى على أقل حركة أو مسك شيئا، وحرارة بالكف الأيمن بالذات، وخدران بأصبع الإبهام، وقليل بالسبابة مع ضعف وتنميل بهم وتنميل بالكتف الأيمن.

      الدكتور قال: التهابات عصبية ولكن أليس هذه أعراض دسك الرقبة يا دكتور؟ وإذا لم يكن دسكا فماذا يكون؟ وهل يوجد مرض اخر يسبب هذه الأعراض؟ وماذا أفعل؟

      لا ينفع أي علاج ولا أي راحة ولا الكمادات الساخنة ولا الإبر ولا المرخيات ولا أشعر بفرق، وإنما انتشر الألم إلى أسفل الجمجمة ويشتد أحيانا ولا أرتاح إلا إذا وضعت رأسي بشكل مستقيم على شيء وليس كثيرا أما بوضع الشغل أو الانحناء يزيد.

      أرجوك يا دكتور اقرأ رسالتي بإحكام وحدد لي ما مرضي؟ هل هو دسك بالأغلب أم ماذا؟ وماذا أفعل؟ وهل أعمل رنينا مرة أخرى رغم أن المرة الأولى لم يظهر شيء، وتقريبا نفس الأعراض.

      أنا أعاني كثيرا، اشرح لي بالتفصيل ماذا أفعل؟ وإذا كان دسكا ما علاجه؟ وهل أعمل جلسات طبيعية ومسجات ورياضة أم ممكن يزيد الألم وإذا في غضاريف؟

      وشكرا لك.


      التشخيص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

      فهناك بعض الاختبارات الطبية التي يقوم بها الطبيب أثناء فحص المريض، خاصة في الام الرقبة لمعرفة إن كانت الالام في الرقبة وخاصة في حال انتشارها إلى الطرف العلوي ووصول الالام إلى اليد ومن وضع الرقبة في وضعيات معينة تساعدنا في معرفة إن كان الألم فقط من العضلات أو أنه أصلا من الدسك وسبب ألما في العضلات مع ضغط على جذر العصب.

      أولا: ما كل تنميل في اليد هو من الدسك، ثم إن ما كل ألم ينتشر إلى الطرف العلوي هو ألم عصبي، أي من جذر العصب وإنما قد يكون انتشارا نسميه انتشار الألم العضلي.

      على كل حال واضح من الالام الجديدة التي تشكو منها خاصة أن الألم والتخدير موجود في الكتف وحرارة كما قلت، وتنميل في الإبهام، فكلها أعراض انضغاط جذر العصب في الرقبة، وقد يكون من دسك أو من بروز عظمي في الرقبة يزداد بوضعية معينة.

      ولكي نتأكد من أن التخدير والتنميل من جذور الأعصاب في الرقبة نثني رقبة المريض إلى الوراء وإلى الطرف الذي يشكو منه المريض، ونضغط على الرأس من الأعلى بشكل خفيف، فإن زاد التنميل وزادت الأعراض نغير وضعية الرأس إلى الوضع المستقيم ثم نقوم برفع الرأس إلى الأعلى وذلك أن يضع الطبيب يدا على أعلى الرقبة من الخلف واليد الأخرى تحت الفك السفلي للمريض ويحاول أن يرفع الرأس إلى الأعلى، فإن خفت الأعراض كان ذلك دليل ضغط على العصب من الرقبة سواء كان ذلك من ديسك أو من ضغط على العصب من شيء اخر.

      وإن كان الألم من العضلات فإنه عندما نميل الرأس إلى الطرف الاخر بعيدا من الطرف المؤلم فإن العضلات يزداد ألمها.

      أنا أرى أنه طالما أن الالام لم تخف الان فيجب إعادة الصورة الشعاعية بالطنين المغناطيسي.

      وخلال هذه الفترة يجب اتباع ما يلي:
      - لبس طوق الرقبة Cervical collar كل الفترة التي يجب أن تجلس فيها في العمل أو الكمبيوتر، وخاصة إن كان هذا العمل يتطلب ميل الرأس إلى الأمام.

      وضع كمادات ساخنة مرتين أو ثلاث لمدة عشر دقائق مع عمل تمارين خفيفة بالاتجاه الاخر لمكان الألم في الرقبة.

      - أن يكون الرأس مستقيما مع الرقبة والجسم أثناء النوم، وإن لزم لبس الطوق أثناء النوم.
      المسكنات.
      يمكن أن تأخذ دواء يسمى Neurontin300 ملغ تبدأ بحبة واحدة في الليل لمدة ثلاثة أيام ثم تزداد الجرعة بعد ثلاثة أيام إلى اثنتين في الصباح والمساء ثم تزداد حسب التحمل والتحسن.

