اذاعة مدرسية عن أداب المرور






على الطفل أن يتعلم كيفية احترام اشارات المرور، لأنها أو خطوة من السلامة المرورية، فآداب المرور من الآداب التي يجب الالتزام بها ، ولذلك ستكون فقرات اذاعتنا اليوم عن آداب المرور ومدى أهميتها .



فقرات إذاعة مدرسية عن آداب المرور

مقدمة الإذاعة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الأول والآخر، والظاهر والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله، ابتلي فصبر، وأنعم عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن آداب المرور ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….


فقرة القرآن الكريم
قال تعالى: ﴿ واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا * إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا * يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهدك صراطا سويا * يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا * يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا * قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا * قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا * وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا * فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا * ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا ﴾ [مريم: 41 – 50].


فقرة الحديث الشريف
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانا) رواه البخاري.


فقرة كلمة الصباح عن اداب المرور
إن الإنسان دائم البحث ععن السلامه والحمايه من أي مخاطر قد تواجهه، ولذلك نجد يحترم إشارات مرورية، التي تؤمن له هذه الحماية وفقا لقواعد ونظم مدروسة، يكون فيها تنظيم السير للسيارات والمواطنين، فالجميع ينضبطون بما تقره هذه الإشارة، فمن حقه العبور يعبر، ومن يجب عليه الانتظار عليه أن ينتظر الى أن يأتي دوره.

والأمن الناتج عن احترام المرور هو نعمة من عند الله تعالى من بها عى عباده حتى ينعم الجميع بحياة هادئة يغمرها السلام ، ولينعم المجتمع بالمحبة والصفاء والإخاء والرقي ، فالأمن هو أسلوب عيش راقي يجب علينا جميعا اتباعه لنكون أول مجتمع يسعى نحو الرقي والارتقاء بحالنا ، فالأمن بذلك يكون الإحترام المتبادل والثقة بالغير ، كما أن الحفاظ على الأمن هو واجب وطني نحو كل فرد من أفراد المجتمع عليهم الإستقرار في كل انحاء المجتمع وفي كل بيت وفي قلب كل مواطن يشعر بالفخر لإنتمائه لوطنه.


فقرة النصائح والمواعظ
بعض النصائح و الإرشادات المرورية التي تهم طالباتنا :

1- خطوات العبور الآمن كاختيار المكان المناسب و الوقوف على حافة الرصيف و النظر الى اليمين و اليسار للتأكد من خلو الشارع من السيارات و العبور بخط مستقيم و بسرعة معتدلة.

2- تجنب العبور من الأماكن غير الآمنة: مثل العبور من امام المركبات العالية كالباصات و الحافلات و العبور من بين السيارات المتوقفة على جانبي الطريق او العبور من المناطق المخفية

3- التقيد بالأماكن المخصصة لعبور الطريق مثل ممرات المشاة و الجسور و الأنفاق و اماكن وجود شرطي المرور.

4- التقيد بقواعد ركوب الباص كالوقوف بنظام على الرصيف قبل الصعود و انتظار وقوف الباص وقوفا تاما .

5- الالتزام باستخدام الأرصفة و المسير بشكل منفرد او ثنائي بدون تشابك الايدي


فقرة الشعر
إشارات المرور لك الأمان

معالم للسلامة يا فلان

فصنها إن أردت صلاح حال

تصنك إذا ركبت كمن يصان

بها حفظ النفوس على طريق

مخاطرها يحار لها الجنان

فقف حيث الوقوف، وسر إذا ما

رأيت السير فيه لك الأمان

ولا تعجل فإنك لست تدري

بما يخفي لذي عجل زمان

وشد حزام أمنك، وابتدره

حزام الأمن لو تدري ضمان

ولا تجعل من الغايات سبقا

لمن كانوا أمامك كي يهانوا

سلامتك الأساس فرب سبق

يجر به على الرجل الهوان

وكن حذرا لدى كل انحراف

ولا تخدع، وإن فرغ المكان

وأعلم بالإنارة، ثم بادر

إلى سير إذا آن الأوان.


فقرة الدعاء
” بسم الله ، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا

له مقرنين وأنا إلى ربنا لمنقلبون .. الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ،

الله اكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ،

فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “


خاتمة
الى هنا قد نكون وصلنا الى اخر فقراتنا اليوم، ونوعدكم بلقاء آخر ان شاء الله ، ونتمنى أن تمون فقراتنا قد نالت اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .