جامعات سعودية تتردد في قبول «أبناء الفقراء»

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. احمد الشلاااااحي
    20-08-2007, 02:05 AM

    جامعات سعودية تتردد في قبول «أبناء الفقراء»

    جامعات سعودية تتردد في قبول «أبناء الفقراء»


    الخبر:
    قال الأمين العام للصندوق الخيري الوطني عبدالله المعيقل، إن بعض الجامعات السعودية ما زالت مترددة في قبول أبناء الأسر السعودية الفقيرة، على رغم أن الصندوق طلب قبولهم في البرامج المدفوعة فقط.
    وأضاف ل «الحياة»: «قمنا بمخاطبة ثلاث جامعات سعودية في منطقتي الرياض وعسير، ولم يتجاوب منها إلا جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، التي وفرت 25 مقعدا لأبناء الأسر الفقيرة، وذلك ضمن برامج الدبلوم، على أن يدفع الصندوق نفقات دراستهم كاملة»، مؤكدا أنه «تمت مخاطبة كل من جامعتي الملك سعود والملك خالد، إلا أن ردهما لم يصلنا إلى الان».
    ولم يحدد المعيقل موعدا متوقعا لوصول رد الجامعتين اللتين أكدتا أنهما سيخاطبان وزارة التعليم العالي، وسينظران إلى برامجهما واليتهما لتحديد موقفهما من قبول «أبناء الفقراء».
    وشدد على أن الصندوق لا يحدد أعداد المقاعد الدراسية في الجامعات، إذ إن التحديد يرجع إلى ظروف الجامعة وإمكاناتها في منح هذه المقاعد. وأشار إلى أنه سيتم مخاطبة الجامعات والكليات الحكومية في المنطقة الشرقية قريبا. وكان الصندوق الخيري الوطني أعلن عن موازنة قدرها 300 مليون ريال لهذا العام، خصص منها نحو 80 مليون ريال للمنح التعليمية لأبناء الأسر المحتاجة، في خطوة منه لمكافحة الفقر في السعودية.
    وأشار تقرير أصدره الصندوق أخيرا (حصلت «الحياة» على نسخة منه) إلى أنه تم توقيع عدد من الاتفاقات مع مجموعة من المؤسسات التعليمية الأهلية في السعودية، تنص على تكفل الصندوق الدعم المالي اللازم، في مقابل إتاحة الفرصة أمام أبناء وبنات الأسر المحتاجة للدراسة في تلك المؤسسات. وأوضح التقرير أن 50 في المئة من قيمة الدعم الذي سيدفعه الصندوق مجاني، فيما سيعتبر المبلغ المتبقي قرضا ميسرا يسدده الطالب أو الطالبة بعد الوظيفة. وكشف التقرير أن مجموع المنح التي تم الاتفاق عليها هي 741 منحة، تصل كلفتها إلى 27 مليون ريال. منوها إلى أنه يتم خلال الفترة الحالية تدريب 210 فتيات من الأسر المحتاجة تمهيدا لتوظيفهم.

    المصدر: جريدة الحياة

    التعليق:

    ألا يحق للطبقة الفقيرة أن تحسن من وضعها الاجتماعي عبر الحصول على الدرجات العلمية العالية؟والعمل في منشات عملاقة برواتب مجزية!
    هل أصبحنا نظام رأسمالي يزداد فيه الغني ثراء ويزداد الفقير فقرا؟
    هل ذنب الفقير أنه فقير ليمتهنوا فقط المهن والأشغال اليدوية؟؟
    أتمنى من الجميع المشاركة ومناقشة هذه الظاهرة التي بدأت تتفشى في مجتمعاتنا الإسلامية بشكل عام
  2. كلى حلااااا
    22-08-2007, 11:02 PM

    جامعات سعودية تتردد في قبول «أبناء الفقراء»


    يعطيك العافيه على النقل الحلو
    ولاتحرمنا من جديدك