حتى لو غلطانين ....ع الأقل غلطنا بإختيارنا ! وهذا حق كل بالغ عاقل انه يختار حياته.. اتفق معك في حرية الشخص وما يختار .... لكن يجب ان نكون اقل حده في رؤيتنا لما يحدث هو بكيفه نعم ... ياخذ على قولتك لو من السكون لكن له علينا حق التوجيه النصح والتذكير بعواقب الامور ... حق اخوة الاسلام ... لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه ... وحق مجتمعي .. انصر اخاك ظالما او مظلوما . فما نقول بكيفه من الباب للطاقه . لازم نسوي شئ يشفع لنا في وجودنا ... الدين النصيحة
ويروح يتزوج على انسانه غير رغبته عشان خاطر أحد ! الحق ان يتزوج الانسانه التي يريدها ... لانه من سيعيش معها وهنا اتفق معك بانه حق مشروع لاينازعه فيه احد ولكن اختي الكريمة يجب ان تكون نظرتنا لبعض الامور العصية ايجابية فلا ننسى ضرورة توافق الاختيار وما شرع ولا ننسى مشورة الوالدين ففيها الخير والبركة ... لااعني اكراهه بالزواج من ابنة عمه او عمته لقرابتها بابيه ولا اعني بابنة خاله او خالته لقرابتها من امه فذلك صراع خاسر ضحيته الزوجان ولكنني اعني اخذ المشورة وتلمس رضاهم فقد يتيسر بذلك دعوة مستجابة تقوم عليها حياتك كلها ...واخفظ لهما جناح الذل من الرحمة ... هكذا قال
عندما ننظر للزواج ننظر له على انه اية من ايات الله مما يدل على ن الامر عظيم وجلل فابعاده لاتقف عند حدود الحرية الشخصية للاختيار فقط كونه مرتبط بمحددات شرعية تنظم مسيرته . من اجل التوافق مع الاهداف التي شرع من اجلها .
والاختلاف كما ذكرتيه واقع معاش في حدوده الضيقة والواسعة ولكن الاسى فيما ينتج عن الاختلاف
فحين يتربي اولادك في بيئتك وبين اعمامهم واخوالهم خير من تربية لم يالفوها في بيئة مختلفة تتولاهم امراة .
تلقيت توجيه من فاضل محب في الله مفاده عتب محبة في بعض ما اشرت اليه في مدونتي عن جريمة قتل بلدي القصيم من زوجته السورية .
ومع انني اتفق فيما ذكره بان مسميات الدول لتحديد المنطقة فقط لدول كلها مسلمة
الا ان تخصيص الجنسية السورية بعينها كانت لوجود بوادر ظاهرة تتعلق بهذا الامر
الذي قل ان نشهده في جنسيات اخرى في الوسط المحيط بي .
اخذ على مقولة تداولها الاباء عن الاجداد بفهم يدركون حقيقته يوم قلت ...
باني في غير بلده لا له ولا لولده ...
ولعل المقصود من هذا الامر مسالة الانتماء وما يتعرض له الابناء نتيجة الانفصال .
فكون الزوجة من بلده يكون تقبلهم لمحيطهم اقرب من ابناء من زوجين من جنسيات مختلفه .
كما اخذ علي قولي ... بان السعوديين لايؤخذون لسواد عيونهم
ولعله اصاب بما ذكره بان الحب قد يكون احد العوامل بعيدا عن ما ذكرته
الا ان مولد الحب الحقيقي قد يكون نادرا لمثل هذه الحالات حين نقول به كون الحب نتيجة فعل مباح .
كذلك اتفق معه بان الجريمة لا جنس لها وشواهد الحال كثيرة كما هم المجرمين لاجنس لهم ولادين
فقد لا اكون وفقت في التخصيص ليس لما كان ولكن تادبا مع ما يجب ان يكون فالسوريون كغيرهم فيهم من هذا وذاك .
ممنون لهذا الفاضل بهذا التتنبيه بارك الله فيه وبارك له .
اشكر لكل من نبهني الى ما كتبته في مدونتي بما يتعلق بمقتل مسؤول بلدي القصيم من زروجته السورية
شكرا شهرزاد شكرا وسمي شكرا شمس .
حقيقة لقد فاتني فهم القارئ لما كتبته يوم حاولت الكتابة باسلوب المدونات الاقل حدة عن اسلوب النقاش الذي الفته .
لم اتعمد الاساءة لجنس بعينه ولم اقل بافضلية جنس على غيره .
ولكنني تطرقت للموضوع من جهتين .
الاولى : اوردت الخبر نقلا كاملا كما جاء ليعرض كل وجهته بما يراه ... وهذا هو لب الموضوع ..
