جديد المنتدى

فلتر
ترتيب حسب وقت شاهد
السابق السابق شعبي شعبي أي وقت أي وقت أخر 7 أيام أخر 7 أيام أخر 30 يوم أخر 30 يوم الكل الكل صور صور المنتدى المنتديات
  • الصورة الرمزية نور محمد نور محمد
    27-01-2020, 05:31 PM
    فى الظلم 1-أن المحرمات في الشريعة ترجع إلى الظلم إما في حق الله تعالى وإما في حق العبد وإما في حقوق العباد ، وكلما كان ظلما في حق العباد فهو ظلم العبد لنفسه ؛ ولا ينعكس فجميع الذنوب تدخل في ظلم العبد نفسه . 2- وأول من اعترف بهذا أبو البشر لما تلقى من ربه الكلمات فقال : { ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين } فكان في هذه الكلمات اعترافه بذنبه وطلبه ربه على وجه الافتقار والمغفرة والرحمة . 3- فالمغفرة إزالة السيئات والرحمة إنزال الخيرات فهذا ظلم لنفسه ليس فيه ظلم لغيره . 4- وقال موسى عليه السلام لما ذكر الذي هو من عدوه { فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين } { قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له } فاعترف بظلمه نفسه فيما كان من جناية على غيره لم يؤمر بها . 5-وقال يونس عليه السلام { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } 6-وفي الصحيح { الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر أن يدعو به في صلاته : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم } فهذا الدعاء مطابق لدعاء آدم في الاعتراف بظلم النفس ومسألة المغفرة والرحمة . 7-{ وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استوى على الدابة : فحمد وسبح وكبر قال : لا إله إلا أنت سبحانك ظلمت نفسي فاغفر لي ، ثم يضحك } وهو محفوظ من حديث علي بن أبي طالب . 8-وإذا كان كذلك فالظلم نوعان : تفريط في الحق وتعد للحد كما قد قررت ذلك في غير موضع ؛ 9-فإن ترك الواجب ظلم كما أن فعل المحرم ظلم . قال النبي صلى الله عليه وسلم { مطل الغني ظلم } متفق عليه . فأخبر أن المطل - وهو تأخير الوفاء - ظلم فكيف بتركه 10-ومن المعروف أن أداء الواجب أعظم من ترك المحرم وأن الطاعات الوجودية أعظم من الطاعات العدمية فيكون جنس الظلم بترك الحقوق الواجبة أعظم من جنس الظلم بتعدي الحدود . 11- وقررت أيضا أن الورع المشروع هو أداء الواجب وترك المحرم ليس هو ترك المحرم فقط وكذلك التقوى اسم لأداء الواجبات وترك المحرمات . كما بين الله حدها في قوله : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب } - إلى قوله - { أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } . 12-ومن هنا يغلط كثير من الناس فينظرون ما في الفعل أو المال من كراهة توجب تركه ولا ينظرون ما فيه من جهة أمر يوجب فعله . 13- مثال ذلك ما سئل عنه أحمد : عن رجل ترك مالا فيه شبهة وعليه دين فسأله الوارث هل يتورع عن ذلك المال المشتبه ؟ فقال له أحمد : أتترك ذمة أبيك مرتهنة ذكرها أبو طالب 14- وهذا عين الفقه ؛ فإن قضاء الدين واجب والغريم حقه متعلق بالتركة فإن لم يوف الوارث الدين وإلا فله استيفاؤه من التركة فلا يجوز إضاعة التركة المشتبهة التي تعلق بها حق الغريم 15- ولا يجوز أيضا إضرار الميت بترك ذمته مرتهنة . ففي الإعراض عن التركة إضرار الميت وإضرار المستحق وهذان ظلمان محققان بترك واجبين 16- وهكذا جميع الخلق عليهم واجبات : من نفقات أنفسهم وأقاربهم وقضاء ديونهم وغير ذلك . فإذا تركوها كانوا ظالمين ظلما محققا . وإذا فعلوها بشبهة لم يتحقق ظلمهم . 17- فكيف يتورع المسلم عن ظلم محتمل بارتكاب ظلم محقق ولهذا قال سعيد بن المسيب : لا خير فيمن لا يحب المال : يعبد به ربه ويؤدي به أمانته ويصون به نفسه ويستغني به عن الخلق . 18-وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { ثلاثة حق على الله عونهم : الناكح يريد العفاف والمكاتب يريد الأداء والغارم يريد الوفاء } فذكر في هذا الحديث ما يحتاج إليه المؤمن : عفة فرجه ؛ وتخليص رقبته وبراءة ذمته . 19- فأخبر أن هذه الواجبات من عبادة الله وقضاء الديون ؛ وصيانة النفس والاستغناء عن الناس . لا تتمم إلا بالمال 20- وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . ومن لا يحب أداء مثل هذا الواجب العظيم الذي لا يقوم الدين إلا به فلا خير فيه . فهذه ملة ولها تفاصيل كثيرة ، والله أعلم . 21-وأصل المسألة : أن النهي يدل على أن المنهي عنه فساده راجح على صلاحه ولا يشرع التزام الفساد ممن يشرع له دفعه . و الحمد لله رب العالمين اللهم صلى وسلم وبارك على الرسول الامين اللهم اغفر ورحم والداى وذوجتى والمؤمنين
    0 مشاركة | 14 مشاهدة
  • الصورة الرمزية نور محمد نور محمد
    27-01-2020, 05:17 PM
    معرفة الرسول واتباعة وطاعتة بسم الله والحمد لله والصـلاة والسـلام على رســول الله , - فإنه لا سبيل إلى السعادة والفلاح لا في الدنيا، ولا في الآخرة إلا على أيدي الرسل، ولا سبيل إلى معرفة الطيب والخبيث على التفصيل إلا من جهتهم، ولا ينال رضى الله البتة إلا على أيديهم، فالطيب من الأعمال والأقوال والأخلاق، ليس إلا هديهم وما جاؤوا به، فهم الميزان الراجح الذي على أقوالهم وأعمالهم وأخلاقهم توزن الأقوال والأخلاق والأعمال، وبمتابعتهم يتميز أهل الهدى من أهل الضلال، فالضرورة إليهم أعظم من ضرورة البدن إلى روحه، والعين إلى نورها، والروح إلى حياتها، 2-: في نسبه صلى الله عليه وسلم -خير أهل الأرض نسبا على الإطلاق، فلنسبه من الشرف أعلى ذروة، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك، ولهذا شهد له به عدوه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي ملك الروم، فأشرف القوم قومه، وأشرف القبائل قبيله، وأشرف الأفخاذ فخذه. 3-البطاقة الشخصية : فهو محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان. إلى هاهنا معلوم الصحة، متفق عليه بين النسابين، ولا خلاف فيه البتة، وما فوق "عدنان" مختلف فيه. ولا خلاف بينهم أن "عدنان" من ولد إسماعيل عليه السلام، وإسماعيل: هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم. 4--وأما القول بأنه إسحاق :فباطل بأكثر من عشرين وجها، وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول: هذا القول إنما هو متلقى عن أهل الكتاب، مع أنه باطل بنص كتابهم، فإن فيه: إن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره، وفي لفظ: وحيده، ولا يشك أهل الكتاب مع المسلمين أن إسماعيل هو بكر أولاده، 5--مزيد عن سيد الخلق لا خلاف أنه ولد صلى الله عليه وسلم بجوف مكة، وأن مولده كان عام الفيل، وكان أمر الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته، وإلا فأصحاب الفيل كانوا نصارى أهل كتاب، وكان دينهم خيرا من دين أهل مكة إذ ذاك، لأنهم كانوا عباد أوثان، فنصرهم الله على أهل الكتاب نصرا لا صنع للبشر فيه، إرهاصا وتقدمة للنبي صلى الله عليه وسلم الذي خرج من مكة، وتعظيما للبيت الحرام. 2-واختلف في وفاة أبيه عبد الله، هل توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل، أو توفي بعد ولادته؟ على قولين: أصحهما: أنه توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل. وكفله جده عبد المطلب، وتوفي ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمان سنين، وقيل: ست، وقيل: عشر، ثم كفله عمه أبو طالب، واستمرت كفالته له، فلما بلغ ثنتي عشرة سنة، خرج به عمه إلى الشام، وقيل: كانت سنه تسع سنين، وفي هذه الخرجة رآه بحيرى الراهب، وأمر عمه ألا يقدم به إلى الشام خوفا عليه من اليهود، فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة، 3-فلما بلغ خمسا وعشرين سنة،ك خرج إلى الشام في تجارة، فوصل إلى "بصرى" ثم رجع، فتزوج عقب رجوعه خديجة بنت خويلد. وقيل: تزوجها وله ثلاثون سنة. وقيل: إحدى وعشرون، وسنها أربعون، وهي أول امرأة تزوجها، وأول امرأة ماتت من نسائه، ولم ينكح عليها غيرها، وأمره جبريل أن يقرأ عليها السلام من ربها. ثم حبب الله إليه الخلوة، والتعبد لربه، وكان يخلو ب "غار حراء" يتعبد فيه الليالي ذوات العدد، وبغضت إليه الأوثان ودين قومه، فلم يكن شيء أبغض إليه من ذلك. 4-فلما كمل له أربعون، أشرق عليه نور النبوة، وأكرمه الله تعالى برسالته، ولا خلاف أن مبعثه صلى الله عليه وسلم كان يوم الاثنين، واختلف في شهر المبعث. فقيل: لثمان مضين من ربيع الأول، سنة إحدى وأربعين من عام الفيل، وقيل: بل كان ذلك في رمضان، واحتج هؤلاء بقوله تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} 6-: ما أوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها. 7-: كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك، كما كلم الله موسى بن عمران، وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص القرآن، وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم هو في حديث الإسراء. 8-: في ختانه صلى الله عليه وسلم. وقد اختلف فيه على ثلاثة أقوال: 1-: أنه ولد مختونا مسرورا " وليس فيه حديث ثابت، 2-: أنه ختن صلى الله عليه وسلم يوم شق قلبه الملائكة عند ظئره حليمة. 3-: أن جده عبد المطلب ختنه يوم سابعه، وصنع له مأدبة وسماه محمدا. 9-: في أمهاته صلى الله عليه وسلم اللاتي أرضعنه 1-فمنهن ثويبه مولاة أبي لهب، أرضعته أياما، وأرضعت معه أبا سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي بلبن ابنها مسروح، وأرضعت معهما عمه حمزة بن عبد المطلب. واختلف في إسلامها، فالله أعلم. 2- ثم أرضعته حليمة السعدية بلبن ابنها عبد الله أخي أنيسة، وجدامة، وهي الشيماء أولاد الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدي، واختلف في إسلام أبويه من الرضاعة، فالله أعلم، وأرضعت معه ابن عمه أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، وكان شديد العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أسلم عام الفتح وحسن إسلامه، وكان عمه حمزة مسترضعا في بني سعد بن بكر فأرضعت أمه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما وهو عند أمه حليمة، فكان حمزة رضيع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهتين: من جهة ثويبة،ومن جهة السعدية. 10-: في حواضنه صلى الله عليه وسلم 1-فمنهن أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب. 2-ومنهن ثويبة وحليمة، والشيماء ابنتها، وهي أخته من الرضاعة، كانت تحضنه مع أمها، وهي التي قدمت عليه في وفد هوزان، فبسط لها رداءه، وأجلسها عليه رعاية لحقها. 3-ومنهن الفاضلة الجليلة أم أيمن بركة الحبشية، وكان ورثها من أبيه، وكانت دايته،وزوجها من حبه زيد بن حارثة، فولدت له أسامة، وهي التي دخل عليها أبو بكر وعمر بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، فقالا: يا أم أيمن ما يبكيك فما عند الله خير لرسوله؟ قالت: إني لأعلم أن ما عند الله خير لرسوله، وإنما أبكي لانقطاع خبر السماء، فهيجتهما على البكاء، فبكيا. 11-: في مبعثه صلى الله عليه وسلم وأول ما نزل عليه 1-بعثه الله على رأس أربعين، وهي سن الكمال. قيل: ولها تبعث الرسل، وأما ما يذكر عن المسيح أنه رفع إلى السماء وله ثلاث وثلاثون سنة، فهذا لا يعرف له أثر متصل يجب المصير إليه. 2-وأول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر النبوة الرؤيا، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح قيل: وكان ذلك ستة أشهر، ومدة النبوة ثلاث وعشرون سنة، فهذه الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة والله أعلم. 3-ثم أكرمه الله تعالى بالنبوة، فجاءه الملك وهو بغار حراء، وكان يحب الخلوة فيه، فأول ما أنزل عليه { اقرأ باسم ربك الذي خلق} هذا قول عائشة والجمهور. و الحمد لله رب العالمين اللهم صلى وسلم وبارك على الرسول الامين اللهم اغفر ورحم والداى وذوجتى والمؤمنين
