مأذنب أهلي .....! منقول))

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. لاشي يستحق
    20-12-2015, 01:24 PM

    مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ععدت لككمم بععد فترةة بسيطةة
    إضع بين إيدي إحبتي

    " كل شخص يمثل أهله وتربيتهم" أستوقفتني هذه العبارة كثيرا خاصة كلما أسندتها إلى حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم( ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)
    فأهلع وأدعو بسري أن لا أكون سبب لشقاء أبي وأمي ..

    وفي المقابل عندما أتذكر رب العزة نفسه يقول في ما معناه (لا تزر وازرة وزر اخرى )*
    يطمئن قلبي!

    ....

    اذكر عندما كنت طالبة في الثانوية كانت ناظرة المدرسة في صباح كل يوم تلقي محاضرتها التي اصبحت والنشيد الوطني في مقام واحد!*
    ومن بين كلمات " موشحها الذي لاينتهي" سيل من الألفاظ التي تدخل بعموم معناها تحت بند" أهلكم ماعرفو يربوكم" أحيانا لا ألومها فتصرفات الطالبات تدفعها للجنون ومازاد الطين بله أن ثانوية الذكور تقع قبالة ثانويتنا مباشرة وهذا يعني أن كل كلمة من فم الناظرة تمر خلال الميكرفون الذي يضخمها عشرة اضعاف - ولو أني لا أرى داعي للصدى تبارك الرحمن- لتخترق طبلة أذن الطالب لتستقر بعقله الباطني - ولكن من رحمه الله علينا وعلمه بحالنا ومنه وكرمه- إذ جعل الطلبة مشغولين في ذلك الوقت بالضرب من قبل المعلمين لتأخرهم أو لتهربهم ومنهم من لا زال لم يغسل وجهه بعد! وإلا لكانت جميع طالبات مدرستي ( عوانس) كونهن عديمات التربية !

    ما أقصده هنا حضرة الناظرة والسادة القارئين هل من حقها أو حق أي معلمة أن تحكم على أهل الفتاة بعديمي المسؤلية ولم يستطيعو تربيتها فقط كونها لم تكتب الواجب أو كانت مشاغبة أو تهربت من الحصة؟ وماذنب الأهل حتى نضيف إليهم عباء اخر إلى أعبائهم التي دفعو دم قلبهم حتى تكمل ابنتهم تعليمها ربما ليس لديهم الوقت الكافي لتربيتها كما تريدين فهم مشغولين بتوفير لقمة العيش لها في مجتمعنا المادي وتوفير مستلزماتها الدراسية التي لاتنتهي وكل الشكر لك في ذلك.
    هذا غيض من فيض فأنا لا أقصد مايحدث فقط بالمدراس وأنما بشكل عام وهذا مجرد مثال.

    سيقول قائل و أن يكن هذا لايعفيهم عن دورهم في التربية,*
    سأتفق معك ولكن ألسنا في عصر يختلف عن سوابقه كل شي فيه تغير حتى التربية!

    أليس أصحاب السوء يستطيعون هدم مابنته الأسرة ؟
    أليس المدارس الكليات البيئة المحيطة كفيلة بذلك؟


    أحيانا نقول ماشاء الله فلان ربى أبنه أحسن تربيه
    وتارة أخرى نقول سبحان الله كيف الأب وكيف أبنه فرق بعد الشمس عن الأرض ياريت طلع على أبوه*
    وتارة اخرى ثالثة يكون الأبن قمة في الأخلاق لا أعلم هل اقول وقمة في التربية وأباه ..لا تعليق؟!


    ولننتقل للعالم الإفتراضي << أخذت نفسا عميقا لا أعلم من أين أبدأ !
    فبمجرد أن لا يتفق معك يقلب عليك وعلى أمك وأختك وأبيك!!!
    وما ذنبهم ؟!
    أذكر في أحدى المرات عندما كنت اتصفح في " اليوتيوب" أعجبتني عبارة كتبها من نزل المقطع كان قد كتب في بداية الفيديو( أن لم يعجبك الفيديو أرجوك لاتسب أمي , سبني أنا وسوي فيني الي تبي بس أمي مالها ذنب)
    لا أريد أن أتطرق إلى موضوع الألفاظ البذيئة التي سلمنالله بقضاءه وقدره فيها وأجبرت أعيننا على قراءتها..
    ولكني سؤالي هل من حقي أن أحكم على أهل هذا الشخص وأن لم أعرفه إلا عن طريق الأحرف الكيبوردية*
    وهل من حقنا أن نحكم على أهل عضو/ة بسوء فقط كون أبنهم أو بنتهم
    لم أتفق معه أو أخطأ بحقي؟!


