ريجيم أتكنز - روعة الريجيم

نصائح رجيم لتخفيف الوزن والكرش والبطن ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. كريم كرمل
    28-09-2007, 03:17 AM

    ريجيم أتكنز - روعة الريجيم

    ريجيم أتكنز - روعة الريجيم


    بسم الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تكون كلمة ( ريجيم ) من أصعب الكلمات التي تمر على الانسان السمين .. فهو يجد الصعوبة في تطبيق هذه الكلمه ..

    و لكن في عام 1953 خرج العالم ( اتكن ) بنظام غذائي حقق نتائج مذهلة .. حيث ينص هذا النظام الغذائي على مقاطعة الكربوهيدرات ( النشويات ) مثل : الارز البطاطس الخبز المعكرونة العسل السكر البيتزا والفواكه و الكاكاو .. مقاطعة تامة .. و الاقبال على الدهون و البروتينات التي تتواجد في اللحوم سواء كان لحم عجل او غنم او بقر او دجاج او أي نوع من انواع الطيور وجميع انواع الاسماك وجميع انواع الاجبان والبيض بانواعه على ان يكون مطهيا وليس مسلوقا لان كل الدهون مسموح بها حتى من لديه كوليسترول لان خلال اسبوعين او ثلاثة اسابيع سينزل الكوليسترول وسيتأكد المريض من ذلك بنفسه من خلال عمل تحليل قبل البرنامج وبعده. اذن في النهاية المريض مصرح له باخذ جميع انواع البروتينات والدهون (زبد مايونيز زيت الزيتون الخ)ومسموح له ان يأخذ القدر الذي يريد الى حد التشبع دون الخوف من أي عواقب، بعد اليوم الرابع او الخامس على ممارسة هذا البرنامج يشعر الانسان بانه انسان اخر فكل شيء به قد تغيير حيث سيصبح نشيط، لديه طاقة عالية جدا، اضافة لاحساس مباشر بخفة الوزن التي سينتج عنها احساس بالراحة، نومه سيكون متواصلا ومريحا.
    قد يتقبل الناس هذه الفكرة الجديدة او لا يتقبلها لكن احب ان اوضح ان الان اكثر من عشرين مليون شخص في العالم بدأبتطبيق هذا البرنامج الذي هو باسم الدكتور (أتكن) و قد يتساءل البعض عن الاسباب التي تدعو الى انزال الوزن .. مع ان الغرض الاساسي من اي ريجيم هو التخلص من الدهون .. لكن هذا الريجيم يعكس هذه الايه تماما .. و سأعطيكم التفسير :
    عند تناول النشويات سيكتسب الجسم الطاقة باعتبار ان النشويات هي المصر الاساسي للطاقة في جسم الانسان .. ولكن قلة الحركة تدعو الى تحول هذه الكربوهيدرات الى دهون تخزن تحت الجسم .. لكن عند مقاطعة النشويات فسيقوم الجسم بحرق الكربوهيدرات المخزنه تحت الجلد .. و هنا تكون الدهون هي مصدر لطاقة الجسم .. فيبدأ الجسم بحرق الدهون و التخلص منها للحصول على الطاقة اللازمه .. مما يتسبب في انزال الوزن .. و نتائج هذا الريجيم مضمونة 100% ..
    لكن الصحة أغلى ما في الوجود، لا تتبع أي نوع من الرجيم من غير إشراف دكتور متخصص، حيث انه يتابع حالتك قبل أو أثناء وبعد التطبيق، ومن خلال الفحوصات المخبرية يستطيع متابعة أدائك حتى لا تتأثر صحتك مستقبلا لذلك يجب عليك عمل التحاليل المخبرية للدم للتعرف على
    - نسبة الهيموجلوبين .
    - كريات الدم البيضاء WBC.
    - كريات الدم الحمراء RBC .
    - معرفة إذا ماكانت الفرد لديه فقر الدم
    - معرفة أسباب فقر الدم .
    - تحاليل لمعرفة وظائف الكبد .
    - تحاليل لمعرفة وظائف الكلى
    - تحاليل لمعرفة أنواع الدهون المختلفة :
    Cholestrol
    Triglycerides
    HDL
    LDL
    - معرفة نسبة السكر في الدم Blood Sugar
