اول المحاولات لانتاج فلم سينمائي اردني غازي هواش

زهرة العمر

Active member
اول المحاولات لانتاج فلم سينمائي اردني غازي هواش

يعتبر فيلم ( صراع في جرش ) الذي تم إنجازه عام 1958 أول خطوة فعلية على طريق تأسيس صناعة سينمائية في الأردن، وكان الفيلم حصيلة جهود شخصية لمجموعة من الشباب الأردنيين الطامحين لعمل أفلام سينمائية على غرار الأفلام المصرية والسورية. حيث تم إنجاز المعدات اللازمة للتصوير والمونتاج محلياً، ووضع قصة الفيلم والسيناريو فخري أباظة وسمير مطاوع، وأخرجه واصف الشيخ ياسين وقام بالتمثيل فيه بالإضافة للمخرج كل من : فائق القبطي، وغازي هواش، وعلي أبو سمره، وأحمد القري، وصبحي النجار، واخرين، وكان الفيلم يعاني من بعض المشكلات الفنية بسبب ظروف إنتاجه والمعدات المستخدمة، ونقص الخبرات لدى فريق العمل.

وجاءت المحاولة الثانية عام 1964 مع مجموعة أخرى ضمت بعض العاملين في الفيلم الأول، مع الفيلم الروائي الثاني ( وطني حبيبي ) الذي كتب قصته وقام بإخراجه عبد الله كعوش، وقام بالتمثيل فيه : علي هليل، ومحمود كعوش، وفائق القبطي، وعبد الفتاح جبارة، وغازي هواش، ووليد الكردي، وفيصل حلمي، وجورج نصراوي، وناديا فؤاد، وجهينة إبراهيم، وعرفان ادلبي وغيرهم، وهو يتحدث عن بطولات الجيش العربي في مواجهة القوات الإسرائيلية ضمن قصة حب ميلودرامية.

ولم تتوقف المحاولات لإنتاج فيلم أردني روائي رغم الصعوبات الفنية، ونقص الكوادر الفنية المؤهلة، والمعدات المتطورة، والتمويل اللازم. وشهدت فترة منتصف الستينيات عمليات إنتاج أفلام مشتركة مع جهات خارجية لتعويض النقص في الخبرات والإمكانات الأردنية، حيث عمل غازي هواش على إنتاج فيلم مشترك أردني- تركي، كما حقق المخرج المصري فاروق عجرمة فيلم (عاصفة على البتراء) كإنتاج أردني لبناني إيطالي مشترك تم فيه استغلال المناطق الأثرية كخلفية للفيلم، وشارك فيه من الأردن عدد من الممثلين منهم : عدنان البياري، وأحمد القري وغيرهم، واشتمل على بعض الأغاني الأردنية التي لحنها جميل العاص

وجاءت أول مساهمة رسمية في سبيل خلق سينما أردنية عام 1965 بتأسيس دائرة السينما والتصوير التابعة لوزارة الإعلام، حيث بدأ عملها بإنتاج الجريدة السينمائية الناطقة، واستطاعت إنجاز أكثر من أربعين عدداً مصوراً. ومع ظهور التلفزيون الأردني تم إلحاق دائرة السينما به عام 1969، واستمر عملها في إنتاج الجريدة السينمائية، وكذلك في تحقيق عدد من الأفلام التسجيلية، خاصة بعد وقوع حرب حزيران عام 1967 وما خلفته من نكسة واحتلال للضفة الغربية.

وقد ظهرت من هذه الأفلام التسجيلية أفلام ( هجرة عام 1967 ) الذي شارك في مهرجان طشقند، وفيلم ( عام بعد النكسة )، وفيلم ( مصانع الرجال )، وفيلم ( قيام إسرائيل غير قانوني )، وفيلم ( زهرة المدائن )، وعدد من الأفلام ذات الصبغة السياحية. وقد أتاح ظهور التلفزيون وربط الدائرة به فرصة عرض هذه الأفلام على الشاشة الصغيرة.
ومن افلام غازي هواش وانتاجاته
صراع في جرش
وطني حبيبي
كفاح حتي التحرير
نسر الشرق
رجل من الاردن
رجل القانون
وكانت محاولات نجاح الافلام تبوء بالفشل بسبب نقص المعدات اللازمة للتصوير والمونتاج محلياً، ونقص خبرات فريق العمل؟؟؟؟؟؟؟؟



رحمه الله غازي هواش لقد افني حياته للفن
 
x.png
 
عودة
أعلى