نبذه عن الاعشاب

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. طيف4
    14-04-2007, 05:19 PM

    نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    نبذه عن الأعشاب

    الطب الشعبي هو جزء من المعتقدات الشعبية وهو يتميز عن بقية المعتقدات بارتباطه بالصحة والمرض ويتعامل به الكثيرون حتى الان لمواجهة مشكلاتهم الصحية في ضوء الخبرات والتجارب العديدة المستمدة من البيئة .إذا أن صلة الإنسان العريقة بالطبيعة هي علاقة خالدة ففي غابر الأزمان استخدم الإنسان أوراق الشجر وجلود الحيوانات كساء يقيه من غوائل البرد .. وعاديات الحر . واتخذ من الفاكهة غذاء يقيه شر الجوع .. واستمد من الينابيع الماء ليطفئ نار الظمأ واوى إلى أسقف من أغصان الشجر .. واستخدم ألوانا شتى من الأعشاب والنباتات للتداوي من الأمراض.

    وإن كان مرتبطا ببعض الممارسات من الشعوذة وبدعة تقديم القرابين للالهة ووضع ركائز مهمة في التداوي وكيفية العلاج وازدهر الطب العربي بعد مجيء الرسول عليه الصلاة والسلام الذي أمر بالتداوي وطلب العلاج بقوله" تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد ، قالوا ما هو ؟ قال :

    الهرم " .

    وهناك تعاليم واداب الطب النبوي الذي اعتمد عليه الأطباء الأوائل في تسميتهم للأمراض وأساليب معالجتهم لها .

    واليوم بعد قرون من هذا كله رغم التحسن في الخدمات الصحية وبرغم توافر المراكز العلاجية يعود الناس إلى رحاب الطبيعة التي كانت ولا تزال الصيدلية الأولى للإنسان بحثا عن صحة أفضل رغم ما وصل إليه الطب وتصنيع الدواء الحديث من تقدم.. حيث يشهد العالم في الوقت الحاضر دعوة إلى الاهتمام بالأعشاب والنباتات الطبيعية واستخدامها في صناعة الأدوية وبدأت بعض الجامعات الأوروبية والأمريكية في العودة لطب الأعشاب وإقامة محطات تنمو فيها الأعشاب الطبية في ظروف متحكم فيها .

    وباتت صيدليات بأكملها في أوروبا لا تبيع سوى الأعشاب والنباتات الطبية ، وخصوصا للمرضى الذي أخفقت كل الوسائل الأخرى في علاجهم ، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان فقد تم مؤخرا افتتاح مركزا لطب الأعشاب في أبو ظبي ، ويمكن إدراك شعبية هذا المركز رغم حداثة العهد به من خلال نظرة سريعة إلى الأعداد المتزايدة من المرضى المترددين عليه يوما بعد يوم ، فلا يخفى على أحد أهمية الأعشاب والنباتات الطبية التي عرفت فوائدها جليا منذ القدم دون أن تترك اثارا جانبية على جسم الإنسان كما تفعله الكثير من الأدوية الكيميائية في الوقت الحاضر، ويرجع ذلك إلى أن المادة الفعالة في الأعشاب والنباتات الطبية يحدث بها نوع من التوازن إن صح القول، حيث أن المواد الفعالة في النباتات لا تقوم بمفردها بالعلاج ولكن توجد مركبات أخرى معها تجتمع فتخفف إيجابية هذا في سلبية ذاك ، وقد توجد هذه الخاصية في نبات أو عشب بمفرده أو بتركيب من أكثر من نبات أو عشب طبي ، بحيث لا تظهر له أي اثار جانبية وهذه الخاصية لا توجد في الأدوية المصنعة من المواد الكيمائية، حيث أنها تعمل على علاج عضو معين في حين تكون لها اثار ضارة على عضو اخر في الجسم ، وكثيرا ما طالعتنا الصحف بسحب العديد من أنواع الأدوية من التداول نظرا لما أظهرته من اثار جانبية، وتشير الدراسات إلى أن بيئة الجزيرة العربية تزخر بأصناف عديدة من الأعشاب والنباتات العلاجية ، وبعضها مستمد من أوراق الأعشاب وفروعها ، أو أوراق الشجر وفروعها ، وبعضها الاخر من البذور والثمار .

    ويلقى الشيخ محمد بن أحمد بن الشيخ حسن الخزرجى الضوء على أهمية العلاج بالأعشاب فيقول : إن هناك أيدي خبيرة قد احترفت مهنة الطب الشعبي في بلدان الجزيرة ا لعربية وعلاج كثير من الأمراض ، كما كان للمرأة دور كبير في هذا المجال . ويذكر معاليه العديد ممن لهن الباع الطويل والتجارب التطبيقية ولا بأس بذكر أسمائهن:عائشة بنت علي بن دلهوك ، وعائشة بنت سعيد بن حلول ، وحمده بنت أحمد وغيرهن ، ممن نفعن المجتمع في علاج الجروح والقروح والأمراض بشتى أنواعها ، وبالأخص اللصة المعروفة بداء السرطان.

    ومثلما يحدث بين أطباء العصر يتنافس الأطباء الشعبيون فيما بينهم على الشهرة وذيوع الصيت، فالشهرة لها بريقها، ومثل أطباء العصر أيضا قد يتحكم في الأطباء الشعبيين غرور المهنة فيتدللون ويواربون أبوابهم.

    وفي دراسة قيمة عن الطب الشعبي في الإمارات يكشف الأستاذ ( إبراهيم بن سليمان الأنقر ) في كتابه عن الطب الشعبي عن أساليب هذا النوع من العلاج الذي ساد مجتمع الإمارات ولا تزال هذه الأساليب إلى اليوم محتفظة بخصائصها ومميزاتها، كالفصد والحجامة والختان وتجبير الكسور والعلاج بالرقي والتعاويذ، ويشير إلى أن البيئة المحلية لها تأثيرها الكبير على أساليب الطب الشعبي ومواده فالسدر والرمث والأشخر والتمر واللبن وغيرها كلها أدوية شعبية يعرف الطبيب الشعبي فوائدها والحالات المرضية التي تفيد فيها.
    250*300 Second
  2. *مزون شمر*
    14-04-2007, 07:18 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    يعطيك العافيه


    على الموضوع المفيد
  3. طيف4
    14-04-2007, 08:30 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    العفوو
  4. صاحبة سمو القلب المغرور
    14-04-2007, 11:37 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    يعتيك العافيه حبوبه

    مغسي بكووووو
  5. اميرة بنت البحرين
    15-04-2007, 01:49 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    مشكورة

    يعطيك العافيه


    تحياتي
  6. طيف4
    16-04-2007, 02:02 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    شكرا على المرور
  7. عسل البنات
    16-04-2007, 04:07 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب




    ....

    ....

    ....


    يعطيك العافيه يا الغالية
    شكرا على الموضوع الاكثر من رائع
    اتمنى لج التقدم الرائع


    ....

    ....
  8. بحرينيه كووول
    16-04-2007, 08:53 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    تسلمين على الموضوع
    والله يعطيك الف عافيه
  9. حوريه..
    16-04-2007, 08:56 PM

    رد : نبذه عن الاعشاب

    نبذه عن الاعشاب


    يعطيك العافية يالغلا
    تقبلي مروري