أسعد الله أوقاتكم بكل ود
نشكر عطر اليمن لأنها قدمت لنا شخصية عظيمة
وامتعتنا بتقرير وافي ومتكامل لكل تفاصيل البطل عمر المختار
اجدتي فامتعتي عطر
جزاك الله كل خير
أعزائي انتظرونا مع عضو جديد وشخصية جديدة
ومعلومات قد نعرفها للمرة الأولى
ووفقكم الله جميعا
وقفتنا التالية ستكون مع الوسمي
مع شخصية إسلامية
قد لا نعرف عنها الكثير وهناك من لم يسمع عنه قط
الشيخ ( محمد بن عبدالوهاب ) رحمه الله تعالى
بانتظارك أخي الوسمي
وفقك الله
السلام عليكم .. ورحمة الله وبركاته
اشكركم وليد الجابر ,, و أنه حرف .. على هذا الموضوع صراحه الفكره رائدة
ورائعه ابدعتم في ايجادها هنا شكرا لكم
شكرا لاختنا عطر اليمن على الحديث عن الشيخ والعلم ( عمر المختار ) رحمة الله
كان الحديث عنه رائع وسيرته العطره رحمه الله كانت ملهمة ومفيدة
شكرا لكم لاختياري هذه المره للحديث عن شخصية اسلامية رائده في مجالها
وهذه المره سوف يكون حديثنا عن الشيخ المحدث ( محمد بن عبدالوهاب ) محدث الاسلام
في جزيرة العرب بعد انتشار الشرك والبعد عن العقيدة الاسلامية الصحيحة
كان وجود الشيخ وتحالفه مع الامام محمد بن سعود رحمه الله سببا في اعادة
توهج الاسلام في جزيرة العرب حتى يومنا هذا
هذه مقدمه بسيطه ساكون معكم هذا الاسبوع للحديث عن الشيخ وحياته وبعضا من
سيرته الطيبة رحمه الله
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وخيرته من خلقه سيدنا وإمامنا محمد بن عبد الله، وعلى اله وأصحابه وسلم .
أما بعد: أيها الإخوان الفضلاء، أيها الأعزاء، هذه السطور الموجزة أتقدم بها بين أيديكم تنويرا للأفكار، وإيضاحا للحقائق، ونصحا لله ولعباده
وأداء لبعض ما يجب علي من الحق نحو المتكلم عنه : الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب، دعوته وسيرته.
لما كان الحديث عن المصلحين والدعاة والمجددين، والتذكير بأحوالهم وخصالهم الحميدة، وأعمالهم المجيدة، وشرح سيرتهم التي دلت على إخلاصهم
وعلى صدقهم في دعوتهم وإصلاحهم، لما كان الحديث عن هؤلاء المصلحين المشار إليهم، وعن أخلاقهم وأعمالهم وسيرتهم، مما تشتاق إليه النفوس
وترتاح له القلوب، ويود سماعه كل غيور على الدين، وكل راغب في الإصلاح، والدعوة إلى سبيل الحق، رأيت أن أتحدث إليكم عن رجل عظيم
ومصلح كبير، وداعية غيور، ألا وهو الشيخ المجدد للإسلام في الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية :
هو الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي . " رحمة الله "
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن على بن محمد بن أحمد بن راشد التميمي سنة (1115هجرية ) الموافق سنة (1703م )
في بلدة ( العيينة ) الواقعة شمال الرياض ونشأ الشيخ في حجر أبيه عبد الوهاب في تلك البلدة في زمن إمارة عبدا لله بن محمد بن حمد بن معمر
وكان سباقا في عقله وفي جسمه ، حاد المزاج ، فقد استظهر وحفظ القران قبل بلوغه العشر سنوات .
قال أبوه : رأيته أهلا للصلاة بالجماعة ، وزوجته في ذاك العام .
طلبه للعلم :
درس على والده الفقه الحنبلي والتفسير والحديث .
وكان في صغره ، مكبا على كتب التفسير والحديث والعقائد .
