طبقة الاوزون وحمايتها

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. الحزينة
    30-12-2007, 10:08 PM

    طبقة الاوزون وحمايتها

    طبقة الاوزون وحمايتها



    العدد 12404 - 15/11/2007
    اعداد: ريم أبي المنى



    الأوزون... لم تعد مشكلته مشكلة محلية أو إقليمية، بل أصبحت شأنا عالميا، لا بد من إعطائها الاهتمام اللازم وبذل الجهود المتضافرة لمواجهة الأخطار التي قد يحملها المستقبل.. ويتساءل البعض: لماذا كل هذا الاهتمام العالمي بقضية الأوزون؟ والإجابة تأتي من وحي خطورة الاثار الصحية والبيئية، لا على الإنسان فقط، بل على الحيوان والنبات والنظم البيئية الأخرى.
    من هنا، تسلط صفحة بيئتنا حياتنا الأسبوعية الضوء على هذه الظاهرة الخطرة، فترفع الوعي لدى القارئ حينا، وتعرفه على اخر التحركات التي تقوم بها البلاد للمساهمة في الحد من أخطارها، فتتطرق الصفحة إلى بروتوكول مونتريال الذي اعتمد منذ عام 1987 ويهدف إلى اتخاذ التدابير الوقائية للحد من الحجم الكلي لانبعاث المواد المستنفدة للأوزون، وانضمام دولة الكويت إليه وكيفية التزامها بمقرراته وتوصياته.
    وللوقوف على اخر التطورات في هذا الإطار، زارت 'بيئتنا حياتنا' وحدة الأوزون الوطنية التابعة للهيئة العامة للبيئة، حيث التقت المختصين وعادت بباقة أخبار تعكس نشاط هذه الوحدة وتبرز دور الكويت الفاعل في هذا المجال:

    الرشيد: بروتوكول مونتريال يوافق على أوراق علمية كويتية
    أكد رئيس اللجنة الوطنية لحماية طبقة الأوزون ومدير إدارة رصد تلوث الهواء والضوضاء في الهيئة العامة للبيئة د. سعود الرشيد أنه في الذكرى العشرين لبروتوكول مونتريال الذي حصل في شهر سبتمبر من العام الحالي وعلى أثر الاجتماع 19 للدول الأطراف، دارت مناقشات مكثفة حول موضوع مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية HCFC، وهي مواد تستخدم في التكييف والتبريد وتعد مهمة بالنسبة لدولة الكويت، على أن يتم الإسراع في عملية التخلص التدريجي منها في الدول النامية. وكشف على أنه قد تمت الموافقة على أوراق علمية كانت الكويت قد تقدمت بها في اجتماع نيروبي الذي عقد في شهر يونيو من العام الجاري.
    مراعاة!
    وعن تلك الأوراق قال الرشيد انها عبارة عن مطالبة بدراسة مفصلة تتناول افاق القبول في الأطراف العاملة بموجب المادة 5 (وهي دول العالم الثالث) بتكنولوجيات بديلة تستخدم مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية HCFCوافاق الترويج لها، كما تراعي مختلف الاستخدامات والقطاعات والتكاليف المتصلة بذلك وتأخذ في الحسبان الاختلافات المناخية والاقتصادية والاجتماعية فيما بين هذه الأطراف.
    الدول النامية
    وطلبت كذلك الكويت من برنامج الأمم المتحدة للبيئة تنظيم ورشة عمل عالمية للدول النامية لدراسة تطبيقات البدائل لمواد HCFC في مجالات التبريد والتكييف واستمرارية استخدام هذه البدائل لمدة طويلة. وأضاف الرشيد أن الاتحاد الأوروبي تقدم خلال الاجتماع بالموافقة على تنظيم ورشة العمل تلك ووضع برنامج لها، ومن المقرر عقدها في أبريل من العام المقبل.
    وكشف الرشيد أن الكويت حصلت على تمويل من برنامج الأمم المتحدة البيئي وتم استخدامه في إعداد برامج منها التوعية وتدريب رجال الجمارك على رصد التجارة غير المشروعة في المواد المقيدة في البروتوكول، وتدريب فنيي الكراجات سواء في القطاع الخاص أو العام على إعادة استخدام وتدوير الغازات المتعلقة بالتبريد والتكييف والعمل لحصر الهالونات المستخدمة في الإطفاء وغيرها من الأمور.