الثانية : علقت على الخبر باسلوب المدونات المميز الذي يمزج بين الجد والهزل رغبة في اضافة
تتوافق مع اذواق مرتادي المونات .
فقلت : الحاضر يعلم الغائب
وهذه لهجة عامية ... فيها طرافة ... لعلم الكل بخبر لايتابع المخبر فيه الجميع
وقلت : هذي خامس جريمة قتل من الجنسية السوريه لسعوديين
واعني زوجات سوريات لازواج سعوديين وهي مثبتة في سجل الجنايات
وناديت : باخونا الفاضل نفر لانه متخصص في مشاكسة حواء في المدونات باسلوب متفرد
وقلت : ترا السوريين وغيرهم ما يخذون السعودي علشان سواد عيونه ...
مجاراة لاختنا الفاضلة طيف يوم قالت عنهم : من زينهم عاد عشان يشبهونا فيهم او حتى في جانب من جوانبهم .
ثم اوردت مثلا .. طريفا ... يتداوله من كان قبلنا ويدركون حقيقته باني في غير بلده لا له ولا لولده
فما كتبته اعلاه لايعدو كونه تماثلا مع اسلوب المدونات لان الاصل في الموضوه ما هو منقول .
واخر ما كتبتب هو ما يعبر عن رؤيتي الجادة في الموضوع يوم قلت فالسعودي اللي يبني مشروع زواجه على غير بنت بلده خسران من اولها لاخرها
فيه نماذج ناجحه بس قليلة ولها معطيات مختلفه . وقد توخيت العدالة بذكر نماذج ناجحة وان كانت قلة الا انها شاهد عيان .
وفي هذا توافقت مع شهرزاد في كثير مما اشارت اليه وتوافقت مع من ذكرته في كثير
مما اشار اليه يوم كانت الرؤى الجادة .
فبين اسلوب النقاش واسلوب المدونات اخشى ان اكون كمن اراد مشية الحمامة فلم يتقنها
فاضاعها واضاع مشيته .
فاعتقد ان تزوج الرجل باجنبيه غير موطنه..فمن السهل ان تتاقلم المرأة مع عادات مجتمع زوجها لانها تتميز باللين والتقبل لكل ماهو جديد ..
لصعب في الموضوع
هو ان يتزوج السعودي باجنبية فيسافر للعيش معها مثلا في بلدها ..فهو شاب ملتزم وقد تكون في بلد متحررة بامور اكثر انفتاح ..
فسيجد صعوبه بتقبل ما يخالف عقليته وعادلته والالتزام الذي انشأ عليه .
ما ذكرتيه اختي الكريمة صحيح بتميز فمسالة التاقلم يسهل تجاوزها برغبات المتزوجين او بما كان شرطا لازما للوفاء
والمشكلة التي نحاذر منها هو ما ينتج عن الزواج من اجنبية في حالة وجود خلاف بين الزوجين لايمكن تلافيه
ففي اي الخيارين يكون الابناء ضحية لاي خلاف ينتج بين الزوجين ولعل من اخذ على مسالة حرية الاختيار لم يكن متزوجا
ليعي صعوبة ما يتعرض له الابناء نتيجة خلاف الازواج . عندما انظر لحرية الخيار الشخصية انظر اليها من منظور مجتمعي
بضرورة توقف الانجاب او شرط لازم موثق من جهات الاختصاص المعنية لكل طرف بما يضمن الحد الادني لسلامة الابناء
فمتى كانت الحرية الشخصية حق تفرد بها كان الاولى بمن ينشدها ان يكف اذاه عن ما ينتج عنها لانه بذات الحين ...راع .. مسؤؤل عن رعيته ذكر كان اوانثى .
لن تكون الحرية الايجابية بمعزل عن محددات الزواج ومتطلباته ... فلا نغفل التكافؤء بين الزوجين في الدين والثقافة والعمر والنسب وغيرها . لن نغفل المحدد الشرعي للزواج
هل تزوجها لجمالها فله حرية الاستمتاع به هل تزوجها لمالها فله الحرية بالانتفاع به .
هل تزوجها لنسبها فله حرية التفاخر به هل تزوجها لدينها فاليراعي المسؤلية الشرعية في ذلك .
