1234567

الوصفه السحرية للحب

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. نور الفجـــــــــر
    20-01-2017, 09:38 AM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    وقفات في رؤيه
    أحببت مثلا شخص ما .. قدمت له حب وأحترام وتقدير ووفاء ..وعمدت الى أن أكون له سندا في كل شيء ...
    بالمقابل لم يعطني ذاك التقدير والأحترام ولم يقابل الحب في حب ... بالله أين كرامة أي شخص في الوجود أن أعطى ذاك الشعور ولم يقابل بمثله ...

    الاشارة هنا مبادلة الحقوق والواجبات والتشريع لها ان الجزاء من جنس العمل والحب سياق مختلف تماما لان ما يمليه فضل وليس حق لازم لذلك ليس بالضرورة ان يقع في دائرة الاخذ والعطاء ،،،
    ان المحب لمن يحب مطيع ،،،
    فالمحب خرج من النديه الى الطاعة مهما كانت كلفتها فمشاعره واحاسيسه مرتبطة بمن احب .

    يعني أحب حد ومايحبني ... أروح أشحت حبه شحاته لا

    الحب فضل فعل حبب اليه وامتلك مشاعره وليس شرطا تماثل المشاعر فيه ولافضل الفعل فيه وهذا ما يكون فيه الحب من طرف واحد وتكون مواجعه مؤلمه والاشارة هنا الى حب تماثل في مشاعره وفضل فعله وهذا هو الحب المنشود ،،،
    فيارب سو الحب بيني وبينها .

    مابملي راسي انه في الحب لايوجد كرامة

    قلنا ان الحب فضيله فالاصل فيه فضل الفعل فالكرامة فيه قائمه بتماثل الحب تزيد بتماثله وتقل بتفاوت ابعاده فعندما يهيم المحب بمحبوبه يرى الكرامة في القرب منه فقط
    وحبيب مر التجني ولكن ،،، كل ما يفعل المليح مليح .
  2. نور الفجـــــــــر
    20-01-2017, 09:57 AM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^الجني شعشوع^
    https://www.youtube.com/watch?v=mHDXEp9uDrA

    يعني يا فيلسوف زمانك الوقاية خير من العلاج
    يسلم لي ها الذوق يالغالي افهمك وربي
    لكن فاتت على اخوك واصبح يقول

    https://youtu.be/3QJ5ewVdacI
    لك خالص مودتي وفائق تقديري

  3. نآاي'
    20-01-2017, 12:05 PM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    صباحك سعادة لاتفارق روحك أخي ..
    بالضبط كلامك محله العقل فيستكين
    لا خلاف فيه ..
    بالتأكيد الحب لا يرتبط بأي دين
    او يختص بأحدهم دون الاخر ..
    ولكن ماقصدت انه الحب طاهر ونقي
    ان كان فيه حدود الله اي الصدق والغاية
    النبيلة
    ربي يسعد كل ايامك أخي
    ويوم طيب
  4. نور الفجـــــــــر
    20-01-2017, 12:43 PM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bony
    أنا مافهمت ولاشي الموضوع ملخبط والحوار صعب
    لاعليك ابدا فلن تغادر صفحتى باذن الله الا بفهم كامل يطيب لك فامهلني حتى النهاية
    لتاخذ خلاصة هذا الحوار الطيب ... شاكرا مرورك الطيب الذي عطر صفحتي
  5. نور الفجـــــــــر
    21-01-2017, 04:41 PM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^الجني شعشوع^
    Bony
    دايما مستعجل الله يهديك انتظر حتى تحصل على الخلاصة اعذره يا دكتور نور هو دايما مستعجل بس بيعقل ويصبر على سماحتك

    ابشر تامر ي الغالي امر بس ليت بلا دكتور هذي مي لي والله
    فخلني اخوك مثل ما انت اخوي غالي وقدرك عالي
  6. نور الفجـــــــــر
    22-01-2017, 08:07 AM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الشتا
    صباحك سعادة لاتفارق روحك أخي ..
    بالضبط كلامك محله العقل فيستكين لا خلاف فيه .. بالتأكيد الحب لا يرتبط بأي دين او يختص بأحدهم دون الاخر ..ولكن ماقصدت انه الحب طاهر ونقي ان كان فيه حدود الله اي الصدق والغاية النبيلة ربي يسعد كل ايامك أخي ويوم طيب
    طابت ايامك بكل سعاده وخير
    نقاء الحب والصدق فيه لاارى فيها تقييد لحدود الحب بدين او جنس اما الطهارة فيه فان قصدنا بها طهارة ذات الحب فهي كالصدق والنقاء لايمكن ان ننتزعها من ذات المحب لانه من يعيش واقعه الحقيقي فيها ويحقق غايته وهي كقولنا في بعض الماء انه طاهر في نفسه اما ان قصدنا به الطهاره المعنويه المحققه للغاية المرتبطه بالمصير كانت هذه الطهارة كبعض الماء الاخر طاهر لنفسه مطهر لغيره فتشبع ذات المحبين لانها وسيلة لتحقيق الغايه ، اما الغاية منه فهي كحديث الاعمال مرتبط بالنية انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه كمحبة المحب لذات الحبيب غايتها محددة بذات النفس لابمصيرها والغاية الحقيقة ذات البعد الايماني هي المحبة المرتبطة بالمصير فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله فلايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه فالايمان بالله اصل لمحبته قل ان كنتم تحبون الله ورسوله فاتبعوني يحببكم الله فالغاية هنا محبة الله لنا ،،، يغفر لكم ذنوبكم ، كطبيعة مشاركاتك اثراء للموضوع بارك الله فيك وبارك لك
  7. نور الفجـــــــــر
    22-01-2017, 08:14 AM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^الجني شعشوع^
    قسما بالله انك احرجتني بأخلاقك ولكن هذا من اصلك الطيب كلنا بانتظار الخلاصة إن شاء الله
    اشكر لك تفهمك للامر واقدر فيك هذه المشاعر النبيله التي
    هي حقيقة شخصية ذات بعد فكري يدل على نضوج تام ووعي
    بكل ما يدور حوله لك مودتي وخالص تقديري
  8. نور الفجـــــــــر
    23-01-2017, 07:00 AM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    الجني شعشوع
    لم تخب قراءتي بان وراء تلك الاشارات نور مشع
    وفكر منير وقراءة ثاقبة لما يكتب فشكرا لك سيدي على ما كتبته

