عضو ، وشخصية إسلامية .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

أثر الرسول في تربية أبي هريرة:

كان للنبي
r_20-1.jpg
الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة
t_20-1.jpg
،
فمنذ أن قدم إلى النبي
r_20-1.jpg
لم يفارقه أبدا، وفي سنوات قليلة حصل من العلم عن الرسول
r_20-1.jpg
ما لم يحصله أحد من الصحابة
t_20-1.jpg

وكان النبي
r_20-1.jpg
يوجهه كثيرا؛ فعنه
t_20-1.jpg
أن النبي
r_20-1.jpg
قال له: "يا أبا هريرة، كن ورعا تكن أعبد الناس".
وعن أبي هريرة
t_20-1.jpg
، أن النبي
r_20-1.jpg
قال له: "أوصيك يا أبا هريرة بخصال لا تدعهن ما بقيت".
قال: أوصني ما شئت. فقال له:
"عليك بالغسل يوم الجمعة، والبكور إليها، ولا تلغ، ولا تله. وأوصيك بصيام ثلاثة أيام من كل شهر؛ فإنه صيام الدهر.
وأوصيك بركعتي الفجر لا تدعهما وإن صليت الليل كله؛ فإن فيهما الرغائب" قالها ثلاثا.
أهم ملامح شخصية أبي هريرة:استيعابه للحديث:
قال أبو هريرة
t_20-1.jpg
: "ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله
r_20-1.jpg
مني إلا عبد الله بن عمرو؛
فإنه كان يعي بقلبه وأعي بقلبي، وكان يكتب وأنا لا أكتب،استأذن رسول الله
r_20-1.jpg
في ذلك، فأذن له".
قال البخاري: "روى عنه أكثر من ثمانمائة رجل من بين صاحب وتابع".
وممن روى عنه من الصحابة: ابن عباس، وابن عمر، وجابر بن عبد الله، وأنس بن مالك، وواثلة بن الأسقع،
وعائشة ضي الله عنهم أجمعين.
عبادة أبي هريرة:
عن أبي عثمان النهدي قال: تضيفت أبا هريرة سبعا، فكان هو وامرأته وخادمه يتعقبون الليل أثلاثا،
يصلي هذا ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا ثم يوقظ هذا.
وعن عكرمة أن أبا هريرة
t_20-1.jpg
: كان يسبح في كل يوم اثني عشر ألف تسبيحة، ويقول: أسبح بقدر ذنبي.
تواضع أبي هريرة:
عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أن أبا هريرة أقبل في السوق يحمل حزمة حطب، وهو يومئذ خليفة لمروان،
فقال: "أوسع الطريق للأمير".
ورع أبي هريرة وخوفه:
عن أبي المتوكل أن أبا هريرة
t_20-1.jpg
كانت له زنجية فرفع عليها السوط يوما،
فقال: "لولا القصاص لأغشيتك به، ولكني سأبيعك ممن يوفيني ثمنك، اذهبي فأنت لله
u1_20-1.jpg
".

