موضوع عن المايكرويف واضراره

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. قلبي كبير
    10-03-2008, 04:10 PM

    موضوع عن المايكرويف واضراره

    موضوع عن المايكرويف واضراره


    هاي

    بدي موضوع عن المايكرويفات بسرع لأن بدي بكرة أودي

    ومرسيييييييييييي كتييييييييييييييير كتييير
  2. *عبووووره*
    10-03-2008, 05:16 PM

    موضوع عن المايكرويف واضراره


    قصدك المايكرويف كيف يعمل و ضرره و .........الخ
  3. قلبي كبير
    14-03-2008, 04:40 PM

    موضوع عن المايكرويف واضراره


    بدي متل ما قلت يا عبورة عن أضراره وطريقة عمله .....

    ويسلموووووا ع اهتمامكم

    .
  4. *عبووووره*
    15-03-2008, 07:49 PM

    موضوع عن المايكرويف واضراره


    أضرار المايكرويف

    --------------------------------------------------------------------------------

    جهاز المايكروويف والذي كثر الحديث حوله وعن اخطاره ونؤكد اهمية الاستخدام الصحيح والسليم له والمحافظة عليه أمر ضروري للغاية.



    (امن)*هل فرن المايكروويف امن الاستخدام؟ نعم فرن المايكروويف امن الاستخدام وسهل في طريقة تشغيله مثله مثل أي جهاز طبخ كهربائي ،ويجب عند استخدامه ان نأخذ الحيطة واذا استخدمنا واستعملنا هذا الفرن بطريقة صحيحة فانه امن العواقب ،وهذا ينطبق على جميع الاجهزة الكهربائية والمستخدمة في المنازل. ويجب ان نعلم ان فرن الغاز او فرن الكهرباء يولد طاقة حرارية (حرارة) تسخن وتطبخ الطعام او الغذاء او الماء. اما فرن المايكروويف (او الموجات الصغرى) فهو يولد طاقة كهربائية مغناطيسية (موجات صغيرة) وهذه يولدها جهاز يدعى ما قتنترون (مولد كهربائي مغناطيسي).فهذه الموجات الصغرى تتسرب او تنفذ عبر الزجاج او الورق والبلاستك الى داخل الغذاء المسخن نفسه حيث ان جزيئات الماء تشير بعضها البعض وتتذبذب وتصطدم ببعضها البعض، وحركة جزيئات الماء هذه تؤسس وتؤدي الى المزيد من الطاقة (الحرارة) التي تسخن وتطبخ الطعام المراد تسخينه ويبقى الصحن الذي يحتوي على الطعام او يبقى الكأس الذي يحوي الغذاء بارداً داخل الفرن لانه لا يحوي الا على جزيئات قليلة جداً من الماء.ويجب ان نعلم ان القوة الفولتية الكهربائية احياناً تقل واستعمال المايكروويف بنجاح يقل بقلة القوة الكهربائية، لذلك نحتاج وقتا أطول لعمليات الطبخ والخبرة في الطبخ واستعمال الاجهزة الكهربائية مطلوبة للتغلب على هذه الحالات.



    (الهواء)* هل المايكروويف ينطلق ويصل الى الهواء؟ المايكروويف طبيعياً موجود في الهواء وهو يأتي من الشمس والنجوم وهي موجودة في تركيز عال في الرعد أي اثناء حدوث الرعد. والمايكروويف يتكون من الطاقة المغناطيسية وهو شبيه براديوويف والاشعة السينية او أشعة إكس لكنه اصغر.طاقة المايكروويف والتي تستعمل في مستوى المعدل المنزلي لا تتخلل داخل المعادن ولكنها تنعكس.فرن المايكروويف يعتبر سياجا أو سورا معدنيا مغلقا.وباب فرن المايكروويف غالباً مصنوع من زجاج مقوى مع شاشة معدنية خاصة. أي تهوية لشوي (لحم) فانها تحمي بالمعدن. المايكروويف والتي تنتج او تتولد بالكهرباء فانه ينعكس حول الفرن حتى تمتص بالمواد غير المعدنية مثل الطعام ولذلك يسخن الأكل.



    (الحماية)* كيف نحمي فرن المايكروويف؟ فرن المايكروويف المنزلي يجب تنظيفه وصيانته بانتظام وتسجيل الوقت في كل مرة وكذلك يجب عمل فحص لباب المايكروويف وهل هو محكم الغلق.



