معلقة زهير بن ابي سلمى

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الصمـت الجـارح
    Off line
    • Aug 2004
    • 675

    معلقة زهير بن ابي سلمى

    زهير بن ابي سلمى
    ولد زهير بن ابي سلمى في الحاجر سنة 520 م ، وعمر 90 عاما ، وقيل 97 عاما ، قضاها رزينا حليما ناصحا بما فيه الخير والسلام محبا للحق .

    وقد ذهب المؤرخون بانه كان نصرانيا لما راوا في شعره من النزعة الدينية والايمان بالبعث والحساب ، واكثر من ذلك الموعظة للكف عن الاخطاء والرجوع عن سفك الدماء .

    وتوفي زهير بن ابي سلمى قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه واله ، اي قبل عام 610م .

    اجمع النقاد بانه لم يمدح احدا الا بما فيه ، وبرع بالمديح ، حيث امتاز مدحه بالصدق ، وكثرت الحكمة في شعره . كما وتتصف قصائده بالتنقيح والتهذيب ، حتى زعموا انه كان ينظم القصيدة في اربعة اشهر ، وينقحها في اربعة اشهر ، ثم يعرضها على اصحابه في اربعة اشهر . فيتم قصيدته في حول (عام كامل)، لذلك عرفت قصيدته بالحوليات .

    هكذا كان زهير ، كان قاضي صلح ، يصدر احكامه شعرا ، فهو يصف صديقا الى غايته ، وهو وصافا ماهرا ، حيث تاخذ قصيدته بالمقدمة وبالموضوع والخاتمة .

    وقد شرح ديوانه مرات ، وفي عدة اقطار من العالم .

    توفي ابن ابي سلمى سنة 627 للميلاد .

    كان اعف شعراء المعلقات قولا ، واكثرهم حكمة ، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الاسلام ، توفي زهير سنة 627م


    أمن أم أوفى دمنة لم تكلم
    بحومانة الدراج فالمتثلم

    ودار لها بالرقمتين كأنها
    مراجيع وشم في نواشر معصم

    بها العين والأرام يمشين خلفة
    وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم

    وقفت بها من بعد عشرين حجة
    فلأيا عرفت الدار بعد توهم

    أثافي سفعا في معرس مرجل
    ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلم

    فلما عرفت الدار قلت لربعها
    ألا أنعم صباحا أيها الربع واسلم

    تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
    تحملن بالعلياء من فوق جرثم

    جعلن القنان عن يمين وحزنه
    وكم بالقنان من محل ومحرم

    علون بأنماط عتاق وكلة
    وراد حواشيها مشاكهة الدم

    وركن في السوبان يعلون متنه
    عليهن دل الناعم المتنعم

    بكرن بكورا واستحرن بسحرة
    فهن وادي الرس كاليد للفم

    وفيهن ملهى للطيف ومنظر
    أنيق لعين الناظر المتوسم

    كأن فتات العهن في كل منزل
    نزلن به حب الفنا لم يحطم

    فلما وردن الماء زرقا جمامه
    وضعن عصي الحاضر المتخيم

    ظهرن من السوبان ثم جزعنه
    على كل قيني قشيب ومفأم

    فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله
    رجال بنوه من قريش وجرهم

    يمينا لنعم السيدان وجدتما
    على كل حال من سحيل ومبرم

    تداركتما عبسا وذبيان بعدما
    تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم

    وقد قلتما إن ندرك السلم واسعا
    بمال ومعروف من القول نسلم

    فأصبحتما منها على خير موطن
    بعيدين فيها من عقوق ومأثم

    عظيمين في عليا معد هديتما
    ومن يستبح كنزا من المجد يعظم

    تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت
    ينجمها من ليس فيها بمجرم

    ينجمها قوم لقوم غرامة
    ولم يهريقوا بينهم ملء محجم

    فأصبح يجري فيهم من تلادكم
    مغانم شتى من إفال مزنم

    ألا أبلغ الأحلاف عنى رسالة
    وذبيان هل أقسمتم كل مقسم

    فلا تكتمن الله ما في نفوسكم
    ليخفى ومهما يكتم الله يعلم

    يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر
    ليوم الحساب أو يعجل فينقم

    وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
    وما هو عنها بالحديث المرجم

    متى تبعثوها تبعثوها ذميمة
    وتضر إذا ضريتموها فتضرم

    فتعرككم عرك الرحى بثفالها
    وتلقح كشافا ثم تنتج فتتئم

    فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم
    كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم

    فتغلل لكم ما لا تغل لأهلها
    قرى بالعراق من قفيز ودرهم

    لعمري لنعم الحي جر عليهم
    بما لا يؤاتيهم حصين بن ضمضم

    وكان طوى كشحا على مستكنة
    فلا هو أبداها ولم يتقدم

    وقال سأقضي حاجتي ثم أتقي
    عدوي بألف من ورائي ملجم

    فشد فلم يفزع بيوتا كثيرة
    لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم

    لدى أسد شاكي السلاح مقذف
    له لبد أظفاره لم تقلم

    جريء متى يظلم يعاقب بظلمه
    سريعا وإلا يبد بالظلم يظلم

    دعوا ظمئهم حتى إذا تم أوردوا
    غمارا تفرى بالسلاح وبالدم

    فقضوا منايا بينهم ثم أصدروا
    إلى كلأ مستوبل متوخم

    لعمرك ما جرت عليهم رماحهم
    دم ابن نهيك أو قتيل المثلم

    ولا شاركت في الموت في دم نوفل
    ولا وهب منها ولا ابن المخزم

    فكلا أراهم أصبحوا يعقلونه
    صحيحات مال طالعات بمخرم

    لحي حلال يعصم الناس أمرهم
    إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم

    كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله
    ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم

    سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
    ثمانين حولا لا أبا لك يسأم

    وأعلم ما في اليوم والأمس قبله
    ولكنني عن علم ما في غد عم

    رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
    تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم

    ومن لم يصانع في أمور كثيرة
    يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

    ومن يجعل المعروف من دون عرضه
    يفره ومن لا يتق الشتم يشتم

    ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله
    على قومه يستغن عنه ويذمم

    ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه
    إلى مطمئن البر لا يتجمجم

    ومن هاب أسباب المنايا ينلنه
    وإن يرق أسباب السماء بسلم

    ومن يجعل المعروف في غير أهله
    يكن حمده ذما عليه ويندم

    ومن يعص أطراف الزجاج فإنه
    يطيع العوالي ركبت كل لهذم

    ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
    يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

    ومن يغترب يحسب عدوا صديقه
    ومن لم يكرم نفسه لم يكرم

    ومهما تكن عند امرئ من خليقة
    وإن خالها تخفى على الناس تعلم

    وكاء ترى من صامت لك معجب
    زيادته أو نقصه في التكلم

    لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
    فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

    وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده
    وإن الفتى بعد السفاهة يحلم

    سألنا فأعطيتم وعدا فعدتم
    ومن أكثر التسال يوما سيحرم

    المعلقات العشر

    معلقة طرفة بن العبد

    معلقة امرؤ القيس

    معلقة لبيد بن ربيعة

    معلقة عنتره بن شداد

    معلقة عمرو بن كلثوم

    معلقة عبيد بن الأبرص

    معلقة زهير بن ابي سلمى

    معلقة النابغة الذبياني

    معلقة الحارث بن حلزة

    معلقة الأعشى

google Ad Widget

تقليص
يعمل...