مدونتي نبض فكـــري

قالت أمي: يابنتي دام أخوك فلان توظف فما عليك خلاف بتمشين هههههههه
الله يحفظ لكم والدتنا ويرزقكم برها دايم سوالف الامهات على الفطرة . ربطت بين الدعم المعنوي ... دراسة البنت ..وبين الدعم المادي وظيفة الولد
وجعلت الاثنين جزء لايتجزاء من حياة الاسرة ... لاتقولون الكبار ما يفهمون ففكرهم عمومي وفكر الشباب تخصصي . ذكرتني بسالفة بنت عندها بكره
امتحان صعب بالجامعهقالت امي ادعي لي ان الله يسهله وانجح فيه ... قالت يارب يرزقك الزوج الصالح :c::c::c:..بغت تنجلط البنت .



 
وأفكر ألخص أفكاري وأسوي محاضرة إرشادية خفيفة للطالبات بخصوص المشاعر,
لأنهم في عمر المشاعر فيه متلخبطه وأساس هاللخبطه هي أفكارهم واعتقاداتهم الغير ناضجة.
بإذن الله تكون محاضرة سليمة ومؤثرة وقريبه منهم.

ما شاء الله تبارك الله فكر نير يعي واجبه تجاه علم ينتفع به اسال الله ان لايحرمك اجره
ولكن اختي الفاضله مثل هذه الامور كما ذكرتيه مرتبطة بمشاعر الشخص وعواطفه
وهذه تحتاج الى وعي تام بها لتكون نتائجهامرضية فقد يكون لمشاركة المختصين لما سيلقى
بيان لما قد يغيب منه اتمنى لك التوفيق والسداد في القول والعمل .
 
ولكن ما يمنع إنا نقوم بدور توعوي في أمور إحنا عشناها ودارسينها كإهتمام وبرضو إجتزنا مصاعبها,
اتفق معك اختي الكريمة في كل حرف كتبتيه وليس كل كلمة فقط . جهد جبار تقومين به لانه اهتمام نابع من الذات تكريسا لواجب انساني ومجتمعي تقومين به
وما اشرت به ليس والله الا تذكرة وتنبيه لما قد يغيب فقولى ...
فقد يكون لمشاركة بعض المختصين لما سيلقى بيان لما قد يغيب عنه ... يعني مشاركة الراي وليس مشورة قاطعة عبرت عنه بكلمة .. قد .. النافية للوجوب . لان تمازج الواقع الافتراضي الذي يقوم به المختص مبني على دراسات وتجارب متعددة وما يقوم به الممارس المهتم مبني على واقع حال حقيقي معاش وذلك يعزز من الرؤية الناتجة من هذا التمازج ويجعلها اكثر نضجا
اللي بقوم به هو نفس دور الأم مع أولادها في توعيتهم وإرشادهم, وعملي يطلب مني هذا الدور ...
ولكن ما يمنع إنا نقوم بدور توعوي في أمور إحنا عشناها ودارسينها كإهتمام وبرضو إجتزنا مصاعبها,
عاد أنا مستلمه مشاكلهم من سنتين ونص ..
ما اشرت به اختي الكريمة رؤية عامة اجهل فيها تخصصك ومهمام عملك لذلك لم اقل بقول لازم وانما اشارة لما يجب في العموم فحرصي على التنبيه كحرصك على التوجيه لامر نحرص على ان تكون مخرجاته متوافقة مع فهم المتلقى ووعيه .ودورك واهتمامك وممارستك كافية للقيام بهذا الامر وفقك الله وسدد للخير خطاك واسال الله ان يجعل ما تقومين به في ميزان حسناتك انه القادر عليه .