 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

جهاد أبي هريرة:
كان
t_20-1.jpg
ممن شهد غزوة مؤتة مع المسلمين؛ يقول
t_20-1.jpg
: "شهدت مؤتة،
فلما دنونا من المشركين رأينا ما لا قبل لأحد به من العدة والسلاح والكراع والديباج والحرير والذهب،
فبرق بصري، فقال لي ثابت بن أقرم: يا أبا هريرة، كأنك ترى جموعا كثيرة؟ قلت: نعم. قال: إنك لم تشهد بدرا معنا، إنا لم ننصر بالكثرة".
بعض مواقف أبي هريرة مع الرسول:
عن أبي هريرة
t_20-1.jpg
أن النبي
r_20-1.jpg
لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه، فذهب فاغتسل ثم جاء فقال:
"أين كنت يا أبا هريرة؟" قال: كنت جنبا؛ فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة. فقال: "سبحان الله! إن المسلم لا ينجس".
وعن أبي العالية، عن أبي هريرة
t_20-1.jpg
قال: أتيت رسول الله
r_20-1.jpg
بتمرات فدعا فيهن بالبركة، وقال: "اجعلهن في مزودك،
فإذا أردت أن تأخذ منه شيئا فأدخل يدك فخذه، ولا تنثره". فجعلته في مزودي، فوجهت منه رواحل في سبيل الله تعالى،
وكنت اكل منه وأطعم، وكان في حقوتي حتى كان يوم قتل عثمان
t_20-1.jpg
، فوقع فذهب.
بعض مواقف أبي هريرة مع الصحابة:
مع عمر بن الخطاب:
عن أبي هريرة
t_20-1.jpg
أن عمر بن الخطاب
t_20-1.jpg
دعاه ليستعمله، فأبى أن يعمل له، فقال: أتكره العمل وقد طلبه من كان خيرا منك؟!
قال: من؟ قال: يوسف بن يعقوب عليهما السلام. فقال أبو هريرة: يوسف نبي ابن نبي، وأنا أبو هريرة ابن أميمة أخشى ثلاثا أو اثنتين.
فقال عمر: أفلا قلت خمسا؟ قال: أخشى أن أقول بغير علم، وأقضي بغير حكم، وأن يضرب ظهري، وينتزع مالي، ويشتم عرضي.
مع عثمان بن عفان:
روى سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: إني لمحصور مع عثمان
t_20-1.jpg
في الدار. قال: فرمي رجل منا، فقلت: يا أمير المؤمنين، الان طاب الضراب،
قتلوا منا رجلا. قال عثمان
t_20-1.jpg
: عزمت عليك يا أبا هريرة إلا رميت سيفك؛ فإنما تراد نفسي، وسأقي المؤمنين بنفسي.
قال أبو هريرة
t_20-1.jpg
: فرميت سيفي لا أدري أين هو حتى الساعة.
بعض مواقف أبي هريرة مع التابعين:
عن سعيد بن مرجانة أنه قال: سمعت أبا هريرة
t_20-1.jpg
يقول: قال رسول الله
r_20-1.jpg
:
"من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب منها إربا منه من النار، حتى إنه يعتق باليد اليد، وبالرجل الرجل، وبالفرج الفرج".
أثر أبي هريرة في الاخرين:
دعوته وتعليمه:
كان أبو هريرة
t_20-1.jpg
صاحب أثر كبير في كل من حوله بما يحمله من كنوز عظيمة،
وهي أحاديث النبي
r_20-1.jpg
، وقد أسدى
t_20-1.jpg
للأمة خيرا عظيما بنقله هذا الكم الضخم والكبير من أحاديث النبي
r_20-1.jpg
.
ومن ذلك أنه مر بسوق المدينة، فوقف عليها فقال: يا أهل السوق، ما أعجزكم! قالوا: وما ذاك يا أبا هريرة؟
قال: ذاك ميراث رسول الله
r_20-1.jpg
يقسم، وأنتم ها هنا لا تذهبون فتأخذون نصيبكم منه. قالوا: وأين هو؟
قال: في المسجد. فخرجوا سراعا إلى المسجد، ووقف أبو هريرة لهم حتى رجعوا، فقال لهم: ما لكم؟
قالوا: يا أبا هريرة، فقد أتينا المسجد فدخلنا فلم نر فيه شيئا يقسم. فقال لهم أبو هريرة
t_20-1.jpg
:
أما رأيتم في المسجد أحدا؟ قالوا: بلى، رأينا قوما يصلون، وقوما يقرءون القران،
وقوما يتذاكرون الحلال والحرام. فقال لهم أبو هريرة
t_20-1.jpg
: ويحكم! فذاك ميراث محمد
r_20-1.jpg
.
وقد روى عنه الكثير من الصحابة والتابعين، ووصل عددهم إلى ما يزيد على أربعمائة،
وورد عنه
t_20-1.jpg
في الكتب التسعة (البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبي داود وابن ماجه وأحمد ومالك والدارمي)
ما يزيد على ثمانية الاف وسبعمائة حديث.
وفاة أبي هريرة:
لما حضرت أبا هريرة
t_20-1.jpg
الوفاة بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ فقال: "بعد المفازة، وقلة الزاد، وعقبة كئود المهبط منها إلى الجنة أو النار".
وقد توفي أبو هريرة
t_20-1.jpg
بالمدينة سنة سبع وخمسين، وله ثمان وسبعون.


 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .


نشكر نفر كويس
للمعلومات التي قدمها وافأدتنا بالكثير مما نجهل عن
أبي هريرة رضي الله عنه
ونعود مع ضيف جديد وشخصية جديدة
ضيفنا التالي مشرفتنا أم رموسة
مع شخصية أبو بكر الصديق
أطيب الأوقات نتماها لكم​
 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

ابو بكر الصديق
نسبه
هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن
لوي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن مدركة بن
الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان التيمي القرشي يلتقى مع النبي
محمد مع جد السادس مرة بن كعب
ابوه :ابو قحافة عثمان بن عامر بن عمروبن كعب بن سعد بن تيم بن مرة
التيمي القرشي ،وام ابي قحافة :قيلة بنت بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح
بن عدي بن كعب ،اسلم يوم فتح مكة ،وعاش بعد ابنه ابي بكر وورثه ،وهو اول من ورث الخلفةفي الاسلام،الا انه رد نصيبه من الميراث على ولد ابي بكر
وتوفي سنه ١٤ه وله سبع وتسعون سنه
امه :ام الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمية القرشية ،اسلمت في مكة قبل الهجرة مع ابنها ابي بكر ،وتوفيت قبل
ابي قحافة

مولده ونشاته :
ولد ابو بكر في مكة سنة ٥٧٣م بعد عام الفيل الذي ولد فيه النبي محمد
بسنتين وسته اشهر ،فكان اصغر عمرا منه ،ولم يختلف العلماء في ان ابا بكر
ولد بعد الفيل ،وانما اختلفوا في المدة التي كانت بعد عام الفيل فبعضهم
قال ثلاث سنين ،وبعضهم قال سنتين وسته اشهر ،واخرون قالوا بسنتين
واشهر ولم يحددوا عدد الاشهر .
ولقد نشابو بكر وترعرع في مكة ،وكان من روساء قريش واشرفها في الجاهلية ،محببا فيهم ،مالفا لهم ،وكان اليه الاشناق في الجاهلية ،والاشناق
هي الديات ،وكان اذا حمل شيءا صدقته قريش وامضوا حمالته وحمالةمن
قام معه،وان احتملها غيره خذلوه ولم يصدقوه ،ويقال ان الشرف في قريش
في الجاهلية كان قد انتهى الى عشره رهط من عشرة ابطن ،منهم العباس بن
عبد المطلب من بني هاشم وابي سفيان بن حرب من بني امية ،وعثمان بن
طلحة بن زمعة بن الاسود من بني الاسد ،وابو بكر من بني تيم ،وخالد بن الوليد من بني مخزوم ،وعمر بن الخطاب من بني عدي ،وصفوان بن امية
من بني جمح وغيرهم.
 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

وقد اشتهر ابو بكر في الجاهلية بصفات عدة ،ومنها العلم الانساب ،فقد كان
عالما من علماء الانساب واخبار العرب ،وله في ذلك باع طويله جعله استاذ الكثير من النسابين كعقيل بن ابي طالب وجبير بن بن مطعم وغيرهما،وكانت
له صفات حبيته الى قلوب العرب ،وهي انه لم يكن يعيب الانساب ،ولا يذكر
المثالب وخلاف غيره ،وقد كان ابو بكر انسب قريش لقريش بها وبما فيها
من خير وشر ،وقد روىء ان النبي محمدا قال :ان ابا بكر اعلم قريش بانسابها
وكان ابو بكر تاجرا ،قال ابو كثير :وكان رجلا تاجرا ذا خلق معروف ،وكان رجال وكان قومه ياتونه ويالفونه لغير واحد من الامر :لعلمه وتجارته وحسن مجالسته ،وقد ارتحل ابو بكر التجارة بين البلدان حتى وصل البصرة من ارض الشام وكان راس ماله اربعين الف درهم ،وكان ينفق من ماله بسخاء وكرم
عرف به في الجاهلية ،ويروى ان ابا بكر قد راى رويا عندما كان في الشام
فقصها على بحيرى الرهب ،فقال له :من اين انت ؟قال من مكة ،قال من ايها ؟
قال من قريش ،قال في اي شي انت ؟قال تاجر قال :ان صدق روياك فانه يبعث
بنبي من قومك تكون وزير في حياته وخليفته بعد موته ،فاسر به ابو بكر
في نفسه ويقال ان ابا بكر لم يكون يشرب الخمر الجاهلية فقد حرمها على نفسه قبل الاسلام وكان من اعف الناس في الجاهلية قالت السيدة عاءشة
:حرم ابو بكر الخمر على نفسه فلم يشربها في الجاهلية ولا في الاسلام
وذلك انه مر برجل سكران يضع يده في العذرة يدنيها من فيه ،فاذا وجد ريحها صرفها عنه ،فقال ابو بكر :ان هذا لا يدري ما يصنع وهو يجد ريحها
فحماها ،وقد سال احد الناس ابا بكر ،:هل شربت الخمر في الجاهلية ؟
:قال اعوذ بالله ولم قال :كنت اصون عرضي واحفظ مروءتي فان من يشرب
الخمر كان مضيعا لعرضه ومروءته
كما روىء ان ابا بكر لم يسجد لصنم قط ،فقد قال ابو بكر في مجمع الصحابه
(ما سجدت لصنم قط ،وذلك اني لما ناهزت الحلم اخذني ابو قحافة يدي
فانطلق بي الى مخدع فيه صنام ،فقال لي ( هذه الهتك الشام العوالي ،وخلانى وذهب ،فدنوت من الاصنام وقلت :اني جاءع فاطعمني
فلم يجبني فقلت :اني عار فاكسني فلم يجبني فالقيت عليه صخرة فخر لوجه
 
