مفهوم كلمة نظام؟

معاني الكلمات, كلمة ماهو معناها, معنى كلمة ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. حنين الروح..
    14-10-2016, 03:47 AM

    مفهوم كلمة نظام؟

    مفهوم كلمة نظام؟


    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مفهوم كلمة نظام

    1- دلالة لغوية: الأصل اللغوي لكلمة "نظام" : يقال: نظم الشيء ينظمه ونظمه ينظمه نظاما ونظما: ألفه وجمعه في سلك واحد فانتظم وتنظم .
    2- دلالة اجتماعية: ويطلق النظام في "العلوم الإنسانية" ويراد به مجموعة المبادئ والتشريعات والأعراف... وكل الأمور التي تنتظم بها حياة الأفراد، والمجتمعات، والدول.

    3- دلالة فلسفية: يدل النظام في التعريف الفلسفي على أحد المفاهيم الأساس للعقل، ويشمل الترتيب الزماني، والترتيب المكاني، والترتيب العددي، والمنطق الرياضي والعلل، والقوانين، والغايات، والأجناس، والأنواع، والأحوال الاجتماعية، والقيم ...

    4- دلالة لسانية: النظام اللغوي هو الهيكل العام أو البناء الذي تندرج تحت كلياته الجزئيات أو العناصر أو الظواهر اللغوية، ولقد قامت نظرية فيرديناند دوسوسير في دراسته للغة على منهج لساني جديد مفاده النظر الى اللغة باعتبارها نظاما من الدوال أو العلامات اللغوية في مقابل المدلولات، وتترابط هذه العلامات فيما بينها في نسيج من العلاقات المنظمة ، لا يتفرد فيها عنصر عن غيره من العناصر داخل هذا النظام، فاذا خرج عنصر من هذا النسيج الجامع أو النظام، ولم تكن له علاقة بباقي العناصر، فقد قيمته . وقد شبه دوسوسير علاقة العنصر بباقي العناصر داخل النسيج اللغوي العام برقعة الشطرنج ، حيث تستمد كل قطعة من قطع الشطرنج قيمتها من موقعها الذي تحتله على رقعة الشطرنج.
  2. نشمي
    14-10-2016, 04:11 PM

    رد: مفهوم كلمة نظام؟

    مفهوم كلمة نظام؟


    حرثك طيب ومفيد...

    لك كل التقدير
  3. حنين الروح..
    14-10-2016, 06:25 PM

    رد: مفهوم كلمة نظام؟

    مفهوم كلمة نظام؟


    يسلمو على مرورك نشمي
    منور صفحتي خيوو