 
مواقف استثنائية
يقول سألت بائع الخضار بكم هذا وهذا وذاك، فقال بـ(10، 12، 15)
ثم دخلت إمرأة وسألت عن نفس الخضار فرد البائع بـ(2، 3، 1) ريال
نظرت له فأشر لي، فسكت
وعندما خرجت السيدة قال البائع إنها فقيرة وأم أيتام ومتعففة ولا تقبل الصدقات
فأبيعها بأسعار مخفضة ... رحم الله قلوبا تعففت وقلوبا أشفقت
 
مدونة صوتية
نقلة استثنائية اكثر وضوحا في العلاقة بين المدون ومتلقيه
لانها تتضمن احد اركان الوضوح المتمثل في نبرة الصوت .

كغيرها سيثار حولها شكوك في مسالة صوت المراة وان جاءت في سياق التغيير الاجتماعي
الا انها ستخلق تحولا هائلا في قراءة المدونات ... قد يكون اكثره عبثا ... فسيقرؤء ادم مدونة
حواء ليستمتع بصوتها وستقرؤء حواء مدونة ادم لتستمتع بصوته فليس لنا ان ننكر ذلك في واقع
حال معاش اكثره عبث هناك جانب مضئ ولكنه على استحياء قد يكون افضل حالا بعد ثبات التغيير واستيعابه

لهذه النقلة ما لها وعليها ما عليها وقد تختلف الاراء حولها وهذا بالمؤكد ثابت في حسابات من ابتكرها ومع انني
شخصيا بين البينين الا ان ما اخشاه انه غاب عن المدون وفوت الحرص ما جاء به الحديث .من سن في الإسلام
سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة
سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.
رواهأحمد ومسلم والترمذي.
 
اسمعوا ولاتستمتعون واجد :
ان نسمع فذاك خيارنا اما ان تستمتع فذاك خيار النفس وما تبتغيه
فقد تطرب لمسمع وقد لاتطرب له فقد قال بشار ابن برد يوم سمع صوت اطربه
ياقوم اذني لبعض الحي عاشقة ولو لم تطرب اذنه لسماع الصوت لما انشد

انا مقتنعه اقتناع تام في ها الفكره

وقد قلت بذلك يوم قلت :

وهذا بالمؤكد ثابت في حسابات من ابتكرها .

التفكير الوقوف والتفكير في نية المدونه الصوتيه

نقلة استثنائية اكثر وضوحا في العلاقة بين المدون ومتلقيه
لانها تتضمن احد اركان الوضوح المتمثل في نبرة الصوت
هل في هذا القول وقوف او تفكير في نية المدونه الصوتيه ؟ ...

كغيرها سيثار حولها شكوك في مسالة صوت المراة
ان احد قال ان هذا وقوف او تفكير في نية المدونة الصوتيه
فقد استدركت بان تفكيري يقودني الى قبول هذا الفكر يوم قلت ...
وان جاءت في سياق التغيير الاجتماعي ... ادراكا مني انه حاصل لامحالة
ويوم قلت :
هناك جانب مضئ ولكنه على استحياء قد يكون افضل حالا بعد ثبات التغيير واستيعابه
فهل في هذا القول وقوف او تفكير في نية المدونه الصوتيه ؟

ما تحتاج اني اوصل لشخصية المدون نفسه
هل لانني قلت فسيقرؤء ادم مدونة حواء ليستمتع بصوتها
وستقرؤء حواء مدونة ادم لتستمتع بصوته
تكلمت عن واقع حال معاش لاينكره احد ولم اشير الى شخص بعينه
وان كان في التعميم خطا فقد كان فوت الحرص منى بدون قصد
اسال
الله المغفرة من زلل القول .

تجاوزوا ... تجاوزوا

ما قلت به رؤية عن ما تم طرحه لم انكره لانني لست فقيها في الدين لاقول به منكر
ولم اوصي به كوني لا ادرك ابعاده فيما اذا كان مستحسن وانما ذكرت بما يمليه علي
واجبي ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين ... دمتم بخير

 
مع كل غياباتي وهجاتي وسحباتي ارقامي وصلت كذا
قلت في مدونة سابقة انك اسم على مسمى فالوسمي
يأتي مرة في السنة .. مرة كحال يومنا يه غيث ورحمة ومرة
يمر علينا بلا غيث لاندري ما الحكمة منه ... وشبهتك به لما يكون
من اطلالاتك على المنتدى التي هي اكثر من مروره وبها نفع كثير وفائده
وان كانت بالمقارنة اقل من غيثه كقولك .. سوالف أحيانا ما لها داعي ...