    (التسخين)* كيف يقوم المايكروويف بتسخين الطعام؟ طاقة المايكروويف تكون ممتصة بجزيئات الطعام (الجزيئات او الجسيمات التي تكون المادة) والتي تكون محفزة او مستنفرة والتي تطلق الطاقة على شكل حرارة المايكروويف تكون طريقة ناجحة لتسخين الطعام وخاصة للاطعمة او الأغذية التي تحتوي على الماء مثل الخضروات.



    (الطبخ فيه)* هل من الممكن طبخ الاطعمة الدهنية او الشحمية وتسخينها داخل أفران المايكروويف؟ نعم يمكن طبخ الاطعمة الدهنية او الشحمية حيث انها تسخن بسرعة في أفران المايكروويف ولذلك اخذ الاهتمام والعناية عند طبخ الدهون امر مهم.



    (البكتيريا)* هل المايكروويف يقتل البكتيريا المسببة للتسمم او البكتيريا المرضية مثل السامونيلا واليستريا؟ المايكروويف لا يقتل بكتيريا السامونيلا او الليستريا بنفسه ولا يقتل أي نوع من أنواع البكتيريا المرضية ،ولكن فرن المايكروويف يعمل على تسخين الطعام ،وهذا التسخين يقوم بقتل أي نوع من البكتيريا المرضية مثل السامونيلا واللبستريا، وكذلك جميع انواع البكتيريا الأخرى. والمهم يجب ان تتأكد ان درجة حرارة الطبخ تصل للحد المطلوب والتي بواسطتها تتم عملية الطبخ للطعام.ولتتم عملية الطبخ نقترح ان تصل درجة الحرارة اثناء الطبخ للطعام الى درجة 70ءم ( 70درجة مئوية) ولمدة دقيقتين. هذه الدرجة كفيلة لقتل أي بكتيريا موجودة في الطعام والتي لها تأثير ضار على القناة الهضمية.



    (البارد)* هل البكتيريا تعيش في المحل البارد؟ واذا عاشت كيف يكون المحل البارد محفوظا؟ نعم المحل البارد والموجود في الطعام والذي درجة حرارته لا تصل الى 70درجة مئوية ولمدة لا تقل عن دقيقتين، فان هذا الطعام يحمل بكتيريا مضرة والتي لها المقدرة للعيش بهذه الدرجة من الحرارة انه من الأجدى والأسلم تحريك الطعام اكثر من مرة حتى لا يبقى جزء من الطعام باردا وجزء اخر ساخنا فتغيير مكان الطعام حتى يشمله درجة الحرارة العالية والتي تصل الى 70درجة مئوية ولمدة لا تقل عن دقيقتين على الاقل هو أمر مهم حتى لا تكون اماكن من الطعام باردة وتكون مصدراً للبكتيريا الضارة. وكذلك من الاهمية تحريك الطعام باستمرار حتى يصل الى درجة حرارة عالية داخل المايكروويف.ان الوقت الدائم للطعام لتسخينه يختلف من نوع الى اخر واذا لم يوجد اقتراح لهذا الوقت لكل نوع فنقترح الاتي:
    * الاطعمة القليلة الكمية يجب إعادة تسخينها لمدة دقيقتين.

    * يجب تحريك المحاليل مثل الشربة وطبخها طبخاً هادئاً لمدة دقيقتين على الاقل.

    * الكمية الكبيرة من الطعام او الاطعمة الثخينة يجب ان تسخن وقتاً اطول.

    * الاطعمة يجب اعادة تسخينها حتى يبدأ يظهر منها فقاعات حرارية، والأحسن زيادة تسخين الاطعمة في المايكروويف ثم تبرد وعند اكل الطعام او الغذاء يبرد قليلاً ثم يقدم للاكل وهذا احسن من اكل اجزاء من الطعام باردة لم تسخن جيداً. واذا كان فرن المايكروويف يعمل جيداً فانه من الافضل تطبيق درجات الحرارة والوقت المقترح لكل نوع من الطعام حسب البطاقات او الكتلوج المرافق للمايكروويف.واذا لم نتأكد من المايكروويف يعمل جيداً او لا فالأحسن قياس درجة حرارة الطعام باستخدام مقياس درجة الحرارة للطعام او التيرموميتر.واذا كان الطعام او الغذاء لم يسخن جيداً او لم يعاد تسخينه فان البكتيريا سوف يتم استمرار ضررها على الانسان. ويجب صيانة المايكروويف والمحافظة على نظافته بانتظام، واذا وجد شك في صلاحية المايكروويف وقدرته على العمل يجب مخاطبة الشركة او الوكيل للمايكروويف حتى يتم اصلاحه بصورة صحيحة وجيدة.