عضو ، وشخصية إسلآمية .

اسلامه :
كان اسلام ابو بكر وليد رحلة طويلة في البحث عن الدين الذي يراه الحق
والذي ينسجم برايه مع الفطرة السليمة ويلبي رغباتها فقد كان بحكم عمله
التجاري الكثير اسفار قطع الفيافي والصحاري والمدن والقرى في الجزيرة
العربية وتنقل من شمالها الى جنوبها ومن الشرقها الى غربها واتصل اتصالا وثيقا باصحات الديانات المختلفة وبخاصة النصرانيه وقد حدث ابو بكر عن ذلك فقال كنت جالسا في بفناء الكعبة وكان زيد بن عمرو بن نفيل قاعدا فمر امية بن ابي الصلت قفال كيف اصبحت يا باغي الخير ؟قال بخير
قال وجدت ؟قال لا فقال
كل الدين يوم القيامة الا ما مضى في الحنيفية بور
اما ان هذا النبي الذي ينتظر منا او منكم يقول ابو بكر ولم اكن سمعت قبل
ذلك بنبي ينتظر ويعبث فخرجت اريد ورقه بن نوفل وكان الكثير النظر الى السماء كثير همهمه الصدر استوقفته ثم قصصت عليه الحديث فقال نعم
يا ابن اخي انا اهل الكتب والعلوم الا ان هذا النبي الذي ينتظر من اوسط العرب نسبا ولي علم بالنسب وقومك اوسط العرب نسبا قلت يا عم وما يقول النبي قال يقول ما قيل له الا انه لا يظلم ولا يظلم فما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم امنت به وصدقته وقد كان ابو بكر يعرف النبي محمدا معرفه
عميقه عميقة في الجاهلية وكان الصلة بينهما قويه وقد ذكر ابن اسحاق وغيره انه كان صاحب النبي محمد قبل البعثة وكان يعلم من صدقه وامانته
وحسن سجيته وكرم اخلاقه ما يمنعه من الكذب على الناس قال ابن اسحاق ثم ان ابا بكر الصديق لقى الرسول فقال احق ما تقول قريش يا محمد مين
تركك الهتنا وتسفيهك عقولنا وتفكيرك ابناءنا فقال الوسول صلى الله عليه وسلم بلى ان الرسول الله نبيه بعثني لابلغ رسالته وادعوك الى الله بالحق فوالله انه للحق ادعوك ابا بكر الى الله لا شريك له ولا تعبد غيره والمولاة على
طاعته وقرا عليه القران فلم يقرولم ينكر فاسلم وكفر بالاصنام وخلع الانداد واقر بحق الاسلام ورجع ابو بكر وهو مومن مصدق وقد روى عن
النبي محمد انه قال ان الله بعثني اليكم فقلتم كذبت وقال ابو بكر صدق
وواساني بنفسه وماله فهل انتم تاركوا لي صاحبي موتين
فكان ابو بكر اول من اسلم من الرجال الاحرار وبذلك قال ابراهيم النخعي
وحسان بن ثابت وابن عباس واسماء بنت ابي بكر ومحمد بن سيرين
وهو المشهور عن جمهور اهل السنه وروى الامام احمد وابن ماجه عن ابي ابن مسعود انه قال اول من ظهر بالاسلام سبعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وابو بكر وعمار وامة سمية وصهيب وبلال والمقداد فاما الرسول صلى الله عليه وسلم فمنعه الله عمه واما ابو بكر منعه الله بقومه
واما ساءرهم فاخذهم المشركون فالبسوهم ادرع الحديد وصهرهم في الشمس وقد جمع الامام ابو حنيفة بين الاقوال المختلفة في ذكر اول من اسلم من الرجال الاحرار ابو بكر ومن النساء خديجة بنت خويلد ومن الموالي زيد بن حارثه ومن الغلمان علي بن ابي طالب ويقال ان ابو بكر اولى من صلى مع النبي محمد فمن زيد بن ارقم انه قال اول من صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ابو بكر الصديق
وعندما اسلم ابو بكر سرالنبي سرورا كبيرا فعن السيدة عاءشة انها قالت
خرج ابو بكر يريد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان له صديقا في
الجاهلية فلقيه يا ابا القاسم فقدت من مجالس قومك واتهموك بالعيب
لا بناءها وامهاتها فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اني رسول الله ادعوك الى الله فلما فرغ كلامه اسلم اسلم ابو بكر فانطلق عنه رسول الله
صلى الله عليه وسلم وما بين الاخشبين احد اكثر سرورا منه باسلام ابي بكر
 
