العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. گشمآء
    31-01-2017, 03:08 PM

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل



    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل
    نهاركم سعيد اصدقائي...
    بصراحه في موضوع من فتره حابه اسمع اراءكم وتجاربكم ونتحاور فيه
    بالبدايه كل شخص واله احبه اصدقاء اقرباء علاقتهم قويه الا انه قد تحدث منهم مواقف تحتاج للعتاب بما انه المثل يقول
    "العتاب على قدر المحبه."
    احيان نعاتب شخص ونرتاح لان العتاب حل القصة والخلاف ولو ماعاتبت هاشخص وتصرفت بطريقه مغايره ممكن القصه تكبر. العتاب شي ينم عن حسن نيه في اغلب الاحيان لان من يعاتب يريد اصلاح الخطا لانه يحبك

    المشكله مو هون المشكله رده فعل الشخص اللي تعاتبه
    ممكن تخليك تندم ..!!
    من تجاهل او تبرير غير كافي او استهزاء ببعض الاحيان.-
    والاقسى من ذلك تكرار الوقوع بنفس الاساءه يخليك مليت تعاتب او ممكن تتخذ موقف من هالشخص.

    تجاربكم
    متى تحس انك لازم تعاتب ؟!
    متى عاتبت شخض وحسيت بارتياح وانو هالعتاب حل خلاف او سوء فهم
    وشو هي المواقف اللي ممكن تعاتب فيها؟؟
    موقف حصل معك خلاك تندم تعاتب؟!
    مرحله اللي مستحيل اعاتب الشخص متى توصل لها؟!

    اتمنى مشاركة زملائي
    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل
  2. نآاي'
    31-01-2017, 10:18 PM

    رد: العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل




    السلام عليكم ..

    هلا والله برتيل ..ومواضيعها الجميلة كروحك عزيزتي

    أي علاقة قائمة على الأحاسيس النفسية ... التي يتخللها الرضى والسخط
    فقد أعتب على صديقتي بموقف معين ... قد أصمت وقد أعاتب

    ولكن متى يكون العتب في محله من باب حسن النية ..
    ومتى يكن كشتيمة من باب الغل والحقد ..

    كأن أذهب لصديقتي بأسلوب لين وأمازحها أنتي فعلتي كذا وكذا زعلانه منك راضيني
    ماتوقعت منك هيك وأنتي الغالية ..ومايكون في حد لأحرجها

    فأختيار المكان والزمان والطريقة هي التي تحدد حسن نية ذاك العتب من بغضه

    كان نكن في مجموعة وأصرخ بها أنتي لئيمة فعلتي كذا وكذا أنتي سيئة ..هنا
    أتعتقدين أنه من باب حسن النية

    هنا سوء تصرف ولو كانت النية خير ...



    مودتي ياجميلة
  3. نور الفجـــــــــر
    31-01-2017, 11:43 PM

    رد: العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل


    يقول الامام الشافعي الملقب بشاعر الحكمه
    اقبل معاذير من ياتيك معتذرا ،،، ان بر عندك فيما قال اوفجرا
    فقد اطاعك من يرضيك ظاهره ،، وقد اجلك من يعصيك مستترا
    ولعله استلهم هذه الحكمة من تشريع سيد الامة لايحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث ليال
    فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهم الذي يبدأ بالسلام فالافضلية لمن يتجاوز ويصفح سواء
    بالتغاضي او قبول العذر ولعلي استلهم مما ذكر انه يتوجب علينا ان نعزل الفعل عن شخصية
    صاحبه فنوجه عتبا بعدم رضا عن الفعل وليس عن شخصية الفاعل لنبقي على شعرة معاوية قائمة بيننا

    متى تحس انك لازم تعاتب

    المتامل لاحوال الخلق بعقل يرى ان الدين النصيحة احق من عتب يسكن النفس وان كان من اثر فعل
    لامبرر له من قريب يخشى فقده وجبت له المكاشفة عن سلامة مقصد لامن عتب وبخصوصية تامه كما اشارت اليه
    اختنا الفاضله شمس وان لم يكن من خشية فقد فاحسن الى الناس تستعبد قلوبهم بالنصيحة بان تكرارما حصل نذير بقطيعة
    حفاظا على كرامة النفس وصفائها
    موضوع قيم ومفيد بارك الله فيك وبارك لك مشرفتنا الفاضله
  4. تنهيدهـ
    01-02-2017, 04:09 AM

    رد: العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل




    بحجز مكان لين اصحصح .. فيني طاقة نقاش مب صاحيه ..
    اعذروني بمسك أسلوب التدوين هنا لأن أشعر اني ارتاح به ..
    نحجز مقعد بعد إذن رئيس القسم وصاحبة الموضوع :)
    لنا عوده ..



  5. گشمآء
    01-02-2017, 01:54 PM

    رد: العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تنهيدهـ


    بحجز مكان لين اصحصح .. فيني طاقة نقاش مب صاحيه ..
    اعذروني بمسك أسلوب التدوين هنا لأن أشعر اني ارتاح به ..
    نحجز مقعد بعد إذن رئيس القسم وصاحبة الموضوع :)
    لنا عوده ..