    0 مشاركة | 14 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سرور الحياة
    27-01-2020, 07:44 AM
    روايتي الثانيه لكل زمن حكايه ولكل ساعه دقائق وهاكذا هم ابطال روايتي فالكل بطل سر ولكل سر اما ندم او فرح او غموض او عشق(تضم هاذه الروايه قلوب تكون للعشق افضل عنوان وللجرم افضل تلامذه ولليئس مستسلمين وللخونه جواريه وبالسعاده متمسكين وللبسمه منتضرين ولطمع سفاحين حبيت اقول ان البطله سميت صديقتي واختي وكل حاجه في دنياي(هديل) دخل للغرفه مروق ويدور لها بنضراته في الغرفه الكبييييره وكثيرة الظلمه جلس جنبها ومسك ايديها بس هي صدت عنه رجع ولمها له بقووه بس هي دفته ولفت تستفرغ من شمت ريحت عطره :ليه كل هذا الصد هديل:اكرهك :بس انا احبك هديل:خل عندك كرامه انا اكرررررهك :قلت لك مليون مره مشاعرك الكذابه ماتهمني حست بحزن فعلآ هي تهواه مو قادره تكذب عليه عيونها فضاحه وتغرق دموع من تقول اكرهك لمها له:اكره الضعف بعيونك هديل:ادري انك خاين لسانك معسول خليت توأمي تتزوجك وخليت جاسيكا تحبك وانا بعد حبيتك :قلت لك من قبل تبقين الاخيره مو الاولى هديل:متخلف :متعود فالاتضنين اني بهاوش ولا بضربك خذي راحتك هديل:تدري انك حقير ومريض تنومني ضرب وتصبحني بقبلات :شنو اسوي اشتاق لك هديل:جعل يشتاق لك القبر :ههههههههههههههه "قبل خمس سنين ونص" كان في قمت عصبيته دخل الكوفي شوب يتمنى من كل قلبه ان الرساله الي وصلت له كذب وانها وصلت له بالغلط وانصدم لما شافها جالسه قبال واحد ماسك ايده ومو اي واحد رفيق عمره صارخ من نص الكوفي:اسيييل وقفت بسرعه:جراااح مسكها من شعرها ولا فكر في نضرات الناس لهم سحبها من شعرها ورماها على الارض مسك الرجال:انت يا٠٠٠٠٠(تعرفون اسمه بعدين) مالقيت الى اسيل الرجال مصدوم:والله ياجراح فاهم غلط :اي فاهم غلط ماسك ايدها وكلك نضرات حب ولاتعرفك ولاتعرفها وفوق هذا كله خطيبتي ياسفابك(ياحسافه فيك) عشرة سنين هانت عليك ياواطي وصار يضربه... وبعد محاولات كثير وصعبه قدرو يفرعون ويبعدون جراح عن...... مسك اسيل من شعرها وسحبها اسيل:لا ياجراح والله فاهم غلط جراح زاد شد على شعرها:جب ولا اسمع كلمه خرجها من بوابت موقف السيارات الي ماكان فيها احد لصقها بالجدار وهو ماسكها من ذقنها بقوة:اسيل ليش معاه بذات اسيل من الالم فاتخ عين ومسكره الثانيه بقوه.. مسكت ايده الي على ذقنها:والله مو نفس الي تفكر فيه جراح:اسيل والله العظيم ان ماتكلمتي لأدخل واذبخ تكلمي حطت ايدها على خده قالت بدموع:جراح انا احبك مابيك تفكر لحضه اني اخونك جراح دفها على جدار مسكها من حلقها:لو انك تحبيني ماكانك مع الواطي زاد شد على حلقها لدرجت اضافيره انغرزت بحلقها:ومع من مع رفيق عمري هديل نزلت دموع اكثر:جراح عورتني غمض عيونه حس ان قلبه يتقطع من الالم الي يعيشه حطت ايدها على خده مسحت بأبهامها على شفاته السفليه:والله والي خلق سبع سموات وسبع اراضي ماخنتك ولا فكرت اخونك ومستحيل افكر حست ضغط ايده عليها بدى يخف بعدتها وحضنته قالت وهي تبكي:جراح احبك والله احبك بعدها عنه اكتفى بثلاث كلمات مثل السكين بقلب اسيل:الله ياخذك وياخذه اتمنى الاقي دعمكم محبتكم/سرور الحياة
    7 مشاركة | 68 مشاهدة
  • الصورة الرمزية نور محمد نور محمد
    27-01-2020, 07:28 AM
    صفة خلق العرش والكرسي. بسم الله والحمد لله والصـلاة والسـلام على رســول الله , قال الله تعالى (رفيع الدرجات ذو العرش) وقال تعالى (فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم) وقال الله (لا إله إلا هو رب العرش العظيم) وقال (وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد) . - : وفى كشف الكرب " لا إله إلا الله العظيم الحليم.لا إله إلا الله رب العرش الكريم.لا إله إلا الله رب السموات ورب الارض رب العرش الكريم ".الصحيحة 2-وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لقد اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ )) البخارى 3-(( اذا سالتم الله الجنة فسالوة الفردوس فانة اعلى الجنة واوسط الجنة وفوقة عرش الرحمن )) بخارى 4-قد ثبت في الشرع أن له قوائم تحمله الملائكة، ، وأيضا فانه فوق الجنة والجنة فوق السموات وفيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والارض . 5-وأيضا فإن العرش في اللغة عبارة عن السرير الذي للملك كما قال تعالى (ولها عرش عظيم) . والقرآن إنما نزل بلغة العرب فهو سرير ذو قوائم تحمله الملائكة، وهو كالقبة على العالم وهو سقف المخلوقات. قال الله تعالى (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا) وقال تعالى (خلق السموات والارض وما بينهما في ستة أيام) في غير ما آية من القرآن وقد اختلف المفسرون في مقدار هذه الستة الايام على قولين. 1-فالجمهور على أنها كأيامنا هذه. وعن ابن عباس،: أن كل يوم منها كألف سنة مما تعدون. 2-" يقول أهل التوراة ابتدأ الله الخلق يوم الاحد، ويقول أهل الانجيل: ابتدأ الله الخلق يوم الاثنين، ونقول نحن المسلمون فيما انتهى إلينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدأ الله الخلق يوم السبت " من حديث أبي هريرة (أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال خلق الله التربة يوم السبت وخلق الجبال يوم الاحد وخلق لشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاث وخلق النور يوم الاربعاء وبث لدواب يوم الخميس وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة آخر خلق خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل " وهكذا رواه مسلم) وقال تعالى (هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شئ عليم) -فهذا يدل على أن الارض خلقت قبل السماء لانها كالاساس للبناء كما قال تعالى: (الله الذي جعل لكم الارض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين)