التعديل الأخير:
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

البيعة العامة وخلافته
بعد ان تمت البيعة ابو بكر البيعة الخاصة في سقيفة بني ساعدة اجتماع
المسلمون في اليوم التالي للبيعة العامة قال انس بن مالك لما بويع ابو بكر
السقيفة وكان الغد جلس ابو بكر على المنبر فقام عمر فتكلم قبل ابو بكر
فحمدلله واثنى عليه بما هو اهله ثم قال ايها الناس اني كنت قلت لكم بالامس
مقالة ما كانت وما وجدتها في كتاب الله وما كانت عهدا عهده الى الرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكني قد كنت ارى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيدبر امرنا وانالله قد ابقى فيكم كتابهالله به هدى الله رسوله صلى الله عليه وسلم فان اعتصمتم به هداكم الله لما كان هداه له وان الله قدمع امركم على خيركم صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاني اثنين اذا هما في الغار
فقوموا فبايعوه فبايع الناس ابا بكر بعد البيعة السقيفة
ثم تكلم ابو بكر فحمدلله واثنى عليه بالذي هو اهله ثم قال
اما بعد ايها الناس فاني قد وليت عليكم ولست بخيركم فان احسنت فاعينوني فان اسات فقوموني الصدق امانه ولكذب خيانه الضعيف فيكم
قوي عندي حتى ارجع عليه حقه ان شاء الله والقوي فيكم ضعيف عندي حتى
اخذ الحق منه ان شاء الله لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله الا خذلهم الذل الله
بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم عمهم الله البلاء اطيعوني ما اطعت الله
ورسوله فان عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم قوموا الى صلاتكم
ويرحمكم الله وقال عمر لابي بكر يومءذ اصعب المنبر فلم يزل به حتى المنبر
فبايعه الناس العامة قد سال عمروبن حريث سعيد بن بن زيد فقال له اشهدت وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قال نعم قال له متى بويع ابو بكر ال سعيد
يوم مات الرسول صلى الله عليه وسلم كره المسلمون ان يبقوابعض يوم
ولسوا في الجماعة قال سعيد لا لم يخالفه الا مرتد او كاد ان يرتد وقد انقذ الله
الانصار فجمعهم عليه وبايعه قال هل قعد احد من المهاجرين عن بيعته
قال سعيد لا قد تتابع المهاجرين على بيعته
وقد وردت اخبار كثيرة في شان تاخر علي بن ابي طالب عن مبايعة ابي بكر
وكذا تاخر زبير بن العوام قال ابن عباس ان عليا والزبير وما كان معهم تخالفوا في بيت فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم
 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

