منتديات عبير


كُتبت هذه الاتفاقية باللغة الإنجليزية (الولايات المتحدة). فإذا ما كان ثمة تعارض بين أي إصدار مترجم من هذه الاتفاقية والإصدار المكتوب باللغة الإنجليزية، يكون الإصدار المكتوب باللغة الإنجليزية هو الحاكم في هذه الحالة. كما يرجى ملاحظة أن القسم 17 يحتوي على تغييرات معينة في المصطلحات العامة للمستخدمين خارج الولايات المتحدة.
تاريخ آخر مراجعة: 8 يونيو 2012

بيان الحقوق والمسؤوليات

إن بيان الحقوق والمسؤوليات هذا (المشار إليه لاحقًا بـ "البيان" أو "الشروط" أو "بيان الحقوق والمسؤوليات") منبثق من مبادئ فيس بوك، وهو شروط خدمتنا الذي يحكم علاقتنا بالمستخدمين والأناس الآخرين الذين يتفاعلون مع فيس بوك. عبر استخدام فيس بوك أو الدخول إليه، توافق على هذا البيان، كما يتم تحديثه أحيانًا وفقًا للقسم 14 أدناه. علاوةً على ذلك، ستجد موارد في نهاية هذه الوثيقة تساعدك في فهم طريقة عمل فيس بوك.
  1. الخصوصية

    خصوصيتك تهمّنا كثيرًا. وقد وضعنا سياسة استخدام البيانات بهدف تقديم إيضاحات هامة حول كيفية استخدامك فيس بوك لمشاركة المحتويات مع الآخرين وحول كيفية جمعنا محتوياتك ومعلوماتك واستخدامها. لذا، نحثك على قراءة سياسة استخدام البيانات واستخدامها لمساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة.
  2. مشاركة المحتوى والمعلومات

    تؤول إليك ملكية المحتوى والمعلومات كلها التي تنشرها على فيس بوك، ويمكنك التحكم في كيفية مشاركتها من خلال إعدادات الخصوصيةوالتطبيقات. علاوةً على ذلك:
    1. بالنسبة إلى المحتوى الخاضع لحقوق الملكية الفكرية، مثل الصور والفيديو (المشار إليه لاحقًا بـ "المحتوى الخاضع لحقوق الملكية الفكرية")، فإنك تعطينا الإذن التالي ذكره بشكل محدد، الخاضع لـ إعدادات الخصوصية والتطبيقات: أنت تمنحنا ترخيصًا دوليًّا غير حصري وقابلاً للنقل وللترخيص من الباطن وغير خاضعٍ لأية رسوم امتياز لاستخدام أي محتوى خاضع لحقوق الملكية الفكرية تنشره على فيس بوك أو له صلة به (المشار إليه لاحقًا بـ "ترخيص حقوق الملكية الفكرية"). ينتهي ترخيص حقوق الملكية الفكرية هذا عندما تحذف المحتوى الخاضع لحقوق الملكية الفكرية الخاص بك أو عندما تحذف حسابك ما لم تكن قد تمّت مشاركة محتوى حسابك مع آخرين، ولم يحذفوه.
    2. عندما تحذف محتوى خاضع لحقوق الملكية الفكرية، يتم ذلك بطريقة مشابهة لطريقة تفريغ سلة المحذوفات على جهاز كمبيوتر. ولكن، أنت تدرك أن المحتوى المُزال قد يبقى ضمن النسخ الاحتياطية لدينا لفترة زمنية معقولة (لكنه لن يكون متوفرًا للآخرين).
    3. عندما تستخدم تطبيقًا ما، قد يطلب التطبيق إذنك للوصول إلى محتواك ومعلوماتك بالإضافة إلى المحتوى والمعلومات التي شاركها الآخرون معك. نحرص على أن تحترم التطبيقات خصوصيتك، وستحدد موافقتك على هذا التطبيق كيف يستطيع التطبيق استخدام المحتوى والمعلومات هذه وتخزينها ونقلها. (لمعرفة المزيد حول المنصة، بما في ذلك طريقة تحكّمك بالمعلومات التي يستطيع الآخرون مشاركتها مع التطبيقات، اقرأ سياسة استخدام البيانات وصفحة المنصة.)
    4. عندما تنشر محتوى أو معلومات باستخدام إعداد "العام"، هذا يعني أنك تسمح للجميع، بمن فيهم الأشخاص خارج فيس بوك، بالوصول إلى تلك المعلومات واستخدامها، وبربطها بك (كاسمك وصورتك الشخصية مثلاً).
    5. نقدر دومًا ملاحظاتك أو أي مقترحات أخرى تقدمها حول فيس بوك، ولكنك تدرك أننا قد نستخدم تلك المعلومات من دون أي التزام من جهتنا بالتعويض عليك عنها (تمامًا مثل عدم إلزامنا لك بتقديمها).
  3. الأمان