    - معرفة قياس الضغط ، الوزن والطول
    - لا ينصح بتطبيق البرنامج للمرأة الحامل ، وعند الرضاعة ، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة ، وأيضا للمرضى الذين يشكون من أمراض الكلية
    وهناك نصائح لمتتبعي البرنامج الغذائي قبل البدء في البرنامج يجب أن تعلم الخطوات التالية :
    أولا:- عند بدء البرنامج تنتقل عملية الأيض (الهدم والبناء) من حرق النشويات إلى حرق الدهون.
    ثانيا:- التقيد في تناول النشويات تؤدي إلى إستقرار نسبة السكر في الدم حيث تشعر بنشاط جثماني لأن الطاقة التي تحتاجها الجسم تؤثر في حرق الدهون المخزونة في أنحاء الجسم المختلفة.
    ثالثا:- نتيجة لتلك التحولات تؤدي إلى:
    - فقدان الشهية.
    - تقليص الإحساس بتناول السكريات.
    - زيادة في إنتاج الطاقة والحركة.
    رابعا:- لا ينصح بتناول النشويات بأكثر من 20-30 جرام ، ويستحسن أن تكون النشويات على هيئة خضراوات وبالذات الخضراء مثل السبانخ ، الجرجير ، النعناع ، الكرفس ، الخس والكزبرة.
    في بداية البرنامج تمتنع نهائيا عن تناول الخبز ، الأرز ، الحبوب ، البطاطس ، الطحين بجميع أشكاله ، الفواكه .عندما تبدأ بهذه الطريقة خلال 48 ساعة يبدأ الجسم بحرق الدهون من أجل إنتاج الطاقة ، من الممكن أن ينتابك إحساس بالجوع خلال هذه الفترة فحاول أن تتغلب على تلك الصعوبات بتناول وجبات خفيفة مثل البيض ، الجبن ، الخيار.
    خامسا:- حاول أن تتناول 3 وجبات يوميا ، لكي تجعل سكر الدم مستقرا.
    سادسا:- لا تجعل نفسك ممتنعا عن الأكل أكثر من 5 ساعات.
    سابعا:- باستطاعتك أن تتناول أكثر من 3 وجبات يوميا على شرط أن لا تتعدى في تناول النشويات بأكثر من 20-25 جرام.
    ثامنا:- تستطيع أن تتناول البروتينات على هيئة بيض ، الأسماك ، اللحوم ، الدواجن بكميات معتدلة ، مجرد الشبع.
    تاسعا:- كمية معتدلة من الدهون على هيئة زيت الزيتون ، زيت الكتان – زيت الكافولا للطبخ.
    عاشرا :- المخللات ، الأعشاب على شرط أن تكون خالية من السكريات أو النشويات.
    حادي عشر:- تناول الأجبان كاملة الدسم ( بمعدل 70-100جرام) يوميا ، حاول أن تجتنب الأجبان التي تحتوي نسبة كبيرة من النشويات.
    ثاني عشر:- تناول تقريبا 3 أكواب من الخضراوات الخضرة ، محتوية على 3-4 ملاعق من زيت الزيتون.
    - يجب أن تتناول الماء بكمية كبيرة بمعدل 3-4 لتر يوميا.
    - حاول بقدر المستطاع أن تشرب القهوة الخالية من الكافيين.
    - المحليات مثل السكر لوز(سيلندا) او ساكارين (سويت أند لو) من دون الزيادة بأكثر من 3 باكيتات.
    - حاول أن تتناول الفيتامينات مع المعادن بما فيها من كالسيوم ، بوتاسيوم و ماغنسيوم متواجدة في جميع الصيديات.
    - حاول أن تمارس التمارين الرياضية على شكل المشى بمعدل ½ ساعة يوميا . فالرياضة تساعدك على حرق الدهون وتساعد على زيادة في الكولسترول الجيد ، وانخفاض في الكولسترول السيئ.
    - تجنب الزيادة عن حدك المعتدل في تناول الغداء ، حيث أن الزيادة في تناول البروتينات تؤدي إلى ارتفاع في السكر.
    - تجنب تناول الكحوليات ، السكريات ، العسل ، الحليب ، لبن الزبادي ، الفواكه ، العصائر ، البخصم ، منتجات الطحين جميعها ، الحبوب ، البطاطس ، الذرة ، الفاصوليا ، الجزر ، الكاتشاب ، الطرشي ، الخل ، الأجبان الطازجة ، الحبوب والمكسرات