فقد انشغلت جماعة من المهاجرين وعلى راسهم علي بن ابي طالب بامر جهاز
الرسول من تغسيل وتكفين وقد روى الصحابي سالم بن عبيد ان ابا بكر قال
لاهل البيت النبي وعلى راسهم علي عندكم صباحكم فامرهم يغسلونه
وقد بويع الزبير بن عوام وعلي بن ابي طالب ابا بكر في اليوم التالي لوفاة
الرسول محمد وهو يوم الثلاثاء قال ابو سعيد الخدري لما صعد ابو بكر المنبر
نظر في وجوه القوم فلم يرزبير بن العوام فدعا بالزبير فجاء فقال له ابو
بكر يا ابن عمة الرسول صلى الله عليه وسلم وحواريه اتريد ان تشق عصا المسلمين فقال زبير لا تثريب عليك عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام الزبير فبايع ابو بكر ثم نظر ابو بكر في وجوه القوم فلم يرى عليا
بن ابي طالب فدعا ابي علي فجاه فقال له ابو بكر يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه على ابنته اتريد ان تشق عصا المسلمين فقال علي
لا تثريب عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام علي فبايع ابا بكر وفي رواية حبيب ابي ثابث قال علي بن ابي طالب في بيته فاتاه رجال
فقال له قد جلسة ابو بكر للبيعة فخرج علي الى المسجد في قميص له
ما عليه ازار ولا رداء وهو متعجل كراهه ان يبطىء عن البيعة فبايع ابا بكر
وبعث في رداءه فجاوووه به فلبسه فوق قميصه
 
عضو ، وشخصية إسلآمية .

محاولة المرتدين غزوة المدينة
حاول المرتدون الهجوم على المدينة للقضاء على الدولة الاسلامية ولكن ابا بكر استعد لحماية المدينة فالزم اهل المدينة بالمبيت في المسجد حتى يكونو على اكمل استعداد للدفاع ونظم الحرس على انقاب المدينة لدفع اي غارة
اي غارة قادمة وعين على الحرس امراءهم علي بن ابي طالب وزبير بن العوام
وطلحة بن عبيد الله وسعد بن ابي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن
مسعود وبعث الى القباءل القريبة اتي ثبتت على الاسلام من اسلم وغفار
ومزينة واشجع وجهينه وكعب يامرهم بجهاد اهل الردة فستجابوا له حتى امتلات المدينة بهم ولما اقترب المرتدون وهم بعض القبايل اسد وغطفان وعبس
وذبيان وبني بكر بن عبد مناة من المدينة ليلا خرج ابو بكر في اهل المسجد
اليهم فانهزموافاتبعهم المسلمين على ابلهم ولكن المرتدون تمكنوا من صد ابل
المسلمين فعد بهم الى المدينة ولم يصرع المسلمين ولم يصب ثم تهيا ابو بكر
وجهز الناس ثم خرج فلما طلع الفجر الاوهم العدوفي صعيد واحد فما
استمعوا للمسلمين همسا ولا حسا حتى وضعوا فيهم السيوف فاقتتلوا اعجاز ليلتهم فما ذر القرن الشمس حتى ولوهم الادبار وغلب المسلمون المرتدين ورجعوا الى المدينة وخلال ذلك عاد اسامه بن زيد بجيشه ظافرا
فاستخلفه ابو بكر على المدينة وقال له ولجنده اريحوا واريحوا ظهوركم
ثم خرج ابو بكر بنفسه حتى نزل على اهل الربذة بالابرق فهزم قبيلتي
عبس وبني بكر بن مناة وقام على الابرق اياما

