هنا تجميع قصائد الشاعر احمد بن عصام قاسم الرواجيح


بسم الله الرحمن الرحيم
بعد التحية الطيبة ::::
هنا ايها الاخوة الكرام....سوف تكون بادره ابداع....في مفردة الابداع .....
كيف ابدء وقلمي يعجز ان يرص حروفه وفكره هنا...؟؟ لا ادري هل ابدء وأجمع أرقى الكلمات والمعنى وهي لا توفي بالشخصية التي سنذكرها الان
هنا بإختصار
صفحة تجميع قصائد الشاعر احمد عصام قاسم الرواجيح البقمي ...
اقل ما يمكنني فعله هو ان احاول تجميع بعض الدرر الثمينه لهذا المبدع في هذي الصفحه ..
...
الان الحرف المتميز مع احمد الرواجيح
للعلم ( الشاعر احمد عصام قاسم الرواجيح قد سمح في نشر قصائده الكامله في المنتديات ) بحكم لي علاقة صله تامه به

----------------

يا خزاتك

يا شين من يسوي سواتك ؟! ........... يوم عني تكبرت واقفيت

ليه تبتعد وانت تعرف غلاتك ؟ ........... وتركتني بين حسره ويا ليت

امس تشكيلي جروحك واهاتك ........... واليوم تقولي حدودك تعديت

لا تحسب لو تعاود بنسى سواتك ........... اعز نفسي عنك لو فيك ابتليت

صحيح احبك لكن هاذي جزاتك ........... والله ما انسى جرحك لو بقلبي بقيت

شلون تنساني والشاهد خطواتك ! ........... يوم تكون يميني وتهمس قلبك فديت

تحسب نفسك ملاك يا خزاتك ! ........... وانا فيك مغدور ولكن ما دريت

ما ابغى سؤالك دام هاذي سماتك ........... ولا ابغى قربك لو يمي لفيت

كم كان حولي ناس يحترون بمماتك ؟ ........... وكم ناديتني بجوفك ولاني صغيت ؟

باكر الدنيا تدور وتنقلب حياتك ........... من كثر ما توعد ولكن ما وفيت

باكر تعاود بعد ما امسح ذكرياتك ........... وتقول يا أحمد ندمت على ما سويت

عساك يا خاين العهد تلقاها بحياتك ........... وينهدم قدام عينك ما بنيت

كنتي الحبيبه ولكن هاذي وصاتك ........... اقلب الدنيا اذا حدودك تماديت

-----------------

قصيدة : عام مضى
كلمات : احمد الرواجيح



عام مضى كله احزان باحزان ... وكله جراح وكله عذاب للقلوب
كنت اظن وخاب الظن وفات الاوان ... وخاب الظن فيك يا بنت الجنوب
ما تغير اسلوبي وحق جاه الاذان ... وانت بليا سبايب تغير الاسلوب
اتعس الايام يوم كذبه شهر نيسان ... وانت كل ايامك من الشهر المكذوب
عام من اقسى اعوام مرت بالزمان ... وينها ايامك يوم كنت لي محبوب
غدى هالحال بيوم من شهر الثمان ... يا ليت ما جانا وقت الغروب
حبنا كان ما قد حب مثله انسان ... لا ندور زله ولا ندور بحبنا ذنوب
واليوم واحدنا يدور ورى عله الثان ... وما ذكرنا من حبنا غير العيوب
ما هقوتي اني اخسر دونك رهان ... ويجي يوم اكون بالحب منكوب
افترقنا وما عاد بحبنا حس الامان ... واخلفنا وعودنا بتحدي ذيك الصعوب
سنه عدت وبووح قلوبنا كتمان ... عن بوح جروحه واهاته مغصوب
سنه عدت وحيل عليك عتبان ... اتاريك بالغدر والكذب موهوب
يالله يا رافع السما بلا عمدان ... الشخص المقصود يقرا المكتوب