    (قياس الحرارة)* ما هي الطريقة الصحيحة لاجراء فحص درجة حرارة الاطعمة والتي طبخت بفرن المايكروويف؟ يجب استعمال مقياس درجة حرارة الاطعمة والتي تطبخ في فرن المايكروويف وهو عادة موجود في الاسواق للمبيعات الأفران الكهربائية.يجب عدم استخدام مقياس الثيرومومتر الزجاجي لقياس الأطعمة.اذا كانت الاطعمة غير متعادلة او متشابهة او لزجة وسميكة فتقاس دجة الحرارة في جزء الطعام الاكثر سمكاً او اكثر لزوجة.واذا كان الطعام متشابها ومتماثلا في السماكة او اللزوجة فتؤخذ درجة الحرارة في أكبر من مكان من جزء الطعام للتأكد من ان درجة الحرارة أو التسخين وصل الى أجزاء الطعام.


    (جميع الأجزاء)إن فرن المايكروويف الحديث والذي يشمل تعليم الطريقة الصحيحة لتسخين الكل او الأغذية الجهازة والتي تكون في علب او بكتان صغيرة وكذلك يشمل معلومات لتسخين الاطعمة والتي في علب حيث يعطي المستخدم معلومات عن كمية القوة الكهربائية المطلوبة والمدة اللازمة للتسخين كل نوع من الطعام وهذا امر مهم في وجود هذا النظام في المايكروويف حيث ان كمية الطاقة المعطاة او اللازمة لتسخين الطعام في الفرن المايكروويف تعتمد على الكمية المراد تسخينها في داخل الفرن. لان كمية الطعام اذا كانت قليلة فان الطعام لا يستطيع امتصاص الطاقة كاملة فتبقى مشكلة من الناحية الفيزيائية معقدة لذلك فان الأفران الجديدة تحول أنظمة تعليمية متعددة لكيفية تسخين العديد من أنواع الاطعمة وكذلك العديد من الكميات متعددة من الاطعمة
  5. *عبووووره*
    15-03-2008, 08:00 PM

    موضوع عن المايكرويف واضراره



    في الوقت الذي تتزايد فيه استخدامات جهاز المايكروويف في مطابخ المنازل والمطاعم ونجد هناك تخوفاً من قبل الكثير من المستهلكين بالإشعاعات الناجمة عن الجهاز وأثره على الصحة العامة ..

    كما أن لدى الكثير من مستخدمي هذا الجهاز الحساس عدم الإلمام بالطرق السليمة في استخدامه والبعض قد يضر باستخدامه مما ينتج عنه الكثير من المخاطر

    موجات المايكروويف هي نوع من الاشعاع الكهرومغناطيسي، أي أنها موجات طاقة كهربائية ومغناطيسية تتحرك معاً في الفضاء. وتتفاوت الموجات الكهرومغناطيسية بين أشعة اكس وموجات الراديو المستخدمة في الإذاعة.

    وتقع موجات المايكروويف ضمن حزمة موجات الراديو فلا ينبغي الخلط بينها وبين أشعة اكس التي تعد أكبر قوة وتأثيراً.

    ولموجات المايكروويف ثلاث خصائص تؤهلها للاستخدام في عمليات الطهي، فهي تنعكس بواسطة المعادن، وتمر عبر الزجاج والبلاستيك والورق وتمتصها الأطعمة بسهولة.

    أفران المايكروويف والصحة :
    ينجز حالياً كثير من الأبحاث حول الموجات ومدى تأثيرها على جسم الإنسان .
    فمن المعروف أن إشعاعات الموجات تستطيع تسخين أنسجة الجسم بنفس الطريقة التي تسخن بها الطعام .
    وان التعرض لمستويات عالية من الموجات تسبب حروقاً مؤلمة .
    كما أن العين قد تصاب بمرض اعتام عدسة العين (المياه الزرقاء) عند التعرض لهذه المستويات.
    وتتأثر أيضاً الخصيتين بتغيرات درجة الحرارة وأن التعرض لمستويات عالية من الطاقة المايكروويفية قد تعيق أو تقتل الحيوانات المنوية مسببة عقماً مؤقتاً.