وكان يعتني بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وابن القيم رحمهما الله
ويكثر من مطالعة كتبهما .
رحلاته العلمية :
ثم غادر البلاد قاصدا حج بيت الله الحرام .
وبعد أدائه الفريضة قصد المدينة المنورة ، وقصد المسجد النبوي ،
وزار إمام المرسلين صلى الله عليه وسلم ، وصحابته الأبرار المخلصين .
وأقام مدة بالبصرة ، ودرس العلم فيها على جماعة من العلماء .
فمنهم الشيخ محمد المجموعي ، وقرأ الكثير من النحو اللغة والحديث ،
كما كتب كثيرا في تلك الإقامة من المباحث النافعة والكتب القيمة ،
ونشر علمه النافع واراءه القيمة حول موضوع البدع والخرافات ،
وإنزال التضرع والحاجات بسكان القبور من عظام نخرة وأوصال ممزقة
وعزز كلامه بالايات الساطعات ، والبراهين الواضحات .
عودته إلى نجد :
غير أنه قلت نفقته فعاد راجعا فأتى الإحساء فنزل بها عند الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي
وقرأ عنده ما شاء الله أن يقرأ ثم توجه إلى حريملا قرية من نجد وذلك لأن والده الشيخ عبد الوهاب
قد انتقل إليها ولما اب الشيخ من رحلته الطويلة وراء العلم والتحصيل ، لازم أباه ، واشتغل عليه في
علم التفسير والحديث وغيرهما وعكف على كتب الشيخين : الشيخ ابن تيمية و ابن القيم رحمهما الله
فزادته تلك الكتب القيمة ، علما ونورا وبصيرة، ونفخت فيه روح العزيمة ورأى الشيخ بثاقب نظره
ما نجد وما بالأقطار التي رحل إليها من العقائد الضالة والعادات الفاسدة ، فصمم على القيام بالدعوة .
اشتغل الشيخ بالتعليم والإرشاد والدعوة إلى الله عز وجل، وتوجيه الناس إلى الخير، والمحبة في الله رجالهم ونسائهم،
واشتهر أمره في العيينة، وعظم صيته، وجاء إليه الناس من القرى المجاورة، وفي يوم من الأيام قال الشيخ للأمير عثمان
دعنا نهدم قبة زيد بن الخطاب رضي الله عنه فإنها أسست على غير هدى، وإن الله جل وعلا لا يرضى بهذا العمل،
والرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن البناء على القبور، واتخاذ المساجد عليها، وهذه القبة فتنت الناس وغيرت العقائد
وحصل بها الشرك فيجب هدمها، فقال الأمير: لا مانع من ذلك، فقال الشيخ: إني أخشى أن يثور أهل الجبيلة،
والجبيلة قرية هنالك قريبة من القبر، فخرج عثمان ومعه جيش يبلغون 600 مقاتل لهدم القبة. ومعهم الشيخ رحمة الله عليه
فلما قربوا من القبة خرج أهل الجبيلة لما سمعوا بذلك لينصروها ويحموها. فلما رأوا الأمير عثمان ومن معه كفوا ورجعوا عن ذلك.
فباشر الشيخ هدمها وإزالتها، فأزالها الله عز وجل على يديه رحمة الله عليه.
نجد قبل قيام دعوه الشيخ : محمد بن عبدالوهاب
ولنذكر نبذة عن حال نجد قبل قيام الشيخ رحمة الله عليه، وعن أسباب قيامه، ودعوته.
