123

في صحبة الأدباء والكتب

المواضيع الأدبية التي لا تندرج ضمن باقي الأقسام ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. سناء ساز
    24-08-2016, 07:35 PM

    رد: في صحبة الأدباء والكتب

    في صحبة الأدباء والكتب


    يوسف عبد اللطيف أبوسعد
    يوسف عبد اللطيف سعد أبوسعد (المملكة العربية السعودية).
    ولد عام 1356هـ/1937م في الأحساء.
    حاصل على بكالوريوس الآداب في اللغة العربية من جامعة الملك سعود 1390هـ, ودبلوم عام في الإدارة المدرسية من كلية التربية بالرياض 1397هـ, وعلى دورات تدريبية متعددة في التدريس والإدارة المدرسية.
    عمل مدرسا, ومدير مدرسة مدة ثلاثة وثلاثين عاما, ثم أحيل إلى التقاعد المبكر لظروف صحية.
    دواوينه الشعرية: زفير الناي 1387هـ - أغاريد من واحة النخيل 1406هـ - شواطئ الحرمان 1408هـ- تقاسيم على غور الشجن 1409هـ - تقاسيم على زوارق الأيام 1412هـ - قطرات من بحيرة العش412هـ.
    توفي عام 1998
    مــــن يــبــكــي مــعــك ؟

    قــلـق أنـت فــمــن ذا أفــزعـــك ؟ . . . بــح بـمـا تـشـكـو ، و قــل مــن روعــك ؟
    أسـهــام الـحـب فــي ثـــورتــــهــا . . . قــد أقـضـت فـي الـلـيـالـي مــضـجـعـك؟
    أم تـــــذكـــرت حـبــيــبـا نـــازحــا. . . فـي صـحـاري الـحـب قــســرا ضــيــعـك
    لا تـكـن يـا صـاحـبـي فـي قـــلـــق . . . هـــــدك الـحـــزن ، و أوهــى أضـــلــعـــك
    لـيـس فـي الـدنـيـا نعـيـــم دائـــم . . . فـاطــــرح الـحــــزن و كــفـكــف أدمــــعـك
    و انـظـر الأزهـار فـي روضـــاتــهــا . . . راقــصــات ، و اجــــن مـــنــهــا مــتــعــك
    و اسـمـع البلبل فـي دوحـــتـــــه . . . يـــــتــــغـــنـــى فــيـــنـاغـي مـسـمـعـك
    إن فــي الـكـون رؤى فـــتـــانـــة. . . لــو رنــت عــيـنــك فــــــــيــــــه مــتـــعــك

    فـتـأمل فـــي مـجـالـيـه تـجـــــد . . . مـا بــه تــــبــــعــــد مــا قــــد أوجــــــعــــك
    و إذا مـــا جـــلـت فـي آفــاقــه . . . ســبــــح الله ، و قـــــل : مـــا أبــــدعــــــك
    أنـت إن تضحك تشاطرك الدنى . . . و إذا تـبـكـي فــمــن يـــبــكــي مـــعــــــــك

    من قصيدة: إلى هاجــــــــــــرة

    هجرت فما شع نور القمر **** على ربوة الملتقى (يا قمر)
    وما عاد يبسم في روضنا *** شعاع الأصيل, ويزهو الزهر
    وما عاد وجه السماء البشوش *** يغازل في الفجر وجه النهر
    وما راح يشدو الهزار الطروب**** بتلك الروابي وفوق الشجر
    وما ذاب يلثم ثغر الورود *** جمان الصباح ويغري النظر
    وما عاد ذاك الربيع الجميل*** يتوج هضباتنا بالدرر
    وينثر فوق الأراضي الزهور *** ويطرد عنا ظلام الكدر

    -----تحياتي للجميع----------------
  2. خفايئ
    29-08-2016, 06:01 PM

    رد: في صحبة الأدباء والكتب

    في صحبة الأدباء والكتب


    طه حسين
    في صحبة الأدباء والكتب

    طه حسين - عميد الأدب العربي
    معلومات شخصية
    الميلاد :15 نوفمبر 1889
    في عزبة الكيلو - محافظة المنيا - مصر
    الوفاة: 28 أكتوبر 1973 (83 سنة)
    القاهرة
    الجنسية : مصر

