12345678

صفحة ..اللهجة.. العراقية

اجمل نكت مضحكة - اضحك على سوالف الشباب والبنات ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. القلب الوحيد
    04-05-2007, 06:38 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    تسلموووووووووووووون

    عبودى الشيخة العراقية ايش لونكو ؟؟
    والله تحضرنى واقعة من اخ عراقى سالنى سؤال واحترت فية قال لى

    اكو شخاط؟؟
    وعرفت بعديها انة يقصد يقول معاك كبريت ؟

    والله بدى درس خصوصى باللغة العراقية

    ممكن ؟؟؟
  2. aboode
    04-05-2007, 06:51 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الحمد لله زينين ... انت شلونك

    وبالنسبة للدرس ... بسيطة اني حاضر

    واذا تابعت الصفحة العراقية ... أكيد راح تتعلم اللهجة العراقية خلال ايام ,

    القلب الوحيد


    جزاك الله خير على المرور

    برعاية الله
  3. جنان عبدالله
    05-05-2007, 02:52 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    لن أضيف كلمات نقولها نحن البغادلة ( البغداديين )
    لكني سأكتب
    ماقالوه عن بغداد
    بغداد في البلاد كالاستاذ في العباد.......... الصاحب بن عباد

    الصناعة في البصرة والفصاحة بالكوفة والخير ببغداد...... الجاحظ

    بغداد أم الدنيا , ومن لم يرها .لم ير الدنيا ولا الناس....... ياقوت الحموي

    مادخلت بلدا قط الا عددته سفرا .الا بغداد فأني حين دخلتها عددتها وطنا ....... الامام الشافعي
    اتمنى أن تنال مشاركتي الرضا والقبول

  4. نزف خاطرة
    06-05-2007, 05:54 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aboode
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الشيخة العراقية


    جزاك الله خيرا

    تعبتج وياية ...

    أظافتك الكريمة والرائعة ... أظفت على الموضوع الرونق والجمال الذي كان ينقصه ,

    يرعاك الله
    هلا عبودي

    تعبكم راحة

    وتدللون ان شاء الله اجيب كل شي جديد

    مع التحية
  5. aboode
    06-05-2007, 08:13 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنان عبد الله
    لن أضيف كلمات نقولها نحن البغادلة ( البغداديين )
    لكني سأكتب
    ماقالوه عن بغداد
    بغداد في البلاد كالاستاذ في العباد.......... الصاحب بن عباد

    الصناعة في البصرة والفصاحة بالكوفة والخير ببغداد...... الجاحظ

    بغداد أم الدنيا , ومن لم يرها .لم ير الدنيا ولا الناس....... ياقوت الحموي

    مادخلت بلدا قط الا عددته سفرا .الا بغداد فأني حين دخلتها عددتها وطنا ....... الامام الشافعي
    اتمنى أن تنال مشاركتي الرضا والقبول

    بغدادنا

    عاصمتنا

    حبييتنا

    غنية عن التعريف ... وتبقى منارا

    جنان عبدالله


    جزاك الله خير لمرورك وإظافتك

    يرعاك الله
  6. aboode
    08-05-2007, 12:03 AM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    باﭽة رأس الخروف : أكلة عراقية شعبية

    أدب سز : الشخص العديم الأدب ، كلمة تركية الأصل جدا

    إستكان: قدح الشاي الصغير المغزلي الشكل

    إسقاقي :أصلها زقاقي ، من الزقاق ، إبن شوارع ، شخص أخلاقه تالفة

    إشسويت : ماذا عملت

    أغاتي : كلمة تستعمل لتدليل المقابل مشتقة من كلمة (اغا) التركية، لقب إحترام

    باغة: بلاستيك، مادة لدائنية

    باﮔلة: فول

    بانزينخانة : محطة وقود سيارات

    براطيل: رشاوي ، رشى

    برينة: مثقاب

    بزونة: قطة

    بستوﮔة: إناء فخاري كبير يستعمل لحفظ الأشياء لأمد طويل كالزيوت و المخللات


    بطران : من البطر، من يطلب طلبات غير معقولة مترفة لدرجة كبيرة

    بلشة : ورطة

    بوري : صنبور المياه أو ماسورتها و تستعمل كلمة (أكل بوري) للأشارة إلى نكبة شخص بحادث مفاجئ مؤلم