    يا ليت قلبي ما عرف حب وفراق ،،، ولا عرف حب عل غير فرقا
    اشرح لي هذه الأبيات إن امكن وإن كانت طويلة فلتشرح لي فضلا البيت الذي طرحته

    يقول جل من قائل ،،، وانهم يقولون ما لايفعلون ،،، والعرف في قول الشعراء ،،،ان المعنى في بطن الشاعر ،،،
    وصاحبك ليس بشاعر لدرجة انه التبس لدي هل تمنى السديري من ربه كما احفظه ام من قلبه كما اورته
    في عرضك لابياته . فليس لي ان افتي بما ليس لي به علم وعشمي في عفوك سيدي من مسؤولية ما كلفتني به .

    ما الجامع بين بيت السديري وبيت قيس بن الملوح :

    الجامع بينهم اللجؤء الى الله بقولهم ،،، بالرجاء فــ يارب ،،، وبالتمني يليت ربي وهذه غالبا تكون
    من معاناة اصابت الشاكي ،،، وجمع بينهم الحب حسب ماهو ظاهرمن قولهم واخيرا جمعت بينهم المعانة من الحبيب
    فوصف ابن الملوح حبه من طرف واحد كما يظهر من قوله وفراق الحبيب كما يظهر من قول الامير السديري بوصفه حال امره

    هل حوارك هنا فقط عن الوصفة السحرية لهذا الحب في البيتين عقب إجابتك لي عن الجامع بين البيتين للتأكد
    ما عنيته حقيقة بالوصفة السحريه للحب هو الحب بين الزوجين بسبب اهتمامي بالاسرة
    حيث تخصصت دراستي بعلم الاجتماع وقراءة لعلم النفس والا فليس لي في حب لايستند الى دليل .


    يقولون الحب جميل فهل جهل هؤلاء الشعراء حلاوته ام ان فيه معاناة خفيه ؟
    ماذا قصدت بجهل هؤلاء الشعراء بحلاوته وهل الحلاوة هي الجمال والجمال هي الحلاوة
    وهل يفهم أن الشاعرين جاهلين في الحب ولذا أود توضيح القصد مما كتب سابقا

    هو ليس قصد بجهل ولكنه تساؤل عن المفارقه بين مقولة الحب ومعانة الشاعرين

    تساءلك عن جهل الشعراء يعود بي لبيتين الشعر وما فهم منها هل يفهم
    منها جهل الشاعرين بحلاوة أو جمال أو حلاوة وجمال الحب حسب ما تراه مناسبا :

    حقيقة ليس المسؤؤل باعلم من السائل فلقد كنت ابحث عن حقيقة هذا الامر حب ، معاناة ،
    شكوى فما زال هذا الثلاثي محل نظر بالنسبة لي فهل من خلل اصابه ام انه حب فيه مخالفة !!!!


    أصل هنا إلى المعاناة الخفية وهي التي أبحث عنها على ضوء إجابتك عما سبق :
    هل المعاناة تبدأ من ولادة الحب إذن كيف بدأ الحب وأقصد تحديدا الحب الذي ترمي
    له في حوارك هنا لأن التعميم سيبحر بنا إلى عواصم عدة ( حلوة عواصم :)

    بكل تأكيد تبدأ معانا المحب من ولادة حبه وبداية الحب الذي ارمي اليه تاتي كونه جزء من كل، وجعل بينكم مودة ورحمه
    فالحب مشتق من المودة وتابع لها .والحب له محطات متعدده او عواصم كما سميتها قد نشير اليها لاحقا ان قدر لها ذلك .