    ...

    إذا هل نحكم على الأهل من تصرفات أبنائهم؟
    وهل نجعل التربية شماعة نعلق عليهاأخطأنا نحن معشر الأبناء؟*
    أم نكتفي بأن نقول :شخصية الانسان لا تحددها تربية او بيئة انما الانسان كائن معقد عجز علماء النفس عن تفسيرة!


    أنا فعلا في حيرة من أمري

    أترك لكم المجال لتحكموم و تتناقشوا .. وعذرا عن الإطالة...))))))




    نقلت لكم

    بالحرف كما تشاهدون أمامكم
    لكي لا أسلب حق من تعب في إعداد هذا الحوار الجميل
    الذي اعجبني بكل حرف سرد فيه.,
    اتمنى أن ارى مشاركتكم ونقاشكم في هذ الطرح.,
    تحيتي لكم جميعا.,

    عز
  2. *ماسة الشام*
    21-12-2015, 02:10 AM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    عودا حميدا ! !

    أول شي أنا كتير ملاحظة هي القصة انو دايما نلوم الأهل على تصرفات ولادهم الغلط
    وبكل شي بس بالأخص بالمدرسة:
    وكنت أسمع المعلمات بالمدرسة يقولوها كتير ع رفئاتي ،،

    مع انو يكونو مربايين كتير منيح واحسن ترباي :$

    بس الواحد احيانا بيضوج وبيعملا اشيا خارج القانون هو نوع لكسر الملل ،،
    فيحكو على اهاليهون !
    طيب ليه تحكي ع أهلي وانا يلي غلطتت شو دخل اهلي بالنص ماففهمت .
    واحيانا كمان بتكون القصة مانها مستاهلة كل هالتعقيد
    يعني ازا انا كان راسي مصدع وماجاي عبالي احضر الحصة
    شو دخل التربية هون ؟؟

    انا من وجهة نظري انو الغلط بهيك حالات بيكون من المعلمة نفسها
    لان المفروض تعرف تميز انو الأهل مالهن علاقة والناس هلاء كل مين يعمل اللي براسو واأي اهل بيحلمو يشوفو ابنائهن مضرب مثل بالاخلاق
    بس البني أدم خطاء
    يعني ازا غلطتت شي مرة فهاد مابيعني اني قليلة ترباي
    ممكن عندي عذر او سبب .
    قيمني الي واحكي عليي أنا ومادخلك بأهلي
    ومن وجهة نظري الشخصية أي شخص بيحط الحق عالأهل بيكون في عندو مشكلة بتفكيرو وهاد منطق غلط 100%
    والكلام بينطبق عالسؤال عن عضو او عضوة ما اتفقت معاهم
    لان كل انسان الو شخصية الكترونية
    مهما حاول يكون صادي فيها الا مايكون مخبي من شخصيتو الواقعية
    واذا صار وغلط فمش معنى هل حكي انو هو انسان سيء او مش منيح .

    أسفة عالاطالة بس الموضوع شدني
    تقبل مروري :)

    ماسة الشام ♡
  3. أنة حرف
    21-12-2015, 09:54 PM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخي عز على طرح هذا الموضوع الشيق

    كثيرا ما نسمع هذه الجملة ( أهلك ما ربوك)
    وخاصة عندما كنا بسن المدرسة
    لا نغفل أن دور الأهل وتربيتهم للأبناء ينعكس عليهم مستقبلا
    ولكن هذا لا يعني أن يصبح الأهل الشماعة التي تعلق عليها أخطاء الأبناء وتصرفاتهم السيئة أو انحرافهم
    كما يقول المثل الشعبي( المربي متربي من ربي)
    بما معناه
    فقد نجد أسرة مكونة من أب وأم وعدد من الأبناء
    والأبوين بذلا الجهد في تربية ابناءهم تربية حسنة
    إلا أننا نجد أحد الأولاد مختلف عن البقية
    ويكون منحرفا ربما وأخلاقه سيئة ومخجلة
    فيقال: هذا مختلف عن اخوته
    وكأنه ليس أبوه فلان أو أمه فلانة
    إذا بما أن الأهل هم السبب في عدم تربية الأبناء
    لماذا حصل الأبناء على تربية جيدة إلا أحدهم
    ألم يكن يعيش معهم بنفس البيت
    ألم يتلقى نفس التعليم والتربية التي تلقاها أخوته
    إذا الاختلاف يكون في ذات الشخص أولا
    وقابيلته للانحراف من عدمها
    والمدرسة والشارع والأصدقاء لهم النصيب الأوفر
    وكذلك الشبكة العنكوبية
    لأنهم عوامل مساعدة في التربية
    فليس بالضرورة أن يكون الأهل السبب في كل ما يفعله الأبناء من تصرفات لا أخلاقية
    أو ألفاظ سيئة وإنما هذه التصرفات شيء ينبع من داخل الإنسان وحسب

