رواية قيود / الكاتبة ساندرا ( كاملة )
راغده ناظرتها بنظرة أربكتها: وش دراك أن به صالون بس ! ممكن أكثر
نرجس انقهرت " أعرف تريدين ترفعين ضغطي بسم الله عليك وعلى إنجازاتك" : الله يسهل عليك ..
وبعد صمت دام دقيقتين : بتروحين للجمعية ؟
راغده: أمي ودها أني أروح ما بكسر بنفسها ..
نرجس " حلو الآن ضمنت روحتك " : حلو تغيري جو عن العمـل شوي ..
راغده: أتمنى عجبك العشاء ؟
نرجس: أي مرة حتى الأستيك عجبني حيل ..
راغده بابتسامة: بالعافية ..
نرجس " بالموت تبتسم من جيتها تو تبتسم , ثقيلة طينة" ردت لها الابتسامة ..
وبعد الأكل الطيب , جلسوا بالصالة
نرجس: متـى نفرح فيك يا راغده ؟
راغده ببرود: لما نفرح فيك بالأول ..
نرجس بإحراج: أنا لي مواصفات مميزة لذلك تأخرت , الموضوع محتاج لدراسة ..
راغده بعدم أقتناع: أي , الله يوفقك ..
نرجس: لا تزعلين مني راغده بس أنا شايلة همك بجد , عضوات الجمعية يسولفون عنك ..
راغده بستغراب: عني ؟
نرجس: أي حبيبتي وهذا سبب جيتي لك اليوم ما رضيت عليك والله ..
" طيرت عينها لفوق " يقولون أن أم عبدالعزيز موصية أم شاكر عليك ..
راغده: ما فهمت كيف يعني ؟
نرجس: يعني من الآخر تبرزك عند عضوات الجمعية ولما تبرزك توصي عليك ..
راغده بعدم استيعاب: يعني وين المشكلة ؟ وليه أمي توصي علي وأنا روحاتي للجمعية مو دايمه ..
نرجس بنفاذ صبر: يعني عشان يمدحونك وتتزوجين من أحدى اعضائها أو معارف العضوات ..
راغده بقهر شدت على قبضة يدها: .....
نرجس كملت وهي تناظرها بخبث: وأمك يا حياتي من العام وهي تبحثث
وتحاول توصـي أم شاكر عليك عشان تكلم العضوات وهكذا و الآن برأسها أم صهيب ألي ولدها بيرجع من بعثته وبيستلم وظيفته ..
راغده " أجل كذا يا يمه ؟؟ طيب طيب أنا بعرف كيف أتصرف بيوم الخميس "
نرجس: لذلك سألتك متى نفرح فيك لأن حسيت أن زواجك قريب , بولد أم صهيب ..
راغده وهي تدعي الابتسامة: ما بيحصل إلا المكتوب ..
# # # #
دخلت البيت وهي تدور أمها بعينها : يمــــه , يمـــه ..
أم نرجس: أنا هنا بالمطبـخ
نرجس رفعت عبايتها وراحت لأمها ركض: يمـه , يمــه
أم نرجس ناظرت ببنتها: بسم الله علامك تصارخين ؟
نرجس بفرحة: ليتك شايفة وجها هههههه من جواتها نار واضح أنها بتصير هوشه بكره هذا إذا ما كان اليـوم ..
أم نرجس: أيش تقولين أنتي ؟
نرجس بحماس: خلصي ألي بيدك وأنا بمسح مكياجي ..
أم نرجس: طيب طيب بسوي لأبوك شاي وأكون جاهزة
نرجس وهي بالدرج وبصوت عالي : وأحسبيني معه ..
أول ما دخل السعودية
نوال بابتسامة: رجـع لي الأمان الآن ..
طلال: الحمدلله على سلامتنا , يلا نروح البيت ؟
نوال: أشتقت لأبوي ولأمي ولفهد وميس وعبدالرحمن ..
دخلوا الخبر وتوجهوا لبيتهم ..
أبو فهد بفرحة وصول بنتها: هلا هلا بنوال , نورتـي ..