    صالح: وفد دولي لمناقشة إحصائية استهلاك الدولة للمواد المستنفدة للأوزون
    ومن ناحية أخرى، تحدثت رئيس وحدة الأوزون الوطنية والمسؤول الوطني للأوزون في إدارة رصد تلوث الهواء في الهيئة العامة للبيئة المهندسة زينب صالح عن نشاطات اللجنة الوطنية لحماية طبقة الأوزون، إذ انها تعمل على اخر مستجدات ومقررات بروتوكول مونتريال والتغيرات الحاصلة وتأثير ذلك على البلاد.
    وكشفت صالح أنه من ضمن اللجنة سيتم تشكيل فريقين بالاستعانة بالجهات ذات العلاقة، ففريق التكييف والتبريد الأول يعنى باستكمال مشاريع تدريب الفنيين والشركات في مجال التكييف والتبريد مع التعامل السليم مع المواد المستنفدة لطبقة الأوزون بالإضافة إلى تطوير مناهج التعليم وتطبيقها وإنشاء معايير ممارسة المهنة. ويقدم الفريق كذلك المساعدات الفنية لقطاع صيانة التبريد والتكييف وتشمل على تشجيع وتدريب الشركات والكراجات على تطبيق أنظمة الاسترجاع والتدوير للغازات المستنفدة لطبقة الأوزون، من دون أن يغفل تقديم المساعدة كذلك إلى قطاع تكييف السيارات لتدريب العاملين فيه على الصيانة السليمة وطرق إحلال الغازات البديلة الجيدة محل الغازات المضرة.
    التشريعات
    وأضافت صالح أنه من مهام فريق التشريعات الثاني تحديث وتطبيق السياسات والتشريعات الخاصة بمراقبة التخلص النهائي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.
    وتطرقت صالح إلى موضوع مخزون المبردات المركزية في الوزارات وهي عبارة عن مركبات الكلوروفلورو كربون CFC، فقد لجأت وزارة الكهرباء والماء إلى الهيئة العامة للبيئة لمساعدتها في موضوع سد حاجتها من هذه المواد التي استنفدت من أجهزتها، كما أنها تسعى إلى صيانة مبرداتها المركزية. وخلال اجتماع اللجنة كانت وزارة المالية من الحاضرين، وبما أنها كانت قد استبدلت مبرداتها المركزية فلديها مخزون من CFC أو الفريونات. فعمدت الهيئة إلى أخذ الفائض والمخزون المسترجع من المبردات القديمة لوزارة المالية وزودتها لوزارة الكهرباء والماء. والحال لا تختلف في ما حصل مع وزارة النفط التي تتمتع بفائض من الهالونات (وهي مادة تستخدم في إخماد الحرائق) وتريد التخلص منها، فتم التنسيق مع وزارة الكهرباء والماء. ولخصت صالح دور الهيئة بالمقاصة أو الوسيط في الإدارة السليمة للمواد المستنفدة لطاقة الأوزون بين جهات البلاد حكومية كانت أم خاصة.
    وفد دولي
    ومن الجدير بالذكر أن وفدا من برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، مؤلفا من شخصين هما أيمن الطالوني ورنا الغنيم، يزور وحدة الأوزون الوطنية في الهيئة. وعن الغاية من هذه الزيارة، قالت صالح إنها تأتي لوضع اللمسات الأخيرة على نشاطات برنامج إدارة المبردات في البلاد ومناقشة إحصائية مدى استهلاك الدولة للمواد المستنفدة للأوزون تحت بندHCFC ومناقشة التشريعات والقرارات الصادرة عن الدولة وكيفية تحديثها في إطار المتغيرات الحديثة والعالمية.
    زيارات
    وتابعت أن الوفد سيقوم بزيارة إلى كلية الدراسات التكنولوجية والمعاهد التابعة لها كما يقوم بزيارة الشركات التي وزعت عليها أجهزة إعادة التدوير والاسترجاع لغازات التبريد في المرحلة الأولى من البرنامج، فيقيم مدى كفاءة العمل في أجهزتها.
    وأعلنت صالح أن الهيئة تستقبل المسؤول الوطني للأوزون لدولة قطر اليوم لمناقشة مشروعها لإدارة التخلص النهائي من المواد المستنفدة للأوزون مع وفد الأمم المتحدة علما بأن اجتماع الأطراف القادم التابع لبروتوكول مونتريال سيقام في دولة قطر الشقيقة، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها مثل هذا الاجتماع في دولة خليجية.

    التوسع العمراني
    ان ظاهرة التوسع العمراني لم تغب عن جدول أعمال اللجنة الوطنية لحماية طبقة الأوزون. ولنفترض أننا نتكلم عن 50 ألف وحدة سكنية في المناطق العمرانية الجديدة، ومن المعلوم أن كل وحدة بحاجة إلى 4 أجهزة تكييف كحد أدنى، إننا إذا نتعامل مع 200 جهاز يعمل على مركب HCFC 22 المستنفد لطبقة الأوزون والمضر بالصحة. من هنا تعمل اللجنة منذ اليوم على طرح فكرة استبدال هذه الأجهزة بالتبريد المركزي من البدائل المتاحة عالميا التي لا تستنفد طبقة الأوزون ولا تدخل في سلة الاتفاقيات البيئية التي تؤثر في تغير المناخ، مما يستدعي دراسة الموضوع بجدية.

    تخوف
    يتخوف العلماء والخبراء في مجال التبريد والتكييف وقطاع المواد العازلة من البدائل المطروحة في الوقت الحالي وهيHCFC التي استخدمت كمرحلة انتقالية لمواد CFC ، فهذه البدائل تدخل في سلة اتفاقيات أخرى لها خاصية الاحتباس الحراري. فإن كانت هذه البدائل تخفف من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون فقد يكون لها تأثير سلبي في ظاهرة الاحتباس الحراري.

    بداية ثقب الأوزون
    يعتبر الأوزون الموجود في الغلاف الجوي للأرض في حالة توازن ديناميكي، حيث يتعرض لعمليتي البناء والهدم بصورة مستمرة ومتوازنة ومتساوية في المقدار وذلك في الظروف الطبيعية، ويمثل هذا التوازن ناموسا كونيا حتى تستقر الحياة غير ان الملوثات البيئية التي تنشأ عن الصناعة والانشطة البشرية ذات المنفعة المادية تؤدي الى خرق هذا التوازن الفطري، مما ادى الى حدوث ثقب الاوزون.
    ففي اوائل الثمانينات، اكتشفت بعثة علمية بريطانية نضوب غاز الاوزون فوق القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) فأطلقوا عليه 'ثقب الاوزون'. وتأكد العلماء من اتساع فجوة الاوزون في اكتوبر ،1987 وقدرت مساحتها بما يعادل مساحة الولايات المتحدة الاميركية، ويبلغ عمقها قدر ارتفاع جبل ايفرست والفجوة يتخلخل فيها الاوزون وينقص بنسبة 40 - 50%.

    ماذا تعرف عن الأوزون ؟
    هو عبارة عن غاز سام أزرق باهت له رائحة مميزة وكريهة يتكون جزيئه من ثلاث ذرات اوكسجين وصيغته الكيميائية O3 ويعتبر العالم ماتينوس فان ماركوس اول من اكتشف وحضر الاوزون عام ،1758 ثم حضره كريستيان سشونيين في عام 1860 واطلق عليه 'الاوزون'. وقد عرف لاول مرة عن طريق رائحته الحادة والمزعجة التي غالبا ما تلاحظ قرب المفاتيح الكهربائية والالات.

