الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول

العناية بالشعر وتسريحات وقصات للمرأة ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. بـنـت الــ ع ــرب
    24-07-2016, 01:34 PM

    الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول

    الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول


    ـآلسلآم عليكم ورحمـة الله وبركآته .!

    أهمية الشعر ..!
    " الشعر من مقومات الجمال الرئيسية التي لا يمكن الإستغناء عنها ، وكلما كان الشعر لماعا ونظرا وسهل التصفيف كان ذلك من علامات الجمال ، ولكن لظروف مختلفة يمكن أن لا يكون الشعر بهذه المواصفات ."


    .~.~.".~.~..~.~.".~.~..~.~.".

    فروة الرأس : https://v.3bir.net/357294/#post7856945
    لـ معلومآت اكثر عن فروة الرأس ومكونآتهآ .!

    .~.~.".~.~..~.~.".~.~..~.~.".


    أنواع الشعر

    الشعر الدهني : يعاني صاحبه من كثرة الدهون والإفرازات اللزجة التي تفرزها فروة الرأس بطريقة، وعلى الرغم من أن هذه الإفرازات طبيعية وذات فائدة عظيمة للشعر حيث أنها تعمل على زيادة ليونة الشعر إلا ان هذه زيادة هذه الإفرازات يسبب ضيق للشخص حيث أنه يفقد تسريحته سريعا. وقد يكون شعر الشخص دهنيا بطبيعته أو يكون كذلك في فترة محددة فقط كفترة البلوغ بسبب زيادة إفراز الهرمونات.

    الشعر الجاف : يعاني صاحبه من تقصف شعره وتشقق نهاياته،كما أنه يلاقي صعوبة كبيرة عند تصفيفه كما يتساقط شعره بكثرة ، بسبب جفاف الشعر حيث لا تفرز الغدد إفرازات كثيرة بل على العكس نشاطها محدود للغاية مما يمنع من وصول كمية الدهون الكافية لتليين الشعر. وقد يكون الشعر جاف بطبيعته أيضا بسبب خلل في الهرومونات وأحيانا يساهم الشخص بنفسه في تلك المشكلة عند الإكثار من استخدام المواد الكيميائية والصبغات والمثبتات وكذلك كي الشعر حيث يؤدي كل ذلك إلى تلف الشعر وجفافه.

    الشعر العادي : صاحب هذا الشعر يجد شعره لا بالجاف أو الدهني حيث تفرز فروة الرأس كمية معتدلة من الدهون تفيد في تنعيمه وفي نفس الوقت تمنعه من الجفاف.

    الشعر المختلط : كما هناك اشخاص يمتلكون شعرا مختلطا أي دهني عند بداية الشعر نظرا لافرازات الدهون ولكنه جاف في الأطراف وهذا من أصعب انواع الشعر حيث يتطلب عناية واهتمام فائقين.


    .~.~.".~.~..~.~.".~.~..~.~.".



    طرق العناية بالشعر

    بعد معرفة انواع الشعر يجب الاهتمام به بالطريقة المناسبة، لأن الاعتناء بالشعر يختلف باختلاف نوع الشعر فكل نوع معين له طريقة خاصة للحفاظ على جماله وصحته . فما هي طرق العناية بالشعر حسب النوع ؟

    الشعر الدهني :
    يجب غسيل الشعر الدهني بانتظام ( 2 - 3 مرات أسبوعيا ) من أجل التقليل من الدهون الزائدة والتخلص من القاذورات والأتربة التي تعلق بها فتسيء إلى هيئته ومنظره . الشامبو المحتوي في مكونات على الليمون أو البيض من أفضل أنواع الشامبو للشعر الدهني لأن كلاهما يعملان على تقليل تراكم الدهون ،كما غسيل الشعر بعصير الليمون المخفف أو محلول الخل يفيد الشعر الدهني بشدة ويعمل على تنظيفه. يجب الاقلال من المواد التي تزيد من إفراز الدهون مثل الشيكولاته أو التوابل والبهارات والأطعمة الحارة بصفة عامة . عدم التمشيط الشعر بعنف لآن ذلك يهيج فروة الرأس ويحفز نشاطها وإفرازها للدهون.

    الشعر الجاف :
    يجب التقليل من غسله تماما ( مرة واحدة فقط أسبوعيا ) لأن دهونه القليلة قد يفقدها عند الاكثار في غسيله . الحذر عند استخدام الصابون لأن هناك بعد أنواع الصابون ضارة جدا للشعر ، وأفضل أنواع الصابون هي المشتملة على زيت الزيتون أو الجلسرين في مكوناتها. الاكثار من تدليك فروة الرأس لتنشيط الدروة الدموية حتى يزداد تدفق الدم إلى الغدد الدهنية مما ينشط إفرازها للدهون.