------------

قصيدة بعنوان : اول حروف القصيد
كلمات : احمد الرواجيح



مبغى قربك ولا تهمني اخبارك ... انت اول من صد عني وهجرني
لو يرجع الزمن ما اقرب ديارك ... حتى لو فراقك هد حيلي وكسرني
اخر قصيده اكتبها واذكر اغدارك ... ما عاد غيابك يجرح ويسهرني
كنت امس عايش على انتظارك ... دايم اقول يعاودلي وما يهجرني
متي بعيني قبل موعد احتضارك ... راحت ايامك وعالفرقا يصبرني
والله ذكرياتك لاشبها بلهب نارك ... ولا ابغى طرياك ولا تناظرني
الا تدور بعد الايام واسمع اعذارك ... انت مو اول من اوفيله ويغدرني
جوني مثلك يعزفون على اوتارك ... جاملتهم والجفا منهم ما قهرني
دنيتك باكر تنقلب ويقل مقدارك ... يا خاين العهد بالله عاد تعذرني
هذي القصيده تفشي اسرارك ... حروفها الاولى تذكرك وتذكرني

------------

قصيدة بعنوان : في ذكرى رحيل الحسين
كلمات : احمد الرواجيح
7/2/2016


في ذكرى رحيل الحسين ... مرحوم وربي يدخلك الريان
العالم على فراقك حزين ... يوم تنكست اعلام الامريكان
رحلت يا صقر الهاشميين ... وبكت عليك كل عمان
بيوم من عام التسعه وتسعين ... شعلت قلوب الاردنيين بالنيران
والله تدمع على فراقك العين ... وانجرح القلب بفراق ملكنا الانسان
افعالك ترفع راس الاردنيين ... وانجازاتك علت راية الاوطان
تعريب الجيش بالسته وخمسين ... اول انجازات سيد الفرسان
وما تخلى بيوم عن فلسطين ... راعي الاوله تجاه اول القبلتان
ويوم الكرامه فخر الاردنيين ... يوم هزمنا العدو الجبان
ربي يرحمك يالعريس الزين ... ويطول بعمر عبدالله الثان
خلفت صقر تهابة الملايين ... ابوحسين تهابة الانس والجان
واختم بالصلاة على سيد المرسلين ... ويرحم الحسين في كل ان

-----------

قصيدة بعنوان : اقولك ابيات قبل لا انساك
كلمات : احمد الرواجيح


يا من حلفت بغلاتي والله اهواك ... وسميتني الحبيب وكل شي غالي
يلي الغدر والبوق من سماياك ... وبالكذب والهطي حبالك طوالي
باقولك ابيات قبل لا انساك ... وقبل لا تنمسح صورتك من بالي
تحسب اني ببعدك شفت الهلاك ... والله انا صادق وربي العالي
كل المسألة ان القلب طاح بهواك ... انسان واخطيت بلحظة ضلالي
كنت احسب انك من اسمك ملاك ... طلعتي شيطانه واقفة قبالي
ترى نصحني ابوي لا تبحر وراك ... وشلون بعصي ابوي واناظر خيالي
كنتي وهفيت وهفى ذكراك ... مثلك مثل قصة قصيتها سالي
ولو كنت انا مت هذا من غباك ... انا حي احب واعشق كل لحظة ولا ابالي
نسيت كل لحظة جمعتني معاك ... ولا عاد يهم اهتمامك والاهمالي
شبيت اوراقك بنار فرقاك ... كلماتك الكتبتها تتغزل بخصالي
شخص نسيته لا بد ينساك ... والقلب البعتة يعرفك ردي الافعالي
لقينا حب جديد ينسينا طرياك ... ولا عاد اذكرك ولا تخطر على بالي
وعلى قول المثل واحفظة بحشاياك ... من عافنا عفناه ولو كان غالي