    نبذل قصارى جهدنا للمحافظة على أمان فيس بوك، ولكننا لا نستطيع ضمان ذلك. نحتاج إلى مساعدتك لإبقاء فيس بوك آمنًا، ويشمل ذلك الالتزامات التالية من جهتك:
    1. عدم نشر أي عمليات تواصل تجارية غير مصرح بها (مثل عمليات التواصل العشوائية) على فيس بوك.
    2. عدم جمع محتوى أو معلومات خاصة بالمستخدمين، أو الوصول إلى فيس بوك بأي طريقة، باستخدام وسائل آلية (مثل البرامج الآلية للحصول على المعلومات أو البرامج الروبوتية أو برامج العناكب أو برامج سحب المعلومات) من دون إذن مسبق منا.
    3. عدم الاشتراك في التسويق غير القانوني المتعدد المستويات، مثل التسويق الهرمي، على فيس بوك.
    4. عدم تحميل فيروسات أو أية أكواد ضارة أخرى.
    5. عدم طلب الحصول على معلومات تسجيل دخول أو الوصول إلى حساب شخص آخر.
    6. عدم الإساءة إلى أي شخص أو ترهيبه أو مضايقته.
    7. عدم نشر أي محتوى يوصف بأنه: يتضمن أسلوبًا عدوانيًا أو مهدّدًا أو إباحيًّا؛ أو يحرض على العنف؛ أو يتضمن مشاهد عري أو صور عنف غير مبرر.
    8. عدم تطوير أو تشغيل أي تطبيق خاص بطرف ثالث يتضمن محتوى يتعلق بالكحول أو المواعدة أو خاص بالبالغين (بما في ذلك الإعلانات) من دون الالتزام بالقيود المفروضة على الأعمار.
    9. اتباع إرشادات العروض الترويجية وكافة القوانين المعمول بها إذا كنت بصدد الإعلان عن أي مسابقات توزيع جوائز أو سحوبات (المشار إليها لاحقًا بـ"العروض الترويجية") أو تقديمها على فيس بوك.
    10. عدم استخدام فيس بوك لأي عملٍ غير قانوني أو مضلل أو ضار أو تمييزي.
    11. عدم القيام بأي عمل قد يعطّل أو يبطىء أو يسيء إلى سير العمل الصحيح لفيس بوك أو مظهره، كهجوم لحجب الخدمة أو التدخل بعرض الصفحة أو وظائف أخرى في فيس بوك.
    12. عدم تسهيل حصول أي انتهاكات لهذا البيان أو التشجيع عليها.
  4. أمان التسجيل والحساب

    يقدم مستخدمو فيس بوك أسماءهم ومعلوماتهم الحقيقية، ونحتاج إلى مساعدتك للمحافظة عليها على هذا النحو. وإليك بعض الالتزامات التي تتعهد بتقديمها لنا بشأن التسجيل والمحافظة على أمان حسابك:
    1. عدم تقديم أي معلومات شخصية زائفة على فيس بوك، أو إنشاء حساب لأي شخص سواك من دون إذن.
    2. عدم إنشاء أكثر من حساب شخصي واحد.
    3. عدم إنشاء حساب آخر من دون تصريح منا في حال عطلنا حسابك.
    4. عدم استخدام يومياتك الشخصية لتحقيق مكسب تجاري (مثل بيعك تحديث حالتك لأحد المعلنين).
    5. عدم استخدام فيس بوك إن كنت دون 13 عامًا.
    6. عدم استخدام فيس بوك إذا كنت مدانًا بجريمة انتهاك جنسي.
    7. المحافظة على دقة معلوماتك وتحديثها.
    8. عدم مشاركة كلمة السر الخاص بك، (أو المفتاح السري بالنسبة إلى المطورين)، أو عدم السماح لأي شخص آخر بالوصول إلى حسابك، أو القيام بأي إجراء آخر من شأنه المساس بأمان حسابك.
    9. عدم نقل ملكية حسابك (بما في ذلك أي صفحة أو تطبيق تديره) إلى أي شخص قبل الحصول على تصريح كتابي منا.
    10. إذا اخترت اسم مستخدم أو معرّف مشابه لحسابك أو صفحتك، نحتفظ بالحق في إزالته أو استعادته إذا شعرنا بأنّ ذلك مناسب (كأن يتقدم مالك علامة تجارية معينة بشكوى حول اسم مستخدم معين لا يمت بصلة قريبة بالاسم الحقيقي للمستخدم).
  5. حماية حقوق الأشخاص الآخرين

    نحترم حقوق الآخرين ونتوقع منك القيام بالمثل.
    1. عدم نشر أي محتوى أو اتخاذ أي إجراء على فيس بوك يعتدي على حقوق شخص آخر أو ينتهكها أو خلاف ذلك ينتهك القانون.
    2. يحقّ لنا إزالة أي محتوى أو معلومات تنشرها على فيس بوك إن اعتقدنا أنها تنتهك هذا البيان أو سياساتنا.
    3. نوفّر لك الأدوات لمساعدتك على حماية حقوقك الملكية الفكرية. لمعرفة المزيد، تفضل بزيارة صفحة كيفية الإبلاغ عن شكاوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية.
    4. إذا حذفنا محتوى حسابك لانتهاكه حقوق نشر شخص آخر، وشعرت أننا قد أزلناه عن طريق الخطأ، فسنقدم لك فرصة استئناف هذا القرار.
    5. إذا انتهكت حقوق الملكية الفكرية لأشخاص آخرين على نحو متكرر، فسنعطّل حسابك حينما يكون مناسبًا.
    6. ولا يحق لك استخدام حقوق النشر الخاصة بنا أو علاماتنا التجارية (بما في ذلك Facebook وشعارات Facebook وحرف F وFB وFace وPoke وBook وWall) أو أي علامات أخرى مشابهة بصورة مشوشة، باستثناء ما نسمح به صراحة بموجب إرشادات استخدام العلامات التجارية الخاصة بنا أو بموجب إذن كتابي مسبق منا.
    7. إذا جمعت معلومات من المستخدمين، سيتوجّب عليك: الحصول على موافقتهم، والتوضيح أنك (وليس فيس بوك) تجمع معلوماتهم، ونشر سياسة خصوصية تشرح نوع المعلومات التي تجمعها وكيف ستستخدمها.
    8. عدم نشر وثائق هوية أو معلومات مالية حساسة تخص أي شخص آخر على فيس بوك.
    9. عدم الإشارة إلى مستخدمين أو إرسال دعوات بالبريد الإلكتروني إلى غير المستخدمين من دون موافقتهم. يوفّر فيس بوك أدوات إبلاغ اجتماعية لتوفير إمكانية للمستخدمين لتقديم ملاحظات حول الإشارة.
  6. الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى

    1. نوفر حاليًا خدمات الهاتف المحمول مجانًا، ولكن يرجى الحرص على أنّ الأسعار التي تفرضها شركة المحمول التي تتعامل معها ورسومها العادية، مثل رسوم الرسائل النصية، ستظل مطبّقة.
    2. في حالة تغيير رقم الهاتف المحمول أو إلغاء تفعيله، فسيكون عليك تحديث معلومات حسابك على فيس بوك بغضون 48 ساعة لضمان عدم إرسال رسائلك إلى الشخص الذي يملك رقم هاتفك القديم.
    3. توافق على تقديم كافة الحقوق اللازمة بما يمكِّن المستخدمين من مزامنة أجهزتهم مع أي معلومات مرئية لهم على فيس بوك (ويمكنهم القيام بذلك من خلال تطبيقٍ أيضًا).
  7. عمليات الدفع

    إذا قمت بدفع مبلغ على فيس بوك أو استخدمت رصيد فيس بوك، فأنت توافق على شروط الدفع الخاصة بنا.
  8. الأحكام الخاصة المطبّقة على المكوّنات الإضافية الاجتماعية

    إذا قمت بتضمين المكونات الإضافية الاجتماعية الخاصة بنا، كزرّي "مشاركة" أو "أعجبني" على موقع ويب الخاص بك، تنطبق الأحكام الإضافية التالية عليك:
    1. نمنحك الإذن باستخدام المكونات الإضافية الاجتماعية الخاصة بفيس بوك حتى يتمكن المستخدمون من نشر الروابط أو المحتوى من موقعك على فيس بوك.
    2. تمنحنا وتمنح الآخرين إذن استخدام هذه الروابط والمحتوى على فيس بوك.
    3. عدم وضع مكون إضافي اجتماعي على أي صفحة تتضمن محتوى ينتهك هذا البيان في حالة نشره على فيس بوك.
  9. الأحكام الخاصة المطبّقة على مطوري/مشغّلي التطبيقات ومواقع ويب