    لكن هذه الأنواع من الاصابات والحروق والعقم المؤقت أو اعتام عدسة العين لا ينتج إلا من التعرض لكميات كبيرة من الاشعاع المايكروويفي أكثر بكثير مما يتسرب من فرن المايكروويف وليس هناك معلومات متوفرة عما يحدث لأناس تعرضوا لمستويات ضئيلة من موجات المايكروويف فهذه العملية تتطلب أن تتم دراسة عدد كبير من الناس تعرضوا لهذه الموجات لعدة سنوات.

    أجريت كثير من الأبحاث على حيوانات التجارب لكن تأثير هذه الموجات على الحيوانات قد لا تماثل تأثيرها على الإنسان وذلك لاختلاف الطريقة التي تمتص بها أنسجة الحيوان موجات المايكروويف عن أنسجة الإنسان، والسبب الاخر هو أن الظروف المخبرية لا تطابق بشكل كامل الظروف الطبيعية عند استخدام الناس لأفران المايكروويف.

    مع كل ذلك تساعد هذه التجارب على فهم أفضل التأثيرات الممكنة للإشعاعات. لقد وجد في إحدى التجارب أن تعرض الأرانب المتكرر لمستويات منخفضة من الموجات (أقل من 10مل واط للسنتيمتر المربع) لا يسبب اعتام عدسة العين.

    ووجد في تجارب أخرى أن بعض الحيوانات تحاول تجنب الموجات أي أنها تحاول الابتعاد عن موجات المايكروويف، وفي بعض التجارب وجد انخفاض قدرة الحيوانات عن أداء بعض المهام وحدوث تغييرات جينية. ولقد وجد لدى بعض هذه الحيوانات رد فعل مناعي أي أن أجسامها تتصرف وكأنها تحمي نفسها من أحد الأمراض،

    ومع أن ظهور هذه التأثيرات على الحيوانات تم رصده مخبرياً لكن تأثيرها على الإنسان ظل خافياً حتى الان.إن غياب الأجوبة الشافية عن الكثير من الأسئلة العلمية عن تأثيرات المستويات المنخفضة من الاشعاع، اوجب على منظمة الغذاء والدواء قوانين صارمة للتحكم بالإشعاع، وكذلك تنبيه المستهلكين لاتخاذ تدابير احترازية.

    وقد كانت هناك مزاعم عن وجود اصابات اشعاعية بسبب استخدام أفران المايكروويف لكن الاصابات المعروفة لمنظمة الغذاء والدواء لا تختلف عن مثيلاتها التي تقع عند استخدام الأفران التقليدية مثل أن يحترق الأفراد بالطعام الحار أو بتناثر الدهون الساخنة أو بالبخار الصاعد من الطعام المطهي في فرن المايكروويف.

    الأفران وجهاز ضبط النبض:
    كان هناك في وقت مضى اهتمام حول تداخل الموجات التي تتسرب من فرن المايكروويف مع جهاز ضبط النبض القلبي، ولم يقتصر هذا التداخل على أفران المايكروويف بل شمل مكائن الحلاقة الكهربائية، ونظم الإشعال الالي ولعديد من الأجهزة الإلكترونية.

    ولم تفرض منظمة الغذاء والدواء على صانعي أفران المايكروويف وضع تحذير على أجهزتها لأن كثيراً من الأجهزة الأخرى قد تسبب المشكلة ذاته.
    لكن هذه المشكلة تم حلها حيث تصمم أجهزة ضبط النبض حالياً محمية ضد مثل هذه الأنواع من التداخلات.
    لكن يفضل أن يستشير المرضى (الذين يحملون أجهزة ضبط النبض) أطباءهم حول ذلك.

    الطهي باستخدام موجات المايكروويف:
    تنتج موجات المايكروويف داخل الفرن بواسطة أنبوب إلكتروني يطلق عليه مغنيطرون، وتأخذ هذه الموجات بالانعكاس جيئة وذهاباً حيث تصطدم بالسطح المعدني الداخلي حتى يقوم الغذاء بامتصاصها.