------------------

قصيدة بعنوان : حالي عجيب
كلمات : احمد عصام الرواجيح


حالي عجيب حير خوين خاواني ... وش حيلتي لا قدرت اوصفة
ينشدني ابوح عن همن اذاني ... ومن زود همي ما عاد اعرفة
اقول القصيدة عساه يهقاني ... افشي جروحي وهمي اكشفة
شكلن على غير شكلي اجاني ... عشيقن وصاحبن وقريبن اهدفة
تمنيت قلبن طيبن يحواني ... بزمن لو كان بأيدي اوقفة
خاب الرجا بصاحبن خاواني ... ما حاولت بيومن اكسفة
كلام بجوفة قدام خله رماني ... لا عاد اسئل عن علومة واردفة
صاحب الشدايد بين الناس يزهاني ... وصاحب الرخى لا بد اصرفة
ولا عادك تسألني عن اناني ... عشيقن عن الناس كنت انصفة
شخصن بأطيب حب كساني ... وبأغلى انسان كنت اوصفة
تعاهدنا ما نخسر الرهاني ... وعاهدتة الوعد ما اخلفة
وعلى غفلة بحبة عصاني ... هجرني والعذر منة ما اسخفة
لا والزمان الحواك حواني ... ما عدت ابي وهله بيها اصدفة
ولا عاد لك بقلبي حصة من حناني ... ولو بعدك السم والله لرشفة
ما عادها تفرق وصوت الاذاني ... وماني مجبور على اليمين احلفة
الي بغاني وحب قربي جاني ... ولا عاد اهتم لاحدهم واهتفة
اعيش من جديد قبل الاواني ... وجرحي ما عاد دمه ينزفة
لا بد تختلف كل المطالب والاماني ... بحبن جديدن ينعش القلب ويرهفة
واهجر همومي وانسى زمام احزاني ... والي يعزل من حياتي احذفة
كلمة وخذها من زلال لساني ... اعرف انظم ابياتي وبحبكة احرفة
من باق بالعشرة وغدرني وجفاني ... هذا قصيدي جزل وبامثالكم بوقفة

-------------------

قصيدة : الامير علي للفيفا
كلمات : ‏احمد الرواجيح


اسمي بسم الله ذو الجلال ... والصلاة على رسول الاحباب
نحيي اميرانا علي الغال .... ومنصور يا زين الشباب
عليت رايتنا فوق بالعال .... يوم تحديت ذيك الصعاب
رايتنا ترفرف بكل الاحوال .... وش ما كانت نتائج الانتخاب
دايم افعالك تسبق الاقوال .... ودايم افعالك عين الصواب
اردني شامخ شموخ الجبال ... اردنيين وسيدنا عبدالله ما نهاب
نلاشي بوقت ذيك الاشكال ... وبكل شجاعه بادرت بالانسحاب
طهارتك تسود ذيك الازوال ... الي ما تملي عيونهم غير التراب
تحدي جديد قريب الاقبال ... والنصر فالك يا اميرنا الشاب
عمان جاهزه للفخر والاحتفال ... ورايتنا بيضا بعون رب الارباب
امير محنك ما به جدال ... للحق صوتك ابلغ من طعون الحراب
عرش الفيفا طموحنا بالعال ... ونسطر هالانجاز بكل كتاب
يا رب حقق لنا الامال .... ونفرح للعلي بعد طول الغياب

--------------

قصيدة : انا طلبتك واقع
كلمات : احمد الرواجيح


ادريك بالحيل حاير وحالك تغيرت به الاحوال
وصعبة تتنازل عن مبدء بحياتك سلكتة
.
مبادئك فوق الراس يالحبيب تنحط و تنشال
بس ويش ذنب القلب الي بأيدك ملكتة
.
جازيت حبي واهتمامي ورديتة بمر الاهمال
والقلب الي حبك .. باهمالك بالحيل هلكتة
.
كل ما اقول شي تكرر علي نفس الاقوال
صعبة ومستحيلة تغير الي بحياتك دركتة
.
ياما سرنا طرق صعبة وتحدينا الاحوال
والمستحيلة كلمة بقاموس الضعاف لمحتة
.
بس ابقولك كلمة وفهمها ثقيل بالاكيال
وان ما عجبتك لا تسيري درب سلكتة
.
انا طلبتك واقع وهم تمنوك بالخيال
وما هقوتي تردي قلب بأيدك ضحكته

------------

رد على رسالة وصلتني من صديق قديم (كلمات : احمد الرواجيح )


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب
وصلتني رسالة من صديق قديم يقصدني بها
وكان محتواها التالي

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
ودي اعرف ايش هالحب الغريب ...
... عقب ما كان الغلا يا نفس عفتيها
ومن بعد ذم وشتايم مع سبيب ...
... ميت على شوفها ودوم يطريها
وتاليها معك يالعاشق العجيب ...
... احترت حالتك ويش اسميها
هي جنون هي مرض او لا تجيب ...
... اكيد حاله هواجس حب تيجيك وتجيها
بكتبلك هالدوا ما تضر التجاريب ...
... بس تدفع الغالي لاجل تحتريها
ثمنها الكرامه وشويه مطاليب ...
... ما هقوتي ياحمد تقوى تواليها
ما هي غناه تجرة ام العراقيب ...
... وانت شاور نفسك قبل تشتريها
وخذها نصيحه والنصايح مكاسيب ...
... وان ما عجبتك بالبحور ارميها
من عافنا عفناه حتى ولو كان الحبيب ...
... وتحرم علينا جمعته والي بيها
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
كان ردي التالي عليه وكل الاحترام
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
يا عز الخوي وش اقولك عن حبن كئيب ...
... او اقولك وش تبي تسميها ..... سميها
يقطعون الطريق بينا بحكم النصيب ...
... وش ذنب الي يفرح بالحب والنصيب يبكيها
والله كل ما اسبها اقول بنفسي عساها تخيب ...
... و يهني حياتها باول العمر وتاليها
بس تبي الصراحه ودون تكاذيب ...
... احب اشوفها لجل تلمحني وادميها
انا مثل الشمس وقت المغيب ...
... ما غربت بحياتها الا لاشرق بغيريها
الف غيرها تتمنى لو اني منها قريب ...
... وانا كل ما اشوف مزيونه اقول عساني افديها
نسيتها وماني بحاجة دوا اخوي يالذيب ...
... وبالله روح اسئلها اذا تبي من سعادتي ابعطيها
ما عمر البدوي بخل بمد كف الطيب ...
... ولاني ابخل عليها ولا على غيريها
بس ابقولك مثل واحفظه يالحبيب ...
... كلمة وان ما عجبتك بالبحور ارميها
ترى الضيف الردي ما يجي الا من زود الترحيب ...
... ولو حتى بانت ردية والله مقفيها
يا صاحبي هذا هو سر حبي الغريب ...
... عشقي عشق بدوي ولونها ردية ما ارديها
ترى لو انلدغ وما تردني تجاريب ...
... طيبتي وشوف باكر ثمارها ابجنيها
صعب تفهمني بس والله ماني بعجيب ...
... وخلاص ابشر لا عادني اذكرها ولا اطريها
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
كلمات : احمد الرواجيح وصديق طلب عدم ذكر اسمه


منقووووووووووووووول


--------------------

قصيدة : لا تشكي الهم لغير رب العالمين
كلمات : احمد الرواجيح
.
.
لا تشكي الهم لغير الله مولانا رب العالمين
الهموم مهما كثرت ما يحس بيها الا راعيها
..
خليها جوا القلب تجرح ولا تطلع وتهين
ترى الشكوى لغير الله يدمي العين ويعميها
..
لا تقول هذا غير او ذاك غدى قرين
عند المصالح تراهم يحرقون الدنيا والي فيها
..
يا رب انت اعلم بهموم تبكي القلب والعين
مين غيرك يزيل كل هم والنار بقلوبنا يطفيها
..
تغيرت دنيانا وكبرنا فوق عمرنا الاف السنين
ليش طعم الفرح ما عاد يعرف قلوبنا ويدريها ؟
..
جاوب يالحزن طلبتك ليش ايامنا تشين ؟
جاوبني وقول حياتنا ويش الي تغير فيها ؟
..
تعبت اكذب على حالي بفرحة وانا سجين
انا قصة مات كاتبها وما وفى تاليها
..
كتب واحد وعشرين جزء منها حزين
وما تركلي لحظة فرح الكم ارويها
..
قلت انتظر عسى هالدنيا مع الوقت تلين
وخاب ظني كأنه محرم الفرح بيوم يجيها
..
حتى لحظة الفرح يوم لمحتها بانت كمين
كانت ضايقه دنيتي وفجأه ضاق الكون بيها
..
كل ما ابدا قصة جديدة واقول عساها تزين
اتذكر انسانه القلب والروح يهوى طاريها
..
اقول و تاليها عاد معك يالقلب اللعين
هي تتغلا علينا واحنا بالذهب نشتريها
..
بس حالك مو بعجيب وانا اعطيك البراهين
الحب مثل الحرب سهل تشعلها بس مين يطفيها
..
ترى بعض الحزن من لوازم العاشقين
الي يعشق روح وشلون يقوى ويخليها
..
انت اغلى من عرفه القلب وشافته العين
ابيع الدنيا فدى لحظة انت معي فيها
..