    إذا كنت مطور أو مشغّل تطبيق أو موقع منصة، تنطبق الأحكام الإضافية التالية عليك:
    1. أنت مسؤولٌ عن التطبيق الخاص بك ومحتواه وكافة أشكال الاستخدام للمنصة. ويتضمن هذا التأكد من أن التطبيق الخاص بك أو استخدامك للمنصة يتماشى مع سياسات منصة فيس بوك وإرشادات الإعلان الخاصة بنا.
    2. ستكون عمليات الوصول الخاصة بك إلى البيانات التي تتلقاها من فيس بوك واستخدامها مقيدة على النحو التالي:
      1. لن تطلب سوى البيانات التي تحتاج إليها لتشغيل تطبيقك.
      2. ستكون لديك سياسة خصوصية تُعْلم المستخدمين بنوع بيانات المستخدم التي ستستخدمها وكيفية استخدامها أو عرضها أو مشاركتها أو نقلها وستقوم بتضمين عنوان URL لسياسة الخصوصية التي تنتهجها في تطبيق المطور.
      3. عدم استخدام بيانات المستخدم أو عرضها أو مشاركتها أو نقلها بأسلوب غير متّسق مع سياسة الخصوصية المنتهجة لديك.
      4. الالتزام بحذف كل البيانات التي تلقيتها منا في ما يتعلق بمستخدم معين إذا طلب منك المستخدم القيام بذلك، مع توفير آلية للمستخدمين لتقديم هذا الطلب.
      5. عدم تضمين البيانات التي تلقيتها منا في ما يتعلق بمستخدم معين في أي إعلانات إبداعية.
      6. عدم نقل بيانات تلقيتها منا بشكل مباشر أو غير مباشر إلى (أو استخدام تلك البيانات في ما يتعلق بـ) أي شبكة إعلانات أو تبادل إعلاني أو وسيط جلب بيانات أو أية مجموعة أدوات أخرى تتعلق بالدعاية حتى لو وافق المستخدم على إتمام هذا النقل أو استخدام تلك البيانات.
      7. عدم بيع بيانات المستخدم. في حالة استحواذ طرف ثالث على نشاطك التجاري أو دمجه معه، يظل بإمكانك مواصلة استخدام بيانات المستخدم في التطبيق لديك، ولكن لا يمكنك نقل بيانات المستخدم خارج حدود التطبيق الخاص بك.
      8. يحقّ لنا إلزامك بحذف بيانات المستخدم إذا ما استخدمتها بطريقة ارتأينا أنها غير متّسقة مع توقعات المستخدم.
      9. يحقّ لنا تقييد وصولك إلى البيانات.
      10. يتوجّب عليك الالتزام بالقيود الأخرى الواردة في سياسات منصة فيس بوك الخاصة بنا.
    3. لا يحق لك إعطاؤنا معلومات قمت بجمعها بصورة مستقلة من مستخدم أو محتوى مستخدم دون موافقة ذلك المستخدم.
    4. يتوجّب عليك جعل عملية إزالة تطبيقك أو قطع الاتصال به سهلةً على المستخدمين.
    5. يتوجّب عليك جعل عملية اتصال المستخدمين بك سهلةً. يحقّ لنا أيضًا مشاركة عنوان بريدك الإلكتروني مع مستخدمين وآخرين يدَّعون انتهاكك حقوقهم أو اعتداءك عليها.
    6. يتوجّب عليك توفير خدمة دعم العملاء لتطبيقك.
    7. لا يحق لك عرض إعلانات طرف ثالث أو مربعات البحث على موقعه على www.facebook.com.
    8. نمنحك كافة الحقوق اللازمة لاستخدام الكود البرمجي، والواجهة البرمجية للتطبيقات والبيانات والأدوات التي تتلقاها منا.
    9. لا يجوز لك بيع الكود البرمجي أو الواجهة البرمجية للتطبيقات أو الأدوات الخاصة بنا أو نقل ملكيتها أو منح ترخيص من الباطن لأي شخص.
    10. لا يجوز لك إساءة تمثيل علاقتك بفيس بوك أمام الآخرين.
    11. يحق لك استخدام الشعارات التي نوفرها للمطورين أو إصدار بيان صحافي أو أي بيان إعلامي طالما أنك تلتزم بـ سياسات منصة فيس بوك.
    12. يحقّ لنا إصدار بيان صحافي يصف علاقتنا بك.
    13. يتوجّب عليك الالتزام بكافة القوانين المعمول بها. وبوجه خاص، سوف (إن كان ذلك واجب التطبيق):
      1. تكون لديك سياسة لحذف المحتوى المنتهك للحقوق ووضع حد للانتهاكات المتكررة تخضع لقانون حقوق الطبع والنشر الرقمية للألفية.
      2. تلتزم بقانون حماية خصوصية الفيديو ("VPPA")، وتحصل على أي موافقة اختيارية ضرورية من المستخدمين حتى تصبح مشاركة بيانات المستخدمين الخاضعة لقانون حماية خصوصية الفيديو ممكنةً على فيس بوك. وتقر بأن أي إفشاء لذلك المحتوى لنا لن يكون مرتبطًا بسير عملك الاعتيادي.
    14. إننا لا نضمن أن المنصة ستكون دومًا مجانية.
    15. يتوجّب عليك منحنا كافة الحقوق اللازمة لتمكين تطبيقك من العمل مع فيس بوك، بما في ذلك الحق في استخدام المحتوى والمعلومات التي تقدمها لنا في صيغة تدفقات للبيانات ويوميات وأحداث إجراءات المستخدم.
    16. تمنحنا الحق في إنشاء رابط مع تطبيقك أو تأطيره، ووضع المحتوى، بما في ذلك الإعلانات، حول تطبيقك.
    17. يحقّ لنا تحليل التطبيق والمحتوى والبيانات الخاصة بك لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية (كغرض استهداف عرض الإعلانات وفهرسة المحتوى من أجل عمليات البحث).
    18. يحقّ لنا مراجعة التطبيق لضمان أنه آمن للمستخدمين.
    19. يحقّ لنا إنشاء تطبيقات توفر ميزات وخدمات مشابهة لتطبيقك أو خلاف ذلك تنافسه.
  10. حول الإعلانات والمحتويات التجارية الأخرى التي يديرها فيس بوك أو يحسّنها