    الشعر العادي :
    للأسف الشدبد يعتقد بعض الاشخاص أن الشعر العادي لا يحتاج إلى العناية، وعدم الاهتمام يحول الشعر العادي إلى شعر جاف أو مائل للسقوط. عدم الاكثار من غسله حتى لا يتحول بمرور الوقت إلى شعر جاف . اختيار الصابون أو الشامبو المناسب المحتوية على مواد طبيعية . عدم تعريضه لحرارة الشمس لفترة طويلة . استخدام المواد المغذبة والمرطبة من فترة إلى أخرى. كانت هذه نبذة سريعة عن انواع الشعر ، الشعر الدهني والشعر الجاف والشعر العادي وطرق العناية بالشعر ولكن يجب على الشخص ان يقصد استشارة مختص عندما يشعر ان هناك مشكلة ما في الشعر لتلقي المساعدة المناسبة.

    الشعر المختلط :
    عليك هنآ غسل الشعر [ مرتين فقط بالأسبوع ] وعدم استخدام الزيوت عـ الفروة مبآشرة لأنها دهنية بل استخدامها عند الأطراف لجآفة وكذلك لـ حمامات الزيت والبلسم
    امآ الشامبو فـ ابعديه عن الأطراف وركزي عـ الفروة .!!


    ابعدي عن الخلطات بكل اشكالهآ للشعر فـقد تفيد غيرك ولا تفيدك وبالعامي [ تزيدين الطين بله ]



    .~.~.".~.~..~.~.".~.~..~.~.".


    مآهي الأطعمة التي تغذي الشعر

    اللحوم و الدجاج : تحتوي على فيتامين "ب" و نسبة كبيره من البروتينات ، حيث أن البروتينات من أكثر العناصر التي يحتاجها الشعر لمنع الضعف و التقصف ،أيضا الإكثار من تناول الكبد و القلب في الدجاج و اللحوم الحمراء يساعد بشكل كبير في نمو الشعر لاحتواءها على عنصر الحديد بنسبة عالية .

    الخضراوات الورقية : السبانخ ، البقدونس ، الخس ، الملوخية ، والجرجير ، جميعها غنية بالفيتامينات المهمة للإحتفاظ برطوبة الشعر ، وحمايته من الجفاف و التقصف ، مثل فيتامين "أ" ، و أيضا غنية بعنصر الحديد .

    البيض : يحتوي البيض على نسبة بروتينات عالية جدا ، وهي ضرورية لحماية الشعر من التلف ، و أيضا يحتوي بنسبة كبيرة على فيتامين "ب" المفيد أيضا لنمو الشعر وتكثيفه.

    العدس و الفول وغيرها : من البقوليات التي تمد الشعر أيضا بالبروتينات الضرورية لصحة الشعر .

    الحليب و مشتقات الألبان : حيث أنها توفر نسبة كبيرة من الكالسيوم الضروري لنمو الشعر و تقويته ، ومحاربة تقصفه و تساقطه .

    الدهون الغير مشبعة مثل الأوميغا 3 : والتي تتواجد بشكل كبير في الأوفوكادو ، المكسرات ، الفول السوداني ، وأسماك السردين و التونا و السلمون . الأطعمة الغنية بعنصر اليود ، مثل السمك و الأعشاب البحرية و الملح المعزز باليود .

    الطماطم : لاحتوائها على مضادات للأكسدة ، تمنع تقصف الشعر و تعمل على تقوية بصيلاته

    الحلبة : حيث يستحب استخدامها كمشروب ، حيث تساعد على إعادة نمو الشعر وحيويته ، وذلك لاحتوائها على الحديد والكاليسوم والفيتامينات A و C


    .! دمتم في حفظ الرحمن .!
  2. مآريا ..}
    24-07-2016, 01:57 PM

    رد: الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول

    الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول


    موضوع مميز
    زاخر بالمعلومات المفيده جدااا
    لا عدمنا طرحك المتميز و المفيد
    ربي يسعدك
  3. بشرى لكم مني
    24-07-2016, 01:59 PM

    رد: الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول

    الشعر _ أنواعه _ كيفية الإعتناء به _ مشاكل وحلول


    طرح راائع ومفيد يعطيك العافية
    دائما تأتين بكل جميل
    جد إستفت كثير من الموضوع وإشياء ماكنت أعرفهم،
    مشكورة على الأطروحة المميزة،
    إمتناني