قل ولا تقل .... والخطأ اللغوي هنا

حنين الروح..

Active member
مبروك أو ألف مبروك

تعتبر كلمة (مبـروك) من التهاني المتداولة الشائعة بيننا، ونقصد بها الدعاء ..

بالبركة والنماء عند المناسبات السارة . ..

لكن الصحيـح من جهة اللغة أن نقول (مبـارك) أو (بالبـركة) أو (بارك الله لك أو فيك أو عليك) ..

ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغة وشرعا، والتي تعني الدعاء بالنماء والزيادة .





أما (مبـروك) فإنها مشتقة من برك البعير يبرك بروكا أي : استناخ البعير وأقام وثبت .

فقولنا لشخص (مبـروك) يعني : برك عليك البعير واستقر وثبت ، لأنه اسم مفعول من برك .

فهذه العبارة في الحقيقة دعاء على الشخص لا دعاء لـه، واختلاف المعنى واضح وضوح الشمس .

لذا فهي دعوة كريمة إلى تقويم الأقلام والألسن على صحيح لغتنا العربية
 
ألفاظ فيها اشتباه
أمس / الأمس
إذا قلت أمس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما إذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية .
وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس إذا نكرت عرفت ..وإذا عرفت نكرت .
أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.
.
.
استلم / تسلم
استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه .
تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقودا" من الكلية لتفوقه .
خطــــــــــــــــأ :
من الخطأ القول / استلمت أوراق الامتحانات ..أو استلمت تعهداتي .
الصــــــــــواب :
تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..
.
.
حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا
ايش نختار ..أو أي الجمل ربما تكون صحيحة ..
بقولكم :
حل أحمد في منزلنا ..( خطأ لفظي )
أما الصواب فيكون الجملتين الأخريين :
حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا .
يحل , حلا , حلولا , وقد قال ابن السيد ( حل بالقوم وحلهم .واحتل بهم ,واحتلهم , كلها سواء ) أي نزل .


.
.
يا أبي / يا أبت
يقولون( يا أبتي )
الصواب : / يا أبي ..يا أبت /
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء , ولا يجمع بين العوض والمعوض عنه .
.
.
الكفاءة / الكفاية
يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية .
يقال : ( أثبت فلان كفاءة في عمله ) ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره .
أولا:- الكفاءة تعني المساواة .
ثانيا:- الكفاية تعني التفوق .
لذا التعبير وضح الآن ...
العلماء اشترطوا في الزواج الكفاءة ولم يشترطوا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) .
وصف الكفاءة / كفء
أما وصف الكفاية / كاف أو ذو كفاية .
.
 
يقال:-
( أجاب على السؤال )
الصواب :-
( ..أجاب عن السؤال ..) أو ( .. أجاب السؤال ..)



يقال:- ( .. أحنى رأسه ..)
الصواب :- ( .. حنى رأسه ..)


يقال:- (.. أسدى له الشكر ..)
الصواب :- ( .. أسدى له المعروف ..) وذلك لأن الإسداء ملازم للمعروف.

يقال:- (..أصغى له..)
الصواب :- ( .. أصغى إليه..)


يقال:- (..أقمت عنده برهة ..) والبرهة هي المدة الطويلة.
الصواب :- ( .. هنيهة ..) لأن هنيهة هي المدة القصيرة.



 
جزاك الله خيرا
لهذا الثمر النافع

كم نحن في أشد الحاجة اليه
الف شكر حنين
 
حبيييت موضوعك
اشياء استفدت منها وتعلمتها
يعطيك ربي الف العافيه.
 
عودة
أعلى