    نهدف إلى عرض إعلانات ومحتويات تجارية قيّمة لمستخدمي فيس بوك والمعلنين فيه. وبهدف مساعدتك، عليك الموافقة على ما يلي:
    1. يحقّ لك استخدام إعدادات الخصوصية لديك لتقييد كيفية اقتران اسمك وصورتك الشخصية مع المحتوى التجاري أو المرعي أو المحتوى ذي الصلة (مثل العلامة التجارية التي تفضلها) الذي نقدمه أو نعمل على تطويره. إنك تعطينا الإذن باستخدام اسمك وصورتك الشخصية المرتبطة بذاك المحتوى، وفقًا للقيود التي تضعها.
    2. نحن لا نقدم المحتوى أو المعلومات الخاصة بك إلى المعلنين من دون موافقتك.
    3. إنك تدرك أننا قد لا نتعرّف دومًا على الخدمات المدفوعة وعمليات التواصل على أنها كذلك.
  11. الأحكام الخاصة المطبّقة على المعلنين

    يحقّ لك استهداف جهورك المُراد عبر شراء إعلانات على فيس بوك أو شبكة ناشرنا. تنطبق الشروط الإضافية التالية عليك إذا ما قدّمت طلبًا عبر بوابة الإعلان على الإنترنت الخاصة بنا (المشار إليه لاحقًا بـ "الطلب"):
    1. عند تقديم طلب، سيكون عليك إعلامنا بنوع الإعلان الذي ترغب في شرائه والمبلغ الذي تريد إنفاقه فضلاً عن عرض الأسعار الذي تقدمه. إذا قبلنا طلبك، سوف نعرض إعلاناتك عند توافر المخزون. عند عرضنا إعلانك، نبذل قصارى جهدنا لعرض الإعلانات للجمهور الذي تحدده، على الرغم من أنه يتعذّر علينا ضمان وصول إعلانك إلى هدفه المقصود في جميع الحالات.
    2. وقد نلجأ إلى توسيع معايير الاستهداف التي تحدّدها في الحالات التي نعتقد فيها أن القيام بهذا سيعزز فعالية حملتك الدعائية.
    3. سوف تدفع مقابل طلباتك وفقًا لـ شروط الدفع الخاصة بنا. سيتم حساب المبلغ المستحق عليك بالاستناد إلى آليات التتبّع لدينا.
    4. ستتوافق إعلاناتك مع إرشادات الإعلانات الخاصة بنا.
    5. سنتّخذ القرارات المتعلقة بحجم إعلاناتك وموضعها وموقعها.
    6. لا نضمن النشاط الذي ستحصل عليه إعلاناتك، مثل عدد النقرات عليها.
    7. لا نستطيع التحكم بطريقة النقر على إعلاناتك. نملك أنظمة تحاول الكشف عن بعض النشاط المرتبط بالنقر وترشيحه، لكننا غير مسؤولين عن أعمال الاحتيال المتصلة بالنقرات أو المشكلات التقنية أو نشاط آخر محتمل مرتبط بالنقر وغير صالح قد يؤثر في كلفة الإعلانات التي تُعرض.
    8. يمكنك إلغاء طلبك في أي وقت عبر بوابتنا على الإنترنت، ولكن قد يستغرق ذلك ما يصل إلى 24 ساعة قبل إيقاف عرض الإعلان. أنت مسؤول عن الدفع مقابل كل الإعلانات التي تُعرض.
    9. سوف ينتهي ترخيصنا بعرض إعلانك عندما استكمالنا طلبك. ومع ذلك، فأنت تدرك أنه في حال تفاعل المستخدمون مع إعلانك، فقد يبقى إعلانك حتى يحذفه المستخدمون.
    10. يحقّ لنا استخدام إعلاناتك والمحتوى والمعلومات ذات الصلة لأغراض تسويقية أو ترويجية.
    11. ولا يحق لك إصدار أي بيان صحافي أو بيانات عامة حول علاقتك بفيس بوك دون تصريح كتابي مسبق منا.
    12. يحقّ لنا رفض إعلان أو إزالته لأي سبب كان.
    13. إذا كنت تقوم بوضع إعلانات بالنيابة عن شخص آخر، عليك الحصول على إذنٍ لوضع تلك الإعلانات، بما في ذلك ما يلي:
      1. أنك تضمن تمتّعك بالسلطة القانونية لإلزام المعلن بهذا البيان.
      2. أنك توافق على أنه في حال انتهك المعلن الذي تمثّله هذا البيان، قد نعتبرك مسؤولًا عن هذا الانتهاك.
  12. الأحكام الخاصة المطبّقة على الصفحات

    إذا قمت بإنشاء صفحة على فيس بوك أو إدارة، فأنت توافق على شروط الصفحات.
  13. الأحكام الخاصة المطبّقة على البرنامج

    1. إذا قمت بتنزيل برنامجنا، كمنتج برنامج مستقل أو مكوّن إضافي لمتصفح، فأنت توافق أحيانًا، أنّ البرنامج قد يقوم بتنزيل ترقيات وتحديثات وميزات إضافية من موقعنا بهدف تحسين البرنامج وتعزيزه وتطويره أكثر.
    2. لا يحقّ لك تغيير رمز المصدر الذي حصلت عليه منا أو القيام بأعمال مشتقّة منه أو فكّه أو خلاف ذلك محاولة استخراجه، ما لم يُسمح لك بالقيام بذلك بموجب ترخيص مفتوح المصدر أو تصريح كتابي منا.
  14. التعديلات

    1. يحقّ لنا تغيير هذا "البيان" إذا قمنا بإشعارك (من خلال نشر التغيير على صفحة القواعد الحاكمة لموقع فيس بوك) وسمحنا لك بالتعليق. للحصول على إشعار بأي تغييرات مستقبلية على هذا البيان، تفضل بزيارة صفحة القواعد الحاكمة لموقع فيس بوك واضغط على "أعجبني" في الصفحة.
    2. بالنسبة إلى التغييرات في الأقسام 7 و8 و9 و11 (الأقسام المتعلقة بالمبالغ المدفوعة، ومطوري التطبيقات، ومشغلي المواقع، والمعلنين)، سنرسل إليك إشعارًا قبل ثلاثة أيام على الأقل. بالنسبة لجميع التغييرات الأخرى، سنرسل إليك إشعارًا قبل سبعة أيام على الأقل. ستُنشر التعليقات حول التغييرات المقترحة على صفحة القواعد الحاكمة لموقع فيس بوك.
    3. إذا قام أكثر من 7,000 مستخدم بنشر تعليق أساسي على تغيير مقترح، فسنعطيك الفرصة أيضًا للمشاركة في تصويت سيتم توفير خيارات بديلة لك فيه. سنُلزم بالتصويت إذا قام أكثر من 30% من إجمالي المستخدمين المسجلين النشطين بالتصويت بدءًا من تاريخ الإشعار.
    4. إذا أجرينا تغييرات في السياسات المُشار إليها في هذا البيان أو المدمجة فيه، قد نوفّر إشعارًا على صفحة القواعد الحاكمة للموقع.
    5. يحقّ لنا القيام بتغييرات لأسباب قانونية أو إدارية، أو لتصحيح بيان غير دقيق، عند إرسال إشعار من دون إعطاء فرصة للتعليق.
    6. إنّ استمرارك باستخدام فيس بوك بعد تغييرنا الشروط يعني موافقتك على شروطنا المعدّلة.
  15. الإنهاء

    إذا انتهكت هذا البيان حرفيًا أو معنويًا، أو شكلت أي خطورة أو عرّضتنا لمساءلة قضائية محتملة بأي طريقة، يحق لنا التوقف عن توفير كافة خدمات موقع فيس بوك أو جزء منها لك. سنرسل إليك إشعارًا عبر البريد الإلكتروني أو في المرة التالية التي تحاول فيها الوصول إلى حسابك. يمكنك أيضًا حذف حسابك أو تعطيل تطبيقك في أي وقت. في جميع تلك الحالات، يُفسخ هذا البيان، ولكن تظل الأحكام التالية قيد التطبيق: 2.2 و2.4 و3-5 و8.2 و9.1-9.3 و9.9 و9.10 و9.13 و9.15 و9.18 و10.3 و11.2 و11.5 و11.6 و11.9 و11.12 و11.13 و15-19.
  16. المنازعات