وربي ان فخر ليا تكون هذه الارقام في مدونه وربكم ان اشوفها كلام فـ الهوا وسوالف
احيان كثيره مالها داعي !!

في السابق كنت أقيم المشاركة من حيث جودتها بعيدا عن شخصية صاحبها فكان من الطبيعي
ان تكون تقييماتي للاعضاء قليلة بحكم تقديري لمناسبة مشاركاتهم ومنفعتها وحين اتضح لي
سياق التقييم في المنتدى أصبحت أقيم الشخص بعيدا عن مشاركته لذلك جاءت تقييماتي للاعضاء
مغايرة لسابقها . قد أقيم شخص بمشاركة يكون لي يها راي مخالف لما يبتغية والقى عتبه الذي يختار لونه
كما يطيب له فلا اغتاض من لومه ولا استاء من عتبه لان رايي يختص بما قال وليس بما يكون شخصه .

قلت انك اسم على مسمى
فهناك ابعاد لايدركها الكثير

 
المراة كلها عورة
:h:
صوتها عورة الشهيق والزفير تبعها عورة عيونها عورة كراعينها عورة
حتى بالاوردوا مسمينها عورتي
شف ياطويل العمر تقول : صوتها ... عيونها ... عوره بكيفك
ان تكلمت طبيعي بالنسبة لي لاعورة ولا ما يحزنون ... الا ان خضعت بالقول
كما نهي عنه .. عيونها ما اشوفها عوره الا ان كانت في زينة منهي عنها ... غريب امركم
تبونها تغطي عيونها وهي تمشي ما تشوف !!!!
تقول الشهيق والزفير والكراعين عوره أقول حدك وقف هذولي لا لانها ماراح تكون
الا في حالتين لاعورة فيها حسب فهمي
الحاله الأولى : : مارايح تسمع الشهيق والزفير وتشوف الكراعين الا اثناء العلاقة الخاصه بين الزوج
وزوجته وهذا شيء الله محلله لهم ... نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم انى شئتم وحتى عورة الرجل هنا طبيعية
غيرها عنه ي أي مكان اخر
الحاله الثانيه ان تكون في حالة مرضية قسرية كحادث او ما شابه له ومن ينظر لها في وضع كهذا فالله حسبه وحسيبه .
يقال ان المراة لم تخلق من راس الرجل حتى لاتعلوا عليه ... ولم تخلق من رجله حتى لايحتقرها ...وانما خلقت من ضلعه
لتكون تحت جناحه وقريبة الى قلبه ...فما ظنكم برب العالمين .


 
إحنا لازم نرجع لوأد البنات.
أول مشاركة لنفر توقعته يمزح وبيستفزنا عشان يوصل فكرة,
وهكذ توقعت
ولكني ابتعدت عن غلو القول ومغالاته
لاني احب ان أكون كما خلقت لااخرج عن الوسطية ما استطعت
العلاقة بين ادم وحواء شائكة في كل مستوياتها سعدنا بالتطور والفهم والمعرفه
وظلت هذه العلاقة شائكة لاتحدوا قيد انملة في خطواتها للامام .
التدوينة وردة الفعل تجاهها لاادري هزلها من جدها ولكني كلما اقرب من فهم شخصية
الكاتب اكبر فيه رداة فعل لاتناسبة ... ومع انني احمل التدوينة ردة فعلها أيا كانت الا انه
يجب الابتعاد قليلا عن تهكم يبنى على حقيقة التشريع
لأن الذكر ماعنده كنترول.. مسكيييييييييين .
ما رايت اذهب للب الرجل الحازم من احداكن .. قول من لاينطق عن الهوى
اذهب ... اشد ذهابا ... اللب ... خلاصة العقل ... الحازم ... الضابط لامره
وهذا مبالغة في الوصف فاذا كان الضابط لامره ينقاد لهن فغير الضابط أولى
بعد هذا القول من من لاينطق عن الهوى وتفيسر ابن حجر ..
نعم نقول مسكين بلا تهكم ..