    الأضرار الناتجة عنه!
    - تسرب الاشعاعات الكونية الى الارض بكميات كبيرة وتحتوي على جسيمات مشحونة قادرة على ابادة الحياة على وجه الارض.
    - كثرة التعرض لتلك الاشعاعات تؤدي الى الاصابة بسرطان الجلد.
    - تضعف الاشعة فوق البنفسجية كريات الدم البيضاء مما يؤدي الى التأثير على الجهاز المناعي لجسم الانسان.
    - لا تقتصر اضرار الاشعة على الانسان فقط، وانما تؤثر على الكائنات الحية الاخرى كالنباتات والحيوانات.
    - ستتناقص المحاصيل الزراعية بسبب تقليل الاشعة عملية البناء الضوئي.
    - زيادة نفاذ الاشعة فوق البنفسجية للارض سيزيد من معدل درجات الحرارة مما يؤدي الى انصهار الجليد في القطبين وبالتالي ارتفاع مستوى البحار وغرق بعض الشواطئ.

    فلاشات



    حاجب واق
    يعتبر وجود الأوزون في طبقات الجو العليا عاملا رئيسيا للحفاظ على الحياة واستمرارها، اذ يعمل كحاجب واق للأرض من 95% الى 99% من أشعة الشمس فوق البنفسجية المسببة لسرطان الجلد اذا ما تعرض لها الانسان بكثرة.

    C.F.C
    أعرب بعض العلماء في أواسط السبعينات من القرن العشرين عن قلقهم من أن المركبات الكيميائية المسماة 'الكوروفلوروكربون' (ك ف ك) هي المسؤولة عن خرق طبقة الأوزون الواقية للأرض.
    وكانت تستعمل بكثرة في ذلك الوقت كمادة دافعة في علب رش الهباء الجوي. عندما ينبعث هذا المركب من العلبة يصعد ببطء في الهواء وعندما يصل الى طبقات الجو العليا تقوم أشعة الشمس فوق البنفسجية بتفتيت هذا المركب الى أجزاء يتفاعل بعضها مع الأوزون الموجود في تلك الطبقة، وبذلك يقلل من كمية الأوزون.

    بروتوكول مونتريال
    في عام 1987 وقعت 36 دولة اتفاقية مونتريال التي تقضي بالحد من انتاج مركبات 'ك ف ك'. وقد تم تنفيذ هذه الاتفاقية في الأول من يناير عام 1989. وفي اعادة لتقييم اتفاقية مونتريال في عام 1990، اتضح أن انتاج مركبات 'ك ف ك' انخفض في جميع أنحاء العالم، ولكنه اتضح أيضا أن المركبات التي أنتجت كبديل لمركبات 'ك ف ك' ضارة أيضا بطبقة الأوزون ودعت اتفاقية مونتريال المجددة في عام 1990 الى الايقاف الكلي لانتاج مركبات 'ك ف ك' في نهاية القرن الحالي.


    منقول للفائدة
  2. وزير السلطان
    30-12-2007, 10:29 PM

    طبقة الاوزون وحمايتها


    يعطيك العافيه الحزينه الله يبعد الحزن عنك
    معلومات جدا قيمه
    ألف شكر على النقل المتميز
    يسعدك ربي
  3. رحاال
    30-12-2007, 10:54 PM

    طبقة الاوزون وحمايتها


    الرائعه / الحزينة
    يا سلام على روعة حروفك
    يستاهل كل وسام على ه الروعه
    الله يعطيك ألف عافيه على ه الموضوع
    شاكر لك روعة سطورك النيره


    في أنتظار جديدك
    كل الشكر والتقدير

    دمتم . . . ب ح فظ الله
  4. be16
    30-12-2007, 11:38 PM

    طبقة الاوزون وحمايتها


    الله يعطيكي العافيه
    يسلمو