    0 مشاركة | 27 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سرور الحياة
    27-01-2020, 07:28 AM
    السلاااااام عليهم
    2 مشاركة | 34 مشاهدة
  • الصورة الرمزية reemoooo12
    27-01-2020, 05:36 AM
    آول الشي السلام عليكم بنات بالله يلي تعرف او عندها خبره او صار معاهاا هيك تجاوب حبايبي أنا متزوجه وعندي ولد الحمدلله المهم دورتي مو منتظمه تتأخر بل عاده بس هاد شهر صار متأخره ٢٦ يوووم وحللتت اختبار حمل منزلي ٤ مرات سلبي ولدي صغيير لساا الله يبارك فيه يعني خايفه لسا اكون حامل كيف بتأكد وعتدي ظروف مابقدر روح ع دكتووره وبدي ياها تنزل بأي طريقه فيدوووني صبااياا Sent from my ELE-L29 using 3bir mobile app
    0 مشاركة | 32 مشاهدة
  • الصورة الرمزية نور محمد نور محمد
    26-01-2020, 09:32 PM
    خلق السموات والارض وما بينهما قال الله تعالى في كتابه العزيز (الله خالق كل شئ وهو على كل شئ وكيل) فكل ما سواه تعالى فهو مخلوق له، مربوب ومدبر، مكون بعد أن لم يكن محدث بعد عدمه. -وقد أجمع العلماء قاطبة لا يشك في ذلك مسلم أن الله خلق السموات والارض، وما بينهما في ستة أيام كما دل عليه القرآن الكريم. فاختلفوا في هذه الايام أهي كأيامنا هذه أو كل يوم كألف سنة مما تعدون ؟ على قولين واختلفوا هل كان قبل خلق السموات والارض شئ مخلوق قبلهما. فذهب طوائف من المتكلمين إلى أنه لم يكن قبلهما شئ وأنهما خلقتا من العدم المحض. وقال آخرون بل كان قبل السموات والارض مخلوقات أخر لقوله (وهو الذي خلق السموات والارض في ستة أيام وكان عرشه على الماء) الآية. 1-وفي حديث عمران بن حصين كما سيأتي " كان الله ولم يكن قبله شئ وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شئ ثم خلق السموات والارض " واختلف هؤلاء في أيها خلق أولا ؟ فقال قائلون خلق القلم قبل هذه الاشياء كلها، ، وبعد القلم السحاب الرقيق. 2-واحتجوا بالحديث عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أول ما خلق الله القلم.ثم قال له أكتب، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة " الصحيحة والذي عليه الجمهور : (أن العرش مخلوق قبل ذلك) وهذا عن ابن عباس كما دل على 3-ذلك الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والارض بخمسين ألف سنة، قال وعرشه على الماء " - قالوا فهذا التقدير هو كتابته بالقلم المقادير.وقد دل هذا الحديث أن ذلك بعد خلق العرش فثبت تقديم العرش على القلم الذي كتب به المقادير. وقد دل هذا الحديث أن ذلك بعد خلق العرش فثبت تقديم العرش على القلم الذي كتب به المقادير كما ذهب إلى ذلك الجماهير. ويحمل حديث كتب الله مقادير الخلائق: قال العلماء: المراد تحديد وقت الكتابة في اللوح المحفوظ أو غيره، لا أصل التقدير. فإن ذلك أزلي لا أول له. القلم على أنه أول المخلوقات من هذا العالم. ويؤيد هذا ما رواه البخاري عن عمران بن حصين: قال قال أهل اليمن لرسول الله صلى الله عليه وسلم " جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الامر فقال كان الله ولم يكن شئ قبله * وفي رواية معه، وفي رواية غيره " وكان عرشه على الماء.وكتب في الذكر كل شئ وخلق السموات والارض " وفي لفظ: ثم خلق السموات والارض. فسألوه عن ابتداء خلق السموات والارض.ولهذا قالوا جئناك نسألك عن أول هذا الامر فأجابهم عما سألوا فقط. ولهذا لم يخبرهم بخلق العرش كما أخبر به في حديث أبي رزين المتقدم. - قال ابن جرير وقد قيل: " إن الذي خلق ربنا بعد القلم الكرسي.ثم خلق بعد الكرسي العرش، ثم خلق بعد ذلك الهواء والظلمة.ثم خلق الماء فوضع عرشه على الماء " والله سبحانه وتعالى أعلم. و الحمد لله رب العالمين اللهم صلى وسلم وبارك على الرسول الامين اللهم اغفر ورحم والداى وزوجتى والمؤمنين كن داعى الى الله .... انشر تؤجر
    0 مشاركة | 47 مشاهدة
  • الصورة الرمزية هااله صبحيي
    26-01-2020, 06:25 PM
    انشودة عن الوطن قصيرة للاطفال وطني وطني فيك عشقنا خط القلم منك نسجنا لون العلم وطني أنت القمح الأصفر. شمس تعلو حب يكبر دربك وعد للمستقبل. وطني وطني إنا نبني مجدك وعدا للمستقبل. وطني أنت الأرض ، المعمل. أنت ضيائي أنت المشعل. وطني أنت الشعر الخالد. وطني أنت الحلم الواعد. أنت الحب وحين يطل مجد شاهد. أنت الخالد. أنت الخالد. تغني للبشــر إلي يا صغار نعن للمطر. إلي يا صغار نعن للبشر. من قلبنا الصغير. من ساعد يدير. معامل الوطن. بالعلم والكفاح شهادة الجراح وساعد يمتد يصافح البشر. إلي يا صغار نعن للمطر. إلي يا صغار نعن للبشر لا فرق يا صغار فالحب والنهار سيجمع البشر. في لوحة الأطفال سنرسم الأبطال سنرسم الطريق صديقة صديق. بالجد والعمل بالحب والعمل ما أروع الأمل. إلي يا صفار نعن للمطر إلي يا صغار نعن للبشر أقلامنا تقول: ما أجمل الحياة. ما أجمل الكفاح ما أروع العمل ما أجمل الغناء للبشر. إلي يا صغار نغن للمطر إلي يا صغار نغن للبشر نغن للرياض ن غن للقمر للزهر والربيع والموسم البديع هدية السفر من بيتنا الصغير من بيتنا الكبير من أرضنا نغني.