الشخشوخة الجزائرية الاصيلة


المكونات


مقادير العجينة:


1 كيلوغرام سميد ناعم
1/2 ملعقة كبيرة ملح
500 مل ماء
40 غرام زبدة لينة، لدهن العجين
2 ملعقة كبيرة زيت نباتي، لدهن العجين



مقادير المرق:

1 كيلوغرام لحم عجل، بالعظم
5 بصل
8 فص ثوم
1 فلفل حار
2 طماطم
2 ملعقة كبيرة معجون الطماطم
2 ملعقة كبيرة زيت
1 ملعقة كبيرة زبدة
1 ليتر ماء ساخنة
1 لفت
2 جزر
2 بطاطا
500 غرام كوسا
1 مكعب مرق اللحم
ملح وفلفل أسود
1 ملعقة صغيره كركم
1 ملعقة صغيره بابريكا
1/2 ملعقة صغيره فلفل أحمر بودرة



الخطوات

1_ لتحضير العجينة، يخلط السميد مع الملح ثم يضاف الماء تدريجيا مع العجن، تعجن لمدة لا تقل عن 10د حتى الحصول على عجينة طرية ملساء ناعمة ومطاطية، تقسم إلى كرات صغيرة إلى متوسط، تغطى وتترك ترتاح.
2_ توضع مقلاة مسطحة غير مدهونة على نار خفيفة إلى أن تسخن.


3_
تفرد كل كرة عجينة فوق طاولة العمل المرشوشة بالطحين على شكل أسطوانة ثم توضع فوق المقلاة مع التقليب على الجهتين دون حرقها، ترفع مباشرة في فوطة مطبخ داخل كيس بلاستيك للحفاظ على طراوتها، تكرر نفس الطريقة لباقي الكمية.


4_تقطع قطع صغيرة بواسطة الإصبع بحجم مكعبات صغيرة ثم تدهن بكمية من الزيت النباتي والزبدة. هذه الخطوة مهمة إذ تمنع العجين من الإلتصاق ببعضه.

5_يوضع الماء في قدر الكسكس ثم يوضع على النار لدرجة الغليان، توضع الشخشوخة في الكسكاس (القطعة التي تكون فيها ثقوب ثم تركب فوق القدر اتطبخ على البخار).

6_بمجرد خروج البخار من فوق الشخشوخة، تسكب في وعاء واسع ثم ترش بكمية قليلة من الماء مع محاولة فك حبات العجين برفق مثل الكسكس أو البرغل ثم ترجع على البخار مرة أخرى، تطبخ وتكرر هذه الخطوة مرتين إلى أن تنضج العجينة على البخار دون أن تتعجنا.

7_لتحضير المرق، يفرم أو يطحن البصل والثوم ناعم جدا.

8_يوضع زيت الزيتون وملعقة الزبدة في قدر على نار خفيفة ليسخن، يضاف البصل والثوم المفروم، اللحمة، الملح، الفلفل الأسود، الفلفل الحار الطازج، يقلب ويقلى ثم تضاف الطماطم الطازجة المقشرة والمقطعة مكعبات.

9_يضاف اللفت مع مواصلة التقليب والتقلية ثم تضاف البهارات والحمص المنقوع، مكعب مرق الدجاج والجزر، يقلى لمدة طويلة كي تتنكه المكونات وتتجانس، يذوب البصل ليكتسب المزيج لون ذهبي جميل؟

10_تذوب كمية معجون الطماطم في قليل من الماء وتخلط ثم كمية الماء المغلي، ثم تضاف، يغطى القدر وتترك على نار خفيفة إلى أن تطرى اللحمة.

11_تضاف البطاطا والكوسا ونواصل طهيها قليلا فقط لتطرى دون أن تهتري كي نحافظ على شكلها، يصفى المرق من اللحمة والخضار.

12_يرجع المرق المصفى في القدر على النار إلى درجة الغليان.

13_توضع الشخشوخة في قدر عميق على النار لتسقى تدريجيا بالمرق مع التحريك. تضاف قطع الزبدة فوقها ونحرك برفق كي لا تتعجن الشخشوخة وتترك على نار خفيفة جدا جدا إلى أن تتشرب المرق كليا.

14_يجب المحافظة على قوام وشكل الشخشوخة مثل المعكرونة الصغيرة أو حبات البرغل الخشن.

15_تقدم في صحن التقديم على شكل هرمي، تزين بالحمص، قطع اللحم، الخضار والبيض المسلوق المقطع حسب الرغبة



الشخشوخة الجزائرية الاصيلة
هذه عجينة الشخشوخة

الشخشوخة الجزائرية الاصيلة