    ●●●●●●●●●●●●●●●●

    مشكلة صحية : عمى تعديل قيمة خاصية حالة طبية (P1050) في ويكي بيانات
    الحياة العملية :
    لغة المؤلفات : العربية تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
    الفترة : 83 عاما
    الحركة الأدبية : أدب واقعي
    المدرسة الأم جامعة باريس
    جامعة مونبلييه
    جامعة القاهرة تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
    المهنة وزير التربية و التعليم
    أعمال بارزة في الشعر الجاهلي
    مستقبل الثقافة في مصر
    الأيام
    حديث الأربعاء
    دعاء الكروان
    تأثر بـ المعري، ابن خلدون، ديكارت
    أثر في نجيب محفوظ، الطاهر بن جلون
    إدارة جامعة القاهرة


    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●

    طه حسين أسمه الكامل طه بن حسين بن علي بن سلامة(1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م) أديب وناقد مصري، لقب بعميد الأدب العربي. غير الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي ، في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي. كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.


    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
    سيرته الذاتية

    أساتذته

    أول أستاذ لطه حسين كان الشيخ محمد جاد الرب ، الذي علمه مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وتلاوة القرآن الكريم في الكتاب الذي كان يديره بمغاغة في عزبة الكليو.

    في الأزهر تلقى العلم على يد عدد من الأساتذة والمشايخ أبرزهم: سيد المرصفي، والشيخ مصطفى المراغي، والشيخ محمد بخيت، والشيخ عطا، والشيخ محمد عبده، وقد أعجب بادئ الأمر كثيرا بآراء هذا الأخير واتخذه مثالا في الثورة على القديم والتحرر من التقاليد.

    في الجامعة المصرية تتلمذ على يد كل من أحمد زكي في دروس الحضارة الإسلامية، أحمد كمال باشا في الحضارة المصرية القديمة، والمستشرق جويدي في التاريخ والجغرافيا. اما في الفلك فتتلمذ على كرنك نللينو، وفي اللغات السامية القديمة على المستشرق ليتمان، وفي الفلسفة الإسلامية على سانتلانا، وفي تاريخ الحضارة الشرقية القديمة على ميلوني، والفلسفة على ماسينيون، والأدب الفرنسي على كليمانت.

    أما في جامعة باريس فدرس التاريخ اليوناني على غلوتسس، والتاريخ الروماني على بلوك، والتاريخ الحديث على سيغنوبوس، وعلم الاجتماع على اميل دوركايم، وقد أشرف هذا ومعه بوغليه على اطروحته عن فلسفة ابن خلدون الاجتماعية بمشاركة من بلوك وكازانوفا.

    ●●●●●●●●●●●●●●●

    عودته لمصر
    لما عاد إلى مصر سنة 1919 عين طه حسين أستاذا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، وكانت جامعة أهلية، فلما ألحقت بالدولة سنة 1925 عينته وزارة المعارف أستاذا فيها للأدب العربي، فعميدا لكلية الآداب في الجامعة نفسها، وذلك سنة 1928، لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد؛ إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط المعنوي والأدبي الذي مارسه عليه الوفديون، خصوم الأحرار الدستوريين الذي كان منهم طه حسين.

    وفي سنة 1930 أعيد طه حسين إلى عمادة الآداب، لكن وبسبب منح الجامعة الدكتوراة الفخرية لعدد من الشخصيات السياسية المرموقة مثل عبد العزيز فهمي، وتوفيق رفعت، وعلي ماهر باشا، ورفض طه حسين لهذا العمل، أصدر وزير المعارف مرسوما يقضي بنقله إلى وزارة المعارف، لكن رفض العميد تسلم منصبه الجديد اضطر الحكومة إلى إحالته إلى التقاعد سنة 1932.