للشمس والقمر. ونرفض الظلام والقهر والآلام ونعشق السلام المجد للسلام المجد للبشر نغني تغني تغني للسلام انشودة حماسية عن الوطنوطني أقيموا عزة إن الديار تعز بالأقوام أحيوا المعارف وأكثروا إن تفخروا بعظام أسلاف مضين رمام فالمجد ما قد وجدتموه بجدكم لا ذكر أجداد قدمن كرام والعلم أصل للمفاخر كلها وبنوره ينجاب كل ظلام فيه الحياة لكل مجد تليد وطارف كالروح للأجسام وطني إليك تحيتي وسلامي الحب يغمرني يزيد هيامي كل القلوب تزاحمت وبصدقها كي تلقى حبك فلتزيد مقامي وطني وإن عاقوا طريقك مرة فالذئب يحسن صيغة الأفلام. وطني العزيز وفيك كل صبابتي وتدلهي وتولهي وهيامي وطني العزيز وعنك خلت محدثي أنحى على سمعي ببنت الجام وطني العزيز وإن ألم بك الأسى قامت بقلبي سائر الآلام. شعر عبد الله القصيمي. انشودة جديدة عن الوطنوطني عليك تحيتي وسلامي وقف بحلي غربتي ومقامي. وطني إليك أحن في سفري وفي حضري أجل ويقظتي ومنامي. وطني ولي بك ما بغيرك لم يكن من كوثر عذب ودار سلام. وطني وإن نقلت شذاك لي الصبا هاجت شجوني وتفتح كلامي وطني ويلويني لدى خطراتها ذكر الصبا ومراتع الآرام وطني وأدعو في ظلام الليل أن لا يبتليك الله بالظلام. وطني وأرجو أن يدوم لك الهنا أبدا بظل عدالة الحكام. وطني بروحي افديك إذا التوت عنك الرعاة وطاش سهم الحامي وطني إذا ما شاك مجدك شائك فكأنما هو ناخر بعظامي وطني انشودة عن الوطن السعوديةالعلى لمن؟ يابني الوطن توءا خلود نحن والزمن سائلوا الجدود سائلوا الحقب يهتفوا سعود عاهل العرب لصاحب الجلالة العظيم لقائد العروبة الحكيم أرواحنا فدى، شعارنا الهدى، السلم في الردى، التاج للوطن كوكب في السماء عرشه من إباء تاجه درة الأوفياء مجده شعلة من ضياء عاش الملك، عاش الوطن شبابنا الهمام يقتدي برائد الجهاد يهتدي سعودة الأبي، وجيش يعرب يحوطه النبي يبارك الوطن يا حمى زغردي يا سما رددي وابسمى للمنى واشهدي أننا فتية السؤدد عاش الملك، عاش الوطن يتوج الجزيرة العلم يعانق الرياض والحرم نخيلنا جلال، سيوفنا طوال ملكنا هلال، يزين الوطن عدله في الزمان شاهد للعيان أسده، ظبيه، في أمان شعبه، جنده، لن يهان عاش الملك، عاش الوطن
    0 مشاركة | 44 مشاهدة
  • الصورة الرمزية ميرو ،
    0 مشاركة | 46 مشاهدة
  • الصورة الرمزية ميرو ،
    0 مشاركة | 30 مشاهدة
  • الصورة الرمزية ميرو ،
    0 مشاركة | 50 مشاهدة
  • الصورة الرمزية ميرو ،
    0 مشاركة | 40 مشاهدة
  • الصورة الرمزية ميرو ،
    25-01-2020, 10:14 PM
    تشتمل فاكهة البابايا على الكثير من الفوائد لبشرة الوجه، مما يجعلها أحد أبرز أنواع فاكهة الجمال، حيث تمنح المرأة بشرة نقية وشابة وخالية من الشوائب. لذلك، فإن صابونة البابايا تعد أحد مستحضرات العناية بالبشرة التي ستكون إضافة قيمة الى روتين العناية بالبشرة الخاص بالمرأة. وفي هذا المقال، سنعرفك الى فوائد صابونة البابايا للوجه، وطريقة تحضيرها في المنزل بمكونات طبيعية بعيدا عن أي مواد كيماوية قاسية تدخل عادة في تركيبة الكثير من أنواع الصابون.تابعي المزيد: ماسكات مجربة لبشرة كبياض الثلج فوائد صابونة البابايا لبشرة الوجه فوائد صابونة البابايا تحتوي فاكهة البابايا على الكثير من الفيتامينات والمعادن والصوديوم والمواد المغذية للبشرة، التي تمدها بالكثير من المتطلبات التي تحتاجها. بالتالي، فإن صابونة البابايا المصنوعة بشكل أساسي من البابايا، تعد مقشرا طبيعيا فعالا للبشرة، حيث تعمل على تقشير البشرة وتجديدها، والتخلص من خلايا الجلد الميت، مما يمنحك بشرة بيضاء نقية خالية من الشوائب. ونظرا الى غناها بالمواد المضادة للأكسدة، تعمل صابونة البابايا على تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد، وتساهم في إعادة النضارة والتوهج الى البشرة. كما تمنحها الترطيب اللازم لتبقى ناعمة وندية بشكل دائم. إضافة الى أنها تساهم في تغذية البشرة وتوحيد لونها، والتخلص من حب الشباب والبثور، ومعالجة لدغات الحشرات والحكة والتورم. فضلا عن أنها تستخدم للتخلص من البقع الداكنة والتصبغات على البشرة.تابعي المزيد: 5 وصفات تنقذ بشرتك الجافة هذا الشتاء مكونات تحتاجينها لتحضير صابونة البابايا للوجه تحضير صابونة البابايا للوجه لتحضير صابونة البابايا للوجه في المنزل، بمكونات طبيعية مئة في المئة، وبنتائج مبهرة وسريعة لبشرة الوجه، أنت تحتاجين الى ثمرة بابايا مقطعة الى قطع صغيرة. حبة من الخيار مقطعة الى شرائح صغيرة، صابونة طبيعية من دون رائحة، ملعقتين كبيرتين من النشا، ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. طريقة تحضير صابونة البابايا للوجه صابونة البابايا للوجه قومي ببرش الصابونة وإضافة ماء الورد إليها، من ثم ضعي المكونات في إناء على نار هادئة. وبواسطة ملعقة خشبية، حركي المزيج الى أن تذوب الصابونة بالكامل. بعدها، أضيفي كلا من البابايا والخيار مع المواظبة على تحريك المزيج بشكل جيد. وبعد مرور خمس دقائق، أضيفي النشا وزيت الزيتون واستمري في التقليب الى أن يصبح المزيج متماسكا. عندها، ارفعيه عن النار وصبيه في قوالب مخصصة للصابون. احفظي القوالب في مكان جاف وبارد الى أن يتجمد الصابون بالكامل ويصبح صالحا للاستخدام. وواظبي بعدها، على تنظيف وجهك بصابونة البابايا مرتين في اليوم، صباحا ومساء.