    1. يتوجّب عليك حل أي مطالبة، أو سبب دعوى أو نزاع (المشار إليه بـ "المطالبة") بينك وبيننا ينشئ بسبب هذا البيان أو فيس بوك أو يتعلّق به، بشكل حصري في محكمة ولاية أو محكمة فيدرالية في مقاطعة سانتا كلارا. يخضع هذا البيان لقوانين ولاية كاليفورنيا، بالإضافة إلى أي دعوى قد تنشأ بينك وبيننا، بغض النظر عن أي تعارض في النصوص القانونية. توافق على الخضوع للسلطة القضائية الشخصية لمحاكم مقاطعة سانتا كلارا، في ولاية كاليفورنيا بغرض البت في جميع هذه المطالبات.
    2. إذا رفع أي شخص دعوى ضدنا تتعلق بالإجراءات أو المحتوى أو المعلومات الخاصة بك على فيس بوك، فسوف تعوضنا عن ذلك وتبرئ ذمتنا من جميع الأضرار والخسائر والنفقات من أي نوع (بما في ذلك الرسوم والتكاليف القضائية المعقولة) المرتبطة بهذه المطالبة. مع أننا نوفر قواعد لسلوك المستخدم، لا نراقب إجراءات المستخدمين على فيس بوك أو نوجّهها ولسنا مسؤولين عن المحتويات أو المعلومات التي ينقلها المستخدمون أو يتشاركونها على فيس بوك. لسنا مسؤولين عن أي محتوى أو معلومات عدوانية أو غير لائقة أو مهينة أو غير قانونية أو خلاف ذلك غير مقبولة قد تصادفها على فيس بوك. لسنا مسؤولين عن أي سلوك، سواء حصل عبر الانترنت أو خارج الشبكة، أو عن أي مستخدم فيس بوك.
    3. نحاول أن نبقي على موقع فيس بوك قيد التشغيل وخاليًا من الأخطاء وآمنًا لكنك تستخدمه على مسؤوليتك الشخصية. إننا نوفر فيس بوك "كما هو" من دون أي ضمانات صريحة أو ضمنية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الضمانات الضمنية للرواج التجاري والملاءمة لغرض معين وعدم انتهاك الحقوق. لا نضمن أن يبقى فيس بوك آمنًا أو خاليًا من أي خطأ أو أن يعمل دومًا من دون تعرّضه لمعوّقات أو فترات تأخير أو شوائب. ليس فيس بوك مسؤولاً عن الإجراءات أو المحتوى أو المعلومات أو البيانات التي تخص أطراف ثالثة، وأنت تبرئ ذمتنا وذمة أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين والموظفين والوكلاء لدينا من أي مطالبات وأضرار سواء كانت معروفة أم مجهولة، تنشأ عن أي مطالبة ترفعها ضد أي من هذه الأطراف الثالثة أو تكون ذات صلة بها بأي طريقة. إذا كنت مقيمًا في ولاية كاليفورنيا، فإنك تتنازل عن قانون كاليفورنيا المدني القسم 1542، والذي ينص على ما يلي: لا يمتد إبراء الذمة العام ليشمل المطالبات التي يجهلها الدائن أو يشك في وجودها لصالحه في وقت تنفيذ إبراء الذمة، التي لو علم بها كانت لتؤثر ماديًا على تسويته مع المدين. لسنا مسؤولين تجاهك عن أية أرباح مفقودة أو أية أضرار أخرى تبعية أو غير مباشرة أو عارضة تنشأ بسبب هذا البيان أو استخدام فيس بوك أو تتعلق به، حتى في حال تمّ تحذيرنا من إمكانية حدوث هذه الأضرار. لا تتجاوز مسؤوليتنا الإجمالية الناشئة عن هذا البيان أو فيس بوك أكثر من مئة دولار (100 دولار أمريكي) أو المبلغ الذي دفعته لنا في الأشهر الإثني عشر الماضية. قد لا يسمح القانون المعمول به بتقييد المسؤولية أو الأضرار التبعية أو العرضية أو استثنائها، لذا فقد لا ينطبق عليك التقييد أو الاستثناء أعلاه. وفي هذه الحالات، يتم تقييد مسؤولية فيس بوك إلى أقصى حد يسمح به القانون المعمول به.
  17. الأحكام الخاصة المطبّقة على المستخدمين خارج الولايات المتحدة

    نسعى جاهدين لإنشاء مجتمع عالمي ذي معايير ثابتة لجميع الأشخاص، لكننا نسعى أيضًا إلى احترام القوانين المحلية. تنطبق الأحكام التالية على المستخدمين وغير المستخدمين الذين يتفاعلون مع فيس بوك خارج الولايات المتحدة:
    1. توافق على نقل بياناتك الشخصية إلى الولايات المتحدة ومعالجتها هناك.
    2. إذا كنت في دولة تفرض عليها الولايات المتحدة حظرًا، أو كنت مدرجًا في قائمة وزارة المالية بالولايات المتحدة والمصممة خصيصًا للرعايا فلا يجوز لك الاشتراك في الأنشطة التجارية على فيس بوك (مثل الإعلانات أو المبالغ المدفوعة) أو تشغيل تطبيق منصة أو موقع ويب.
    3. تتوفر أحكام معينة تسري على المستخدمين الألمان فقط هنا.
  18. التعريفات