      وأرى أنه إن لم تخف الأعراض خلال فترة أسبوعين أن تجري طنينا مغناطيسيا وتخطيط أعصاب؛ لأن التنميل في اليد قد يكون سببه الضغط على جذر العصب في اليد إلا أن هذا لا يترافق مع تنميل في الكتف كما هو عندك.

      في الوقت الحاضر لا تجري أي علاج طبيعي غير الكمادات الساخنة وتحريك الرقبة كما قلت لك حتى تخف الأعراض، ومتى خفت الالام عندها تحتاج لتقوية وتمارين لعضلات الرقبة حتى لا تضعف العضلات.

      والله الموفق.


      تعليق

      • شمس الشتا
        V - I - P
        • Jan 2015
        • 6066


        • أوتذكر ..!

          حكايتي .. يوما كتبناها معا
          يوما رسمنا للأماني دربها
          حتى نعود بها مع
          الليالي ثم
          نلقاها
          معا ..!


        #4
        رد: مشكله طبيه والعلاج




        المشكله الثالثه


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أنا سيدة متزوجة منذ ستة أشهر، حملت في الشهر الأول من الزواج، ثم أجهضت بعد شهرين، بسبب الضغوط النفسية التي كنت أعاني منها، بعد الإجهاض كانت الدورة منتظمة شهريا، إلا أنها تأخرت الشهر الماضي، فأجريت تحليلا للحمل كانت نتيجته سالبة، فأعطتني الدكتورة حقن لوتوفلون، ثم نزلت الدورة بعد أربعة أيام من الحقن، كما أخدت نولفادكس ثاني يوم الدورة لمدة خمسة أيام، وفي اليوم العشرين من الدورة، أخدت بريمولوت نور ثلاث أقراص لمدة ثلاثة أيام، ثم توقفت عنه منذ عشرة أيام، ولم تأت الدورة حتى الان.

        أجريت تحليلا للحمل في الدم قبل موعد الدورة بيومين، وكانت النتيجة سالبة، فذهبت للطبيبة وطلبت مني إعادة التحليل مرة أخرى بعد عدة أيام، كما أجرت لي فحص السونار المهبلي، وكانت النتائج طبيعية، ووصفت لي دواء كلوميد و cyclpognova إن نزلت الدورة، ولم يحدث الحمل.

        من المفترض أن تنزل الدورة بعد خمسة أيام من استخدام بريمولوت نور، فما السبب في عدم نزولها في حال عدم وجود الحمل، وما هو التشخيص الطبي لهذا الوضع، ولماذا حدث عدم انتظام بمواعيد الدورة، هل يمكن حدوث خلل في الهرمونات، متى ستنزل الدورة، وماذا أفعل في حال عدم نزولها، هل أنتظر نزولها في أي وقت أم أذهب للطبيبة، ثم أستخدم علاج الكلوميد و cyclpognova، وهل هي أدوية جيدة، وما تشخيصكم لحالتي؟

        أرجو الإجابة على أسئلتي، مع جزيل الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرا.


        التشخيص

        بسم الله الرحمن الرحيم
        الأخت الفاضلة/ mena حفظها الله
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

        الحمل في الشهر الأول بعد الزواج أمر يشير إلى خصوبة عالية، وإلى عدم وجود عائق لديك أو لدى زوجك، وفيما يخص الحمل والتأخير الذي حدث في الدورة الشهرية الأخيرة أمر يمكن حدوثه، ومن المتوقع أن تكون الدورة الشهرية قد نزلت في الأيام الماضية فلا قلق.

        ولم كان هناك داع لأخذ المنشطات مبكرا بهذه الطريقة، بل كان يجب الانتظار قليلا، ولا مانع من تناول حبوب دوفاستون، وهي هرمون بروجيستيرون صناعي، لا تمنع التبويض ولا تمنع الحمل، وتساعد في إعادة بناء بطانة الرحم، وفي تنظيم الدورة الشهرية، وجرعتها 10 مج تؤخذ قرصا واحدا مرتين في اليوم، من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لعدة شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية.

        ومن الممكن فحص صورة دم CBC، وفحص هرمونات الغدة الدرقية TSH- FreeT4، وفحص هرمون الحليب prolactin، وعمل سونار على الرحم والمبايض، وأخذ العلاج المناسب حسب التحليل والأشعة، مع ضرورة تناول حبوب Fesrose F التي تحتوي على الحديد وعلى فوليك أسيد، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل كل 6 شهور، لأنها مهمة للتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد، مع تناول الغذاء الجيد المتوازن.

        حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.



        تعليق

        • شمس الشتا
          V - I - P
          • Jan 2015
          • 6066


          • أوتذكر ..!

            حكايتي .. يوما كتبناها معا
            يوما رسمنا للأماني دربها
            حتى نعود بها مع
            الليالي ثم
            نلقاها
            معا ..!


          #5
          رد: مشكله طبيه والعلاج




          المشكله رقم (4)

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          أنا فتاة غير متزوجة، عمري 25 سنة، أعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية منذ بداية البلوغ، فقد تتأخر الدورة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر، وقد تأتيني مرتين في الشهر، وفي إحدى السنوات تأخرت الدورة الشهرية لمدة 8 أشهر، وحصل معي نزيف استمر لمدة 19 يوما.

          في كل زيارة للطبيبة يتم إعطائي منظم الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر، وعلاج (برمليوت إن) حتى تنزل الدورة، وفعلا تنتظم خلال العلاج فقط، ثم تنقطع مرة أخرى، كما هو الحال الان، فهي منقطعة منذ شهر، وقد أجريت الفحص بالسونار منذ 6 سنوات، وذكرت لي الطبيبة أنني أعاني من تكيسات بسيطة على المبايض، ووصفت لي غسولا، فهل عدم انتظام الدورة يسبب الكثير من المشاكل على المدى الطويل، وما هو العلاج النهائي لذلك؟

          كما لدي مشكلة أخرى: حيث أنني في بعض الأوقات، أجد بعض الإفرازات البيضاء الجامدة عديمة الرائحة على منطقة البظر، وبدون حكة، وأثناء التنظيف المستمر ألاحظ تغير شكل البظر نوعا ما، وعند التعرق أجد رائحة تشبه رائحة الكلور المخفف، رغم أنني أعتني دائما بتجفيف المنطقة بعد البلل.

          ما هو العلاج في رأيكم؟




          التشخيص

          بسم الله الرحمن الرحيم
          الأخت الفاضلة/ DAB حفظها الله
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

          تأخر الدورة الشهرية لعدة شهور، وعدم انتظامها يشير إلى ضعف التبويض بسبب مشكلة التكيس، ومن المهم فحص الهرمونات المحفزة للمبايض FSH & LH، بالإضافة إلى فحص هرمون الحليب PROLACTIN، وفحص وظائف الغدة الدرقية TSH & Free T4؛ لأن زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو الكسل في نشاطها ،يؤدي إلى تلك الأعراض، وكذلك ارتفاع هرمون الحليب يؤدي إلى المشكلة ذاتها، مع ضرورة عمل سونار على الرحم والمبايض، وعرض نتائج التحليل والسونار على الطبيبة المعالجة.

          ونزول الدورة المتكرر في الشهر أكثر من مرة، وأكثر من 7 أيام مرض يسمى غزارة الدورة، أو (polymenorrhagia)، حيث تنزل الدورة الشهرية غزيرة ومصحوبة بكتل دم متجلطة، ويحدث ذلك بسبب الخلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن حدوث الدورة الشهرية، حيث يصبح هرمون أستروجين وحده هو المسؤول عن الدورة، ويقل كثيرا هرمون بروجيستيرون بسبب ضعف التبويض.

          والوزن الزائد أحد أهم أسباب تأخر الدورة وعدم انتظامها، ولذلك فإن إنقاص الوزن يعتبر أحد أهم وسائل علاج التكيس وضعف التبويض، من خلال حمية غذائية، ومن خلال ممارسة الرياضة، مع ضرورة تناول أقراص جلوكوفاج 500 مج مرتين يوميا بعد الغذاء والعشاء، للمساعدة في علاج التكيس، وضبط مستوى الهرمونات، وتنظيم الدورة الشهرية.

          ولإعادة تنظيم الدورة يمكنك تناول حبوب منع الحمل ياسمين، لمدة 3 إلى 6 شهور، قرصا واحدا في اليوم حتى انتهاء الشريط، ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، وإعادة تناول الشريط التالي، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج، تؤخذ يوميا من اليوم 16 من بداية الدورة، حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 شهور أخرى، -ليس لمنع الحمل بالطبع لأنك فتاة غير متزوجة-، ولكن لتنظيم الدورة الشهرية، ووقف التكيس، وعلاج الأكياس الوظيفية التي تؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية ونزولها أكثر من مرة في الشهر.

          كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس مثل: total fertility، ويمكنك أيضا تناول حبوب Fesrose F التي تحتوي على الحديد وعلى فوليك أسيد، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل، كل 6 شهور لأنها مهمة لتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد.

          كذلك يجب الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش والمرمية وحليب الصويا، أو كبسولات فيتو صويا، وتستخدم لعلاج التكيس وتحسين التبويض، لأن بها بعض الخصائص الهرمونية، والعلاج النهائي للتكيس هو في إجراء عملية جراحية بالمنظار لتثقيب المبايض، للسماح للبويضات بالخروج، وبالتالي انتظام التبويض، ويمكن مناقشة جدواها مع طبيب جراحة الأمراض النسائية والعقم.

          حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير


          تعليق

          • شمس الشتا
            V - I - P
            • Jan 2015
            • 6066


            • أوتذكر ..!

              حكايتي .. يوما كتبناها معا
              يوما رسمنا للأماني دربها
              حتى نعود بها مع
              الليالي ثم
              نلقاها
              معا ..!


            #6
            رد: مشكله طبيه والعلاج



            المشكله (5)

            سؤالي: ما هي التصاقات الرحم؟ وما أسبابها وأعراضها؟ وهل يمكن علاجها بدون جراحة؟ وما مدى صحة رأي الطبيب؟ وهناك تساؤلات كثيرة، هل عدم الأكل في أول يوم للدورة الشهرية قد يكون سببا في الالتصاقات؟

            فأنا في أول يوم للدورة الشهرية أكون متعبة جدا وشهيتي معدومة، وأشعر بالام شديدة، وهذا من قبل زواجي، ولا أستطيع التحمل إلا بأخذ المسكنات.

            ولك جزيل الشكر.


            التشخيص

            بسم الله الرحمن الرحيم
            الأخت الفاضلة/ مي مجدي احمد حفظها الله.
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

            فأتفهم مشاعرك وظروفك –يا عزيزتي- وأود منك أن لا تستسلمي للإحباط واليأس، فالذرية هي رزق كباقي الرزق وستنالينه عندما يشاء رب العالمين عز وجل، لكن عليك الاستمرار بالأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله جل وعلا.

            إن وجود التصاقات في جوف الرحم هي حالة نادرة الحدوث، وسببها عادة حدوث أذية لبطانة الرحم، إما بسبب التهاب شديد أصاب البطانة -ولابد أن يكون قد أعطى أعراضا في حينه- أو بسبب عملية تنظيف جائرة جدا لجوف الرحم، وفي مثل هذه الحالات سيظهر بالتصوير الظليل وجود فراغات تفصلها الالتصاقات، أي يمكن تشخيصها عن طريق التصوير الظليل بالصبغة أو HSG، وتأكيد التشخيص يكون بعمل تنظير لجوف الرحم ورؤية الالتصاقات بالعين المجردة، ويمكن فك الالتصاقات في وقت التنظير نفسه، أي أن التنظير سيكون تشخيصيا وعلاجيا في الوقت نفسه.

            الأعراض التي تنتج عن الالتصاقات هي: تباعد أو انقطاع الدورة، قلة أو شح دم الدورة، عقم وتكرر الإجهاض، لكن الالتصاقات لا تسبب أي انتفاخ أو ألم مع أو بدون الجماع، كما أنها لا تسبب أية أعراض قبل نزول الدورة أو خلالها، والأعراض التي تحدث عندك في أول يوم من الدورة الشهرية هي من ضمن مجموعة أعراض نسميها (متلازمة ما قبل الطمث)، وهذه المتلازمة تشتمل على أكثر من 100 عرض أو شكوى تحدث قبل أو خلال نزول الطمث، منها: الألم في البطن، الغثيان، فقد الشهية، التعب والخمول، العصبية، الصداع، كثرة النوم أو الأرق، وأعراض كثيرة أخرى، وهي كلها أعراض غير نوعية، أي لا تدل على إصابة محددة إنما تعم كل الجسم، وسبب كل هذه الأعراض هو التغيرات الهرمونية التي تحدث بتأثير الدورة، وأيضا زيادة إفراز الرحم لهرمونات قوية تسبب التشنج والتقلص.

            إذن –يا عزيزتي- لا يمكن من خلال الأعراض عندك فقط القول بوجود الالتصاقات في الرحم والأنابيب، فالالتصاقات لا تشخص بشكل مؤكد إلا بالمنظار الرحمي، لكن وبسبب ندرة وجود الالتصاقات كسبب لتكرر الإجهاض، فالمنطق يقول بأن نبدأ بالتحري عن الأسباب الأكثر شيوعا في إحداث الإجهاض؛ ولذلك يجب البدء بعمل التحاليل التي سبق وذكرتها لك أولا، ومن ضمنها سيكون التصوير الظليل HSG لتحري نفوذية الأنابيب، فهذه هي الخطوات الأولى في التقييم الصحيح، أما التنظير فيجب أن يكون خطوة تالية، أي بعد التأكد من أن هذه التحاليل طبيعية -إن شاء الله- ويجب حينها أن يترافق تنظير الرحم مع تنظير الحوض أيضا.

            نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية، وأن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.




            تعليق

            google Ad Widget

            تقليص
            يعمل...