    تانكي : خزان مياه ، أصلها إنكليزي

    تاير : دولاب، عجلة

    تبسي : إناء طهي مسطح عالي الجوانب ، أكلة عراقية

    تخت: سرير، سطح جلوس

    تختة: سطح تقطيع اللحم الخشبي

    تراﭼي : أقراط الإذن

    تمن : رز

    تنكة: صفيحة معدنية

    جداحة : ولاعة سجائر

    حكاكة: الرز المحمص في قاع إناء الطهي

    حولي : العجل الذي بلغ من العمر سنة فما فوق ، أصلها : حول و هي (العام) من الزمن

    خابرني: إتصل بي تلفونيا

    خاش : داخل

    خاشوكة: ملعقة الطعام

    خاولي: منشفة اليد

    خايس : متعفن ، فاسد و تستعمل للمأكولات والبشر

    خفيفي: معجنات مشوية دون حشوة، تسمى أحيانا خفيفيات، تؤكل مع الشاي

    دبنﮒ: درجة متميزة من درجات الغباء

    دﮔة ناقصة: العمل الدنئ الذي يرتكبه شخص بحق اخرين

    دثو : تقال لشخص يمتلك نوع خارق من الغباء

    دربونة: حارة فرعية ضيقة

    درنفيس : مفك براغي، مفتاح مسامير لولبية، كلمة فرنسية الأصل

    دشبول : لوحة مفاتيح السيارة , أصلها إنكليزي : داشبورد

    دشداشة : الثوب الرجالي العربي


    دعبل : كرات زجاجية يستخدمها الأطفال

    دمبﮓ: طبلة إيقاع، الة موسيقية

    دوشﮓ : مرتبة السرير

    دولكة : دورق المياه

    ديلكو : موزع الشرر في السيارة ، أصل الكلمة: شركة أي سي ديلكو الأميركية


    راشدي: صفعة قوية على الخد و قد تقترن بكلمة (محمودي)

    ﭽرباية : سرير نوم


    رﮔي : بطيخ أحمر

    رزنامة: تقويم سنوي، أصلها فارسي

    ﮔرصة : رغيف الخبز

    زعطوط : تقال للشخص ذي التصرفات الصبيانية ، الطفل الغير واعي




    زقنبوت : للتعبير عن السخط من حالة ما و تستعمل لذم الأكل الذي يتناوله المذموم و قد تسبقها كلمة (سم) لتصبح سم و زقنبوت

    زلنطح : حلزون، حيوان قشري


    زنجيل : سلسلة

    زنود الست حلويات شرقية ساخنة تتكون من لفائف عجين محشوة بالكاسترد و مقلية بالزيت و مغطاة بالفستق الحلبي المطحون

    زنﮕين : غني


    زولية : سجادة منزلية


    سبعاوي : الطفل المولود في سبعة شهور بدل تسع

    سختﭽي : تقال للشخص المحتال و المعتاش على الحيلة و الشخص الذي ينصب على الناس لهدف كوميدي أو غير كوميدي

    سرﮔي : مزلاج الباب

    سطلة : الجردل و نوع اخر من الغباء

    سعلوة : كائن مرعب من جنس الجن يظهر في الأماكن المهجورة يشبه الحيوان المتوحش


    سكوتي : تقال للشخص الكتوم ، مشتقة من السكوت

    سكول سبانة : مفتاح ربط إنكليزي


    سلبوحة: سلبوح تقال للشخص ضعيف البنية، النحيف أكثر من اللازم، مشتقة من دودة الأرض الطويلة الرشيقة

    سمتية : طائرة مروحية عسكرية عادة

    سولفها للدبة :عبارة تقال للشخص في نهاية حوار مبالغ فيه من كل النواحي بما يفوق منطق العقل

    سويرة : دوامة المياه أو الهواء

    سويﭻ : مأخذ الكهرباء و تستعمل أيضا لوصف الشخص الغبي ، مفتاح سيارة

    سيان: الماء الاسن ذي الرائحة الكريهة و اللون الداكن، مياه ثقيلة


    شادي : قرد و تستعمل أيضا لوصف الشخص الخفيف

    شبنتو : سمنت البناء

    شجر كوسا: نوع من أنواع الخضار و يوجد منه أنواع عدة في العراق منها العناقي و الأسكلة

    شربت : عصير،

    شغلة عاوية : تقال للشئ الذي لم تعد له فائدة أو نفع ،

    عاوية: من عواء الكلب أو الذئب

    شفقة : قبعة


    شلاتي: إبن الشوارع ، غير الخلوق، حر التصرفات البذيئة

    شلغم : لفت

    شمرة: رمية


    شيش : قضيب الشواء أو البناء الحديدي

    صالنصة: كاتم صوت السيارة ، أصلها إنكليزي : سالينسر


    صخمان : سخام: سواد القدور

    صرماية : المال الذي تم توفيره للزمن و الأيام السوداء

    صوبة: مدفأة بأنواعها

    صوندة : خرطوم المياه المطاطي ، كلمة فرنسية الأصل

    صيهود: حر شديد

    طاسة : إناء نصف كروي

    طامس : غاطس

    طاوة: مقلاة الطعام

    طب: أدخل

    طبلة : منضدة جانبية صغيرة

    مدلل: متدلع

    طخماخ : مدك

    طرطور : الشخص التافه

    طرن : نوع خاص و متميز من الهبل و الغباء

    طرنبة : مضخة الماء

    ﭽطل : شوكة طعام

    طلي: الخروف الصغير العمر

    طنطل : تقال للشخص الطويل و تستعمل أيضا لوصف أحد وحوش الجن

    طوبة : كرة


    عبالي : إعتقدت ذلك، أصلها: كان على بالي

    عتوي: الهر الضخم الحجم و تستعمل أيضا لوصف الأشخاص ذوي البنية القوية و الشخصية الجريئة

    عجاج : طوز غبار دقيق عالق في الهواء

    عربانة : العربة بكل أنواعها
    عﮔرﮔة : عﮔروﮒ ضفدع ، تستعمل أيضا لوصف الشخص المغرور المنتفخ مثل الضفدع

    عرقﭽين : غطاء رأس أبيض للرجال نصف إسطواني يستعمل
    غالبا عند الصلاة

    عرموط : كمثرى

    عنجاص : برقوق

    غادي خروف : تعب شخصي لدرجة التحول إلى شخصية خروفية بحتة
    فاهي : قليل الحلاوة و تستعمل أيضا لوصف الأشخاص التافهين أو غير الناضجين أحيانا

    فختاية : نوع من الحمام ،

    فرهود : نهب منظم

    فسيفس : الديك الرومي

    فشافيش : المشويات المنتقاة من أعضاء الخروف كالكلى و الرئة و الطحال

    فطير : تقال للشخص السخيف، غير الناضج و غير المتزن بتصرفاته


    فيترﭽي : ميكانيكي سيارات


    فيكة: فيوك الشئ الفذ و الشخص الذي يتفنن في شئ ما سواء بشئ حسن أو سئ


    قبغلي : تستعمل للحذاء الذي لا يحتوي على رباط

    قداح : الزهور المتفتحة حديثا بيضاء اللون لثمار الحمضيات عادة

    قرصاغ : صبر

    قرقوز : مهرج

    قريولة : سرير النوم


    قشمر : شخص قابل للخديعة بسهولة

    قزرقط : مسبة تعني طلب السكوت من شخص ما


    قلغ : إحدى التسميات التركية للسجن ، مكان التوقيف
    قمصلة جاكيت بمختلف أنواعه


    قندرة : حذاء ، مركوب

    قنفة : أريكة الجلوس، صوفا

    قوانة : إسطوانة موسيقى

    قوري : إبريق الشاي

    قوطية : علبة

    قيطان : رباط الحذاء

    كاشي : بلاط أرضيات أو أسطح

    كاشي فرفوري : بلاط سيراميك


    كاهي: رقائق مشوية من عجين الحنطة تؤكل مع السكر السائل و القشطة البيضاء

    كرك : جاروف يدوي



    كلاوات : مجموعة إحتيالات

    كلك : وسيلة نقل مائي قديمة عبارة عن سلة كبيرة مطلية بالقار

    كلة : ضربة من الرأس لكرة قدم أو في مشاجرة


    كليﭽة : معجنات عراقية محشوة بالتمر أو المكسرات أو ما شابهها من مواد تماثل (المعمول) في بلاد الشام