مبدعة في افكارك شمس بارك الله فيك وباركلك
ما احزن الا على بابتي، يفرح بطبخي لكن كرهت اطبخ كرههههت
يعني كل يوم لأ .. كابوس. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
طبخه يجبها باباك
كابوس ؟
فينا اهتمام ورحمة الأم، وهذا اللي جنى علينا،
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الاهتمام والرحمة بالوالده
جناية ؟
لم اعد لفهم شيئا
فلا تقل لهما اوف
مجرد تافف بالشفاه
وقل رب ارحمها كما ربياني صغيرا
لانكون نسينا يوم كبرنا ؟
اللهم امين ووالديك ووالدي كل مسلم
من اول رد قريته لك ...قلت اسم على مسمى
وسمي ... كلماته .. عباراته ... فكره ... ادبه ..كل ما منه نافع ومفيد
الله يرفع قدرك ويحسب جلالك وينزلك منازل الصالحين من عباده
الله يشفي الوالده والدة الجميع مما اصابها ويعجل بعافيتها مما تعانيه
ويجعل ما جاها تمحيص واجر وعافيه يارب العالمين
وصلت الرساله ي الغالي الله يوصلك لما يحبه ويرضاه
وترا والله ماهوب من شئ بس فيه امور واجد ما اصبر اسكت عنها
واللي كاتبها غالي عندي وادري اني ازعله بكلامي بس لما اشوف كلمه مايله
على الوالد او الوالده او الزوج او الزوجه نتيجة حلطمه على قولة البنات ما اقدر امررها
وماهو وربي عتب ولا تنقيص لكن تنبيه ان بعض الشئ حتى لو مزح ما يجوز
استاء جدا عندما يعتقد شخصا ما ... انني اسات اليه ... او احس بان في قولي عتب لا مبرر له
اختي شهرزاد ..انني صائم ..واقسم لك بالله اني اكن لك كل مودة وتقدير كنتي مشرفتي في قسم النقاش سابقا
واحتفظ لك بفضل الرئيس على مرؤسه ولايعني تعليقيعلى ما كتب مساس بشخصية صاحبه ... اقيم المشاركة
وليس كاتبها ...لان رايي في المشاركة غير مرتبط بصاحبها ... حساس جدا مما يقال عن الوالدين جد كان ام هزل
وما اقول به تنبيه ليس نقد لدي حساسية مما يقال عن الحياة الزوجية بحكم اهتمامي بها ... بقصد زيادة المعرفة
وفن التعامل ... لست بخيركم ولكن بي حرص فاغفروا لي ما تجاوز فهمكم رب كلمة لايلقي لها الانسان بالا يهوي بها في النار سبعين خريفا ...
قال لايلقي لها بالا ..وهذا ما احاذر منه .
يجيب عياله يحطهم عند الجده وهم رايحين للسوق ... نبلعها
نقول يذونهم في السوق ولا يخلونهم يتقضون براحه
يجيبهم وهم معزومين علشان ما يفشلونهم عند الناس ... هم نبلعها
يجيبهم لاي شئ ضروري لابد منه عيالهم عيالنا ما فيها لابلع ولا غص
لكن على قولة تنهيده ينطلهم اسبوع ويروحون يتمشون ... والله ما تنبلع ...
بس دام الجده راضية ما نكسر والله في عوجها بس شرهتنا على ولد الناس
ما يحترم نفسه يحبون عيالك ما اختلفنا بس ... الاذى واحد ... وما احد يحبه
تحولت لطاري الزوج لأني ممتنه لله اني انتبهت لدور المكروفه قبل ادخل في زواج،
مابانتبه لنفسي وصحتي بتمادى في ظلم نفسي، واخلي غيري يتمادى علي.
هذه هي الثقافة المعرفية ... معرفة الشئ على حقيقته ...وليس تصورا قد يخطئ اكثر مما يصيب
انصح دائما بالتنبه لامور الزواج ... قبل الدخول فيه ... حتى نبتعد عن المفاجات ... كما انني انبه الى عدم
الاعتقاد بصحة ما نسمعه او تجارب الاخرين فقد يدفعنا الى فقدان شئ من مكاسبنا ... بعد الزواج ستالفين ما تانفين
منه قبله لان مجهول قبل الزواج اسمه زوج نقسيه بمقاييس مختلفة قد لاتكون فيه وبعد الزواج هو زوج .. جعل الله
بيننا وبينه مودة ورحمة ... هنا زاد يسير حياتنا لم يكن موجودا في تصورنا ...قد تجدين منه ما يجبرك على خدمته في كل شئ
... ولا تنسوا الفضل بينكم ...شخصيتك كبنت في بيت ابيك لك من الحقوق اكثر مما عليك وفي بيت الزوج عليك من الحقوق
مثل ما لك واكثر ... ما اريد الوصول اليه ان لانتافف من خدمة الزوج قبل معرفته فقد يستاهل ما نقوم به واكثر من يدري؟
الاولين يقولون .... لاتقول حب لين توكيه ...