    على أثر تحويل طه حسين إلى التقاعد انصرف إلى العمل الصحفي فأشرف على تحرير ((كوكب الشرق)) التي كان يصدرها حافظ عوض، وما لبث أن استقال من عمله بسبب خلاف بينه وبين صاحب الصحيفة، فاشترى امتياز ((جريدة الوادي)) وراح يشرف على تحريرها، لكن هذا العمل لم يعجبه فترك العمل الصحفي إلى حين، كان هذا عام 1934.

    وفي العام نفسه أي عام 1934 أعيد طه حسين إلى الجامعة المصرية بصفة أستاذا للأدب، ثم بصفة عميد لكلية الآداب ابتداء من سنة 1936. وبسبب خلافه مع حكومة محمد محمود استقال من العمادة لينصرف إلى التدريس في الكلية نفسها حتى سنة 1942، سنة تعيينه مديرا لجامعة الإسكندرية، إضافة إلى عمله الآخر كمستشار فني لوزارة المعارف، ومراقب للثقافة في الوزارة عينها. وفي عام 1944 ترك الجامعة بعد أن أحيل إلى التقاعد.

    وفي سنة 1950، وكان الحكم بيد حزب الوفد صدر مرسوم تعيينه وزيرا للمعارف، وبقي في هذا المنصب حتى سنة 1952، تاريخ إقامة الحكومة الوفدية، بعد أن منح لقب الباشوية سنة 1951، وبعد أن وجه كل عنايته لجامعة الإسكندرية، وعمل رئيسا لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعضوا في العديد من المجامع الدولي، وعضوا في المجلس العالى للفنون والآداب.

    وفي سنة 1959 عاد طه حسين إلى الجامعة بصفة أستاذ غير متفرغ، كما عاد إلى الصحافة فتسلم رئاسة تحرير الجمهورية إلى حين.

    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●

    في الشعر الجاهلي

    في عام 1926 ألف طه حسين كتابه المثير للجدل "في الشعر الجاهلي" وعمل فيه بمبدأ ديكارت وخلص في استنتاجاته وتحليلاته أن الشعر الجاهلي منحول، وأنه كتب بعد الإسلام ونسب للشعراء الجاهليين. تصدى له العديد من علماء الفلسفة واللغة ومنهم: مصطفى صادق الرافعي والخضر حسين ومحمد لطفي جمعة والشيخ محمد الخضري ومحمود محمد شاكر وغيرهم. كما قاضى عدد من علماء الأزهر طه حسين إلا أن المحكمة برأته لعدم ثبوت أن رأيه قصد به الإساءة المتعمدة للدين أو للقرآن. فعدل اسم كتابه إلى "في الأدب الجاهلي" وحذف منه المقاطع الأربعة التي اخذت عليه.

    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●


    أفكاره

    دعا طه حسين من نهضة أدبية، وعمل على الكتابة بأسلوب سهل واضح مع المحافظة على مفردات اللغة وقواعدها، ولقد أثارت آراءه الكثيرين كما وجهت له العديد من الاتهامات، ولم يبالي طه بهذه الثورة ولا بهذه المعارضات القوية التي تعرض لها ولكن أستمر في دعوته للتجديد والتحديث، فقام بتقديم العديد من الآراء التي تميزت بالجرأة الشديدة والصراحة فقد أخذ على المحيطين به ومن الأسلاف من المفكرين والأدباء طرقهم التقليدية في تدريس الأدب العربي، وضعف مستوى التدريس في المدارس الحكومية، ومدرسة القضاء وغيرها، كما دعا إلى أهمية توضيح النصوص العربية الأدبية للطلاب، هذا بالإضافة لأهمية إعداد المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة العربية، والأدب ليكونا على قدر كبير من التمكن، والثقافة بالإضافة لاتباع المنهج التجديدي، وعدم التمسك بالشكل التقليدي في التدريس.