كلمات : احمد الرواجيح

منقوووول


----------------

قصيدة : العمر يمضي
كلمات : أحمد الرواجيح


العمر يمضي وما ندري عن خفاياه
يمضي بين عدت احزان وافراح(ن) قليلة
.
تركنا وعود الزمن وغدينا ضحاياه
وما للزمن ذنب واتهمناه بالرزيلة
.
الي نوفيلة ما ندري عن نواياه
ولو حتى بانت ضحكتة جميلة
.
قالوا غريبة! ويش الغريب بسواياه
دامة زمن جمع ناس(ن) بخيلة
.
ما نعيب زماننا ولو قلت عطاياه
العيب فينا ما هو بأيامنا الضليلة
.
نتجاوز عن ايامنا ولو زادت خطاياه
الصواب بعيونا خطا دام النفس عليلة
.
نصبر ونشوف عاد تالي بلاياه
ولو فترات صبرنا باتت طويلة
.
ضاع الصبر وما بقى شي من بقاياه
وين نلقى للفرج مفتاح(ن) بديلة
.
ما عاد نميز الزين من الشين بسماياه
كلن على مغزاه يسير دربة وسبيلة
.
ملينا رفيق(ن) الغدر و البوق بحشاياه
ولا حب(ن) عقبة فراق و هموم(ن) ثقيلة
.
لا تحسب الضيقة ما عاد لها نهاياه
ياما ضاقت خواطرنا وراحت شليلة
.
عساه الزمن يعطينا بعض من هداياه
ولو حتى بانت علينا هداياه قليلة
.
من كان ساسه للردى بين ملاياه
اليوم يحسبونه من شيوخ القبيلة
.
قالها خلف المشعان داخل ثناياه
المال ذل العزيز ... وعز ناس(ن) ذليلة



كلمات : احمد الرواجيح


منقووووول

---------------------

قصيدة : عشيرة الرواجيح
كلمات : احمد عصام الرواجيح

سلام الله على هلي وربعي الرواجيح ... شيوخ لهم بالقلب عمدان
وقت الشدايد عمرنا ابد ما نطيح ... رجالنا ذياب البلقا وفرسان
اهل فزعه ودخيلنا ما تهزه ريح ... يامن بسلم وفعايل مثل الصوان
وضيفنا دوم بمجالسنا مستريح ... نقدم لحم كتوفنا وقهوه بالفنجان
سليم وشلاش وعلي شيوخ الرواجيح ... مرحومين وربي يدخلكم من الريان
اهل مواقف ويقدمون النصيح ... ويشهد التاريخ لفرسان السليمان
راعيين المراجل والراي الصحيح ... معروف عنكم يا ذياب العثمان
اهل الكرامه والرجال الطحاطيح ... عيال عبدالهادي سباع وشجعان
وعيال الحسين عدوهم دوم ينيح ... اذا جيت تعاديهم استعيذ من الشيطان
ويا سليم نام بقبرك واستريح ... خلفت سباع عدوهم دوم خسران
وما ننسى اشبال العلي هل القول الفصيح ... النخوه والشهامه باسمهم عنوان
يا جاهل اقرا التاريخ الصحيح ... المرحوم سليم شيخ من شيوخ الزمان
قصايدنا ما توفيه حقه بالمديح ... يوم خضعله من كبار القبايل فلان وعلان
من يوم فراقك يا ابوعوض مجاريح ... شيخ الرواجيح وللبلقا كحيلان
يا طيب عشيرتنا ونستاهل المديح ... حنا اردنيين بالرمثا ومادبا وعمان
وما ننسى تربه وان هبت الريح ... مسقط الراس وبديارها الاهل والاخوان
وقبيلتنا سهوم المنايا هل المناييح ... البقوم صقور وبشهادت الرئيس اردوغان
نعشق اسيادنا الهواشم التلاتيح ... سيدي عبدالله ربي يحفظك في كل ان
عشقنا لكم ورثناه من جدود النصيح ... ورثنا تقديم ارواحنا فدى الملك الانسان
واخر كلامي ربي يحفظ الرواجيح ... ويديم الملك ويعز الاوطان