    شرفني مرورك وبانتظار مشاركتك

    Sent from my GT-I9060I using 3bir mobile app
  6. تنهيدهـ
    01-02-2017, 02:26 PM

    رد: العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    مساكم سعاده لا تنتهي .. يعني كذا وفيه مثلي حبتين ^-^
    الان نمسك موضوع حساس جدا جدا وكل يطبق طريقه في العتب
    ممكن تكون فعاله وممكن تكون بداية إساءة للنفس بشكل غير
    مباشر .. وأنا راح اتكلم عن نفسي بداية .. وعن أسلوبي
    وطريقتي .. منتاز ؟


    من زمان كان معروف عني صفة اني ما انتظر أحد يعاتب
    أو حتى يكتب حرف .. أي خلاف مني أو من غيري أمسك
    طاولة النقاش ونتناقش فيه .. بعدها بفتره قلت لنفسي لو
    تلاحظين ترى الوضع ساء بشكل صار ينتهي فيه النقاش إلى
    جدل والأمر صار مب هين كذا .. فكري بشكل مغاير وابتكري
    طريقه جديده مثلا ..
    تعزز حل الوغر اللي تحسينه بصدرك
    انتي أو الطرف المقابل من بعد الموقف أو المشكله ..

    فاتخذت حل سهل اني ابتدي انا بالاعتذار الخطي وكان هالشي
    مبداه في نطاق الأسرة .. وتعرفون يعني بما أنوه حنا خوات
    وكثير نحتك ببعض فكثير سوء الفهم بيكون حتى على أدناه شي
    فكنت دايما ارسل الرسايل آخر اليوم من تحت الأبواب المهم قبل
    انام .. أحيان احظى بردة فعل حلوه وأقوم وخواتي على راسي
    بس حسيت انوه صار الوضع معتاد جدا .. يخطون وينتظرون اعتذر
    فقلت سلامات خير اشوف الوضع تأزم وش السواة بس ..
    خصوصا انوه بدأ الأمر يتشكل على هيئة انطباع اني صاحبة شخصيه هشه
    نوعا ما .. وهالنوعيه دايما تستغل سواء في نطاق القريب أو البعيد ..
    فحاولت اني اغير مسار العتب والاعتذار إلى شكل آخر .. فكرت
    لين دخت .. وقلت لنفسي انتي عاطفية إلى مالانهايه .. فكري
    بعقل وراح تنحل إن شاء الله ..

    بديت أخذ الأمر برويه أكثر بعقل وهدوء أكثر يعني .. فصار الوضع
    اني ابادر في الأمور اللي الغلط فيها مني فقط .. الأمور الثانيه
    اطنشها لأن لازم الشخص يشتغل على نفسه مش معقول كل شي
    يكون على ظهري .. المهم صرت بعد أي موقف اقلل الاحتكاك
    بالشخص واحط حاجز وهنا فيه ناس تحس وناس ماتحس انت
    وشطارتك عاد .. اللي ماتحس ارسل لهم رسالة تنبيه على تصرفهم
    على الواتس اني استأت من الموقف وانوه كذا ..
    صار الأمر عقلاني لي حق وعلي واجب فصار بعد الموقف آخذ
    فترة راحه معتاده طبعا .. ارتب أفكاري والطرف الثاني نفس
    الشي والعتب يكون على حسب الموقف ..

    وأحيانا العتب يكون تلقائي وماينتظر .. خلاصة الأمر انوه التعامل
    الأولي يكون على حسب أنماط الشخصيات لأن مش كل الناس تمشي
    على نمط معين .. هذي طريقتي انا في العتب والبعض من اللي
    يعرفني هنا جرب عتبي اللي ابادر فيه كتعريف بأسلوبي ..

    وراح ارتب لكم الفكره بسلاسة أكثر في المشاركه الثانيه
    لأني طولتها






  7. تنهيدهـ
    01-02-2017, 03:51 PM

    رد: العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل

    العتاب ..وتجاربكم موضوع للحوار والتفاعل




    يقول الشاعر ..

    اذا انت عاتبت الملول فإنما
    تخط على صحف من الماء أحرفا



    نجي الآن لكيفية العتب اللي أستخدمها أو أسلوبي في العتب ..
    أول شي اللي نحاول نراعيه بالموضوع ذا انوه تعتمد طريقه
    ماتعيبك ولا تخلي الطرف الآخر يستغلك بشكل ما ..


    تحديد النقطه اللي ابي اعاتب فيها هي من أهم الأمور اللي تختصر
    لي طرق كثيره جدا .. وانتقاء الكلمات بشكل مهذب وبأسلوب لبق
    وبطريقه غير هجوميه أو توبيخ هذا يعني الشي الكثير للطرف الآخر
    وترسم انطباع حلو عن نفسك .. غير كذا العتب مايكون بالنسبه لي
    على شكل اتهام وانوه المطلوب من الطرف الثاني يدافع عن نفسه
    كذا راح تخسره جزئيا وراح يكره عتبك له ..
    والهدوء والأسلوب اللي تبين تحكين فيه من أهم الأمور اللي تبي
    تحدد للشخص هل يكمل معك نقاش ولا لا .. يعني رفع الصوت
    بالحكي مالوه داعي راح يوضح للشخص انك بدون أسلوب ويمكن
    يسلك لك ويمكن لا عاد انتي أدرى ..
    والشي الأهم أنوه مايكون العتب بشتم أو مسبات لأنها صعبه بحق
    الطرف الثاني .. أحيانا الواحد مايحس بنفسوه بس يكون الأسلوب
    جارح جدا .. تخيلي انك تقولين ليه انت ماتحس أو ليه انت ماعندك
    ضمير أو من هالكلام اللي مايشعر الشخص انه مخطي لكنه يستفز
    الطرف الثاني واكيد راح يترك الحوار بعدها .. وابلشي بالسالفه
    كله ^-^ ..

    وأخيرا وليس آخرا العتب يغسل القلب مب يزيد الطين بله ..
    فلازم نكون حذرين في استخدام هالكلمه ومستوعبين موقفنا
    زين .. المهم لانتهاون ونطنش علشان لايتمادى علينا أحد في
    الخطأ .. ولانكرر الكلام ونستخدم أسلوب الالحاح ..
    الاعتدال زين :) ..


    وبس والله .. أتمنى اني افدتك بهذرتي ولعلها بالعافية عليك