**// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. القيصر
    06-10-2007, 06:51 PM

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**


    باسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم

    مدة...مدة ...مدة ليست بالهينة لم اكتب فيها موضوعا هنا بالحوار .

    مدة ...مدة....مدة ليست بالقصيرة لم اتحاور فيها مع احد في الجوار .

    مدة ...مدة...مدة ليست بالقليلة لم اجد فيها الا الجدار .

    هذا الجدار مكتوب عليه كلمات لنسميها " قاتلات الحوار في منتدى الحوار " كلمات مثل يسلموو وشكرا مع مضاعفة عدد

    الحروف الاخيرة حتى يكون العدد المسموح به في الرد قابلا لارساله ...فعلى من نكذب او من نخادع ..

    ------------------------------
    سوف –باذن الله - اتطرق في هذا الموضوع الى نقطتين مهمتين ..

    1- منتدى الحوار والنقاشات نعم...انما اين هذا النقاش واين هذا الحوار.
    2- الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية حكمة ومن يعمل بها .

    ****
    كثيرا ما نبهت وما نبه غيري الى هذا الامر ..ان المواضيع في قسم الحوار تختلف عن تلك الموضوعة في القسم العام

    ...مواضيع هذا القسم تحتاج الى محور او محاور ومحاور او مناقش ومحاورين او مناقشين ..لا اخفيكم انني قبل ان اتي اليكم كنت ولا

    ازال في منتدى اخر ..وكنا نعاني من نفس المشكلة ..مشكلة عدم وجود الحوار في قسم الحوار ..فكان هناك انزعاج من

    بعض الاعضاء والمشرفين وكانوا يبدون ذلك انما لم نجد اذانا صاغية ..الى ان قررت مشرفة الاقسام العامة ان تقلب القسم

    راسا على عقب ..في الحقيقة لم ارى في طيبة ولا شجاعة ولا حنان ولا ذكاء هذه الانسانة في كل من تعاملت معهم ..للتذكير فقط اسمها

    – صمت الكلمات - .وفعلا نجحت في قلب موازين القسم ..فاصبحنا نجد مواضيع مهمة وحوارات حقيقية ..فاسمحوا لي ان

    ادعوا لها من هذا المنبر وخاصة انها الان في العمرة فاللهم اغفر لها جميع ذنوبها ويعلم الله كم احترمها ..

    وفي مرة انقطع المنتدى مدة 3 ايام لكن هذا لم يوقفني فكنت ابحث عن مواضيع لقسمي (القسم التقني) واخرى لباقي الاقسام

    وانا ابحث عن احد مواضيع الساعة وجدت جزءا منه في منتدى عبير وكنت مضطرا ان ارد على احد الاشخاص ثم سجلت

    نفسي وكانت انطلاقتي من ذلك الموضوع فتعلقت بالمنتدى وهكذا الى يومنا هذا ..ورجع المنتدى الاخر لكني لم افرط في

    منتدى عبير لانني عاقد العزم باذن الله ان اصل معكم الى تطوير هذا القسم ..ذكرت لكم هذا حتى نتخذه عبرة ..وليس العيب في

    ان نخطئ انما العيب في ان نعرف الخطا ونتمادى فيه ..

    واعلم كذلك انه ربما تكون -وفي هذا الموضوع- ردود من مثل ما قلنا انه عيب ان نجدها في قسم الحوار ..ستكون هذه الردود

    كاشواك من من لا يريدون للمنتدى ولهذا القسم بالتطور فانا اناشدكم الا تعطوهم فرصة ..اقسم لكم ان في الحوار كمال

    الافادة ...تتعلم اشياء كثيرة ...اولا احترام الطرف الاخر وتحسين اسلوب الحوار ...لماذا نجد الزيارات كثيرة جدا في

    مواضيع الصراعات بين عضوين او عضو او مشرف او طرفان اخران ..الجواب بسيط لان كلنا يريد معرفة طريقة دفاع

    الاخر ونقط قوته وضعفه ..

