كيف تحمي نفسك من الانفلونزا الموسمية ؟







الأنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة خاصة فى هذا الوقت من كل عام من أواخر أكتوبر حتى شهر مارس، فهذا هو موسم الإصابة بالأنفلونزا، وهناك نصائح يمكنك اتباعها حتى تقل فرص إصابتك، بحسب ما ذكر موقع "Good house keeping" البريطانى.

وقالت وكالة الصحة العامة البريطانية "CDC" إن أعراض الأنفلونزا عادة ما تبدأ فجأة، وليست تدريجية، وتشمل بعض العلامات التى تعانى منها مثل: الحمى أو الشعور بالبرودة أو السعال أو سيلان الأنف أو آلام فى العضلات أو الجسم، الصداع، التعب، وفى بعض الحالات القىء والإسهال، لكن لا يصاب الجميع بنفس هذه الأعراض معا.

2 - غسل اليدين
غسل اليدين من أكثر الأشياء التى تساعد فى قتل الجراثيم، وبشكل خاص إصبع الإبهام الذى يلامس الأسطح مثل: لوحة مفاتيح هاتفك المحمول ويمكن أن ينقل لك عدوى الأنفلونزا.

3 - لا تضع المحفظة أو حقيبة اليد على الأرض
إن وضع محفظة أو حقيبة اليد على الأرض سواء فى دورة المياه أو مطعم ثم وضعها على مائدة الطعام ينقل البكتريا بها وبالتالى تزداد فرص إصابتك بالأمراض ومنها الأنفلونزا.

4 - افصل فرشاة أسنانك عن باقى فرش أسنان عائلتك
حيث إن الأنفلونزا البكتريا العنقودية وغيرها من البكتيريا تعيش على فرش الأسنان، لذا حافظ على فرشاة الأسنان مغطاة أو على الأقل بعيدا عن بعضها البعض، خاصة إذا كان شخص ما في المنزل مريضا.

5 - نظف وطهر جميع مقابض الأبواب والشبابيك
يمكنك تنظيف جميع مقابض الأبواب والشبابيك والخزانات، لأنها تنقل العدوى إليك، إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابا بالأنفلونزا.

6 - لا تدخل الحمام بهاتفك المحمول
أى شىء تأخذه معك إلى دورة المياه يمكن أن يتلوث بالجراثيم، لذا لقتل الجراثيم نظف هاتفك بمسحه بالكحول.



7 - تناول الزبادى
يعتقد الباحثون أن بكتيريا "البروبايوتيك" الموجودة فى الزبادى قد يكون لها القدرة على مكافحة الأنفلونزا، وتشير دراسة فى مجلة "الجمعية الطبية الكندية"، إلى أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد فى منع التهابات الجهاز التنفسى العلوى.

8 - تغيير مفارش السرير أسبوعيا
تختبئ الجراثيم فى المفروشات، ما يعنى أن أى شخص يشاركك السرير الخاص بك سيكون عرضة لأى فيروس قد أحضرته إلى المنزل، والعكس صحيح.



9 - الحصول على تطعيم الأنفلونزا
للحماية من الأنفلونزا يجب على أى شخص يبلغ من العمر ستة أشهر أو أكثر أن يحصل على تطعيم الأنفلونزا الموسمية.

منقول من جريدة اليوم السابع .