ارسال الجيوش الاسلامية الى المرتدين
خرج ابو بكر بالصحابة لقتال المرتدين فعرض عليه الصحابة ان يبعث غيره
على القيادة وان يرجع الى المدينة ليتولى الادارة امور الامة واء علي بن ابي طالب فاخذ بزمام راحلته فقال الى اين يا خليفة رسول الله اقول لك ما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم احد يقصد قول الرسول لابي بكر
شم سيفك ولا تفجعنا بنفسك فوالله لان اصبنا بك لا يكون للاسلام بعدك نظام
ابدا فرجع وقدقسم ابو بكر الجيش الاسلامي الى احد عشره لواء وجعل على كل ايرا لواء وكل امير باستنفار من مر به من المسلمين وهذه الجيوش هي
١-جيش خالد بن الوليد وهو القاءد العام للجيوش الى بني اسد ثم الى تميم ثم الى المنامة
٢جيش عكرمة بن ابي جهل الى مسيلمة الكذب في بني حنيفة
ثم الى عمان ولمهرة فاحضرموت اليمن
٣جيش شرحبيل بن حسنة الى المنامة في اثر عكرمه ثم حضرموت
٤جيش طريفه بن حاجر الى بني سليم وهارون
٥جيش عمروا بن العاص الى قضاعة
جيش خالد بن سعد بن العاص اى مشارف العام
جيش علاء بن الحضرمي الى البحرين
جيش حذيفه بن محمص لغلفاءي الى عمان
جيش عرفجه بن هرثمة الى المهرة
جيش المهاجر بن ابي امية الى اليمن
جيش سويد بن مقرن الى تهامة اليمن
 
التعديل الأخير:
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

ارسال جيش اسامة ن زياد الى الشام
ندب النبي محمد المسلمين لغزوالروم بالبقاء وفلسطين سنة ١١وامر عليهم
اسامة بن زياد ولكن النبي مرض بعد البدء بتجهيز هذ الجيش بيومين
فلم يخرج الجيش وظل معسكرا بالجرف وهي موضع على بعد ثلاث اميال من المدينة نحو الشام ورجع الى المدينة بعد وفاة النبي ولما تولى ابو بكر
الخلافة امر ان يبعث اسامة بن زيد الكلبي والا يبقى في المدينة احد من جند
اسامة الا خرج الى عسكره بالجرف واقترح بعض الصحابة على ابو بكر بان
يبقى الجيش فقالوا ان هولاء جل المسلمين والعرب على ما ترى قد انتقضت بك فليس ينبغى لك ان تفرق عن جماعة المسلمين فقال ابو بكر والذي نفس
ابو بكر بيده لو ظننت ان السباع تخطفني لا نفذت بعث اسامه كما امربه النبي الرسول صلى الله علية وسلم لو لم يبقى بالقري غيري لانقذته ثم خرج ابو بكر حتى اتى الجيش فقال يا ايها الناس قفوا اوصيكم بعشر فاحفظوها عني ولا تخانوني ولا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا طفلا صغيرا ولا شيخا كبيرا ولا امراه ولا تعقروا نخلا ولا ولا تحرقوه ولا تقطعوا الشجرة مثمرة ولا تذبحوا
الشاة ولا بقرة ولا بعير الا لماكلة وسوف تمرون باقوام قد فرغوا انفسهم من الصوامع فدعوهم ومافرغوا انفسهم له وسوف تقدمون على قوم ياتونكم بانيه فيها الوان الطعام فاذا اكلتم منه شيء بعد شيء فاذكروا اسم الله عليها وتلقون اقواما ما قد اوساط رووسهم وتركوا حولها مثل المصاءب
فاخفقوهم بالسيف خفقا اندفعوا بسم الله واوصى ابو بكر اسامه فقال اصنع ما امرك به النبي محمد صلى الله عيه وسلم ابدا ببلاد قضاعة ثم ايت ابل
منطقة الجنوب الاردن ولا تقصرن في شيء من امر الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تعجلن لما خلفت عن عهده ومضى اسامه بجيشه فبث الخيول
في القبايل قضاعه واغار على الابل فسلم غنم وكان ميسرا ذاهبا وقافلا
اربعين يوما فزادت هيبة المسلمين في نفوس اعداءهم وقالوا لو لم يكن لهم قوة لما ارسلوا هذا الجيش فكانوا عن كثير مما كانوا يريدون ان يفعلوه واصاب القباءل العربية في الشمال الرعب والفزعة من سطوة الدولة الاسلاميه
 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