    الاخطاء الشائعة يجب تجنبها في برنامج تخسيس الدهون السريع :
    تذكر دائما ان المرحلة الأولى لا تحتوي على:
    الفاكهة ، الخبز ، الحبوب ، خضار نشوية ، أو منتجات الألبان الأخرى غير الأجبان الكريما والزبدة
    1- عدم تناول منتجات الحمية ما لم يذكر عليها (لا تحتوي على كربوهيدرات).
    2- لا تنبهر بواسطة الملصقات التي تقول ( بدون سكر ) تحقق من محتويات الكربوهيدرات.
    3- تجنب المنتجات الاخرى المرتفعة والعالية الكربوهيدرات مثل العلكة – شراب السعال وحبوب السعال السكرية والحلويات العشبية التي عادة ما تحتوي على السكر
    وهذا كل الرجيم نقلته بحاذافيره
    ======================
    والبعض قد يحذر من هذا الرجيم ولكن اليكم التالي:
    فند الدكتور حسين دشتي المخاوف التي تثيرها بعض الدراسات الطبية الحديثة من جراء تطبيق نظام «اتكنز» أو برنامج الغذاء الكيتوني الذي يتبناه في الكويت وتتبعه الملايين من الناس حول العالم.
    وكان الكثير من الدراسات الصادرة حديثا في الولايات المتحدة وبريطانيا أكد إن ممارسي نظام «اتكنز» للتخلص من السمنة قد يفلحون فعلا في القضاء على الأرطال الزائدة من أوزانهم، إلا أن أمراضا خطيرة ومشاكل صحية كبيرة تنتظرهم في المستقبل.
    لكن د. دشتي نفى هذه التأكيدات وقلل من شأن تلك المخاوف، وقال إن ما تدعيه هاتيك الدراسات حول إصابة مطبقي نظام «اتكنز» أو برنامج الغذاء الكيتوني بالكثير من الأمراض بعد تنفيذهم للبرنامج بفترة أمر تعوزه الأدلة الملموسة والبراهين المحسوسة، في إشارة إلى أن تلك الدراسات تخلو من الإحصاءات الواقعية لحالات طبقت البرنامج وأصيبت بتلك الأمراض كما تدعي.
    وكانت «القبس» نشرت السبت الماضي المخاوف التي طرحتها تلك الدراسات في شأن المخاطر الصحية التي تنتظر مطبقي البرنامج وأبرزها: إعتام عدسة العين والإصابة بأمراض القلب وسرطان الثدي وألم المفاصل والنقرس، وضعف العضلات، وانبعاث الروائح الكريهة من الفم، وهشاشة العظام، والربو، وإصابة الكلى بالضرر والإمساك.
    وفي ما يلي ردود الدكتور حسين دشتي على هذه المخاوف وتفنيداته لتلك المخاطر:
    -------------------------------------------------------------------------------
    اعتام عدسة العين
    نعترف بأن هناك بعض الحالات التي أصيبت بضعف في العصب البصري Optic newopahy وذلك بعد فترة طويلة من استعمال برنامج الغذاء الكيتوني لعلاج أمراض الصرع. وقد أثبتت التحاليل أن هناك نقصا في فيتامين ب thiamine. وقد عولج المرضى بإعطائهم الفيتامينات وتحسنت حالتهم بعد فترة قصيرة.
    وإذا كان إعتام عدسة العين ينتج عن نقص تناول فيتامين سي الموجود في الفاكهة وخصوصا في البرتقال، فإن برنامج الغذاء الكيتوني لا يمنع تناول أغذية فيتامين سي مثل الخضار والفواكه والحبوب باستثناء المرحلة الأولى من هذا البرنامج. فعند تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج يقتصر تناول النشويات على نسبة تتراوح بين 20 و25 غراما يوميا فقط، وفي المقابل يسمح بتناول الخضراوات والألياف بالإضافة إلى البروكلي واسبراجوس، والباذنجان والسبانخ، ومثل هذه المواد تحتوي على معظم العناصر الغذائية الجيدة. كما إن تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والاجبان، وهو ما يدعو إليه البرنامج، يعني توفير معظم العناصر الغذائية للجسم مثل الفيتامينات والعناصر المعدنية الرئيسية مثل فيتامينات ب 12 وكارنيتين ومعظم الفيتامينات الأخرى.