    0 مشاركة | 45 مشاهدة
  • الصورة الرمزية ميرو ،
    25-01-2020, 09:57 PM
    كلما كانت الحواجب كثيفة وعريضة، جعلت ملامح الوجه تبدو أكثر شبابا وأقل قساوة. إلا أن البعض يعاني من مشكلة الحواجب الخفيفة إما وراثيا أو بسبب بعض المشاكل الصحية. في ما يأتي أبرز الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها بشكل يومي لتكثيف حاجبيك وملء الفراغات فيهما.تابعي المزيد: مكياج العيون الدخاني خطوة بخطوة زيت الجرجير زيت الجرجير يحتوي زيت الجرجير على الكثير من المعادن التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر وحمايته من التساقط، كما يساعد في تعزيز نموه بشكل أسرع. زيت الزيتون زيت الزيتون لا يختلف اثنان على أهمية زيت الزيتون في مجال العناية بالشعر تحديدا. وها هو يثبت قدرته على تعزيز نمو شعر الحاجبين وحمايته من التساقط بفضل مكوناته الغنية المضادة للأكسدة والتي تدخل إلى جذور الشعر لتحميه من التلف. زيت اللوز الحلو زيت اللوز الحلو هو من أكثر الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في تنشيط عملية تجدد الخلايا وبالتالي نمو الشعر بشكل صحي وسريع.تابعي المزيد:فوائد قشر البرتقال على البشرة زيت جوز الهند زيت جوز الهند يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات وعلى حمض اللوريك والأحماض الدهنية، ما يجعله علاجا فعالا لمشكلات الشعر بشكل عام. وهو يساعد في تكثيف شعر الحواجب من خلال تنشيط عملية تجدد الخلايا وتقوية الشعر ومنعه من التساقط. زيت الخروع زيت الخروع من الوصفات الطبيعية القديمة التي كانت تعتمدها جداتنا ولا تزال حتى يومنا هذا تثبت فعاليتها في مجال العناية بالشعر تحديدا. يحتوي زيت الخروع على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الفيتامين E، ما يجعله فعالا في تغذية بصيلات الشعر وتسريع نموه. زيت إكليل الجبل زيت إكليل الجبل يحتوي زيت إكليل على حمض الكافييك وحمض الروزمارينيك، وهي من أنواع الأحماض المضادة للبكتيريا والميكروبات، تساعد في تطهير المسامات وتنشيط الدورة الدموية. وهو يستخدم بهدف حماية الشعر من التساقط والتلف. زيت حبة البركة زيت حبة البركة يحتوي زيت حبة البركة على أكثر من مئة نوع من المغذيات التي تساعد في تعزيز صحة بصيلات الشعر ونموه بشكل صحي. كما يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا التي تهدد خلايا الشعر وتعيق تجددها.
    0 مشاركة | 53 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سوكرا
    24-01-2020, 08:49 PM
    يحكى أن رجلا عجوزا كان جالسا مع ابن له يبلغ من العمر 25 سنة في القطار. وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب الذي كان يجلس بجانب النافذة. ...اخرج يديه من النافذة وشعربمرور الهواء وصرخ "أبي انظر جميع الأشجار تسير ورائنا"!! فتبسم الرجل العجوزمتماشيا مع فرحة إبنه. وكان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعون إلى ما يدور من حديث بين الأب وابنه. وشعروا بقليل من الإحراج فكيف يتصرف شاب في عمر 25 سنة كالطفل!! فجأة صرخ الشاب مرة أخرى: "أبي، انظر إلى البركة وما فيها من حيوانات، أنظر..الغيوم تسير مع القطار". واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة أخرى. ثم بدأ هطول الامطار، وقطرات الماء تتساقط على يد الشاب، الذي إمتلأ وجهه بالسعادة وصرخ مرة أخرى ، "أبي انها تمطر ، والماء لمس يدي، انظر يا أبي". وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز" لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول على علاج لإبنك؟" هنا قال الرجل العجوز:" إننا قادمون من المستشفى حيث أن إبني قد أصبح بصيرا لاول مرة في حياته لاتحكم على الآخرين من وجهة نظرك المجردة .. دائما هناك شيء نجهله لماذا لا نلتمس الأعذار !!قال عمر بن الخطاب اعقل الناس اعذرهم للناس
    0 مشاركة | 69 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سوكرا
    24-01-2020, 08:48 PM
    ???????????????????????????????????????????????????????????????????????? ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﻔﺪ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﻪ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﺔ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ ﻓﺘﺢ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺟﻮﺍﺯﺍﺕ ﻣﻨﻔﺬ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﻪ ﺑﺪﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻃﻼﻕ ﺍﻻﻫﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻠﻴﻤﻨﻴﻴﻦ . ﺍﺫﺍ ﺑﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ ﺳﺎﺣﻜﻲ ﻟﻜﻢ ﻗﺼﺔ ﺗﻨﺴﻴﻜﻢ ﺍﻟﻀﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﻭ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺒﺪﺍ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﺟﻬﺶ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﺀ ﻻﻧﻪ ﻳﺤﻜﻲ ﻗﺼﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺣﺼﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺭﺟﻞ ﻳﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺠﻮﺍﺭﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻏﺮﻓﺘﻴﻦ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭ ﺍﻃﻔﺎﻟﻪ ﺍﻟﺜﻼﺛﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻻﺟﺮ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﻭ ﺣﺎﻟﻪ ﻣﺴﺘﻮﺭ ﻭ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﻭ ﺍﻧﻌﺪﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭ ﻻ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﻳﺪﺍﻩ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻭ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﻭ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺘﺎﺧﺮ ﺭﺟﻊ ﻓﻮﺟﺪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺗﺘﺎﻟﻢ ﺑﺸﺪﺓ ﺍﻻﻡ ﺍﻟﻤﺨﺎﺽ ﻓﺎﺧﺬﻫﺎ ﻭ ﺍﺳﻌﻔﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺰﺍﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﺮ ﻋﺒﻴﺪ ﺷﺎﺭﻉ ﺗﻌﺰ ﻭ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺎﺧﺮ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻧﻴﺎﻡ ﻭ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﺯﻋﺎﺡ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﺍﻏﻠﻖ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻃﻔﺎﻟﻪ ﺍﻟﺜﻼﺛﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﺍﻻﺷﻌﻪ ﺍﺧﺒﺮﻭ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻗﻴﺼﻴﺮﻳﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺍﻟﻒ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭ ﻻﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺤﻮﺯﺗﻪ ﺷﺊ ﻓﻘﺪ ﺗﺮﺟﻰ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭ ﻫﻮ ﺳﻴﺬﻫﺐ ﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻭ ﺑﻌﺪ ﺟﻬﺪ ﺟﻬﻴﺪ ﻭﺍﻓﻖ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻭ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻟﻴﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭ ﻫﻮ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﻳﺎﺗﻲ ﺑﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﺷﺎﺭﺩ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻭ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ ﻟﻠﺠﻬﺔ ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﺫﺍ ﺑﺴﻴﺎﺭﺓ ﺷﺎﺹ ﻣﺴﺮﻋﺔ ﺗﺪﻭﺳﻪ ﻟﻴﻠﻔﻆ ﺍﻧﻔﺎﺳﻪ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﻋﺠﻼﺗﻬﺎ ﻭ ﻳﻔﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﻭﺍﺧﺬﻭﺍ ﺍﻟﺠﺜﻪ ﻭ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺛﻼﺟﺔ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻭ ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺳﺒﻌﻪ ﺍﻳﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺰﺍﻥ ﺑﺪﺍ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻳﺴﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺍﻩ ﺯﻭﺟﻚ ﻫﺬﺍ ﺷﻜﻠﻪ ﻧﺼﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻛﻴﻒ ﺗﺒﺮﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺎﺧﻴﺮ ﺳﻮﻯ ﺑﺎﻃﻼﻕ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻟﺪﻣﻮﻋﻬﺎ ﻭ ﺑﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﻀﺮ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻭ ﺳﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻭﺍ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺳﺎﻟﻮﺍ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻓﺎﺫﺍ ﻫﻮ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭ ﺍﺧﺬ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﻭ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻟﻜﻲ ﻳﺘﺎﻛﺪﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺜﻪ ﻓﺎﺫﺍ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺘﻔﺎﺟﺄ ﺑﺎﻧﻪ ﻫﻮ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﺧﺮ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺬﻫﻮﻝ ﻓﻠﻢ ﺗﺼﺢ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻱ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺛﺮ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺧﺬﻭﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭ ﺑﻌﺪ ﻃﻮﻝ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﺍ ﻧﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻟﻴﺠﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﻗﺪ ماتت من الصدمةﻭ ﺑﺠﻮﺍﺭﻫﺎ ﺍﻃﻔﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺜﻼﺛﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﺟﻮﻋﺎ ﻭ ﻋﻄﺸﺎ ﻻﻥ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻛﺎﻥ ﻣﻐﻠﻖ ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺒﻌﻪ ﺍﻻﻳﺎﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﺪﻣﺔ ﻋﻨﻴﻔﺔ ﻫﺰﺕ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺗﺮﺍﺟﻴﺪﻳﺔ ﺟﻌﻠﺖ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﻳﺠﻬﺶ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭ ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ تفقدوا جيرانكم وأحبابكم ولاتنسوا إخوانكم المسلمين المستضعفين من دعوة بالفرج وقصوا مثل هذا القصص على أبنائكم وأهليكم حتى يعرفوا قدر النعمة التي يعيشونها ويقدرونها حق قدرها ويشكرون الله الواهب المتفضل علينا بها.. ???????????????????????? قصة مؤلمة اتمنى مشاركة القصه في جميع القروبات حتى يتفقد الجار جاره ولو برنت جوال.
