الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.

حلول وخبرات تربويه ,كيفة التعامل مع الطفل, العناية بالطفل
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. Ђŋt ą ßσЎ
      11-01-2016, 05:37 PM

      الإمسآك عند الأطفآل .{ أسبآبه و حلوله }.

      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.


      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.



      الإمساك هي من أكثر المشاكل الصحية المزعجة التي قد تصيب الشخص
      وخصوصا الأطفال .!



      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.



      ما هي أسباب الإمساك عند الأطفال

      للإمساك عاملان أساسيان ..!
      العامل العضوي .*. العامل الوظيفي ..!


      العامل العضوي : فقد يكون بسبب ضيق في القولون، أو إصابته بورم، أو بسبب ضيق في الأمعاء، أو إصابة المستقيم والشرج بإعتلال، وكذلك الإصابة بالبواسير، أو الفتق، أو الزائدة الدودية، أو الخراج.

      الأسباب الوظيفية :
      فهي مختلفة وكثيرة، منها ما يعود سببه تبعا لنوع الغذاء الذي يتناوله الشخص، وذلك بسبب العادات غير الصحية في الأكل، كعدم تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف والماء، وقلة شرب الماء.
      كما أن بعض أنواع الأدوية لها علاقة في الإصابة بالإمساك، كأدوية مضادات الحموضة، وأدوية إرتفاع ضغط الدم. وقد يكون السبب نفسيا كالسفر او بعد الإقلاع عن التدخين. بشكل عام ..!



      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.



      للإمساك أي مضاعفات ؟

      * عادة ما تكون مرحلة الإمساك لفترة بسيطة ولكن إذا لم يعالج الإمساك بصورة صحيحة أو عندما تكون الحالة مزمنة فبعض المضاعفات التي ممكن أن تحدث هي:

      - ألم في البطن أو المستقيم - تسريب البراز (Encopresis) - بلل الفراش، وتشير الدراسات أن بلل الفراش يحدث في 40 في المائة من الأطفال الذين يعانون من تسريب البراز - زيادة التهاب المسالك البولية - التأثير النفسي نتيجة لتسريب البراز وبسبب الضيق الذي يعاني منه الطفل



      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.



      * متي يجب عرض طفلي علي الطبيب ؟

      يجب أن تعرضي طفلك على الطبيب إذا لاحظت ما يلي: > إذا حاولت عدة طرق لعلاج الإمساك ولكن بدون جدوى > إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر ويعاني من الإمساك، فالأطفال في هذه السن عادة لا يصابون بالإمساك. > إذا كانت هناك اثار لدم أحمر في براز الطفل > إذا كان طفلك يتألم أكثيرا أثناء التبرز


      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.


      * ماذا يمكن أن يفعل الاباء؟

      * يعد الإمساك تجربة غير مريحة حتى للبالغين، وليس هناك شك في أن الأطفال سيشعرون بعدم الارتياح والضيق بسبب الإمساك. المشكلة الوحيدة هي أن الأطفال لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم بالسهولة التي يعبر بها الكبار، ولذا علي الاباء التوخي والحذر والتأكد من أن الطفل لا يعاني من أي نوع من المشكلات، ولا سيما الإمساك. فمعظم الاطفال قد يشعرون بالحرج في التحدث عن حالتهم، لذلك يجب عليكم أن تكونوا العين التي تراقب وتلاحظ معاناة أطفالها، هل يتأخر في الحمام كثيرا، هل يأكل جيدا، هل تبدو عليه علامات الضيق؟ تذكر، أنه على الرغم من أنها قد تبدو مشكلات تافهة، إلا أن البحوث أثبتت أن الإمساك يمثل مشكلة حقيقية في جميع أنحاء العالم. قد تكون هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات إيجابية والعمل مع طفلك على تغيير سلوكه، ونوعية الغذاء الذي يتناوله وكمية السوائل التي يتناولها. فما قد يبدو بسيطا قد يؤدي إلي ما لا تحمد عقباه <



      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.



      * 10 اقتراحات لمساعدة طفلك

      * إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، لا تتوقفي ولكن زيدي عدد الرضعات. أما إذا كان الطفل يتغذي بحليب خارجي، حاولي إعطائه ماء بين الرضعات. براز الرضيع في عمر 6 - 12 شهرا يمكن تليينه من خلال إعطاء الطفل عصائر التفاح أو الكمثرى النقية، بمقدار 1 - 2 مل للكيلوغرام من وزن الجسم يوميا كوني هادئة خلال التدريب علي القعادة، وتحلي بالصبر سيشعر طفلك بقلقك مما قد يؤثر عليه علمي طفلك شرب الماء، فالماء يساعد على تليين البراز تأكدي من أن طفلك يمارس الرياضة البدنية باستمرار، ويتمتع بحياة نشطة، فقد يحدث الإمساك بسبب الخمول. بالنسبة للأطفال الأكبر سنا، تأكدي من أن غذاء طفلك يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والخبز والحبوب والعدس والفول. لا تعط طفلك مسهلات أو أي أدوية للإمساك من دون استشارة الطبيب. حاولي أن يتعود طفلك علي الذهاب إلي المرحاض عدة مرات في اليوم، بعد الوجبات مثلا، وكذلك التأكد من إعطاء طفلك الكثير من الوقت حتى لا يشعر بالاستعجال. حاولي أن تشجعي طفلك على أكل الفاكهة بعد الوجبات، لتصبح عادة لديه. حاولي أن تعطي طفلك عصائر فاكهة غير مخففة بدلا عن مشروبات الفواكه.




      اتمنى لكم الإستفادة ..!
      دمتم بخير ..
      250*300 Second
    2. جومرا~
      11-01-2016, 06:00 PM

      رد: الإمسآك عند الأطفآل .{ أسبآبه و حلوله }.

      الإمساك عند الأطفال .{ أسبابه و حلوله }.


      يعطيك العافية على الطرح

      تحيتي