    أخير هل الحب أعمى ؟
    في الحقيقة لست مع هذه المقوله فالحب موطنه القلب ومن يسكن القلب لايمكن الا ان يكون مبصرا ولكنني وقعت في حيرة من امري
    عندما فسرت لي اخت فاضله في مشاركة لها حول هذا المسمى حين قالت ،،، أن الحب أن حل محل القلب طغى عليه فزادت نسبته على تقدير العقل
    وقد يتلاشى المنطق من ذاك المنطلق وتتكسر القيود ..فقد يقال أن الحب أعمى أي أن الحب قد أفتعل غشاء على قلبه لم يعد يرى من خلاله سوى عالمها ...


    وهل ترى سماحتك أن الوصفة سحرية أم شرعية :

    الوصفة في اصلها شرعيه ولكني تجنبت هذا الوصف في البداية احتراما لمشاعر من لايدينون بالدين الاسلامي بغية ان يكون لهم تواصل ومشاركات
    حتى يتولد لديهم فهم بالقصد الحقيقي لعل الله ان ينفع بشئ مما نقوله ووصفتها بالسحريه لقبول الكلمه من الجميع ولان لها مفعول السحر في فعلها مجازا بالوصف .
    ممنون لك اخي الفاضل بهذه المشاركه النوعيه القيمه والتي تناولت منحى مهم من مناحي موضوع الطرح بارك الله فيك وبارك لك
  9. نور الفجـــــــــر
    28-01-2017, 03:39 PM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب


    رؤية في موضوع الطرح
    الوصفة السحرية للحب
    الوصفة الشرعية للحب
    النموذج الشرعي للحب
    اشرت في بداية الامر الى الوصفة السحريه للحب كنوع من عمومية الموضوع للترغيب فيها للجميع من حيث لنا اخوة لايدينون بالدين الاسلامي ولهم امر فيما يحبون وكيف يحبون فاحببت ان يشاركونا القراءة والفهم لعل الله ان ينفع بشئ مما نقول فلان يهدي الله بك رجلا خير لك من حمر النعم ثم اضفينا الشرعية على الوصفة لتكون اكثراثرا بسبب توافقها مع النوذج الشرعي الذي يقوم عليه الحب حتى لايكون تسمية لاتتوافق مع ما شرع لها لهذا سيكون عنوان موضوع الطرح النموذج الشرعي للحب بصفته نموذج الهي اختصه الله لنفسه قبل خلقه اجتهدت فيه بما قدر لي من علم ودراسة وتجارب ووضعته من باب علم ينتفع به عسى الله ان ينفع به ولايحرمني اجره فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان غدا سيكون موعدنا فلا تنسوني من دعائكم وفقكم الله لكل خير
  10. نور الفجـــــــــر
    29-01-2017, 10:01 AM

    رد: الوصفه السحرية للحب

    الوصفه السحرية للحب



    النموذج الشرعي للحب
    دعوة لتدبر التشريع
    لقد خلق الله النفس البشريه وشرع لها ما يتوافق ومصالحها لانه الاعلم بها ،،، ربكم اعلم بما في نفوسكم ،،، فالله خلق عباده واشترى منهم انفسهم ،،، ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم ،،، فشراؤه دليل محبته فقد سبقت محبة الله لعبده محبة عبده له ففي الحديث ،،، من تقرب الي شبرا تقربت له ذراعا ومن تقرب الي ذراعا تقربت له باعا وفي حديث اخر ان الله اذا احب فلانا نادى جبريل اني احب فلانا فاحببه ثم ينادي جبريل في اهل السماء ان الله يحب فلانا فاحبوه ثم توضع له المحبة في الأرض. فيحبه أولياء الله ، وأهل طاعته ،، فاولى خطوات الحب تشير الى ان محبة الله هي الطريق الحقيقي للمحبة بين خلقه وهذا ماعنيت به موضوع الطرح ممثلا في حب الزوجين بعضهما البعض لان الاسرة هي عماد المجتمع واساس تنميته ، وتتمثل الخطوة الثانيه في النموذج الشرعي للحب بالصفة التي اختصها الله لنفسه ففي الحديث القدسي الذي يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه قوله ،،، ماتقرب الي عبدي بشئ احب الي مما افترضته عليه ،،، فاشار الى ان اداء الواجبات المفروضه تقرب للمحبوب وليس لازم لمحبته لانها مرتبطة بالثواب والعقاب والجزاء فيها من جنس العمل والله يضاعف لمن يشاء ثم قال ،،، ولايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه ،،، فجاءت النوافل كرافد من روافد التقرب لانها ليست حق ولا واجب وانما هي من جنس المعروف وفضله والتقرب بها لايفضي بها للمحبة الا بالاستمرار عليها ففي قوله ،،، ولا يزال ،،، دليل وجوب الاستمرارية في التقرب بالنوافل فالفعل ،،، يزال ،،، فعل مضارع يدل على الاستمرار ، فدل على ان الاستمرار بالنوافل هو الوسيلة لتحقيق الغاية التي هي محبة الله والتي متى تحققت قال ،،، فإذا أحببته ، كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ،
    الموضوع حصري لكاتبه
    وتم نشره في اكثر من منتدى
1234567