    1 مشاركة | 72 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سوكرا
    24-01-2020, 08:48 PM
    -------- .كان أحد الشخصيات المرموقة يستقل سيارته الفارهة كل يوم وكان واجب عىلي أن أحييه فهو سيدي لأني أعمل خادما في فيلاته و كعادته لا يرد التحية وفي يوم من الأيام رآني وأنا ألتقط كيسآ فيه بقايا طعام،ولكنه كعادته لم ينظر إلي وكأنه لم ير شيئا وفي اليوم التالي وجدت كيسآ بنفس المكان ولكن كأن الطعام فيه مرتبآ وكأنه اشتري الآن من البائع، لم أهتم بالموضوع أخذته وفرحت به ،وكنت كل يوم أجد نفس الكيس وهو مليء بالخضار وحاجيات البيت كاملة فكنت آخذه حتى أصبح هذا الموضوع روتينيا. وكنا نقول أنا وزوجتي وأولادي من هذا المغفل الذي ينسى كيسه كل يوم وفي يوم من الأيام شعرت بجلبة في العمارة فعلمت أن السيد قد توفي و كثر الزائرون في ذلك اليوم ولكن كان أتعس ما في ذلك اليوم أن المغفل لم ينس الكيس كعادته أو أن أحدا من الزوار قد سبقني إليه !! وفي الأيام التالية أيضا لم أجد الكيس ، وهكذا مرت الأيام دون أن أراه مما زاد وضعنا المادي سوءا ،وهنا قررت أن أطالب السيدة بزيادة الراتب أو أن أبحث عن عمل آخر وعندما كلمتها قالت لي باستغراب:" كيف كان المرتب يكفيك وقد صار لك عندنا أكثر من سنتين ولم تشتك !! فماذا حدث الآن ؟! حاولت أن أبرر لها ولكن لم أجد سببا مقنعا فأخبرتها عن قصة الكيس سألتني و منذ متى لم تعد تجد الكيس ؟فقلت لها بعد وفاة سيدي. وهنا انتبهت لشيء لماذا انقطع الكيس بعد وفاة سيدي مباشرة؟ فهل كان سيدي هو صاحب الكيس ؟ ولكن تذكرت معاملته التي لم أر منها شيئا سيئا سوى أنه لا يرد السلام فاغرورقت عينان سيدتي بالدموع وعلى الفور قررت بأن تصل ما وصله زوجها بعد انقطاعه بعد وفاته وعاد كيس الخير إلينا مرة أخرى إلى البيت بذاته وأستلمه بيدي من ابن سيدي وكنت أشكره فلا يرد علي !! فشكرته بصوت مرتفع فرد علي وهو يقول :" لاتؤاخذني فأنا ضعيف السمع كوالدي،، وقفة *كم نسيء الظن بالآخرين ونحن ﻻ نشعر ولا نسأل ولا نستفسر؛ لكي نعرف لماذا يتصرف معنا البعض بأمور لا نحبها لعل معهم العذر ولا نعرفه ؟! سوء الظن والغيبة والهمز واللمز من أوسع أبواب الشيطان احذرها وتذكرقوله تعالى: { وكنا نخوض مع الخائضين } صمت يقربك إلى الله خير من كلمة تضحكك قليلا هنا وتبكيك كثيرا هناااك .
    1 مشاركة | 38 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سوكرا
    24-01-2020, 08:46 PM
    محمد بن فطيس ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎إي والله أهــوجس ولاني بمرتــاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎والحــــزن فى حــوش الحنــايا بفاروع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎أمسيــت من وصل المواليف مــزاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎وأصبحت من فرقى المواليف مفجوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎البارحــه في غبـة الوصل سبــاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎واليــوم من عرش المواصــيل مخلوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎ياصاحبي..صرح الهوى والوفاء طاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎والقلــب كنه من عـراويه مقشـوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎كــان أحسب إن لحبــنا عشــرة أرواح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎إلين شفت الحبل بيديه مقطـوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎يوم العهــد به حده إسبـوع لى راح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎إسبــوع ويعــود علي شــوق و دمــوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎واليوم.. خمس سنيــن والهم مازاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎هم الفــراق اللي بـ لا عـذر مشـروع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎أستغفــرالله.. تسعــة شهـور ياصاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎فى غيبته قمت احسب اليوم بإسبوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎العــام.. خلي يسمــع القلب لا صاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎واليــوم.. مهما صـاح ماهو بمسموع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎ضاع الحساب وشفت برق الجفا لاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎وأيـست لولا إن الرجــا في مزروع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎وحالي نحل .. والحال مهوب منساح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎من كثــر ماأظمأ للمواصيل وأجـوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎بليــت في من دونه سيــوف ورمــاح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎وغدا علي وصله مثل حبــة الكوع ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎له مني إن ســره على الناس ما باح ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‎ولي منه إن الصــد غصب بلا طوع راقت لي فنقلتها لعيونكم تحياتي
    1 مشاركة | 66 مشاهدة
  • الصورة الرمزية سوكرا
    24-01-2020, 08:45 PM
    يا أهل العقول الزاكية كان توحون أصغوا دقايق موجزه وأسمعوني واصحوا وخلوكم معي لاتسجون ولا اخذت بعض أوقاتكم فاعذروني كل الهدف لعلكم تستفيدون وليا حصل عندي خطا وجهوني عن الآخره وأهوالها لاتغفلون وأنا بعد من فضلكم ذكروني البارحة ليلي هواجيس وحزون والنوم عيا لا يوالف عيوني طرى علي الموت والموت مضمون لا اقفت عن الدنيا وأهلها ضعوني وقاموا علي بعض المحبين يبكون وبالمغسلة مما علي جردوني وقاموا على جسمي من الماء يصبون ثم ودعوني عقب ماكفنوني وتواعدوا على الجنازة يصلون وصفوا وأنا قدم الإمام عرضوني ويوم انصرف وانا مسجى ومركون فأصغوا علي بأكتافهم وحملوني ثم أسرعوا بي في خطاهم يحثون وتعالموا بجنازتي واتبعوني إلى منازل عالم مايدوجون من يوم صادتهم يدين المنوني دخلتها محمول والناس يمشون وعلى مشارف منزلي نزلوني ثم خلخلوني لأسفل القبر بالهون وارخوا علي الأربطه وادفنوني واقفوا وانا في باطن الارض مدفون الله يسامح كل من سامحوني وسمعت قرع نعالهم يوم يقفون وجتني ملائكة القبر واسألوني ولو يجتمع عندي من الناس مليون توحشوا مني ولا ونسوني وامسيت في قبري بالأعمال مرهون وحال التراب وصفة اللبن دوني وتوافدوا على محلي يعزون وزاروني الاصحاب ماحصلوني والعلم غير العلم لو كان يدرون لا غيرت الاجداث شكلي ولوني وأعظم مصيبه لانكشف كل مكنون في موقف(ن) محد(ن) على أحد(ن) يموني تكفون ياواعين الألباب تكفون توبوا قبل يوم الندم والغبوني يوم(ن) عبوس(ن) فيه فايز ومغبون تحصى وتقضى فيه كل الديوني مقدار خمسين ألف مما تعدون وكل الشهود بما جرى يشهدوني والاطفال من طوله وهوله يشيبون وفيه الولد ينسى حنان الحنوني يالله ياللي رحمتك تاسع الكون ان مارحمت الناس مايرحموني تفغر خطا عبد(ن) بالأوزار مشحون وإليا غفرت فكل شي يهوني الرب يعفو والمخاليق يخطون وأنا بربي ماتردت ظنوني لمن يشأ يغفر خطأ من يتوبون ماكان دون الشرك مهما يكوني
    0 مشاركة | 65 مشاهدة
أكثر نشاط