تصنيف العناصر في الجدول الدوري








الجدول الدوري هو طريقة لتصنيف وترتيب العناصر ، حيث يتم سرد العناصر في الجدول حسب بنية ذراتها والتي تشمل عدد البروتونات داخل النواة وكذلك عدد الإلكترونات الموجودة في الغلاف الخارجي .


لماذا يطلق عليه الجدول الدوري ؟
يطلق عليه “الدوري” لأن العناصر تصطف في دورات ومجموعات ، حيث تصطف العناصر من اليسار إلى اليمين في صفوف تعتمد على عددها الذري (عدد البروتونات في نواتها) ، أما الأعمدة فتتجمع بها العناصرالتي لها نفس العدد من إلكترونات التكافؤ لتكون مجموعات العناصر ذوي الخصائص المتشابهة .


مكونات الجدول الدوري :

الدورات
كل صف أفقي في الجدول هو فترة ، أول الدورات قصيرة ولا تحتوي إلا على عنصرين هما الهيدروجين والهيليوم ، والدورة السادسة تضم 32 عنصرا ، وفي كل فترة يحتوي العنصر الأيسر الأكبر على إلكترون واحد في غلافه الخارجي بينما تحتوي معظم العناصر اليمنى على غلاف كامل من الالكترونات .


المجموعات :
المجموعات هي أعمدة الجدول الدوري ، ويتكون الجدول الدوري من 18 عمودا أو مجموعة وكل مجموعة لها خصائص مختلفة .

أحد الأمثلة على المجموعات الغازات النبيلة أو الخاملة ، كل هذه العناصر تصطف في العمود الثامن عشر أو الأخير من الجدول الدوري ، وغلافها الخارجي مكتمل بالالكترونات مما يجعلها مستقرة جدا (فهي لا تميل إلى التفاعل مع العناصر الأخرى) .

مثال آخر على المجموعات الفلزات القلوية في أقصى اليسار ، كلها متشابهة جدا في أن لديها إلكترون واحد فقط في غلافها الخارجي وتكون شديدة التفاعل ، يمكن رؤية جميع المجموعات في الجدول أدناه .

تصنيف العناصر في الجدول الدوري

اختصارات العنصر داخل الجدول الدوري
لكل عنصر اسمه واسمه المختصر في الجدول الدوري ، من السهل تذكر بعض الاختصارات ، مثل H للهيدروجين ، ومنهم من هو صعب قليلا مثل الحديد fe أو Au الذهب ، والذي يأتي من الكلمة اللاتينية للذهب “aurum” .


تصنيف العناصر في الجدول الدوري
كل عنصر من العناصر ينضم إلى فئات عريضة من هذذه الفئات

المعادن :
هي العناصر الموجودة على الجانب الأيسر من الجدول الدوري هي المعادن باستثناء الهيدروجين ‏ ، وهذا لأن الهيدروجين يعمل كمعدن أيضا في حالته الصلبة ، خصائص المعادن تشمل :

البريق المعدني​
الموصلية الكهربائية والحرارية العالية​
المواد الصلبة الصلبة المعتادة​
قابل للسحب والطرق​
تفقد الإلكترونات بسهولة​
طاقات التأين منخفضة​
الصفان الموجودان أسفل الجدول الدوري يعدان من ضمن المعادن وبالتحديد هما عبارة عن مجموعة من الفلزات الانتقالية التي تسمى lanthanides و actinides أو المعادن الأرضية النادرة .


أشباه الفلزات :
تعمل هذه العناصر كنوع من الحدود بين المعادن واللافلزات ، وتظهر هذه العناصر خواص المعادن وبعض من خصائص اللافلزات .

اللا فلزات :
العناصر على الجانب الأيمن من الجدول الدوري هي اللافلزات ومن خصائص اللافلزات :

موصلات ضعيفة للحرارة والكهرباء .​
تتواجد في كثير من الأحيان على هيئة سوائل أو غازات في درجة حرارة الغرفة والضغط العادي .​
تفتقر للمعان المعدني .​
لديها قدرة على اكتساب الإلكترونات بسهولة .​
طاقة التأين عالية .​