عشيرة الحديد - الأردن

عشيرة الحديد

أجمع أغلب المؤرخين أن نسب عشيرة الحديد في الأردن تعود الى الولي الصالح المعروف الشيخ رسلان كما تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا حيث نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد الحديد) أو عجان الحديد وهو من أولياء الله الصالحين المعروفين حيث يعود بنسبة الشريف الى سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنة.

قسم من الحديد نزح الى جنوب بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان وقد أعقب (الشيخ رسلان) اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد.

كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس الشريف فك الله أسرها ونابلس وحيفا ويافا ، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب.

أنجب فياد ثلاثة أولاد :-

الأول (حديد) على اسم جدة الأول .

الثاني (حميد) .

الثالث (جرو) .


اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) (راعي الحردا) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجودا حتى الان (خلف مستشفى عالية).

واصل الأخوة الثلاثة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيرا استقروا في منطقة القويسمة نظرا لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر اولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائرالحديد في (الأردن) وأصبح:-

(حديد) جد عشيرة الحديد .

(حميد) جد عشيرة الزيرة.

(جرو) جد عشيرة الحنيطيين
.



. وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).

اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء (الشيخ فياد بن رسلان الحديد) بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم ، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم .

استقر الأخوين ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) .

كما استقر أخيهم الثالث (جرو) في قرية (ابوعلندا) وأطلق على ذريته ( آل حنيطي ).


ويذكر فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها" أن الحديد كانوا حلفاء للعدوان في الفترة التي شهدت نزاعات بين العشائر.

وتتألف عشيرة الحديد من الفرق التالية :-

(( الشتيوي ( المنور , النوري , المناور ) و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيرة ( الجفال , العبد ) و الصياح و المنصور و الباير ))

أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم ومضاربهم بشكل دائم ومن هنا أطلق عليهم لقب (الزيرة ) وذالك لكثرة زوارهم .

أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيرة " أبو جفال " وهو (علي بن سليمان الزيرة الحديد ) حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن عندما حدثت فتنة في القويسمة في منتصف القرن التاسع عشر حيث تأثر اهليها بطيبته وكرمة, توفي ودفن هناك وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيرة الحديد). كما جاء في موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة غريسا .

كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر مات ولم يعقب ذكور وسميت بلدة المغاير بأسمة لغاية اليوم وهي "مغاير مهنا ".
كما جاء في موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة (مغاير مهنا ).



{{ مراجع ومصادر }}

موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة (مغاير مهنا ) وبلدة ( غريسا ).
محمود سعيد عبيدات في مقاله "مشاهير في التاريخ الاردني" في العدد رقم (930) تاريخ 17 آب 2002 جريدة شيحان
الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتاب "مقدمة لدراسة العشائر الأردنية
الدكتور المحامي محمد أبوحسان في كتابة "تراث البدو القضائي : نظريا وعمليا
كتاب "قاموس العشائر في الأردن وفلسطين" لمؤلفه حنا عماري
كتاب "معجم العشائر الفلسطينية" لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب
الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة "معلمه للتراث الأردني
فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها
كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي
كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118
معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة" - المجلد الأول
صبري صابر غير متواجد حاليا
 
التعديل الأخير:
عشيرة الحديد

أجمع أغلب المؤرخين أن نسب عشيرة الحديد في الأردن تعود الى الولي الصالح المعروف الشيخ رسلان كما تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا حيث نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد الحديد) أو عجان الحديد وهو من أولياء الله الصالحين المعروفين حيث يعود بنسبة الشريف الى سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنة.

قسم من الحديد نزح الى جنوب بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان وقد أعقب (الشيخ رسلان) اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد.

كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس الشريف فك الله أسرها ونابلس وحيفا ويافا ، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب.

أنجب فياد ثلاثة أولاد :-

الأول (حديد) على اسم جدة الأول .

الثاني (حميد) .

الثالث (جرو) .


اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) (راعي الحردا) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجودا حتى الان (خلف مستشفى عالية).

واصل الأخوة الثلاثة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيرا استقروا في منطقة القويسمة نظرا لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر اولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائرالحديد في (الأردن) وأصبح:-

(حديد) جد عشيرة الحديد .

(حميد) جد عشيرة الزيرة.

(جرو) جد عشيرة الحنيطيين
.



. وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).

اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء (الشيخ فياد بن رسلان الحديد) بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم ، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم .

استقر الأخوين ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) .

كما استقر أخيهم الثالث (جرو) في قرية (ابوعلندا) وأطلق على ذريته ( آل حنيطي ).


ويذكر فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها" أن الحديد كانوا حلفاء للعدوان في الفترة التي شهدت نزاعات بين العشائر.

وتتألف عشيرة الحديد من الفرق التالية :-

(( الشتيوي ( المنور , النوري , المناور ) و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيرة ( الجفال , العبد ) و الصياح و المنصور و الباير ))

أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم ومضاربهم بشكل دائم ومن هنا أطلق عليهم لقب (الزيرة ) وذالك لكثرة زوارهم .

أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيرة " أبو جفال " وهو (علي بن سليمان الزيرة الحديد ) حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن عندما حدثت فتنة في القويسمة في منتصف القرن التاسع عشر حيث تأثر اهليها بطيبته وكرمة, توفي ودفن هناك وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيرة الحديد). كما جاء في موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة غريسا .

كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر مات ولم يعقب ذكور وسميت بلدة المغاير بأسمة لغاية اليوم وهي "مغاير مهنا ".
كما جاء في موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة (مغاير مهنا ).



{{ مراجع ومصادر }}

موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة (مغاير مهنا ) وبلدة ( غريسا ).
محمود سعيد عبيدات في مقاله "مشاهير في التاريخ الاردني" في العدد رقم (930) تاريخ 17 آب 2002 جريدة شيحان
الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتاب "مقدمة لدراسة العشائر الأردنية
الدكتور المحامي محمد أبوحسان في كتابة "تراث البدو القضائي : نظريا وعمليا
كتاب "قاموس العشائر في الأردن وفلسطين" لمؤلفه حنا عماري
كتاب "معجم العشائر الفلسطينية" لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب
الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة "معلمه للتراث الأردني
فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها
كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي
كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118
معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة" - المجلد الأول
صبري صابر غير متواجد حاليا

لكل القبائل التقدير والاحترام
شكرا لطرحك وتفصيلك
 



اخ سالم سلامة
جميل ما قمت بتوضيحه لنا
والنعم فيك وباهل الأردن وبي الجميع
من اين ما كانو
و ي يعطيك العافية عل طرحك المميز
دائما بانتظار طروحاتك الجديده
تحياتي لك
وبالتوفيق يارب




 
عودة
أعلى