شروط منحة معهد IMD السويسري لدراسة ماجستير









أعلن المعهد الدولي للتطوير الإداري IMD في دولة سويسرا عن إنشاءه لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA ، و هي فرصة للطلاب من جميع المجالات العلمية للحصول على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال MBA .


مميزات المنحة
يقدم المعهد ثلاث منح مختلفة ، تم إتاحتهم لدول الشرق الأوسط ، و هم كالآتي :

1- منحة ستيوارت هاملتون الموجهة للإناث : و تلك المنحة تقدم قرضا بقيمة 50 ألف دولار.​


2- منحة نستله Nestle الموجهة للإناث : و هي تقدم قرضا بقيمة 25 ألف دولار.​


3- منحة التنوع Diversity الموجهة لأفريقيا و الشرق الأوسط و أمريكا الشمالية : و هي تقدم قرضا بقيمة 30 ألف دولار.​



شروط التقديم للمنحة
أولا: يجب على الطالب إتمام دراسة البكالوريوس ، و الحصول على خبرة عمل فترة لا تقل عن 3 سنوات.

ثانيا : يجب على الطالب اجتياز اختبار GMAT أو GRE ، و أن يجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة ، و قد أشار المعهد أن اختبار التوفل غير مطلوب .


المستندات المطلوبة للمنحة
1- لابد من تعبئة نموذج إلكتروني ، حتى يتم التقديم إلى المعهد ، و ذلك من الصفحة الالكترونية الرئيسية للمعهد ، و بعد ذلك يتم تعبئة نموذج التقديم للمنحة .

2- إرسال رسالة توصية ، حيث يتم اختيار شخصين لكتابة رسائل التوصية ، و يفضل أن يكونا من مؤسسة عملية مرتبطة بالطالب ، أو أشخاص قد عمل الطالب معهم و يمكنهم إثبات قدرته العملية و القيادية .

3- إرسال جميع الشهادات العلمية التي سبق الحصول عليها ، و أيضا إرسال شهادات الخبرة السابقة ، و أخيرا يجب كتابة واحدة المقالات الآتية بناء على المنحة المختارة ، و ذلك كما يلي :

– في حالة اختيار منحة ستيوارت هاملتون الموجهة للإناث ؛ يجب كتابة 750 كلمة على الأكثر تعبر فيها عن رأيك في السؤال الآتي: ما هي نقاط ضعف نظام هولينجر Hollinger لحوكمة الشركات؟

– و في حالة اختيار منحة نستله Nestle الموجهة للإناث ؛ يجب كتابة 750 كلمة على الأكثر تناقش الموضوع الآتي: لقد جادل الكثيرون بأن زيادة التنوع في فريق الإدارة العليا في المؤسسات هو أمر جيد للأرباح و العملاء؛ ما الطرائق التي توصي بها لتحقيق أكبر قدر من التنوع؟

– و في حالة اختيار منحة التنوع Diversity الموجهة لأفريقيا والشرق الأوسط و أمريكا الشمالية ؛ يجب كتابة مقال من 500 كلمة على الأكثر ؛ تناقش الدور الذي سوف يؤديه كل من التنوع و العولمة في مستقبلك المهني.

– مع العلم أن تلك المقالات يجب كتابتها في القالب ، و يمكن الحصول على فرص دعم مادي آخر من خلال الـ Financial Aid الذي يقدمه المعهد بالإضافة إلى المنح ، و سيعتمد اختيار الطلاب على بعض العوامل مثل ؛ القدرة الأكاديمية و المهارات و التطور المهني و المهارات القيادية .