    من المعارضات الهامة التي واجهها طه حسين في حياته تلك التي كانت عندما قام بنشر كتابه "الشعر الجاهلي" فقد أثار هذا الكتاب ضجة كبيرة، والكثير من الآراء المعارضة، وهو الأمر الذي توقعه طه حسين، وكان يعلم جيدا ما سوف يحدثه فمما قاله في بداية كتابه:


    طه حسين
    هذا نحو من البحث عن تاريخ الشعر العربي جديد لم يألفة الناس عندنا من قبل، وأكاد أثق بأن فريقا منهم سيلقونه ساخطين عليه، وبأن فريقا آخر سيزورون عنه ازورار ولكني على سخط أولئك وازورار هؤلاء أريد أن أذيع هذا البحث أو بعبارة أصح أريد أن أقيده فقد أذعته قبل اليوم حين تحدثت به إلى طلابي في الجامعة.
    وليس سرا ما تتحدث به إلى أكثر من مائتين، ولقد اقتنعت بنتائج هذا البحث اقتناعا ما أعرف أني شعرت بمثله في تلك المواقف المختلفة التي وقفتها من تاريخ الأدب العربي، وهذا الاقتناع القوي هو الذي يحملني على تقييد هذا البحث ونشره في هذه الفصول غير حافل بسخط الساخط ولا مكترث بازورار المزور.

    وأنا مطمئن إلى أن هذا البحث وإن أسخط قوما وشق على آخرين فسيرضي هذه الطائفة القليلة من المستنيرين الذين هم في حقيقة الأمر عدة المستقبل وقوام النهضة الحديثة، وزخر الأدب الجديد.


    طه حسين

    ●●●●●●●●●●●●●●●●●

    نقده

    أخذ على طه حسين دعوته إلى الأوربة[6]. كما أخذ عليه قوله بانعدام وجود دليل على وجود النبيين إبراهيم وإسماعيل فضلا عن زيارتهما الحجاز ورفعهم الكعبة سالكا بذلك المنهج الديكارتي في التشكيك ,ويقول في هذا الصدد.


    طه حسين
    للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن أن يحدثنا عنهما ولكن هذا لا يكفي لصحة وجودهما التاريخي.
    طه حسين
    كما أنتقد لمساندته عبد الحميد بخيت أمام الأزهر في فتوى جواز الإفطار في نهار رمضان لمن يجد أدنى مشقة[7]. واتهم بالكفر والإلحاد [8][9]

    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●


    الرد عليه
    قام مصطفى صادق الرافعي بتأليف كتاب سماه تحت راية القرآن للرد على كتاب في الشعر الجاهلي وألف كذلك بين القديم والجديد للرد على كتاب ألفه طه حسين وهو مستقبل الثقافة في مصر وعلى كتاب سلامة موسى المدعو اليوم والغد. وقد صنف إبراهيم عوض مؤلفا جمع فيه أقوال النقاد والمؤرخين سماه "معركة الشعر الجاهلي بين الرافعي وطه حسين".

    قام سيد قطب بتأليف كتاب أسماه "نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين، وممن رد عليه أنور الجندي في كتابه "محاكمة فكر طه حسين"

    كما رد عليه وائل حافظ خلف في كتابه الذي أسماه "مجمع البحرين في المحاكمة بين الرافعي وطه حسين ". وألمح في آخر بحثه إلى أن طه حسين قد رجع بعد عن رأيه في الشعر الجاهلي بمقالة كتبها، مستدلا بقول العلامة محمود محمد شاكر في "رسالة في الطريق إلى ثقافتنا" (حاشية ص163) ط/ مكتبة الخانجي - الطبعة الثانية : ((قد بينت في بعض مقالاتي أن الدكتور طه قد رجع عن أقواله التي قالها في الشعر الجاهلي، بهذا الذي كتبه، وببعض ما صارحني به بعد ذلك، وصارح به آخرين، من رجوعه عن هذه الأقوال. ولكنه لم يكتب شيئا صريحا يتبرأ به مما قال أو كتب. وهكذا كانت عادة ((الأساتذة الكبار))! يخطئون في العلن، ويتبرأون من خطئهم في السر !!)) انتهى.

    كما عارضه خالد العصيمي في بحثه "مواقف طه حسين من التراث الإسلامي".وأفرد محمود مهدي الاستانبولي في كتابه طه حسين في ميزان العلماء والأدباء فصلا عن نقد طه حسين وكذلك صابر عبد الدايم في بحثه "بين الرافعي وطه حسين تحت راية القرآن".[10].

    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●


    مناصب وجوائز

    اضطلع طه حسين خلال تلك الحقبة، وفي السنوات التي أعقبتها بمسؤوليات مختلفة، وحاز مناصب وجوائز شتى، منها تمثيلة مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية في مدينة فلورنسا بأيطاليا سنة 1960، وانتخابه عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي، والأشراف على معهد الدراسات العربية العليا، واختياره عضوا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية؛ وهي هيئة عالمية على غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان. ولقد رشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل، وفي سنة 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية، ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية، سنة 1965. وفي السنة نفسها ظفر طه حسين بقلادة النيل، إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية، وفي عام 1968 منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية، وفي سنة 1971 رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي، ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل، وأقامت منظمة اليونسكو الدولية في اورغواي حفلا تكريميا أدبيا قل نظيره.و أيضا كان وزيرا للتربية والتعليم في مصر.


    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●

    من أقواله


    طه حسين
    أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أندادا، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يكره، وما يحمد منها وما يعاب
    طه حسين
    [11].


    طه حسين
    ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه
    طه حسين
    [12]


    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●
    وفاته

    توفى طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م.

    قال عنه عباس محمود العقاد إنه رجل جريء العقل مفطور على المناجزة، والتحدي فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم والحديث من دائرته الضيقة التي كان عليها إلى مستوى أوسع وأرحب بكثير.

    وقال عنه الدكتور إبراهيم مدكور اعتد تجربة الرأي وتحكيم العقل استنكر التسليم المطلق ودعا إلى البحث والتحري بل إلى الشك والمعارضة وأدخل المنهج النقدي في ميادين لم يكن مسلما من قبل أن يطبق فيها وأدخل في الكتابة والتعبير لونا عذبا من الأداء الفني حاكاه فيه كثير من الكتاب وأضحى عميد الأدب العربي بغير منازع في العالم العربي جميعه وأنتج له عملا باسم مسلسل الايام قام بدور البطولة أحمد زكي.

    ●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
    مؤلفاته

    الفتنة الكبرى عثمان.
    الفتنة الكبرى علي وبنوه.
    في الشعر الجاهلي.
    الأيام.
    دعاء الكروان.
    شجرة البؤس.
    المعذبون في الأرض.
    على هامش السيرة.
    حديث الأربعاء.
    من حديث الشعر والنثر.
    مستقبل الثقافة في مصر.
    أديب
    مرآة الإسلام
    الشيخان
    الوعد الحق
    جنة الشوك
    مع أبي العلاء في سجنه
    في تجديد ذكرى أبي العلاء
    في مرآة الصحفي
    الحب الضائع

    ●●●●●●●●●●●●●●
    ●●●●●●●●●●
    ●●●●●●
    ●●●●
  3. أنة حرف
    07-07-2019, 04:57 PM

    رد: في صحبة الأدباء والكتب

    في صحبة الأدباء والكتب


    أجاثا كريستي

    في صحبة الأدباء والكتب



    هي:
    أجاثا كريستي أو تقرأ أجاثا ميري كلاريسا وتعرف أيضا السيدة مالوان، هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو
    ماري ويستماكوت
    تعد أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغة.

    ولدت:
    ولدت أجاثا كريستي عام 1890 من أب أمريكي وأم إنجليزية، وعاشت في بلدة (توركوي) معظم طفولتها، ووصفت كريستي طفولتها بأنها "سعيدة جدا"، وكانت محاطة بمجموعة من النساء منحنها الشخصية القوية والمستقلة منذ سن مبكرة. وتقول عن نفسها: (إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الأزهار الواسعة وأسيح مع الأسماك ماشاء لي الهوى!
    ويرجع الفضل في ذلك إلى والدتي التي سهلت اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة، وذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقادا راسخا أن أطفالها قادرين على فعل كل شيء، وذات يوم أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي: ـ خير لك أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك. فأجبتها: ولكني لا أعرف، فقالت: لا تقولي لا أعرف، ثم حاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصا قابضة للصدر! يموت معظم أبطالها! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثم خطر لي أن أكتب رواية جرائم، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان
    الحرب العالمية الأولى).

    اشتغلت كريتسي في المستشفى خلال الحرب العالمية الأولى قبل زواجها وتكوين أسرة في لندن وقالت إن بدايتها غير ناجحة في نشر أعمالها، ولكن في عام 1920 نشرت روايتها (قضية ستايلز غامضة) في صحيفة رئيس بلدي ومن هنا كانت انطلاقة مسيرتها الأدبية.

    تعلمت:
    تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العائلات الميسورة حسب التقليد آنذاك، ثم التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات!

    تزوجت:

    خلال الحرب العالمية الأولى عام 1914 ،تعرفت أجاثا على طيار في أسطول الطيران الملكي إسمه "أرشيبالد كريستي" تزوجت به في 24 من ديسمبر عام 1914، وعمرها 24 عاما،بالرغم من إختلاف الطباع في الشخصية بينهما بشكل واضح ، فأصبح لقبها بعد الزواج "اجاثا كريستي"،انجبت أبنتهما "روزلند"، وحصل الطلاق لعدم وجود صفات مشتركة بينهما.
    الزواج الثاني لها كان في عام 1930 من عالم آثار مشهور "ماركس مالوان" عمره 26 عاما وهي بعمر 39 عام، الذي تعرفت عليه خلال رحلاتها إلى الشرق، وعاشت معه متنقلة بين سوريا والعراق بسبب أشغاله وأبحاثه.


    وكانت البداية:

    تم نشر أول رواية لأجاثا كريستي المشهورة "القضية الغامضة في ستايلز" عام 1920 ، حيث نشرها جون لين في الولايات المتحدة، ثم عاود نشرها بودلي هيد عام 1921 في المملكة المتحدة.
    نشرت أجاثا كريستي روايتها الثانية "سر عدو" في عام 1922.
    ألفت روايات في عالم الجريمة لا حصر لها مثل رواية جريمة في ملعب الجولف، العدو الغامض، مقتل روجر أكرويد، لغز المنبهات السبعة،تحقيقات بوارو، جرائم الأبجدية، كلب الموت ،جريمة في بلاد الرافدين، جريمة في قطار الشرق السريع، وروايات أخرى.
    ولا ننسى كتابات وإبداعات أجاثا كريستي في المسرحيات،مثل مسرحية "قهوة سوداء عام 1941، ومسرحية "المصيدة" التي أهدتها للملكة ماري في عيد ميلادها الثمانون عام 1951.


    انجازات:

    خط قلم الكاتبة الشهيرة في عام 1926 رواية لاقت حينها نجاحا باهرا، وتعتبر إلى اليوم من الروايات الكلاسيكية إضافة إلى كونها واحدة من الروايات المفضلة لدى الكاتبة نفسها " The Murder of Roger Ackroyd". لكنها لم تهنئ بنجاحها في ذلك العام، فقد كانت سنة مأساوية بالنسبة لها؛ توفت والدتها فيها إلى جانب إفصاح زوجها لها عن علاقته مع امرأة أخرى.