    أرجو أن ينال ردي القبول لديكم
    ودي
  4. نآاي'
    22-12-2015, 07:51 PM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قد يكون السبب أن الأسره هي المسؤوله عن خلق الروح المسالمه والشخصيه المستويه في الفرد

    فهي المنشأ ولكن لكل قاعده شواذ .. واعتقد أن الأسره عندما تراعي كل جوانب التربيه وأصولها

    نادرا ما سيخرج مشاغب أو شاذ في الأسره ، والأسره قد خرج أمر التربيه عن سيطرتها بسبب هذا

    الجو الاجتماعي الذي يكثر فيه السلبيه . يكثر التواصل الاجتماعي الذي طالما يستخدموه بالشكل الخاطىء

    ومن العوامل الكثير .

    دمت بخير
  5. غلـاهم
    07-01-2016, 07:32 PM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    لا شيء يستحق
    بداية ما أبدأ , أشكر لك الطرح القيم في أرض الفكر الباذخ هذا
    و س تكون لي عوده بإذن الله أصافحكم فيه رأيا بمنهج معتقدي
    أطيب المنى
  6. طقوس ذاكرة
    28-01-2016, 10:46 PM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    التربيه مسؤولية الأهل في إستقامة الأبناء او إنحرافهم 
    النشأه الصحيحه هي إستقامة الأبناء : ب الرقابه وعدم التشديد
    ،تنبيههم بالشيء الصحيح ،توبيخهم ،مراقبة التصرفات وإختيار الصحبه المناسبه 
    والبعد عن رفقاء السوء 
    اما الإنحراف : هو ترك الأهل الأبناء دون رقابه ، عدم الإهتمام
    تركهم خارج البيت فتره طويله ،وغيرها 
    /
    اتمنى التوفيق والصلاح لجميع الأبناء 
    مع الشكر "
  7. لاشي يستحق
    16-02-2016, 08:50 AM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *ماسة الشام*
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    عودا حميدا ! !

    أول شي أنا كتير ملاحظة هي القصة انو دايما نلوم الأهل على تصرفات ولادهم الغلط
    وبكل شي بس بالأخص بالمدرسة:
    وكنت أسمع المعلمات بالمدرسة يقولوها كتير ع رفئاتي ،،

    مع انو يكونو مربايين كتير منيح واحسن ترباي :$

    بس الواحد احيانا بيضوج وبيعملا اشيا خارج القانون هو نوع لكسر الملل ،،
    فيحكو على اهاليهون !
    طيب ليه تحكي ع أهلي وانا يلي غلطتت شو دخل اهلي بالنص ماففهمت .
    واحيانا كمان بتكون القصة مانها مستاهلة كل هالتعقيد
    يعني ازا انا كان راسي مصدع وماجاي عبالي احضر الحصة
    شو دخل التربية هون ؟؟

    انا من وجهة نظري انو الغلط بهيك حالات بيكون من المعلمة نفسها
    لان المفروض تعرف تميز انو الأهل مالهن علاقة والناس هلاء كل مين يعمل اللي براسو واأي اهل بيحلمو يشوفو ابنائهن مضرب مثل بالاخلاق
    بس البني أدم خطاء
    يعني ازا غلطتت شي مرة فهاد مابيعني اني قليلة ترباي
    ممكن عندي عذر او سبب .
    قيمني الي واحكي عليي أنا ومادخلك بأهلي
    ومن وجهة نظري الشخصية أي شخص بيحط الحق عالأهل بيكون في عندو مشكلة بتفكيرو وهاد منطق غلط 100%
    والكلام بينطبق عالسؤال عن عضو او عضوة ما اتفقت معاهم
    لان كل انسان الو شخصية الكترونية
    مهما حاول يكون صادي فيها الا مايكون مخبي من شخصيتو الواقعية
    واذا صار وغلط فمش معنى هل حكي انو هو انسان سيء او مش منيح .