    1. نقصد بكلمة "فيس بوك" الميزات والخدمات التي نوفرها، بما في ذلك تلك التي القائمة عبر (أ) موقع الويب الخاص بنا على العنوان www.facebook.com أو أية مواقع تحمل العلامة التجارية لفيس بوك "Facebook" أو مواقع ويب تحمل علامة تجارية مشتركة (بما في ذلك النطاقات الفرعية الإصدارات الدولية والأدوات البرمجية وإصدارات الهاتف المحمول)؛ (ب) المنصة؛ (ج) المكوّنات الإضافية الاجتماعية مثل زر "أعجبني" وزر "مشاركة" والعروض الأخرى المشابهة و(د) الوسائط أو البرامج الأخرى (مثل شريط الأدوات) أو الأجهزة أو الشبكات القائمة حاليًا أو المُطوّرة في المستقبل.
    2. نعني بكلمة "المنصة" مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات والخدمات (كالمحتوى) التي تمكّن الجهات الأخرى، بما في ذلك مطوري التطبيقات ومشغلي موقع الويب، من استرداد البيانات من فيس بوك أو توفيرها لنا.
    3. نعني بكلمة "المعلومات" الوقائع والمعلومات حولك، بما فيها الإجراءات التي يتّخذها المستخدمون وغير المستخدمين الذين يتفاعلون مع فيس بوك.
    4. نعني بكلمة "المحتوى" أي شيء تنشره أنت أو مستخدمون آخرون على فيس بوك ولا يتضمنه تعريف "المعلومات."
    5. نعني بكلمة "البيانات" أو "بيانات المستخدم" أي بيانات، بما فيها محتوى أو معلومات تتعلق بمستخدم يمكنك أنت أو أطراف ثالثة استردادها من فيس بوك أو توفيرها له من خلال المنصة.
    6. نعني بكلمة "منشور" منشورًا على فيس بوك أو خلاف ذلك منشورًا يصبح متوفرًا عبر استخدام فيس بوك.
    7. نعني بكلمة "استخدام" استخدام أعمال مشتقة من محتوى ما ونسخها والقيام بها أو عرضها علنًا وتوزيعها وتعديلها وترجمتها وإنشائها.
    8. نعني بكلمة "مستخدم مسجل نشط" مستخدمًا قام بتسجيل الدخول إلى فيس بوك مرة واحدة على الأقل خلال الأيام الثلاثين الماضية.
    9. نعني بكلمة "تطبيق" أي تطبيق أو موقع ويب يستخدم المنصّة أو يصل إليها، بالإضافة إلى أي شيء آخر يتلقى بيانات أو تلقاها منا. وفي حال لم تعد تستطيع الوصول إلى المنصة لكنك لم تحذف جميع البيانات التي تلقيتها منا، فسيسري عليك المصطلح "تطبيق" حتى تحذف البيانات.
  19. معلومات أخرى

    1. إذا كنت مقيمًا في الولايات المتحدة أو كندا أو كان مكان عملك الرئيسي هناك، فإن هذا البيان يعد اتفاقية بينك وبين Facebook, Inc. وإلّا يُعتبر هذا البيان اتفاقية بينك وبينFacebook Ireland Limited. وتعني الإشارة إلى كلمات مثل "نحن"، و"إننا"،"خاص بنا/لدينا" إما إلى Facebook, Inc. أو Facebook Ireland Limited، كما يكون ذلك مناسبًا.
    2. يشكل هذا "البيان" مجمل الاتفاقية بين الجهات في ما يتعلق بفيس بوك، ويحل مكان أي اتفاقيات سابقة.
    3. في حالة تعذّر إنفاذ أي جزء من هذا "البيان"، فإن الجزء المتبقي يظل نافذًا وساريًا بالكامل.
    4. إذا عجزنا عن إنفاذ أي من أحكام هذا البيان، فلا يعد هذا بمثابة تنازل عنه.
    5. يجب أن يكون أي تعديل على هذا البيان أو تنازل عنه خطيًّا وموقعًا منا.
    6. لا يحق لك نقل أي من حقوقك أو واجباتك بموجب هذا البيان إلى أي شخص آخر من دون موافقتنا.
    7. إنّ كافة الحقوق والواجبات المنصوص عليها بموجب هذا البيان قابلة للتعيين بحرية من قبلنا في ما يتعلق بدمج الأصول أو شرائها أو بيعها أو بواسطة تنفيذ القانون أو خلاف ذلك.
    8. لا يتضمّن هذا البيان ما يمنعنا من الالتزام بالقانون.
    9. لا يخول هذا البيان أي حقوق نفعية لصالح أي طرف ثالث.
    10. نتمتّع بكل الحقوق غير الممنوحة لك بشكل صريح.
    11. يتوجّب عليك الالتزام بكافة القوانين المطبّقة عند استخدام فيس بوك أو الدخول إليه.

قد تودّ أيضًا مراجعة الوثائق التالية التي توفّر معلومات إضافية حول استخدامك فيس بوك:
للوصول إلى "بيان الحقوق والمسؤوليات" بلغات عديدة مختلفة، قم بتغيير إعدادات اللغة لجلسة فيس بوك من خلال الضغط على رابط اللغة في الركن الأيمن في معظم الصفحات. إذا كان "البيان" غير متوفر باللغة التي حددتها، فسوف يتم ضبط اللغة على اللغة الإنجليزية افتراضيًا