أم فهد والدموع بعينها: الحمدالله على سلامتك , عساك ما تعبتي من الطيارة ؟
نوال: وش دعوة يمه يبه .. كأنكم مو متوقعين شوفتي ..
أم فهد وأبو فهد:.........
فهد: ليه سادين علي الطريق خلوني اسلم على أختي " اقترب منها وباس راسها " الحمدالله على سلامتك نورتي السعودية والخبر , أتعبتك الغربة ؟
نوال: الله يسلمك " ومسكت يد طلال " الفضل لله ثم لطلال ما خلاني أحس أني برا السعودية ..
لما أخذني فهد العام كان مستعجل يا دوب أ....
أم فهد قاطعتها: يا حبيبتي لا تنسين أن فهد متزوج ومعه عيال وأشغال وطلال ما وراه شيء ..
نوال: بس يا يمه طلال أخذ اجازة طويلة عشاني ..
أم فهد : عشتــوا حسستيني أنه ضابط توه عسكرية ماخذ سنتين من دخلها أبو شريط واحد بس
شوفـي فهد بسم الله عليه توظف من هنا وتزوج من هناك وطــلال " شدت على أسمه " لا ألتزامات ولا شغل ولا مشغلة ..
طلال: أستاذن ..
نوال ناظرت بأمها: ليه يمه كذا ؟
أم فهد كشرت بوجها: وأيش سويت أنا ؟ فهد كان عندك الأسبوع ألي راح وتفاهم مع دكتورك وماقصر, مو معـي الحق يا أبو فهد ؟
أبو فهد: صحيح , وبعدين يا بنتي لا تشغلين نفسك بهالكلام أرتاحـي ..
فهد مسك يدها: يلا أخذك لغرفتك ..
نوال قامت معه وأخذها لغرفتها ..
.
.
.
كان بغرفته وأتصل بخالته وبفرحة: هلا طلال هلا بأبوي ..
طلال بابتسامة طافية: هلا خالتي شريفة كيف حالك ؟
شريفة: مشتاقة لك يا عين أبوي , علامك ما جيت عندي؟ أنا لحالي ما معي أحد ما غير بوجهي خالك وزوجته وبزورتهم ..
تحملت غيبتك عشان أختك ..
طلال بحزن: والله يا خاله أني غبت عشان نوال مو بالقصد أتركك ..
شريفة: معذور يا طلال ..
طلال بنفس حزنه: الله يعوضنـي ..
شريفة ما فهمته: وش بك طلال ؟
طلال: وش رأيك نطلع ؟
شريفة: ما ودك ترتاح ؟
طلال: راحتي بشوفتك , مسافة الطريق بس ..
شريفة: أوك شويات وأجهز ..
# # # #
وبالمقهـى ..
شريفة: يلا هذا وصلنا قول ألي عندك , طول الطريق ساكت ..
طلال وهو يشوف القائمة: أيش خاطرك به ؟
شريفة: علـى ذوقـك ..
طلال نقر على الزر ألي جنب كل طاولة لطلب , جاء القارسون
طلال: كيكة العسل 2 , شاي بالنعناع 1 , شاي بدون نعناع 1 , ماي قارورة 1 ..
القارسون سجل الطلبات وراح
شريفة بتفكير: ليكون تريدني أخطب لك ..
طلال: وألي مثلي يتزوجون يا خالة ؟
شريفة: ليه وش ألي يعيبك ؟ جمال وطول وتعليم ووظيفة صح مو راتب مكبير بس توك بالعسكرية والزوجة بتقدر ..
طلال:......
شريفة ويدها على نحرها: وأنا بزوجك بالشيخة ألي قلبها عليك وتقدر أوضاعك ,
ولأني عارفه أبوك الرخمـة ما بيخليك تسكن عنده فوق مثل فهد بس لا تشيل هم بيتي مفتوح لكم وأنا بكلم خالك ولا تشيل هم ..
طلال تنهد: يا خالة سامحيني أني ما قلت لك ..
شريفة: على وش ؟
طلال: العسكرية فصلتني ..
شريفة بصدمة: وكيـف وليش ؟
طلال: ما عدت أداوم بسبب سفرتي مع نوال قالـو أني لا أستحق , حاول أراجعهم منا ومناك رفضوا .. بالأخير قلت أجلس مع أختي بسفرها ..
شريفة: كيف ؟
طلال : أخذت الإجازة السنوية ورحت مع نوال وطولت هناك أكثر من الشهر , ظنو أني فصلت , كلمتهم منا ومناك ولا فاد ..
شريفة: طب وأبوك يدري ؟
طلال: لا أنتي أول وحدة تدري ..
شريفة: كلم أبوك ممكن معه معارف بواسطة يرجعونك ..
طلال ناظرها بغرابة : تظنين مرت أبوي بتسمح له ؟
شريفة بقهر: الله يتولاها , ممكن ألي جاء نوال بسبب ظلمها لك ..
جاء القارسون وحط طلبهم بالطاولة وراح
طلال : ادري تحبي الشاي بدون نعناع سمـي ..
شريفة بحزن :طلال ..
طلال وهي يدعي البسمة: لا تشيلي همي يا خالتي باقي شهرين بس وينظف ملفي من العسكرية وأشتغل بالقطاع الخاص ..
شريفة: ألي أعرفه أن أبوك ما بيقبل أنك تجلس عنده بيظن أنك بتطلب منه فلوس عشان يصرف عليك وهو لو وافق مرت أبوك النسرة بتعارض
طلال: ما أحتجت له وأنا أدرس بحتاج له الآن ؟
شريفة: ما تدري وش بباله الله ييسر لك بس ..
طلال: بالكلية وأنا أعين نفسي أشتغلت كداد وأبو حسن مو مقصر ..
شريفة: بس يا طلال ..
طلال قاطعها :انسي السالفة ..
شريفة: وايش صار على نوال ؟
طلال: ما عاد جلسات الكيماوي تفيد ..
شريفة: وراه ؟ مو على أساس استجاب جسمها للكيماوي ؟
طلال: ذاك العام أما بروحتي معها قالو بعد ما شالو السرطان رجع لها واحد ثاني وانتشر بجسمها ..
" وبقهر " أنا هناك كأني اطرش بالزفة فهد موصي الدكتور ما يقول لي الجديد بحال نوال ,
راح أسبوع هناك وجاء ولا قال لي أن ما عاد يفيد معها الكيماوي ..
شريفة بخوف: أعوذ بالله , الله يحمينا من الشين , ربي يجيرها ويرحمها ..
طلال: دعواتك لها يا خالة ..
وبعد صمت دام دقيقة: ومتى بترجع لبيتي تسكن هناك ؟
طلال: ناسية خالي أيش سوا بي ؟
شريفة: هو إذا عصب يقط كلام ماله سنـع بسبب السكر والضغط بس والله يحبك وينشد عنك..
طلال: لا أنتي عارفه ليه متضايق من وجودي , زوجته ما تأخذ راحتها وصعبة يا خالة أتركيني ببيت أبوي لين ما ربك يفرجها ..
شريفة: عاد هذا بيت أبوي الله يرحمه وهو سكن به مع مرته ..
طلال: عاد هذا بيت أبوه وخلاص يا خاله سدي هالسيرة ..
شريفة تنهدت
.
.
.
لبست قميص نومها ورفعت شعرها لفوق وحطت عنايتها قبل النوم إلا يرن جوالها ردت: أهلين نهلة ..
نهلة: أتمنى ما أكون أزعجتك ..
راغده:باقي على موعد نومي نصف ساعة ..
نهله: تمام , بكره معك موعد لدكتور الأسنان الساعة 9 صباحا ..
راغده: بس ؟
نهله: بكره ما معك أي شيء مهم غير الموعد ..
راغده: فرصة أرتاح , شكرا نهلة ..
نهله: العفـو , تأمرين بشيء طال عمرك ؟
راغده: تصبحين على خير ..
انتهـــى البارت ..