يعني عند تعباتك لكيس بحب القمح فلا تقول ان ما بداخل هذا الكيس قمح حتى تربطه وتامن انه لن يتبدد .
ياخي سوال انت يا الوسمي ويا نور الفجر و يا شهرزاد ماعندكم سوالف غير الزواج
وتعدد الزواج ترا والله صار كم يوم وانتو تتكلمو بهلموضوع هههه غيرو شوي
الزواج سنه من سنن الحياة
وبه اعمار الكون احد الاهذاف الشرعية منه
فالزواج حياة والناس مشغلتها حياتها
فاللي متزوج همه الزواج بمسؤلياته
واللي ما تزوج يبي الزواج فصار الزواج هم ان سندتي وهم ان حدرتي
والله يعين الجميع
من تتكلم عن الزواج وهي لم تتزوج كدراسة العلوم النظريه تحتاج الى تطبيق لفهمه
وما قبل ذلك مجرد علم نظري فقد يتزوج من بالسؤال عنه مرضي دينه وخلقه ولكننا
نجهل طريقة تعامله فتبقى العشرة هي المحك الحقيقي لفهم الزواج ...
و معايه راح تتعب في النصائح، لأني في مرحلة ماتعجبك، مرحلة طز.
لاتقلقي اختي الكريمة مما اعانيه فما انفقه من وقت وجهد هو .. من باب
علم ينتفع به .. ابتغي به وجه الله ... غير موجه لشخص بعينه ولا لمرحلة معينة
فعشمي في الشخص خطاب يليق بشخصه ومفردات لغة راقية .
السياحه الدينية
"الإحصاء": عدد معتمري 2017 تخطى حاجز الـ19 مليونا [FONT=droid_arabic_naskhbold]اعلنت الهيئة العامة للإحصاء، عبر نشرة إحصاءات العمرة لعام 2017، أن إجمالي عدد المعتمرين بلغ "19.079.306" معتمر، منهم "6.532.074" معتمر قدموا من خارج المملكة وفق بيانات وزارة الحج والعمرة.[/FONT] [FONT=droid_arabic_naskhbold]وأشارت النشرة، التي تنفذها الهيئة للمرة الثانية كأحد المنتجات الجديدة المتعلقة برؤية المملكة 2030، اليوم الثلاثاء، إلى أن عدد معتمري الداخل من السعوديين وغيرهم بلغ "12,547,232"، من واقع نتائج مسح العمرة الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء.[/FONT] [FONT=droid_arabic_naskhbold]وتابعت: "بلغت نسبة المعتمرين السعوديين من معتمري الداخل "46.9%"، بينما غير السعوديين من داخل المملكة بلغت نسبتهم "53.1%"، فيما جاءت نسبة الذكور من معتمري الداخل" 46.3%"، ونسبة الإناث "37.7%".[/FONT] [FONT=droid_arabic_naskhbold]وأكدت النشرة أن "رمضان" أكثر الشهور التي تؤدى فيها العمرة للمعتمرين من داخل المملكة، حيث بلغ نسبة المعتمرين خلال رمضان الماضي "53.6%" من جملة المعتمرين.[/FONT]
لو في السوبرماركت تسال او تسالك حرمه عن اي شئ قالوا ... يغازلها ...
عقد نفسية او مرض او ما ادري وش اسمه ... نزع الثقه من الجنس اللطيف
ردا على التفسيرات الخاطئة لنظام مكافحة التحرش..
مستشار قانوني لـ"عاجل": الرموز التعبيرية و"الفيسات" ليست تحرشا
[/FONT]
[FONT=droid_arabic_naskhbold]قال المستشار القانوني محمد بن سعد الوهيبي، إن هناك الكثير من التفسيرات الخاطئة حول نظام مكافحة التحرش؛ حيث وصل البعض لحد تجريم إرسال وردة أو قلب أو رموز تعبيرية "فيسات" من خلال برامج التواصل، بدعوى أنها تحرش، وهذا بالتأكيد غير صحيح.
لو نظرنا لنظام مكافحة التحرش لوجدناه عرف جريمة التحرش بأنها كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بأي وسيلة كانت بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة، مما يعني أن الفعل يجب أن يحتوي على مدلول جنسي، فليس من المعقول أنه عندما يبتسم شخص في وجه الآخر ويخجل الآخر نقوم بتفسير ذلك على أنه خدش للحياء، وأنه تحرش، لذا يجب أن نحرص على تفسير ومفهوم جريمة التحرش والذي جاء الأصل به أنه أي فعل مقصود من خلاله الجنس
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.