 
للنخبة فقط
يرهقني ادم وتتعبني حواء يما اقرؤه او بما يمكن ان اكتبه
يوم تغيب عنه عوامل إيصال المعلومة من سماع او رؤية او لغة
يتكلمها الجسد .. يتدخل
عزمي ... هي وهو وثالثهم سؤء الظن ليوصل
ما لا نفكر به ولا نبتغيه فيؤلب علي جيوش دول لايعنيها من الامر سوى
التقاء التوجه وهوس الندية وغياب المصالح .. انها ثروة الفهم يوم نهدرها فما
بالنا نعيب على غيرنا ما لانرتضيه اهو لحب ام الشماتة ان قلنا بها ؟ وعي انفلت يوم
سلك طريق وعر في منعطف الانحدار
لاتسالوا عزمي انه في قاع المنحدر يمسك بوعي به مس
اسالوني حيث لا اعرف او اني اجهل او قد نسيت لمجرد ان هاجس الظن حدثي بمنعطفات الهوس .
 
عموما يحتاج اراجع مدونات اللي ذكرهم بالصراحة (نور الفجر والوسمي وشهر زاد )

الخقيقة ما فهمت جمعت بين المدونات والصراحه
انا موجود في المدونة قط ... عندما ازور الصراحه اكون ظاهرا لامتخفيا
للعلم قط ...

 
احس من قو التهور بالاستثمار في السوق العالمي .. بتطب علينا الشرطة الفيدراليه والسبب هالفكره .
الاستثمار في الأسواق العالمية يتطلب دراسة وممارسة وهو مختلف تماما عن الأسواق العربية جذريا الامر ابدا ليس بالسهل اليسير كما يظن او يروج له ...90% من شركات الأسهم والعملات لامصداقية لها ومؤسة النقد وهيئة سوق المال تحذر منها ...عموما انصح من أراد الاستثمار فاليتعلم .. لايغريك قولهم مستشارك المالي ..لاتترك أحدا يدير حسابك الا شخص تثق به ويكون الحساب باسمك وتحت يدك .. بمعنى لاتعطي فلوسك لاحد افتح حساب وهو يديره وله عمولة اذا لزم الامر ...كما لاتستثمر مبالغ انت في حاجة اليها ساقدم المشورة لمن أراد ان يدخل في هذا الاستثمار سواء يما يتعلق بإدارة راس المال او الشركات ذات المصداقية العاليه .عموم الامر في هذا الجانب مخاطره عالية ولا يغتر احد بالدعايات المضلله التي تقوم بها الشركات او الأشخاص المنتفعين منها .وق الله الجميع لكل خير

 
ترجمة الخلق للحب
قال الخليفة علي كرم الله وجهه يوم تزوج فاطمة بنت الرسول
والله ما ناديتها يوما يافاطمة ولكني كنت أقول يابنت رسول الله
والله ما اغضبتها قط .. ولا ابكيتها قط .. ولااغضبتني يوما ولا
آذتني يوما ووالله ما رايتها يوما الا قبلت يدها
 
هيا عاد الان انتظر تعليقك ع الموضوع وبالنسبه ليا ماعاد اتكلم بالموضوع من ثاني
زي ماقلت لك حبيت ابين لك الصوره بشكل كامل وانتي تحكمي براحتك

والله يالوسمي مشرفتنا الفاضله توها جاية من غيبة طويله والأمور هذي صدقني
ما يخلص الجدل فيها وانا والله لاني مع ولا ضد لكني ابين شيء مما اعرفه ومن رايي
ان مشرفتنا تبعد عن الشر وتغني له

الله يهديك ياعم تقول عن نفسك ...
وبالنسبه ليا ماعاد اتكلم بالموضوع من ثاني

وتقول لمشرفتنا ...
هيا عاد الان انتظر تعليقك ع الموضوع .

ترا مو تحريش ههههههههه بس طرت وجرت والا انا بتكلم
في الموضوع دام يه حكي ... حفظك ربي
 
وقفاااااااااااااات

يقول جل من قائل
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين

وجه الشاهد من الاية
الاسراف
وما اشير اليه الاسراف في القول

في اللوحة في مدونة غالينا نفر
هي نا قصة عقل ودين
سالنه صلى الله عليه وسلم
وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله
قال : اليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏

أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

فالنقصان هنا نقص نسبي الى الكمال
كقوله صلى الله عليه وسلم
لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه
فالقصد هنا نقص الايمان وليس عدمه
وهذه صبغة الله في خلق المراة ولحكمة وحده يعلمها فنعتها بخلق الله لها
قد يكون اسرافا في القول يخشى من تبعاته

وما يصدقها الا ناقص العقل والدين والمرجله

واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء
أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى
وبغض النظر عن حال واقع الشهادة الا ان ما ورد يقين بتصديقها وقبول شهادتها ذلك قول الله
ومن اصدق من الله قيلا

في مدونة مشرفتنا الفاضله ملكة
شوف اساسا الجيل ذا مابه رياجيل
لو قلنا ببعض ولم نعمم
فقد يوقعنا التعميم في بعض الزلل
دمتم بخير وعافية

 
التعديل الأخير:
التعليق هذا لك مو لمدونتك ياليت يبقى هنا وتستفيد منه ولا تتركه
هذا ما استطعت تجزاء ته رغبة في تحقيق طلب كاتبه في صراحتي
... ولولا ان لي راي اريد التنبيه اليه لما تطرقت له نهائيا تقديرا
لثقته التي اولانيها .

اعلااااااام
ما يردني في صراحتي من مجهول ساعلق عليه علنا في مدونتي لابداء رايي فيه
ولن التزم بالسرية فيه حتى لو طلب مني ذلك لما قد يكون فيه من مساس بالاخرين
ويدخل في باب الغيبة والنميمة او ينال من شخصي ولي حق الد فع بما قيل عني او القبول به والاعتذار عنه

اما من يأتي بمعرفه في صراحتي فسالتزم له بالسرية متى طلب ذلك لانني ساناقش معه عبر الصراحة
ما تطرق اليه حتى نصل لفهم يوحد الآراء حوله .... لذلك وجب التنبيه ... ودمتم بخير




 
اخي نور كويس اقتبست كلامي بس ياليت فهمت قبل الرد هنا حدد الجيل هذا م عممت !
هاك الفيديو وبتفهم قصدي


مشرفتنا الفاضله ما قلت به مجرد ملاحظة لتجنب التعميم حتى وان اختص بجيل بعينه
كما أشار اليه الفديو فيبقى الحكم على جيل بأكمله محل نظر . دمتي بود
 
التعديل الأخير:
اللي سال عن عملية البنت
بداية الحمد لله على سلامتها
وأتمنى من الله لها الشفاء العاجل انه القادر عليه


تتوقعون ان صاحب الصراحات الشينه هو نفس الشخص يرسل للجميع وتتوقعون انه ممكن يرسل صراحات
فيها عبارات توحي انه واحد منا
وتتوقعون انه يحاول الوقيعه بيننا يعني يخلينا نشك ببعض وكيذا كل شي جائز

كل شيء جائز كما قلت اخي ... ولكن يبدو لي من معطيات ظاهره متفقة
مع حضور متكرر لم يلق قبولا انه شخص من خارج المنتدى يسعى للنيل من المنتدى لحساب مصالح كان يرتجيها .
لان المصلحة الظاهرة مما توفر من صراحات خلط للامور بلاهدف شخصي مما يجعلني استبعد ان يكون من داخل المنتدى وان كان ذلك قائما .
نسال الله الهداية والصلاح
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى