ملتقى النقاشات الجادة الأول

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. صاحبة سمو القلب المغرور
    23-09-2007, 02:13 AM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..


    هانحن نفتتح أول ملتقى للنقاشات الجادة في هذا الشهر الفضيل

    ورغبة منا في مشاركتكم لكل مايطرح ويناقش في هذا الملتقى .. نضع هذا التقرير بين أيديكم

    كأول إصدار لنا عله ينال على استحسانكم ..



    /
    \
    /
    .
    .
    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتقى النقاشات الجادة الأول



    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    الشيخة العراقية

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    سندريلا

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    أميرة بنت البحرين

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    **إحساسي غريب **

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    ReMeiA

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    بنت عز

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    البرنس

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    مجرد إنسان

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    روح الورد

    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    يازينك ساكت الأصلي
  2. صاحبة سمو القلب المغرور
    23-09-2007, 02:23 AM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    تفاوت المبلغ ويعود ذلك لإختلاف العادات بالدرجة الأولى

    حيث أثارت الشيخة العراقية تعجب الجميع حين وضحت

    أن المهرالمتعارف عليه بالموصل عبارة عن 30 - 50 مثقال من الذهب

    والجهاز بكون اثاث غرفة النوم مع بعض الملابس علي الزوج ,,,,

    والباقي على اهل العروس وهذا أمر ضروري من قبلهم ,,,,..

    كذلك سندريلا شرحت لنا تقسيمات معينة لمهر العروس

    25 ألف ريال للعروس , 5الاف لشنطة : تحوي هدايا للعروس )

    15 ألف (عشاء للعروس )

    3 الاف ( السمك : في السابق كان يوزع على الجيران .. لكن الان يدفع المبلغ حتى مع انثار هذه العادة )

    أما بقية الضيوف فكان الأمر متفاوت مابين المتوسط والمرتفع

    فقد ذكرت لنا بنت عز أن مهر الفتاة يتراوح مابين 50 - 70 ألف ريال

    ووافقتها نوارة والبرنس ..

    أميرة بنت البحرين تقول من أنه مابين 1000 - 10000 دينار


    وريميا كانت تتفق مع من كان بمتوسط هذا المبلغ ..

    بالرغم من إختلاف العملة ..

    إحساسي غريب كان الأمر مختلفا بعض الشيء .. فهو مايقارب 100 ألف

    ولم يختلف ( يازينك ساكت ) عنه كثيرا فقد ذكر من أنه يبدأ من 70 ألف ريال ..


    مجرد إنسان ذكر أن مجتمع الإمارت لديه عرف معين فإن كانت العروس من عائلته

    فالمبلغ لا يتجاوز 50 ألف درهم ..

    أما إن كانت من عائلة مختلفة فالأمر مجحف كما ذكرنا له حيث أن المهر يكون أكبر

    ويشترط الخادمة والسائق كجزء أساسي من هذه المتطلبات ..


    روح الورد مبلغ المهر يتراوح مابين 7 - 8 الاف دينار
  3. صاحبة سمو القلب المغرور
    23-09-2007, 02:28 AM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول



    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    كانت هناك مداخلات رائعة من حيث قناعات ضيوفنا

    فقد كان البرنس مستاء من بعض الأهالي الذين يغالون في مهور بناتهم

    ناعتا مايفعلونه بالصفقة فالفتاة تستحق من يدفع أكثر ..

    كذلك بنت عز روت لنا حادثة لأحد الفتيات التي تكلف أهلها بمطالبة

    العريس مبلغا كبيرا
    ..وأقيمت حفلة زواجها في أرقى القاعات

    مع جهد مبالغ فيه للديكور وغيره من شكليات
    .. لكن هذه الأمور

    السطحية لم تنقذ ابنتهم من طلاق محقق
    .. فأصبحت الخسارة عظيمة

    ريميا أبدت لنا اراء كشفت عن شخصية واعية تهتم بشخص من يتقدم لها

    من ناحية أخلاقه ودينه .. أما المهر فكان أمرا بالدرجة الثانية من الأهمية

    الشيخة العراقية بالرغم من تساؤلاتنا المتعجبة حول المهر وعاداتهم الغريبة بالنسبة لنا

    إلا أنها كانت مقتنعة ولم يكن لها أدنى اعتراض لهذه العادات

    لم يختلف عنها مجرد انسان من حيث التسليم لكن نجده مرغما على ذلك

    فلا حل لديه كما صرح لنا سوى الرضوخ للأمر الواقع ..


    أميرة بنت البحرين كانت لها نظرة متزنة استطعنا رؤيتها حين كانت توافق أي رأي منطقي يطرحه الضيوف ..
  4. صاحبة سمو القلب المغرور
    23-09-2007, 02:32 AM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    تطور الحديث بدءا من المهر وصولا للسكن ..

    فاختلفت الأراء مجددا فهناك من كان راضيا كل الرضى

    أن يقيم مع أهله كما كان لهم معارضين لهذه الفكرة كليا

    سندريلا كانت مؤيدة للفكرة جملة وتفصيلا تشاطرها الرأي الشيخة العراقية

    روح الورد رأت أن ذلك يعتمد على طبيعة أهل الزوج

    إحساسي غريب كان يفضل أن يعيش بسكن مستقل ولكنه أبدى وجهة نظر

    احترمه الجميع عليها وهي حين يكون الشاب وحيد أهله فمن الظلم أن يعيش بعيدا عنهم



    البرنس يفضل أن يعيش مستقلا مع زوجته بشرط أن يكون بنفس منطقة والديه

    بنت عز كان شرطها الأساسي أن يكون للزوج سكنا منفصلا عن أهله

    وبدا على يازينك ساكت مسلما لهذا الأمر وكأنه أمر متعارف عليه عند مجتمعه ..
  5. صاحبة سمو القلب المغرور
    23-09-2007, 02:37 AM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتقى النقاشات الجادة الأول

    حقيقة الحديث يطول حول هذا الموضوع

    خصوصا مع ضيوف يتميزون برقي الأسلوب والنقاش الودي الممتع

    لكن هذا التقرير كان شاملا لأغلب مادار في ملتقى النقاشات الجادة الأول

    رأينا مدى الاختلاف والتقارب في وجهات النظر ..

    ووصلنا لنتيجة رائعة كنا نتسائل عن نسبتها ..

    وهي أن الشباب والفتيات في الوقت الحاضر لديهم من الوعي وبعد النظر

    مايخولهم لاتخاذ قرار صائب بإذن الله لأولى خطوات الاستقرار في حياتهم

    وهي وجوب التعاون وفرض التنازل لبعض مالديهم من أحلام وأمنيات

    خصوصا لدى الفتيات من حيث مبلغ المهر فعند باب الواقع تجد الفتاة نفسها

    مقتنعة وراضية كل الرضى أن لاتزيد عن المعقول والمتعارف عليه في محيطها ..




    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    قبل أن نختم هذا التقرير أحبتي ..

    أشكر كل من شارك هذا الملتقى ولا أنكر مدى أسفي لعدم حضور بقية ضيوفنا

    دون عتب عليهم لتقديرنا لظروفهم .. متمنين زوالها في الأيام القادمة

    لكن هذا لايمنع من أن المجال مازال مفتوحا لهم ولكافة الأعضاء

    من أن يطرحوا مايرونه من اراء وقناعات في هذا المتصفح

    والذي سوف يكون مفتوحا لمدة أسبوع فقط
    ..



    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    إدارة دردشة عبير .,ملتقى النقاشات الجادة الأول
  6. جنان عبدالله
    23-09-2007, 02:01 PM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    مساء الخير
    ورمضان كريم

    تعقيب على ماورد ضمن نتائج المناقشات حول موضوع المهور والمغالاة في قيمتها
    سأتكلم من واقع المجتمع الذي اعيش خلاله
    العراق يتكون من الشمال والوسط والجنوب
    المنطقة الشمالية محافظات (دهوك واربيل والسليمانية )
    تمتاز المناطق الشمالية بارتفاع قيمة المهور وبصورة مستمرة ووصل الحال ان مقدار الذهب المقدم للفتاة يصل من كيلو الى كيلوين وهذه واقع حال لبنت من اقاربي تمت خطبتها منذ شهرين
    عندما تقدم الشاب واهله وبعد الموافقة كان السؤال المعتاد ( ماهي طلباتكم ) كان رد اهل العروس ( خاتم زواج فقط) ول ان( الجود من الموجود ) كما يقول المثل تم تقديم كيلوين من الذهب يوم الخطبة الرسمية و الملابس
    المنطقة الشمالية ميزة تختلف عن بقية مناطق العراق تتكون من فستان ويلبس فوقة ( صاية) حنا نطلق عليها
    مايجري الان

    تؤخذ الصاية من قبل اهل العريس الى الصائغ ليركب على حوافها ليرات صغيرة او مايشبه حبات اللوز الصغير ة من الذهب وتقدم ضمن المهر المقدم
    ( شوفوا الهبل)

    وهذا ينطبق حتى على العوائل المتوسطة الدخل والفقيرة لكن بكميات اقل ولكنها لاتقل عن 5000 الى 6000 دولار
    ماعدا الاثاث والملابس والحفلة الخ
    وكما وضحت الشيخة ان محافظة الموصل فعلا اهل العروس يشاركون في تجهيزها وهي عادات وتقاليد متوارثة منذ
    القدم
    وللحين جاري العادة على تطبيقها كل وحدة مننا لها حصتها من الفرش والاواني المنزلية وحتى الاجهزة الكهربائية
    والذهب
    لكن مجتمعنا العراقي له من الوعي والادراك
    لما حصل في العقدين الاخيرة من حروب وغيرها
    من ان تساهم العوائل في الحد من هذه الظاهرة
    نجد قلت الطلبات ومقدار المهر الحين يتجاوز 4000 الى 5000 دولار
    وهذه مجرد رقم يسجل في ورقة عقد القران
    والشاب يجهز حسب مقدرته ودون ضغوط
    وبالمتوفر لديه
    وهذه خطوة رائعة جدا
    0
    0


    نرجع الى قناعاتي
    السعادة مع الانسان الذي اختاره
    لاتزيدها ولا تقلل منها مقدار المهر الذي سيقدمه لي
    بدون مثاليات اقول
    ان قلبه ومشاعره ووجدانه واحترامه وتقديره هو اغلى مهر ممكن يقدمه لي
    عمر المهر ( ماكبر بخت ) نقولها بالعامية
    ولكن السكن المستقل افضل من السكن مع اهل الزوج
    تلافيا لمشاكل ( توم وجيري) اقصد
    ( الكنه والحماة ) ........
    والاهم الشعور بالاستقلالية والاعتماد على النفس في بناء عش الزوجية الهادئ وبعيد عن تدخلات الطرفين

    اعتقد انا طولت عليكم بالكلام
    وكتبت راي بطريقة
    وكاني وجها لوجا معاكم
    شكرا لكم جميعا
    وتقبلوا تحياتي
  7. قريب الأمل
    10-07-2008, 09:23 AM

    ملتقى النقاشات الجادة الأول


    ملتى جميل و لذا أنا حب أرفع الموضوع عشان يشوفوه الأعضاء