إذاعة مدرسية عن فن الحوار







يحرص كل شخص على التأدب في الحديث والحوار، سواء مع كل من أصغر منه أو أكبر منه ، لأن ذلك يدل على التحضر والرقي، ومن هنا خصصنا اليوم فقرات اذاعتنا المدرسية عن فن الحوار واهميته .


فقرات إذاعة مدرسية عن فن الحوار

فقرة المقدمة
الحمد لله المحمود على كل حال، الدائم الباقي بلا زوال، الموجد خلقه على غير مثال، العالم بعدد القطر وأمواج البحر وذرات الرمال، لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا تحت أطباق الجبال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى صحبه وآله خير آل، صلاة دائمة بالغدو والآصال. أما بعد:

يسعدنا أن نكون معكم اليوم مع فقرات برنامجنا الاذاعي عن فن الحوار وأهميته، والذي نبدأ أولى فقراته مع القرآن الكريم وكلام الله عز وجل .


فقرة القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين * ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) فصلت 41/33-34


فقرة الحديث الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء”


فقرة الحكم
من أداب فن الحوار

1- لا تقاطع من أمامك ، واتركه ينتهي من طرحه كاملا

2- حاول أن تستوعب جميع ما يطرحه الطرف الآخر قبل الإجابة عليه

3- إياك أن تحتقر آراء الآخرين ، وأظهر اهتمامك بما يتحدثون ، حتى وإن لم تقتنع بما يقولون

4- تجنب الحديث في الأشخاص ، وناقش الرأي دون التعرض لقائله

5- اختر أجمل العبارات وأحسنها ، وإياك والتجريح واتهام النيات


فقرة الشعر
إذا سبني نذل تزايدت رفعة *** وما العيب إلا أن أكون مساببه

ولو لم تكن نفسي علي عزيزة *** لمكنتها من كل نذل تحاربه

ولو أنني أسعى لنفعي وجدتني *** كثير التواني للذي أنت طالبه

ولكنني أسعى لأنفع صاحبي *** وعار على الشبعان إن جاع صاحبه


فقرة كلمة الصباح
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان فن الحوار ، فكما قالوا قديما تكلم حتى اراك فإن المرء مخبوء تحت لسانه، فإذا أردت ان تختبر شخص ما فتحاور معه في شئ ما ، فإن رأيت منه أدب في الحوار فاعلم أنه شخص مثقف ومحترم قد نشأ على ذلك، وإذا رأيت منه غير ذلك فاعلم أيضا أنه غير متحضر .

فأدب الحوار يقضي على كل الخلافات والمشاكل التي قد تحدث بين الاشخاص بعضها البعض، لذلك عليكم اعزائي الطالبات والطلاب ان تهتموا إتقان فن الحوار إظهار اهتمامه بحديث الآخرين ، واحترام الآراء المختلفة دون أن يسخر من أي شخص حتى لو كانت تتعارض مع آرائه ، ومن الهام جدا مراعاة الأشخاص الذين يتم الحديث معهم ، بأخذ العمر ومستوى الثقافة والتعليم بعين الاعتبار ، والحرص على اختيار الكلمات بطريقة يسهل على الطرف الآخر استيعابها .

وأيضا من أداب فن الحوار الإجابة على الأسئلة عند طرحها من قبل الطرف الآخر دون التسبب بإحراجه ، ومن أهم فنون الحوار المحافظة على الهدوء ، والتشبث بالرزينة وبشاشة الوجه عند الحديث مع الآخرين ، واستعمال الكلمات اللطيفة والطيبة، والحديث بصدق والابتعاد تماما عن التحدث بصوت عال لأن هذا يؤدي إلى نفور الطرف الآخر ، ومن هنا تنبع الخلافات .


فقرة الدعاء
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت يا سميع الدعاء


خاتمة
وهنا قد نكون وصلنا إلى نهاية محطات اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والتي تتحدث عن فن وادب الحوار، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من فقراتنا لهذا اليوم مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.