    ويعتبر كل من ماربل وبوارو من أكثر الشخصيات المشهورة في روايات الكاتبة كريستي، حيث كانا البطلين الأساسيين في معظم قصصها ورواياتها. نذكر من القصص المميزة التي ظهر فيها بوارو: "Ackroyd, The Mystery of the Blue" عام 1928، و"Death in the Clouds" في عام 1935. بينما ظهرت الآنسة ماربل في عدد من الروايات مثل "The Moving Finger" عام 1942 و" A Pocket Full of Rye" في عام 1953. وبسبب شهرة هذه القصص، تم تقديمها لتكون أفلاما أو مسلسلات تلفزيونية حيث لعب دور الآنسة ماربل ممثلات مميزات مثل: أنجيلا لانسبري وهيلين هايز وجيرالدين ماكيوان.
    وقد امتلكت الكاتبة البريطانية قدرة رائعة على الكتابة والتشويق، وتجلى ذلك واضحا في سنواتها اللاحقة، حيث كتبت كريستي أكثر من 70 رواية تحري بالإضافة إلى القصص التخيلية القصيرة. حصدت الكاتبة نجاحا كبيرا في مجال قصص الجريمة والتحري، مما جعلها تستحق لقب "ملكة الجريمة" و "ملكة الغموض"، لكن لا يعني ذلك أبدا أنها لم تكتب أنماطا أخرى من القصص، فهناك على سبيل المثال روايات رومنسية مثل "Unfinished Portrait" التي نشرت في عام 1934 ورواية " A Daughter's a Daughter" التي تم نشرها في عام 1952 تحت اسم مستعار هو ماري ويستماكوت.
    كما وتعتبر كريستي ملكة الكتابة والنشر في جميع الأنواع الأدبية على اختلافها، ونرى ذلك جليا عندما نعرف أنها -وبحسب كتاب غينيس للأرقام القياسية- الكاتبة الروائية الأكثير مبيعا للكتب على مر العصور، حيث بيع أكثر من 2 مليار نسخة من أعمالها مجتمعة حول العالم، كما أن أعمالها تصنف في المرتبة الثالثة في قائمة أكثر كتب العالم المنشورة بعد أعمال شكسبير والإنجيل.
    تعتبر رواية "And Then There Were None" الرواية الأكثر مبيعا للكاتبة حيث بيع منها إلى تاريخ اليوم أكثر من 100 مليون نسخة، مما جعلها رواية الغموض الأكثر مبيعا في العالم، وواحدة من أكثر الكتب مبيعا عبر التاريخ.
    كانت أغاثا كاتبة مسرحية معروفة أيضا، ومن أعمالها المسرحية: "The Hollow" التي نشرت في عام 1951، وكذلك "Verdict" في عام 1958. حصلت مسرحية أغاثا الشهيرة "The Mousetrap" على الرقم القياسي العالمي لأطول فترة عرض أولية. افتتح العرض أول مرة في مسرح إمباسادور في 25 تشرين الأول/ نوفمبر من عام 1952 وما تزال تقدم حتى عامنا هذا (2018)، أي ما يتجاوز 25,000 عرض.
    كما تم تحويل العديد من أعمال أغاثا كريستي إلى أفلام شهيرة بما في ذلك " Murder on the Orient Express" عام 1974 وفلم " Death on the Nile" عام 1978.

    جوائزها:
    حصلت على جائزة أدغار أفضل مسرحية لعام 1952.
    جائزة جراند ماستر في عام 1955.
    حصلت أجاثا على لقب يعادل رتبة فارس هو "قائدة الأمبراطورية البريطانية"، ومنحت هذا اللقب تقديرا ومكافأة على أعمالها الأدبية.

    النهاية:
    تعرضت أجاثا كريستي لمرض شديد، بسبب الحياة الصعبة مع زوجها مالوان وسط حفريات الآثار في العراق، مما أضطره إلى التقاعد والعودة بزوحته إلى إنجلترا، عائدة إلى عالمها الروائي البوليسي.
    حصل زوجها عالم الآثار مالوان على وسام تقديرا لإنجازاته في علم الآثار.
    توفيت أجاثا كريستي بسبب المرض والشيخوخة في 12 يناير عام 1976 عن عمر 85 عاما، حيث دفنت في الباحة الأمامية لكنيسة جولسي الإنجليزية في مدينة أوكسفورد شاير.





    من مؤلفاتها:


    في صحبة الأدباء والكتب




    في صحبة الأدباء والكتب





    في صحبة الأدباء والكتب




    ملكة الجريمة:

    لقد عرفت أجاثا كريستي بأنها "ملكة الجريمة" وقد كانت مسيرة كتبها: حصول جريمة قتل، العديد من المشتبه بهم، أسرار مخفية، والمحقق يكتشف هذه الأسرار تدريجيا على مدار القصة، واكتشاف الأسرار الأكثر إثارة للصدمة تكون في النهاية. وأيضا يتم جمع المشتبه بهم وكشف الحقائق لهم بشكل منطقي.

    وقد تربعت أجاثا كريستي على عرش روايات الجرائم الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ومنتحت أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.



    لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقا، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية، واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية... وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض.







    في صحبة الأدباء والكتب
123