الرمح على أول ركزة

ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. هدووء
    26-11-2022, 01:02 AM

    الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مثل اليوم ماعرفته الا من فتره قصيره

    الرمح على أول ركزة

    وللحديث بقية
  2. בםב
    26-11-2022, 08:05 AM

    رد: الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    اذكر المثل يقول " العود من اول ركزه "
  3. هدووء
    26-11-2022, 11:24 AM

    رد: الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    صح العود وربما الرمح صح لانهم نفس الشي
  4. نور الفجـــــــــر
    26-11-2022, 12:17 PM

    رد: الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    يختلف الوصف مع ثبات الهدف
    لكن باعادة الشئ الى اصله يكون اقرب للحقيقيه
    فيقال :
    الرمح من اول زرقه
    بوصف الرمح يطلق نحو الهدف
    والزرق في اللهجة العامية في اكثر نجد
    هو الاتجاه نحو الشئ بسرعة فيطلق نحو الهدف
    مرة واحدة اما ان يصيب او يخطئ

    ويقال :
    العود من اول ركزه
    ومفهوم الركز تثبيت الشئ في الارض
    فاذا كان تثبيت العود قويا ظل ثابتا
    واذا كان تثبيته ضعيفا سرعان ما يسقط
    هذا ما اراه في هذا المثل وقد يكون من الاراء ماهو
    اصح للعارفين بها والله اعلم
  5. هدووء
    26-11-2022, 12:26 PM

    رد: الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الفجـــــــــر
    يختلف الوصف مع ثبات الهدف
    لكن باعادة الشئ الى اصله يكون اقرب للحقيقيه
    فيقال :
    الرمح من اول زرقه
    بوصف الرمح يطلق نحو الهدف
    والزرق في اللهجة العامية في اكثر نجد
    هو الاتجاه نحو الشئ بسرعة فيطلق نحو الهدف
    مرة واحدة اما ان يصيب او يخطئ

    ويقال :
    العود من اول ركزه
    ومفهوم الركز تثبيت الشئ في الارض
    فاذا كان تثبيت العود قويا ظل ثابتا
    واذا كان تثبيته ضعيفا سرعان ما يسقط
    هذا ما اراه في هذا المثل وقد يكون من الاراء ماهو
    اصح للعارفين بها والله اعلم
    ياسلام عليك مايحتاج اكتب معناه وبعطي الخبز خبازه /// شكرا لك اخي
  6. نور الفجـــــــــر
    26-11-2022, 01:00 PM

    رد: الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدووء
    ياسلام عليك مايحتاج اكتب معناه وبعطي الخبز خبازه /// شكرا لك اخي
    معذرة اختي الفاضلة ان سبقتك الى ما تريدين قوله
    فقد جاء فوت الحرص لايضاح الفرق لرمز المثل
    بالرمح مرة والعود اخرى كون الوصف دارج لكليهما
    بوصف واحد او وصف مختلف باتفاق اصل المعنى
  7. هدووء
    26-11-2022, 03:25 PM

    رد: الرمح على أول ركزة

    الرمح على أول ركزة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الفجـــــــــر
    معذرة اختي الفاضلة ان سبقتك الى ما تريدين قوله
    فقد جاء فوت الحرص لايضاح الفرق لرمز المثل
    بالرمح مرة والعود اخرى كون الوصف دارج لكليهما
    بوصف واحد او وصف مختلف باتفاق اصل المعنى
    بالعكس احب التفاعل في اي موضوع اطرحه ولك كل الشكر