    أسفة عالاطالة بس الموضوع شدني
    تقبل مروري :)

    ماسة الشام ♡
    مرحبا بحضورك اختي ماسة,

    دائما نردد ما تطبعنا عليه وهذا في غالب الوقت ما نراء في واقعنا من خلال ترديد عبارات كثير لا تمس .,
    لي واقع حياتنا لا شكلا ولا مضمونا.,

    اختي ماسة تشكراتي لك على مرورك الطيب والمشاركة الجميلة ,

    تحيتي وتقديري لك؟,
  8. لاشي يستحق
    16-02-2016, 09:03 AM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنة حرف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخي عز على طرح هذا الموضوع الشيق

    كثيرا ما نسمع هذه الجملة ( أهلك ما ربوك)
    وخاصة عندما كنا بسن المدرسة
    لا نغفل أن دور الأهل وتربيتهم للأبناء ينعكس عليهم مستقبلا
    ولكن هذا لا يعني أن يصبح الأهل الشماعة التي تعلق عليها أخطاء الأبناء وتصرفاتهم السيئة أو انحرافهم
    كما يقول المثل الشعبي( المربي متربي من ربي)
    بما معناه
    فقد نجد أسرة مكونة من أب وأم وعدد من الأبناء
    والأبوين بذلا الجهد في تربية ابناءهم تربية حسنة
    إلا أننا نجد أحد الأولاد مختلف عن البقية
    ويكون منحرفا ربما وأخلاقه سيئة ومخجلة
    فيقال: هذا مختلف عن اخوته
    وكأنه ليس أبوه فلان أو أمه فلانة
    إذا بما أن الأهل هم السبب في عدم تربية الأبناء
    لماذا حصل الأبناء على تربية جيدة إلا أحدهم
    ألم يكن يعيش معهم بنفس البيت
    ألم يتلقى نفس التعليم والتربية التي تلقاها أخوته
    إذا الاختلاف يكون في ذات الشخص أولا
    وقابيلته للانحراف من عدمها
    والمدرسة والشارع والأصدقاء لهم النصيب الأوفر
    وكذلك الشبكة العنكوبية
    لأنهم عوامل مساعدة في التربية
    فليس بالضرورة أن يكون الأهل السبب في كل ما يفعله الأبناء من تصرفات لا أخلاقية
    أو ألفاظ سيئة وإنما هذه التصرفات شيء ينبع من داخل الإنسان وحسب

    أرجو أن ينال ردي القبول لديكم
    ودي
    اختي انة الحرف

    نرى بحياتنا أباء يختلفون عن الابناء بالتربية والعكس.,
    لكن المجتمع دائم يمتثلون وقاعدتهم هذا الشخص شف سلوكه وتربيته .,

    فهذا معناه ان أهله هكذا هي تربيتهم تحت نظرة هذا ولد او بنت فلان ,

    اخذ طبع ابوه او خذت طبع امها .,

    مشاركة منيره اختي أنه الحرف تحيتي لك .,

    موفقة دووما .,
  9. عطر اليمن
    16-02-2016, 02:24 PM

    رد: مأذنب أهلي .....! منقول))

    مأذنب أهلي .....! منقول))


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كلام صائب ومحاكي لواقعنا
    حقا نحن دائما نلقي اللوم ع الاهل وهذا موجود في كل مجتمع عربي او غربي
    في الماضي الاهل كانوا يستطيعوا ان يقوموا ويسيطروا ع سلوك ابنائهم حتى لو كانوا كبار
    ولكن الان يصعب ذالك،ف
    الطفل الى سن العشر سنوات يمكن تعليمه وهو يتقبل لكن بعد هذا السن تكون التربيه اصعب بكثير

    إذن لايحق لنا ان نلوم الاهل
    ولا ان نعلق اخطاءنا على شماعة تربية الاهل
    فانا وإنت وإنتي عندما نكبر تنضج عقولنا فنستطيع ان التمييز بين طريق الصواب وطريق الخطاء ونتحمل العواقب نحن لا اهلنا .

    ختاما
    سلوك الابناء هو مزيج من التربية والبيئة يجب علينا ان نكون وسام شرف نميز به انفسنا ونسعد به اهلنا حتى ولو لم يكن لهم يد فيه

    يعطيك العافية ع الموضوع المهم
    تحياتي للجميع