    وتقوم موجات المايكروويف بتحريك جزئيات الماء الموجودة في الطعام وهزهزتها فتصدر نتيجة للاحتكاك حرارة تقوم بطهي الطعام، ولهذا نجد أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه كالخضروات الطازجة تنضج بسرعة أكبر من الأطعمة الأخرى،

    وما أن تمتص الأطعمة موجات المايكروويف حتى تتحول الأخيرة إلى حرارة، أي أن هذه الموجات لا تحول الأطعمة إلى أطعمة مشعة أو ملوثة بالإشعاع.ومع أن الحرارة تنتج داخل الأطعمة مباشرة إلا أن أفران المايكروويف لا تطهي الطعام من (الداخل والخارج) ففي القطع السميكة من الطعام كاللحم تنضج الطبقات الخارجية من الطعام بالحرارة الناتجة عن الموجات،

    أما الطبقات الداخلية فتنضج ببطء نتيجة انتقال الحرارة لها من اتصالها بتلك الطبقات الخارجية.ويعتبر فرن المايكروويف أكثر فعالية في استخدام الطاقة من الأفران التقليدية، لأن الطعام يطهى بسرعة أكبر والطاقة تنتقل إلى الطعام مباشرة ولا تستهلك داخل الفرن.

    والطهي باستخدام المايكروويف لا يقلل من القيمة الغذائية للطعام أكثر من الأفران التقليدية بل قد تحافظ هذه الطريقة على كمية أكبر من الفيتامينات والمعادن، لأنها تطهو أسرع ولا تحتاج لاضافة الماء.وتستخدم الأواني المصنوعة من الزجاج والورق أو السيراميك أو البلاستيك في أفران المايكروويف،

    لأن موجاته تتخللها. مع أن هذه الأواني لا تتأثر بهذه الموجات إلا أنها قد تصبح حارة لانتقال حرارة الطعام المطبوخ إليها. لا يمكن استخدام بعض الأواني البلاستيكة في أفران المايكروويف، لأن حرارة الطعام قد تذيب هذه الأواني.

    لا يمكن استخدام الأوعية المعدنية أو لفائف الألمنيوم حيث تنعكس موجات المايكروويف من أسطح هذه المواد مسببة طهي الطعام بشكل غير متساو كما قد تسبب في تلف الفرن، ويتم تزويد أفران الميكروويف بكتب تعليمات يتم فيه تحديد الأواني المسموح استخدامها كما تشرح الطريقة التي تم بها اختيار الأواني والتأكد من صلاحيتها للاستخدام في فرن المايكروويف.

    قواعد السلامة في استخدام أفران المايكروويف:
    تخضع جميع أفران المايكروويف المصنعة بعد شهر اكتوبر من عام 1971م. لقوانين منظمة الغذاء والدواء، وتحدد هذه القوانين كمية موجات المايكروويف التي تتسرب من الفرن طوال دورة حياة الفرن، وهذا الحد هو (5) مل واط من الشعاع المايكروويفي لكل سنتيمتر مربع على بعد (2) بوصة من سطح الفرن. وهو بعيد كثيراً عن الكمية الضارة بالإنسان. وتتضاءل هذه الكمية بشكل كبير كلما ابتعدنا عن الفرن،

    فالشخص الذي يبعد عن الفرن مقدار (20) بوصة يتلقى واحد بالمائة مقارنة بالذي يبعد عن الفرن مقدار (2) بوصة.وتتطلب هذه القوانين وجود نظامي أمان مستقلين يعملان على وقف انتاج اشعاعات المايكروويف في حين يتم فتح الباب، اضافة إلى نظام مراقبة يوقف تشغيل الفرن ان توقف أحد هذين النظامين عن العمل.

    وهذه بعض النصائح للاستخدام الامن لفرن المايكروويف :
    اتبع كتيب تعليمات المصنع في خطوات التشغيل، واحترازات السلامة الخاصة.
    لا تشغل الفرن ان لم يكن الباب مغلقاً أو كان معوجاً أو تالفاً.
    لا تقم بتشغيل الفرن إن اعتقدت انه يظل مشتغلاً وبابه مفتوح
    لمزيد من السلامة، لا تقف أمام الفرن مباشرة مدة طويلة، ولا تدع الأطفال يفعلون ذلك.
    لا ينبغي أن يقوم المستخدم بتسخين الماء أو السوائل الأخرى مدة طويلة
    بعض الأفران لا ينبغي أن يتم تشغيلها وهي فارغة. نظف داخل الفرن وحوافه وبابه بالماء ومنظف خفيف، لا داعي لاستخدام منظف خاص بالميكروويف ولا تستخدم الليف المعدني أو أي كاشط اخر
  6. قلبي كبير
    19-03-2008, 06:11 PM

    موضوع عن المايكرويف واضراره


    ثانكس عبورة عاهتمامك

    ومرسيييييييي كتير