    ولا ننسى في النهاية إننا ننصح أي إنسان يطبق البرنامج بتناول حبة من الفيتامين يوميا.
    --------------------------------------------------------------------------------
    أمراض القلب
    إن معظم الدراسات تؤكد أن النشويات تسبب ارتفاعا في أنسولين الدم وبالتالي في مقاومة الأنسولين. إن الزيادة في تناول النشويات تسبب السمنة، وزيادة السمنة تسبب مقاومة الأنسولين، وينتج عن مقاومة الأنسولين ارتفاع في أنسولين الدم الذي يسبب تصلب الشرايين وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع كولسترول الدم وانخفاض الكولسترول الجيد HDL وارتفاع الكولسترول السيئ، وارتفاع ضغط الدم.
    إننا عندما نستعمل الدهون أحادية التشبع (زيت الزيتون) ونقلل من تناول النشويات، نساعد بذلك في تقليل نسبة الكولسترول السيئ LDL ونزيد نسبة الكولسترول الجيد HDL، بالإضافة إلى علاج syndrome X أي مقاومة الأنسولين.
    إن الأبحاث الكثيرة والمتعددة تثبت أن النشويات هي السبب الرئيسي في أمراض القلب، وهناك علاقة حميمة بين النشويات وزيادة أمراض القلب كما تشير المجلة الطبية للتغذية الإكلينيكية، ففي دراسة في جامعة بل استيت لاحظ الدكتور جف فولك إن التحكم في النشويات يساعد في انخفاض الدهون الثلاثية بنسبة 55%. وبينت الدراسة نفسها ان الذين تناولوا النشويات بكميات كبيرة ارتفعت لديهم نسبة الدهون الثلاثية وانخفض لديهم الكولسترول الجيد.
    وفي ثلاث دراسات مختلفة سألحقها بنهاية الردود، سأحاول أن ألخص في نهايتها أن الغذاء الكيتوني ساعد في انخفاض الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية.
    وتؤكد إحدى هذه الدراسات أن الذين تناولوا الدهون المشبع كانت فرصة إصابتهم بالسكتة الدماغية اقل بنسبة 76% من الأشخاص الذين كان غذاؤهم يحتوي على الدهون القليلة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    سرطان الثدي
    هناك اراء تقول إن تناول الدهون يؤدي إلى حدوث السرطان، لكن الدراسة الحديثة لم تثبت وجود علاقة بين تناول الدهون والإصابة بالسرطان، لقد رأى كل من الدكتور ووكلس واخرين في المجلة الطبية عام 1998 والدكتور هانتر في مجلة نيو انجلند جورنال اوف مديسن، إن الدهون المشبعة لا علاقة لها بسرطان الثدي، ولم تثبت أي علاقة بين تناول الدهون وحدوث السرطان.
    وهناك دراسة أخرى تبين أن التقليل من السكريات يخفض حالات سرطان القولون، وان تناول النشويات يمكن أن يسبب الإصابة بالسرطان. وهناك أبحاث كثيرة لا يسعني المجال لذكرها ولكن يمكن تلخيص نتائجها على النحو التالي:
    للأنسولين علاقة بانسداد الشرايين.
    للأنسولين علاقة بارتفاع الدهون الثلاثية.
    للأنسولين علاقة بسرطان الثدي وتكيس المبايض.
    انخفاض الأنسولين يساعد على الوقاية من أمراض سرطان الثدي.
    إن بعض حالات الأورام السرطانية تتغذى على السكر، والتقليل من النشويات (السكر) يؤدي إلى تقليص حجم الورم السرطاني، وقد استعمل الغذاء الكيتوني لعلاج بعض أنواع سرطان المخ لدى الأطفال في الولايات المتحدة.
    وتؤكد دراسة نشرتها مجلة لانسيت عام 1997 أن حالات سرطان الثدي تنقص باستعمال الدهون وتزداد بتناول النشويات.
