فوائد الشمام للجسم كثيرة





فوائد الشمام للجسم كثيرة



يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية والتى تحتوى على عناصر غذائية هامة، من فيتامينات ومعادن وغيرها والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقا لما ذكره موقع " naturalfoodseries".

الحفاظ على صحة العين
أشارت الأبحاث العلمية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يقلل من احتمالية إعتام عدسة العين بنسبة 50٪ كما يقلل من مخاطر اضطرابات الرؤية وبالإضافة إلى ذلك فأنه يحسن البصر، ويقى من أمراض العين المختلفة المرتبطة بتقدم العمر.

يخفف من التوتر
يحتوي الشمام على البوتاسيوم الذي يعمل على زيادة الأكسجين إلى الدماغ، مما يحسن من تركيز الإنسان ويقلل من الشعور بالإجهاد والتوتر.
يؤخر ظهور علامات الشيخوخة
يحتوى الشمام على نسبة كبيرة من الماء، مما يعمل على الوقاية من ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة مع تقدم العمر.
تقوية جهاز المناعة
تناول الشمام بإنتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة مما يساعد الجسم على مكافحة الإلتهابات والفيروسات والبكتيريا التى تصيب الإنسان بالأمراض .
تخفيف ألام الحيض
يساعد عصير الشمام فى تخفيف ألام الدورة الشهرية، كما أنه يعتني بتخثر الدم والأعراض المؤلمة المرتبطة بـ PMS.
فقدان الوزن الزائد من الجسم
يحتوى الشمام على كمية مذهلة من الماء والألياف الغذائية مما يعمل الشعور بالشبع، ولذلك يمكن إضافته ضمن نظام غذائى متبع لإنقاص الوزن الزائد من الجسم .
الحفاظ على صحة البشرة
يحتوى الشمام على نسبة عالية من فيتامين أ ، الذى يعمل على العناية بالبشرة، وجعلها أكثر نضارة وإشراق، كما يساعد فى تخفيف الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
تنظيم ضغط الدم
يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، مما يحافظ على رطوبة الجسم، و يحسن صحة قلبك، وبالتالى يستطيع ضخ الدم بطريقة منتظمةمما يؤدي إلى ضبط مستويات ضغط الدم والحفاظ على صحة الكلى.

تقليل الإلتهاب
يحتوى الشمام على الكولين وهو مغذ متعدد الاستخدامات يساعد في حركة العضلات، كما يحافظ على بنية الأغشية الخلوية للمساعدة في نقل النبضات العصبية، بالإضافة إلى إنه يقلل من الالتهابات المزمنة.