بلع اللسان .

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. الريـــم ~
    20-09-2019, 02:13 AM

    بلع اللسان .

    بلع اللسان .


    •°



    بلع اللسان .

    بلع اللسان .


    اللسان Tongue هو عضو من أعضاء الجسم يساهم في عملية الكلام يتكون من مجموعة من الألياف العضلية لتسهم في ابتلاع و تحريك الطعام بالإضافة إلى الكلام ،و تكون وظائف اللسان التذوق يستطيع الإنسان تذوق الطعام عن طريق اللسان عن طريق الحليمات أو البراعم الذوقية التي توجد في الغشاء المخاطي ، يساعد اللسان في عملية بلع الطعام و مضغه ، كما أن اللسان العضو المسئول عن إخراج عدد كبير من الحروف فهو مخرج مستقل بذاته يضم ثلاث مخارج عامة و بالإضافة لعدد من المخارج الخاصة ،حالة بلع اللسان ليست كما هو شائع حالة انفصال اللسان عن مكانه هو غير صحيح على الإطلاق . بلع اللسان حالة مرضية ناتجة عن خلل في الجهاز العصبي في الأغلب يكون مصاحبا بإختلالات عصبية و فقدان الوعي و فقدان مؤقت للذاكرة تحدث تلك الحالة غالبا لدى الرياضيون ، عند بلع اللسان تحدث التشنجات العصبية التي يصاحبها فقدان الوعي بالتالي يبدأ الجسد بإتخلاء عضلاته منها الفك و اللسان فتسقط قاعدة اللسان في المجرى التنفسي فيؤدي إلى الإختناقات إذا لم يتم إسعاف الشخص تحدث الوفاة في الحال .

    أسباب حدوث بلع اللسان :

    1- تحدث تلك الحالة نتيجة لإختلاط نسب البوتاسيوم مع الصوديوم بالدم .
    2- نتيجة لضربات الرأس أو الدماغ التي تتسبب في خلل في وظائف الدماغ و الزيادة في التحفيزات الكهربائية و الأختلاجات العصبية التي تؤدي في الأخير إلى التسبب في بلع اللسان .
    3- قد يحدث نتيجة لهبوط مستوى السكر بالدم .
    4- تحدث تلك الحالة أيضا نتيجة للقصور المفاجئ في الدورة الدموية .


    كيفية حدوث بلع اللسان : عندما يفقد الإنسان الوعي نتيجة للخل في أعصاب الدماغ يبدأ الجسم بالإرتخاء فتسقط قاعدة اللسان في مجرى الهواء كما سبق الشرح يمكن أن تتغير شكلها من مستدير إلى بيضاوي


    كيفية اسعاف الشخص المصاب ببلع اللسان : لابد أن يتم إسعاف الشخص المصاب بتلك الحالة بطريقة سريعة و دقيقة في نفس الوقت لأن أي خطأ قد يتسبب في إختناق الشخص المصاب و قد يحدث الخلل في وظائف الدماغ و يعيش الشخص بإعاقة دائمة نتيجة لإنقطاع الأوكسجين عن الشخص المصاب لهذا يجب الإنتباه إلى بعض التحذيرات لا تحاول إرجاع عضلة اللسان بيدك لأن عضلة اللسان قوية من الصعب تحريكها ، وجود اللعاب ، قد يطبق المريض بأسنانه على يد المسعف لتمزيقها ..


    أولا : على المسعف أن يكون مدربا لتعامل مع مثل تلك الحالات .

    بلع اللسان .

    ثانيا : البدء برفع الذقن إلى الأعلى مع إمالة الرأس لكي يؤمن المسعف مجرى التنفس .


    ثالثا : البدء برفع الرأس إلى الخلف مع الضغط على الفك الأسفل مع دفع زوايه الفك الأمامي حتي يتمكن المسعف من إرجاع اللسان إلى مكانه الصحيح .

    بلع اللسان .

    رابعا : يمكن للمسعف بالعمل على إمالة الرأس إلى الخلف و جعل الذقن بالأعلى من ثم فتح الفم و تحريك الفك الأسفل من ثم يتم تحريك اللسان و سحبه بأصبعي السبابة و الإبهام و يتم إدخال أنبوب التنفس بشكل سريع لكي تساعد المصاب على التنفس بعد فترة إنقطاع الأوكسجين عنه فترة من الوقت .


    خامسا : بعد ذلك يتم نقل المريض إلى غرفة العناية المركزة حتى يتلقى الإسعافات اللازمة و وضعه تحت المراقبة لمراقبة وضعة الصحي و الإطمئنان على دماغة من حدوث أي تلف و يلزم ذلك البدء في إستخدام الصعقات الكهربائية من أجل تنشيط القلب و من ثم إعادة الدورة الدموية لوضعها الطبيعي .
    يفضل استخدام عصا التقليب هي أداة لتقليب اللسان بدل من إستخدام الأصابع تلك هي الطريقة الأكثر أمانا لكلا من المسعف و الشخص المصاب لتجنب حدوث أي أخطاء.
  2. Loli.
    20-09-2019, 03:10 AM

    رد: بلع اللسان .

    بلع اللسان .


    حبييييت الموضوع , استفدته منه بشكل

    يسلمو على الأفاده :)
  3. مزوون
    20-09-2019, 04:20 AM

    رد: بلع اللسان .

    بلع اللسان .


    موضوع جميييل سلمتي على النقل

    فعلا لازم الكل يكون عنده خبره فكلنا معرضين لهالمواقف

    حفظنا الله واياكم وممن تحبون ...)