-------------------


يا ويل حالي بزينها يوم اقبلت
شبه القمر بليلة الرابع عشر
.
على عرش الجاذبيه بحلاها اعتلت
كنها ملاك على هيئة بشر
.
كحل عيونها نار بقلبي اشعلت
تمنيت يتجه صوبي النظر

كلمات : احمد الرواجيح


----------------------

قصيدة : رسمت ملامحها
كلمات الشاعر : احمد الراجوحي الرواجيح


رسمت ملامحها بحروف وابيات(ن) جزيلة ... وكتبتها قصيدة بكلام(ن) مختصر

بديت امدح نظرت عيونها الخجيلة ... وما على البقية تعدي ولا قصر

اوصف سر سحر عيونها الكحيلة ... سحرت كل من شافها يا بشر

الحلا فوق الوجنتين ما به جديلة ... وبوصف رموشها يستحيل الامر

ليتني اوصف ملامح وجهها الجميلة ... بس ما يمديني لو بقيت طول العمر

دوخت بضحكتها ناس(ن) ثقيلة ... ولينت قلوب(ن) بصلب الحجر

وين تلقى بحسنها بنت مثيلة ... كل بنت تشوفها ماتت قهر

ادور قربها وعساني القى وسيلة ... لجل توجه بعيونها صوبي النظر

يوم صدفتها راحت همومي نثيلة ... ولا عاد للضيقه علم او اي خبر

ما الي على وصفها يا ناس حيلة ... مين يقدر يوصف قمر بهيئة بشر

هاجرت لقلبها ولسنين(ن) طويلة .... لين يجيني ذاك الموت الحمر

منقووول

-----------------

قصيدة : ويش النا غير الاحلام
كلمات : احمد عصام الرواجيح


يعدي فينا العمر عام ورا عام
وتعدي افراحنا بأقل من دقيقة
.
ما يوفي التعبير بروس الاقلام
بوصف هموم بداخلنا عويقة
.
تعبنا نداري حالنا بكذب الكلام
نصبر ونحتمل مر الزمن وضيقة
.
صبرنا وما نال صبرنا غير الالام
وطاحت امانينا باحلامنا العميقة
.
نعيش باقي ايامنا بين الاوهام
ونشوف امانينا في احلامنا طليقة
.
ما عاد نحسب اعمارنا بالارقام
همومنا لاعمارنا ما هي لبيقة
.
تعال نحلم ويش النا غير الاحلام
دام الزمن عيا يجيب الحقيقة
.
يقولوا خلقت الاحلام لتبقى اوهام
وهي صارت لاوجاعنا اعز رفيقة
.
الا تتحقق احلامنا بيوم من الايام
ويسير الفرح بحقنا دربة وطريقة
.
رسمت حروف الامل بين السهام
واجمل الاماني بين الاحلام طويقة
.
الامل يخفف من احزانا احجام
ويزيح عنا بعض الهموم اللصيقة
.
يا رب العالمين يا معز الاسلام
تحقق النا اماني العمر الرقيقة




منقوووووووووول