    يمكن انه تقول ان اسلوبك ضعيف او انك لا تجيد الحوار ..ساقول لك ان كل شيء يبدا بالتعلم وليس هناك شيء اسمه لا

    اجيد ...فقط هناك اشياء من مثل اريد اذهب افعل ..يطول الكلام على هذه النقطة انما افضل التوقف هنا لرؤية ماذا ياتي

    منكم لان املي في اتعاضكم كبير والله ولي التوفيق .

    ******

    الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية ...كثيرا ما تضحكني هذه العبارة حين اقرؤها في احد المواضيع ..هذه العبارة

    موجودة عنذ بعضنا انما نادرة التحقيق ..كثيرا ما نجد عضوا يعنون موضوعه " الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية "

    ثم يطرح موضوعه فياتي عضو اخر ويوضح انه يختلف معه فيشتد الحوار معهما وكل متشبت برايه فيقوم صاحب

    الموضوع باتخاذ موقف عدائي ضد العضو الزائر بان يقلع عن الرد على مواضيعه او شيء من هذا القبيل ..اذن هذا اكبر

    دليل على ان صاحب الموضوع لا يؤمن بموضوعه لانه لو كان كذلك لما اتخذ الموقف السابق ..

    نريد ايضا ان نجعل هذه المقولة من طباعنا ونجعلها من مبادئنا ..فليس كل من يخالفنا الراي عدو دائما وليس كل من يوافقنا


    الراي صديق دائما ..فكل حالة وحالتها..

    اناشدكم من خلا ل هذا الموضوع البسيط ان تطلقوا العنان لافكاركم ولاناملكم وتشاطروننا افكاركم حتى تقوموا لنا افكارنا

    ونقوم لكم افكاركم ...ولا تتركوا من يتمتعوا يتدمير كل شيء جميل ومن شانه الوقوف بالمنتدى فهؤلاء وبنسبة 90 بالمائة

    منهم يفعلوا ذلك لانهم يتمتعون به ولانهم يفتقدون لذلك في منتديات اخرى حيث يشاركون بقدرة وجدية ..
  2. القيصر
    07-08-2012, 07:27 AM

    رد: **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**


    قبل خمس سنوات طرحت هدا الموضوع للنقاش، ولم يرد عليه أحد، أيا ترى سيحقق المبتغى بعد هده المدة لو رفعته اليوم ؟
  3. Off The Grid
    07-08-2012, 10:41 AM

    رد: **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**




    أعجب من أن أحدا لم يعقب على موضوعك ,
    ربما لو أنك لم تضيق عليهم الخناق بإشارتك إلى ركاكة الردود البائتة مثل : " يسلموو / الله يعطيك العافية " . .. إلخ من الردود التي تثير أعصابي لو تعلم , لوجدت البعض منها هنا.
    و كما سبق وأن استغربت أنت من وجود هذا النوع من الردود في قسم مبني على الحوار و النقاش و تبادل الاراء , فأنا أيضا أستغرب . و صدقا لو كان الأمر بيدي لقمت بحذف الردود على هذه الشاكلة , بل لأصدرت قرارا بمنعها في جميع الأقسام و ليس فقط في هذا القسم .
    أحيانا أحزن حين أجهد نفسي في موضوع و أحرص على أن أخرجه في قالب يرضيني , ثم تصفعني هذه الردود الغبية . أشعر حينها أني لم أفعل شيئا البتة و أن جهودي كلها سقطت في الماء و ذابت .
    حتى التشجيع نفسه لا يتم بهذا الأسلوب العقيم ,
    و إن كان العضو الذي عود نفسه على نشر هذه الردود يريد رفع رصيده من المشاركات في مدة قصوى من الزمن فإنه عليه أن يراجع هدفه . فنحن هنا لسنا للتنافس على الكم بل للتنافس على الكيف , على المادة, على الأطروحة و مدى استفادتنا منها .
    و هذا يشمل المواضيع و الردود على حد سواء .
    أما عن مسألة الإختلاف في الاراء و ما يترتب عنه من صراعات حامية الوطيس في المنتديات , فإني صدقا أحاول الإلتزام بالمثل القائل : " الإختلاف لا يفسد في الود قضية " , و يستحيل أن أضمر في قلبي الأحقاد تجاه شخص اختلف رأيه معي في سياق معين . لكن الإختلاف نفسه به اختلافات , فأن يخالفك عضو لمجرد أنك أنت صاحب هذا الرأي أو أن يقوم بالإساءة إليك و التقليل من شأنك , حتى و إن حاولت صون الود بينك و بينه لعجزت . لأن اختلاف الاراء هنا يحمل رائحة ثأر, أو ربما يكون فرصة ل "فشة غيظ دفين " في نفس هذا العضو .

  4. *مزون شمر*
    07-08-2012, 05:32 PM

    رد: **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**


    ماني مستغربه ان ماحد رد على موضوعك
    لان القسم ماعاد مثل اول اخذ فترها فيها ناس تحب النقاش و الحوار
    وتطرح فيه مواضيع جميله بس اغلبهم راح الله يستر عليهم ..

    عني ماني من رواد القسم بكثره يعني امر قليل ولا تعجبني كل المواضيع اللي تطرح
    لان اغلبها ماهي حماسيه او احسها ماتفيد واتجنب الجدل ...

    صح ان الراي لا يفسد للود قضيه
    بس ماحد يطبق الكلام هذا ويصير جدال اثنا الحوار وهذا يشوه الموضوع ...
  5. Off The Grid
    07-08-2012, 06:55 PM

    رد: **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *مزون شمر*


    عني ماني من رواد القسم بكثره يعني امر قليل ولا تعجبني كل المواضيع اللي تطرح
    لان اغلبها ماهي حماسيه او احسها ماتفيد واتجنب الجدل ...


    امممم ...
    بالعكس يا مراقبتنا الجليلة , عليك أن تبثي الحماس في رواد هذا القسم بدل أن تثبطي عزائمهم و تجرحي مشاعرهم بكلامك هذا . :)
    ثم من جهة أخرى أتعرفين السبب وراء المواضيع " غير " الحماسية كما وصفتها وهو أن قوانين القسم صارمة و فرضت على الأعضاء تجنب طرح أو الخوض في أي شيء سياسي .
    و نحن كما ترين مللنا من مشاكلنا و من تناولها في كل محفل حتى بتنا نبحث عن منفذ اخر نتنفس منه .. و مع ذلك لم نجده !
    فالعالم يغلي و ما عاد الحب و الفراق و الطلاق و الزواج يشغلون أفكارنا المحشوة بدماء الضحايا
  6. القيصر
    21-12-2012, 04:37 PM

    رد: **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**


    أهلا زينب وشكرا على المشاركة الطيبة :

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    و صدقا لو كان الأمر بيدي لقمت بحذف الردود على هذه الشاكلة , بل لأصدرت قرارا بمنعها في جميع الأقسام و ليس فقط في هذا القسم .
    إدن أنت ترين أن الحل في إحياء النقاش هنا هو في حدف الردود العقيمة التي تقتل النقاش، وإني أوافقك الرأي، وعلى كل من يطرح موضوعا للنقاش أن يعلم أن هدا القسم قسم نقاش وحوار واستفادة حوارية كبيرة، وليس بقسم الشكر والتسليم


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    أحيانا أحزن حين أجهد نفسي في موضوع و أحرص على أن أخرجه في قالب يرضيني , ثم تصفعني هذه الردود الغبية . أشعر حينها أني لم أفعل شيئا البتة و أن جهودي كلها سقطت في الماء و ذابت .
    حتى التشجيع نفسه لا يتم بهذا الأسلوب العقيم ,
    وأين هو دور مشرف القسم في هده الحالة في نظرك أختي زينب ؟
  7. القيصر
    21-12-2012, 04:39 PM

    رد: **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**

    **// قسم حوار دون حوار واختلاف وطبع واين هو منا //**


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    صح ان الراي لا يفسد للود قضيه
    بس ماحد يطبق الكلام هذا ويصير جدال اثنا الحوار وهذا يشوه الموضوع ...
    أهلا بك، وإلى مادا يرجع دلك ؟ لمادا هدا الجدال الدي يخرج عن إطار المسموح