    كنتور : خزانة الملابس أو خزانة الحائط،

    كوسج : نوع من سمك القرش ينتشر في الخليج العربي

    كوشة : وسادة صغيرة تختلف عن مخدة النوم

    كومدي : دولاب جانب السرير

    لالنكي : يوسف أفندي، مندرين

    لبلبي : الحمص المسلوق

    لخ : أخرى

    لزﮔة : لصقة ، و تستعمل لوصف الشخص الثقيل على القلب

    لغوي : تقال للشخص الثرثار و كثير الكلام

    لفة : ساندويتش بأنواعه

    لوتي : شخص متمكن و محتال و ذكي قادر على التخلص من المصاعب و تسليك طريقه بسهولة

    لوﮔي : متزلف ، متملق

    ليطة : شظية الخشب

    ماشة : لاقطة الشعر و تستعمل أيضا لملقط قطع الفحم

    مبرطم : تقال للشخص العبوس متدلي الفم

    متسودن : واقع في الغرام أو في مصيبة ما، مشتقة من السواد

    مجعمر : غير منتظم السطح

    مخربط : تصف الشئ أو الشخص غير المنتظم

    مخنفس : تستعمل لوصف الضوء الخافت و الرجل الطويل الشعر بغير ترتيب

    مﮕدي : مستجدي :أو طالب حسنة و تجمع على مﮕادي

    مرعبل : شخص غير منظم في عمله أو ملبسه أو أي نشاط متعلق به

    مزرف : مثقاب

    مزيقة : الفرقة الموسيقية الشعبية المصاحبة لأي فرح ، أصلها: موسيقى

    مسحاة : جاروف يدوي يستعمل في الزراعة غالبا




    مصطور : تقال للشخص الذي يعاني من صداع غريب ، حالة نفسية تشل التفكير السليم

    مصلخ : عاري الجسد

    معرت : المتمسك بالشئ لدرجة التصميم العالي

    معضرطة : معقدة و غير قابلة للحل، يقول المثل العراقي: السنة المعضرطة أرباطعش شهر !!

    معلاﮒ : كبد (بكل انواعه)

    معنفص : رافض

    مفعوص : سطح مستوي تعيبه بعض الإنبعاجات

    مقطاطة : مبراة أقلام

    مقهور : حزين

    ممة : قنينة رضاعة زجاجية أو بلاستيكية

    منقاش : ملقط

    مهفة : مهفاية مروحة يدوية

    نﭽر : تقال للشخص الجرئ القادر من دون خوف

    نﮕرة : حفرة، و تستعمل للخلاف أحيانا

    نﮕري : تقال للشخص الحرامي الخفيف الحركة المتمكن من صنعته، اللص الصغير الذي يسرق أشياء بسيطة

    ﭘنكة : المروحة الكهربائية


    نومي بصرة: ، ليمون صغير مجفف و إقترن إسمه بالبصرة ربما لوروده عن طريقها

    هايشة : بقرة ، جاموسة

    واير : سلك

    ﭽوب : إنبوب مطاطي لأطارات السيارات ، أصلها أنكليزي: تيوب

    ﭽوبي : رقصة عراقية جماعية ، دبكة


    ﭽولة ك جهاز تسخين طعام يعمل بمبدأ الفتيل و النفط و تصف أيضا الشخص الخبيث الذي يحرق الاخرين

    ﮔونية : كيس قماشي كبير، شوال

    يافوخ : جزء من الرأس

    ﮔيمر : قشطة الحليب المستخدمة للأكل

    ﭙردة : ستارة،

    خبصة : تزاحم، تجمع بشري كبير

    خصم الحﭽي اخر الكلام، مسك الختام



    يرعاكم الله
  7. aboode
    09-05-2007, 02:40 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    الشاعر صباح الهلالي /شاعر عراقي اصيل