وفاته في شهر جماد ى الاخر سنة ١٣ للهجرة
مرض الخليفة ابو بكر واشتد به المرض فلما ثقل واستبان له من نفسه جمع الناس اليه فقال انه قد نزل بي ما قد ترون ولا اظنني الا ميتا لما بي وقد اطلق
ايمانكم من بيعتي وحل عنكم عقدتي ورد عليكم امركم فامروا عليكم من احببتم فانكم ان امرتم في الحياة مني كان اجدر ان لا تختلفوا بعدي فتشاور الصحابه ثم رجعوا الى ابي بكر فقالوا راينا يا خليفة رسول الله رايك ال فا مهلوني حتى انظر الله ولدينه ولعباده ثم وقع اختيار ابي بكر ان استشار بعض الصحابة على عمر بن الخطاب ثم كتب عهدا مكتوبا يقراء على الناس
وكان نص العهد
بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما عهد ابو بكر بن ابي قحافة في اخر عهده بالدنيا خارجا منها وعنداول عهده بالاخرة داخلا فيها حيث يومن الكافر
ويوقن الفاجر ويصدق الكذب اني استحلفت عليكم بعدي عمر بن الخطاب
فاسمعوا له واطيعوا وان لم ال الله ورسوله ودينه ونفسي واياكم وخيرا
فان العدل ذلك طني به وعملي به وان بدل فلكل امرىء ما اكتسب والخير اردت ولا اعلم الغيب وسيعلم الذين ظلموا الى منقلب ينقلبون
وقد ورت السيدة عاءشة خبر وفاة ابيها ابي بكر فقالت اول مدىء مرض ابو بكر انه اغتسل وكان يوما باردا فحم خمسة عشرة يوما لا يخرج الى الصلاة وكان يامر عمر بالصلاة وكان يعودونه وكان عثمان الزمهم له في مرضه
وقالت السيدة عاءشة قال ابو بكر انظروا ماذا زاد في مالي منذوا دخلت في الامارة فابعثوا به الى الخليفة بعدي فنظرنا فاذا عبدنوبي كان يحمل صبيانه واذا ناصح البعير الذي يسقى عليه كان يسقى بستانا له فبعثنا بهما الى عمر فبكى عمر وقال رحمة الله على ابو بكر لقد تعبت من بعده تعبا شديدا
 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

القابه

لقب ابو بكر بالقاب عديدة منها

الصديق
لقب به النبي محمد وذلك ان النبي محمداكان قد صعد جبل احد ومعه ابو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان فرجف بهم الجبل فقال النبي محمد
اثبت احد فانما عليك نبي وصديق وشهيدان واما سبب تسميته بالصديق
فهو لكثرة تصديقه للنبي محمد قالت السيدة عاءشة لما اسر بالنبي صلى الله عليه وسلم الى المسجد الاقصى اصبح يتحدث عن الناس بذلك فارتد الناس
كانوا امنوا به وصدقوه وسعى الرجال الى ابي بكر فقالوا هل لك الى صاحبك يزعم ان اسرى به الليلة الى بيت المقدس قال وقد قال ذلك قالوا نعم
قال لءن قال ذلك فقد صدق قالوا او تصدقه انه ذهب الليله الى بيت المقدس
وجاء قبل ان يصبح قال نعم لاني اصدقه قيما هو ابعد من ذلك اصدقه بخير السماء في غدوة او روحة فلذلك سمي ابو بكر
 
رد: عضو ، وشخصية إسلآمية .

العتيق
لقبه به النبي محمد فقد قال له انت عتيق الله من النار فسمي عتيقا وقالت عاءشة دخل ابو بكر الصديق على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال الرسول له ابشر انت عتيقا من النار وقد ذكر المورخون اسباب كثيرة لهذا اللقب فقد قيل انما اسمي عتيقا لجمال وجهه وقيل لانه كان قديما في الخير وقيل سمي عتيقا لعتاقة وجهه وقيل ان ام ابي بكر كان لا يعيش لها ولد فلم ولدته
استقبلت به الكعبة وقالت اللهم ان هذا عتيقك من الموت فهبه لي

الصاحب
لقب به ي القران الكريم وقال في قوله تعالى (ان تنصروه فقد نصره الله
اذا اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذا هما في الغار اذا يقول لصاحبه
لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمة
الذين كفروا السفلى وكلمة الله هيا العليا والله عزيز حكيم )وقد اجماع العلماء
على ان صاحب المقصود في الاية هو ابو بكر وقال الامام ابن حجر العسقلاني في تفسير هذه الاية فان المراد صاحبه هنا ابو بكر بلا مناع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى