اذاعة مدرسية عن التدخين







التدخين هو من الأمور المزعجة التي اتجه إليها معظم الشباب الآن، على الرغم من اضرارها الكثيرة على الصحة ، حيث تؤدي إلى امراض القلب والشرايين والسكتة القلبية وأيضا سرطان الرئة وأمراض لا حصر لها، ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن التدخين .



فقرات إذاعة مدرسية عن التدخين

مقدمة الإذاعة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الأول والآخر، والظاهر والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله، ابتلي فصبر، وأنعم عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن التدخين ، وأهمية الاقلاع عنها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….


فقرة القرآن الكريم
قال تعالى: ﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ﴾ [المائدة: 6].


فقرة الحديث الشريف
عن أبي برزة الأسلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ؟ وعن علمه فيم فعل ؟ وعن ماله من أين اكتسبه ؟ وفيم أنفقه ؟ وعن جسمه فيم أبلاه ؟ )


فقرة كلمة الصباح عن التدخين
هناك علاقة بين التدخين وسرطان الرئة… فالتدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة، فقد لوحظ إحصائيا وجود علاقة مباشرة بين عدد السيجارات التي يتم تدخينها و احتمال الموت من أنواع معينة لسرطانات الرئة. وهذه السرطانات والأورام في الرئة تسببها مادة “الكاركينجن” الموجودة في التبغ. ورغم أن سرطان الرئة مجهول تقريبا، لكن الظواهر التي تلاحظ، والعلاقة بين المدخن وكثرة السرطانات من هذا النوع، تشير إلى أن التدخين هو سبب لذلك.

التدخين لا يؤثر على المدخن فقط؛ فهو يؤثر على أفراد العائلة، خصوصا الأطفال .. فالأطفال الذين يكون آباؤهم مدخنين هم أكثر عرضة لأمراض؛ كالإنفلونزا وأمراض الأذن والربو والالتهاب الرئوي. أما الأطفال المولودون من آباء وأمهات مدخنين يكونون أخف وزنا وأكثر عرضة لأمراض تنفسية، وهم أكثر تعرضا، لأن يدخنوا في سن المراهقة وعند البلوغ.


فقرة هل تعلم
هل تعلم أن التدخين وباء عالمي يسبب أضرار صحية على مستوى العالم مثل الإيدز والسل والملاريا

هل تعلم أن ضحايا التدخين تفوق ضحايا كل من الإيدز والسل ومضاعفات الحمل والولادة وحوادث السير والانتحار مجتمعة

هل تعلم أن خسارة العالم من التدخين تقدر 200 مليار دولار سنويا”

هل تعلم أن التدخين يقتل أربعة ملايين إنسان سنويا” في العالم حوالي 70% من هؤلاء ينتمون إلى العالم الثالث

هل تعلم أن ضحايا التدخين سوف يصلون إلى 10 مليون ضحية سنويا” عام 2020


فقرة الدعاء
” اللهم أرني الدخان باطلا، وارزقني اجتنابه، واجعله مكروها في نفسي”


خاتمة
الى هنا قد نكون وصلنا الى اخر فقراتنا اذاعتنا اليوم عن التدخين، ونوعدكم بلقاء آخر ان شاء الله ، ونتمنى أن تمون فقراتنا قد نالت اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .