الحمد لله الحمد لله حمدا لا ينقطع على الدوام ولا يفتر بمرور السنين والشهور والأيام وله الحمد في السموات وعشيا وحين تظهرون الحمد لله ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شيء بعد الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور أشكر الأخوات الغاليات امة مؤمنة وفتاة الاسلام على التصاميم الرائعة بروعتهم جزاهم الله خيرا ونفع بهم الإسلام والمسلمين اللهم امين أما بعد الحياء من أعظم أخلاق الإسلام بلا ريب، ولا تكون الأخت ملتزمة بحق حتى تتصف بهذه الصفة العظيمة .. عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل دين خلقا، وإن خلق الإسلام الحياء" الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3390 خلاصة حكم المحدث: حسن. والحياء نعمة للمرأة والرجل وخاصة المرأة فهو شعبة من شعب الإيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 9 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]. ومن لا حياء له يوجد نقص بإيمانه وهو زينة المرأة وتاج جمالها بل يجب أن يكون في أصلها وخلقها والحياء كله خير ولا يأتي إلا بخير قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير) الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6117 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]. والحياء مشتق من الحياة وهو أعز ما فيها ..وعلى حسب حياة القلب، يكون فيه قوة خلق الحياء .. وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم .. [مدارج السالكين (2,42)] فمن يمن الله سبحانه وتعالي عليها بخلق الحياء، فإنه دليل على حياة قلبها. وللحياء فضائل كثيرة، جعلته يحظى بتلك المكانة العظيمة في ديننا .. منها إنه: 1) صفة من صفات الله جل وعلا .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله رحيم ، حيي ، كريم ، يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه ثم لا يضع فيهما خيرا" الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1768 خلاصة حكم المحدث: صحيح. الله جل جلاله يستحيي أن يرد يد عبده، ونحن لا نستحي أن نخالفه ونعصي أمره ؟!! 2) وعلامة إيمانك أن تزدادي حياءا .. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الحياء والإيمان قرناء جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الاخر" الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2636 خلاصة حكم المحدث: صحيح. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اشد الناس حياء كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها . الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 6119 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] فيجب على المسلمة ان تتمسك بحيائها وتجعله خلقها بكل مكان تتواجد فيه ولو كانت لوحدها فالله معها في كل مكان فالبعض من البنات تراها "تخجل" ولا تستحي يعني أمام الناس لا تشاهد الحرام ولا تستمع له وإذا خلت بنفسها أو مع صديقتها المقربة تفعل ما تشاء وكأن الله لا يراها وهذا الفرق بين الخجل والحياء فالحياء أن تستحي من الله وخلقه والخجل أن تخجل من الناس ولا تستحي من الله وإذا خلوت بريبة في ظلمة *** والنفس داعية إلى العصيان فاستحي من نظر الإله وقل لها *** إن الذي خلق الظلام يراني يجب أن يكون في كل تصرفاتنا وأعمالنا يجب أن يكون في كلامنا فلا نتكلم بالكلام البذيء ولا الفحش ولا نقول إلا الصدق وأن نعود ألسنتنا على عدم السب واللعن ونبذ عادة النميمة والغيبة وعن أنس قال : (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا لعانا ولا سبابا ، وكان يقول عند المعتبة المعاتبة : ماله ترب جبينه ؟! ترب جبينه : كلمة تقال عند التعجب . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6046 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]. وكذلك يجب أن يكون الحياء في ملبسنا وأن تكون مراعية للشريعة ومرضية لربنا حتى تصرفاتنا مع أهل بيتنا فلا يظهر منا إلا الخلق الحسن وكل عمل مرضي لله ونراعي حق الله في أنفسنا وفي غيرنا نراعي حق الأبوين فلا نرفع أصواتنا عليهم ونخفض لهم الجناح ونحاول أن نسترضيهم بغير معصية لله وكذلك الأزواج فلهم حق السمع والطاعة وكذلك لا تجعلي زوجك يرى منك إلا كل حسن من القول والفعل والمظهر عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء المرأة الصالحة إذا نظر إليها تسره وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته)). الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/250 خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة] ولنا في الصحابيات الجليلات أسوة حسنة أخواتي في الله يجب أن نتخذ من الصحابيات والنساء الائي شرفهن الله في كتابه العزيز قدوة لنا فنسير على نهجهن ونمشي على خطاهن و الاقداء بهن شيئ عظيم فلنا الفخر الكبير نحن المسلمات أن من الله علينا بهذا الدين القيم وجعل لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والصحابيات القدوة الحسنة فلقد ضربو لنا مثلا في حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم وفي الدفاع عنه وعن الإسلام وكم أسال الله العلي القدير أن يجعلنا مثلهن ويرزقنا السير على نهجهن هذه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها التي قال فيها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل عائشة على النساء ، كفضل الثريد على سائر الطعام " الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3433 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]. وهذه نسيبة بنت كعب رضي الله عنها وما تركت غزوة إلا وخرجت فيها مع رسول الله تضمد الجرحى وتسقي الجنود وتعد الطعام وتحمس الرجال على القتال. (ويوم أحد) لما رأت المشركين يتكاثرون حول رسول الله أستلت سيفها وكانت مقاتلة قوية، وشقت الصفوف حتى وصلت إلى رسول الله تقاتل بين يديه وتضرب بالسيف يمينا وشمالا حتى هابها الرجال وأثنى عليها النبي ولقد قالت يا رسول الله: ادع الله أن أرافقك في الجنة فقال: (اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة) جرحت يوم أحد جرحا بليغا فكان النبي يطمئن عليها ويسأل (كيف حال نسيبة). وهذه خولة بنت حكيم التي نزلت فيها سورة المجادلة --هذه السيدة صاحبة فضل ممتد على سائر المسلمين سمعها الله تبارك وتعالى وهي تشكو حالها إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بعد أن تقدم بها العمر وتولى عنها قطار الشباب. كانت مثلا للزوجة المطيعة ترعى زوجها وتبذل قصار جهدها لإسعاد عائلتها وغيرهن كثير ومن قدواتنا أيضا #المثال الأول: قال تعالى : ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان ۖ قال ما خطبكما ۖ قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء ۖ وأبونا شيخ كبير (23) فسقي لهما ثم تولي إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير (24)) (القصص) الذي ورد موسى –عليه السلام- فلما ورد الماء وجد امرأتين تذودان . نعم تذودان أي تبتعدان عن أماكن تجمع الرجال والتي قد يحدث فيها من الفتن الشيء الكثير سألهما موسى عليه السلام عن أمرهما (ما خطبكما) قالتا له (قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء ۖ وأبونا شيخ كبير) نعم هذا ردهما على موسى لما يطلن معه الكلام ومع الكلام بعض التغنج والضحكات لا والله بل رد ولا تعقيب عليه قالتا لا نسقي حتى ينتهي الرعاء من السقاية ويبتعدون عن الماء هذا هو الحياء والله من تبتعد عن أماكن تجمع الرجال ليس من تبحث عنها وليس كبعض النساء في الأسواق وحالهن مع الباعة وما يدور بينهم وكيف تخضع له بالقول والحديث حتى يطمع لأن بعضهم في قلبه مرض وهو مرض الشهوة والتي نزعت الحياء هي كذلك فيه مرض الشهوة وعندما قالتا موسى عليه السلام سبب وقوفهما بينا له لماذا قدمتا للسقاية وهو عندما قالتا: (وأبونا شيخ كبير) نعم هذا ما دعاهما إلى الخروج لرعي الغنم والسقاية لعدم وجود الرجل القوي الذي يكفيهما هذا الخروج وهذا دليل على كرههما الخروج من منزلهما وليس كبعض نساء هذا الزمان يبحثن عن أقل الأسباب للخروج وتتمنى أن تقضي جل وقتها خارج بيتها ثم سقا لهما موسى –عليه السلام- وذهبتا إلى أبيهما قال تعالى : ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا )(25)القصص ) هنا يبين الله حالة المرأة عدما جاءت إلى موسى هل وصف طولها أم شعرها أم لون عينيها لا والله لأن هذه الصفات وأحسن منها فيه كثير بنار جهنم لأنهن لم يحفظن ما أنعم الله به عليهن من نعمة جمال الخلق بل جعلنه سببا في بلوغ الشهوات وإشباع الرغبات ونشر الفساد والفتن والموبقات لاحظي أختي أن التي جاءت إلى موسى مرأة واحدة وليس كلاهما لماذا ؟؟؟ لأن هذه رسالة لا تحتاج لإيصالها أكثر من واحدة ليس كحالة نساء اليوم عندما تحتاج إحداهن للشيء يذهبن جميعا قدومها عليه جعلت شعارها وهمها ورداءها وثيابها الحياء الذي ضاع عند كثير من نساء وتنازلن عنه ليلفتن أعين الرجال وليتسابقن على الموضات والأزياء التي جعلت من بعض نساءنا كاسيات عاريات عندما وصلت وأرادت توصيل الرسالة قالت: (إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) هذه الرسالة قالتها بأبلغ عبارة وأوجزها لما تطل الكلام ولم تعطه الفرصة للسؤال بل قالت أن أباها يدعوه وقالت سبب ذلك الدعوة مباشرة حتى لا يسأل أبدا هذا والله الحياء الذي نبحث عنه نريد من جميع نساء المسلمين أن يصبحن جافات وحادات بكلامهن مع الرجال الأجانب حتى لا يطمعون بهن ولا يفكرون بالمساس بهن ثم لما أرادت الذهاب به إلى منزل أبيها هل مشيت أمامه حتى يرى جسمها وحتى تتمايل بمشيتها وتوقع بقلبه حبها أم مشت بجانبه تتبادل معه الحديث وتتغنج بكلامها لا والله أتعرفين كيف أوصلته إلى أبيها؟؟؟ جعلته يمشي أمامها وهي خلفه ومعها أحجار بيدها فإذا أرادت أن يتوجه يمين رمت بالحجر يمين وإذا أرادت أن يذهب شمالا رمت بالحجر شمالا حتى وصل إلى بيت أبيها لله درها كيف جعلت الحياء لباسها وطعامعها وشرابها ولا فكرت للحظة واحدة بنزع حياءها ثم قالت لأبيها : ( قالت إحداهما يا أبت استأجره ۖ إن خير من استأجرت القوي الأمين (26)) القصص. طلبت هذا الطلب ليكفيهن شر الخروج من المنزل وكانت نهاية هذا الحياء هو زواجها من نبي الله نبي من أولوا العزم من الرسل هذا هو أكبر هدية وعطاء من رب العزة والجلال &&&&&& السلام عليكم |
إحنا بنات مسلمات ماشيين على درب الصحابيات
تقليص
X
-
إحنا بنات مسلمات ماشيين على درب الصحابيات
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد -
تعليق
-
رد: إحنا بنات مسلمات ماشيين على درب الصحابيات
يعطيك العافيه
طرح جميل وراقي
وبدايه موفقه دوم التميز
ولك مني أجمل تحيه
اعطيك تقيم فايف ستارتعليق
-
google Ad Widget
تقليص
تعليق