    بعد ماي الفرات لضيفنا نبدي ... و الكطان الازرك ما نكر شصة

    و كل اسباب جوعي بدون استثناء ... كلها تروح فدوة لورقة الحصة

    كبل خطار اجاني و صادفت عوز ... على خدودي شمع ذابت الكصة

    و لان تنوري طين و غيرتة من الكاع ... خلص عدنة العجين استنسخ الكرصة

    هسة شبينة ليش؟ و شختلف بالناس؟ ... اذا يلتفت ضيفك ينوكل نصة

    اهلنا البيت واحد شو صفوا ضدين؟ ... ملة تلوم ملة و بالكلب غصة

    اركض طاح اخوك بظهرة حط سجين .. لا غيرك يذبحة تفوتك الفرصة!

    سكرانة العدالة و ناس تاكل ناس ... زمن صارت خوات العلوة و النصة

    طم هور الچبايش و انفي كردستان ... و بكلب الرمادي خنجرك رصة

    ولك مو عيب! و احنة اللي نشيل الراس ... شلون جفوفنا تكض راسنا تكصة؟؟؟

    اختلفنا احنة بعلي و بعمر و بعثمان ... و لو يدري محمد بينا ما وصة

    المحتل اطلعة حط ايديك وياي ... يا محتل طلع بالهوسة و الخبصة؟

    كطرة حيا انه و انت كصة

    يعرفنا النشد عنة و التكصة

    و لك احنة بجسم واحد و التكصة

    چفك لا تظن كصيت ايدية

    فدوة أرجوك تهدة و تلعن الشيطان ... عسا من غيراك ببختة و بحظة

    انة شردت منك غير ننسى الراح؟ ... و طرفك ع الزعل بيناتنا تغضة

    انفطمنة على البنادق و انت تعرف زين ... الشعيرة بلا نفع لو زعلت الفرضة

    انة و ياك سيف و نذبح الجلاد ... و اذا تعجز ايدينة بلوزتة نعضة

    العباس جدنا الما احتاج چفوف ... ظل حد السنون اللازم القبضة

    چا شنهي عليمن ليش مختلفين؟؟ ... انا شنهو القبلتة و انت الترفضة؟

    يجوز الما اكضة الخلل بالچفين ... اليعبر علية چفوفك تكضة

    انا غركان يمك اني اخو عثمان ... اللي بجسر الائمة ما صفن لحظة

    شاف الايد وحدة و ناس ضكها الماي ... و على كد الچفوف الطاحت تشظى

    أنا دجلة الخير الما نست عطشان ... و اخوي انت الفرات و ترضى ما ترضى

    اختلفنا بأولياء الله و ضعنا

    و احنا الساس للدنيا وضعنة

    و ربك ما نغير ما نغير من وضعنة

    شرط الا تحط ايدك بدية


    يرعاكم الله
  8. نزف خاطرة
    09-05-2007, 06:28 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    هلا عبودي

    ما شاء الله عليك دوووومك مميز

    ماتقصر بالمعلومات

    حياك الله
  9. روح الورد
    09-05-2007, 10:28 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    يسلموووو خيووو و يعطيك العافيه ع الكلمات ما تقصر .

    و شكثررررررر كلمات احنا نقولها بعد منها :

    راشدي / بستوك / زعطوط / سويج / طنطل / دنبك / عرموط / تاير / استكانه / باجه / بنكه / مهفه / الخ ......

    لو بكتب بقعد لباجر لووووووووووووووول

    دمت بود
  10. aboode
    09-05-2007, 11:01 PM

    رد : صفحة ..اللهجة.. العراقية

    صفحة ..اللهجة.. العراقية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخة العراقية
    هلا عبودي



    ما شاء الله عليك دوووومك مميز

    ماتقصر بالمعلومات


    حياك الله
    هلاوين

    وجزاك الله خير

    المتميز هو مرورك الدائم وتواصلك

    الشيخة العراقية

    يرعاك الله
12345678