    -------------------------------------------------------------------------------
    ألم المفاصل والنقرس
    لعل من الأمور البديهية معرفة أن تخفيف الوزن الزائد في الجسم يخفف الضغط أو الحمل على العظام. عموما نحن نؤكد دائما على انه قبل البدء في برنامج الغذاء الكيتوني يتعين على المرء إجراء التحاليل الخاصة بوظائف الكبد والكلى والدهون ومعرفة نسبة الهيموغلوبين إضافة إلى عمل uric acid، فإذا كانت النتائج جيدة فلا بأس أن نبدأ في تنفيذ البرنامج، أما إذا كان هناك ارتفاع في نسبة uric acid فيجب متابعة الطبيب لكي يحدد للمريض نوع العلاج وطريقة تطبيق البرنامج.
    وعلى أي حال يجب أن نلفت الانتباه إلى أن من يطبق البرنامج يعود بعد مدة إلى تناول النشويات بمقدار 50 90 غراما يوميا، وهي نسبة جيدة للمحافظة على الوزن والصحة. لقد تأكدنا خلال دراساتنا أن uric acid يصعد لفترة مع تنفيذ البرنامج ثم لا يلبث أن يبدأ بالنزول.
    -------------------------------------------------------------------------------
    ضعف العضلات
    من المحتمل أن يحدث في بداية تنفيذ برنامج الغذاء الكيتوني شيء من الكسل والخمول والتعب، خصوصا في الأيام من الثاني إلى السابع من التطبيق. ولا شك في انه خلال هذه الفترة يحاول الجسم التأقلم مع الوضع الغذائي الجديد.
    أن الجسم يبدأ بعد أربعة أيام من تطبيق البرنامج في التغير من حالة حرق السكر إلى حالة حرق الدهون لإنتاج الطاقة، فالجسم يختزن السكر (الجلاكوجين) لمدة يومين، وبعد ذلك يقوم بعملية التغير.
    اننا نؤكد انه بعد اسبوع من التزام الشخص تطبيق برنامجنا، سيشعر بتلاشي الإرهاق والتعب والخمول، حيث سيتحسن نوم الشخص، وتزداد طاقته، وعند استعمال الفيتامينات مع بداية تطبيق البرنامج قلما يشعر المرء بضعف العضلات والخمول والكسل.
    --------------------------------------------------------------------------------
    الروائح الكريهة
    عند استعمال البرنامج الغذائي تستغل الجسم الكيتونات لإنتاج الطاقة. والكيتوسيز يحدث عندما نستعمل النشويات بكمية قليلة، أو عند ممارسة الرياضة، أو عند الصيام، وعند الأطفال الرضع. فالكيتونات تتسرب في البول وعند التنفس. إنها عملية طبيعية لفسيولوجية الجسم، فكلما زادت الكيتونات ازداد حرق الدهون، وهذه العملية ليست خطرة بتاتا عند الناس الطبيعيين، فالجسم يتحكم في الكيتونات وينظمها بطريقة سليمة، كما يتحكم أيضا في سكر الدم. إننا نؤكد أن الكيتونات تنتهي تماما بعد فترة شهرين أو ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج.
    غالبا لا يفرق معظم الناس بين الكيتونات في الحالات الطبيعية كما هي الحال عند الرضع والأطفال الذين يمارسون الألعاب الرياضية وفي حالات الصيام، وعند التقليل من النشويات، وبين الكيتونات التي يفرزها الجسم عند مرضى السكر من الدرجة الأولى، وفي هذه الحالة تكون الكيتونات بالفعل خطرة:
    لقد أثبتت الدراسات أن الكيتونات الطبيعية ليس لها تأثير جانبي على الكبد والكلى وخلايا الدم.
    -------------------------------------------------------------------------------
    هشاشة العظام
    لقد لوحظ أن الغذاء قليل الدهون يؤدي إلى نقص في الكالسيوم، وان تناول الألياف عند استعمال الغذاء قليل الدهون يتدخل في عملية امتصاص الكالسيوم، وان تناول النشويات بكمية كبيرة يؤدي إلى تسرب الكالسيوم من الكلية، وان النساء اللواتي يستعملن الغذاء قليل الدهون يفقدن الكالسيوم الذي يتناولنه، ولهن قابلية لتطور هشاشة العظام لديهن، كما أن استعمال الدهون يحسن من وضع هشاشة العظام.
    اننا نؤكد أن نظام الغذاء الكيتوني يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، فمثلا الأجبان والبروكلي والكرنب تكون كمية الكالسيوم فيها جيدة. لقد وجد الباحثون أن تناول اللحوم لم يكن له أي تأثير على تغيير نسبة الكالسيوم في الجسم، ولا في تعثر امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. وفي كل الأحوال، فإن تناول فيتامين مع البرنامج يساعد على تقوية العظام.
    --------------------------------------------------------------------------------
    الربو
    إن النظام الغذائي الكيتوني ليست له علاقة بحدوث الربو، ولا ينقص مضادات الأكسدة، بل أن البرنامج يحض على تناول الخضراوات والشاي الأخضر بالإضافة إلى الفراولة والتوت وهي مواد تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.
    لم أجد بحثا، على أي حال، يدعي أن هناك علاقة بين الربو وتطبيق برنامج الغذاء الكيتوني.
    -------------------------------------------------------------------------------
    إصابة الكلى بالضرر
    الكثير من الناس يعتقدون أن تطبيق البرنامج قد يصيب الكلى بالضرر، ليس استنادا إلى سبب علمي، ولكن نتيجة قراءاتهم في المجلات اليومية أو الأسبوعية. لكنني وحسب علمي ومن خلال مطالعاتي في المجلات الطبية لم أجد تقريرا يؤكد ذلك.
    إن الذين يعانون أمراض الكلى أو مشاكل في الكلية لا ينصحون بإتباع برنامج الغذاء الكيتوني، ولذلك ننصح دائما بعمل التحاليل الطبية لمعرفة وظائف الكلى وتحليل البول.
    أما بالنسبة إلى تكون الحصى، فقد حصل بنسبة 5% للأطفال الذين كانوا يتبعون الغذاء الكيتوني لعلاج الصرع فترة طويلة. إن تناول السوائل بكمية من 3 إلى 4 لترات يوميا يجنب متبعي البرنامج تطور الحصى لديهم.
    -------------------------------------------------------------------------------
    الإمساك
    نعترف بأن الإمساك يصيب متبعي البرنامج في بداية تطبيقهم له، ولكن بتناول السوائل والخضراوات بالإضافة إلى استعمال زيت الزيتون في السلطة نتخلص من حدوث الإمساك. وفي حال حدوث الإمساك ينصح بتناول الملينات أو الأعشاب الخالية من السكريات.-----------------------------------------------



    منقول من موقع الدكتور حسين دشتي
  2. كريم كرمل
    30-09-2007, 02:42 AM

    ريجيم أتكنز - روعة الريجيم


    ما في تفاعل بالمرة ....أفا !!!!!!!
  3. fearful
    30-09-2007, 06:54 AM

    ريجيم أتكنز - روعة الريجيم


    انا اتشرف اني اكون اول شخص يرد عليك واقلك انو مافي احسن من انو الشخص ينحف انا اتكلم عن خبره لاني والحمد لله فقدت 34 كيلو في خلال سنتين ولكن على رجيم متنوع ومختلف عن هاذا النوع وانا انصح اي وحده بدها تنحف انها لاتصتصعب الامر الشهرين الاولى هيه اصعب شي والباقي يهون واتمنى انو يكون الجميع بصحة وسلام
  4. روح مشرقة
    28-10-2008, 02:37 AM

    ريجيم أتكنز - روعة الريجيم


    الله يعطيك الف عافية
    لكي شكري وتقديري