كان أهل نجد قبل دعوة الشيخ على حالة لا يرضاها مؤمن، كان الشرك الأكبر قد نشأ وانتشر، حتى عبدت القباب وعبدت الأشجار،
والأحجار، وعبدت الغيران، وعبد من يدعي بالولاية. وهو من المعتوهين، وعبد من دون الله أناس يدعون بالولاية، وهم مجانين مجاذيب
لا عقول عندهم، واشتهر في نجد السحرة والكهنة، وسؤالهم وتصديقهم وليس هناك منكر إلا من شاء الله، وغلب على الناس الإقبال
على الدنيا وشهواتها، وقل القائم لله والناصر لدين الله، وهكذا في الحرمين الشريفين، وفي اليمن اشتهر في ذلك الشرك، وبناء القباب على القبور
ودعاء الأولياء والاستغاثة بهم، وفي اليمن من ذلك الشيء الكثير، وفي بلدان نجد من ذلك ما لا يحصى، ما بين قبر وما بين غار،
وبين شجرة وبين مجذوب ومجنون يدعى من دون الله ويستغاث به مع الله، وكذلك مما عرف في نجد واشتهر دعاء الجن والاستغاثة بهم
وذبح الذبائح لهم، وجعلها في الزوايا من البيوت رجاء نجدتهم، وخوف شرهم، فلما رأى الشيخ الإمام هذا الشرك وظهوره في الناس،
وعدم وجود منكر لذلك، وقائم بالدعوة إلى الله في ذلك، شمر عن ساعد الجد، وصبر على الدعوة، وعرف أنه لا بد من جهاد، وصبر وتحمل للأذى
، فجد في التعليم والتوجيه والإرشاد وهو في العيينة، وفي مكاتبة العلماء في ذلك، والمذاكرة معهم رجاء أن يقوموا معه في نصر دين الله
والمجاهدة في هذا الشرك وهذه الخرافات، فأجاب دعوته كثيرون من علماء نجد وعلماء الحرمين، وعلماء اليمن، وغيرهم وكتبوا إليه بالموافقة
وخالف اخرون وعابوا ما دعا إليه وذموه، ونفروا عنه وهم بين أمرين، ما بين جاهل خرافي لا يعرف دين الله ولا يعرف توحيد الله، وإنما يعرف
ما هو عليه اباؤه وأجداده من الجهل والضلال والشرك، والبدع، والخرافات، كما قال الله عز وجل عن أمثال أولئك: {إنا وجدنا اباءنا على أمة وإنا على اثارهم مهتدون} وطائفة أخرى ممن ينسبون إلى العلم ردوا عليه عنادا وحسدا، لئلا يقول العامة: ما بالكم لم تنكروا علينا هذا الشيء؟ لماذا جاء ابن عبد الوهاب
وصار على الحق، وأنتم علماء ولم تنكروا هذا الباطل؟!. فحسدوه وخجلوا من العامة، وأظهروا العناد للحق، إيثارا للعاجل على الاجل
واقتداء باليهود في إيثارهم الدنيا على الاخرة، نسأل الله العافية والسلامة .
وتوافد الناس عليه من كل مكان، وتعلم عليه في الدرعية الشباب وغيرهم، ورتب للناس دروسا كثيرة للعامة والخاصة
ونشر العلم في الدرعية، واستمر على الدعوة، ثم بدأ بالجهاد وكاتب الناس إلى الدخول في هذا الميدان، وإزالة الشرك
الذي في بلادهم، وبدأ بأهل نجد، وكاتب أمراءها وعلماءها، كاتب علماء الرياض، وأميرها دهام بن دواس، وكاتب علماء
الخرج وأمراءها، وعلماء بلاد الجنوب والقصيم، وحائل، والوشم، وسدير، وغير ذلك. ولم يزل يكاتبهم ويكاتب علماءهم وأمراءهم
وهكذا علماء الأحساء وعلماء الحرمين الشريفين، وهكذا علماء الخارج في مصر، والشام والعراق، والهند، واليمن، وغير ذلك
ولم يزل يكاتب الناس ويقيم الحجج، ويذكر الناس ما وقع فيه أكثر الخلق من الشرك والبدع .
وليس معنى هذا أنه ليس هناك أنصار للدين، بل هناك أنصار، والله جل وعلا ضمن لهذا الدين أن لا بد له من ناصر
ولا تزال طائفة في هذه الأمة على الحق منصورة، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام، فهناك أنصار للحق في أقطار كثيرة
ولكن الحديث الان عن نجد، فكان فيها من الشر والفساد والشرك والخرافات ما لا يحصيه إلا الله عز وجل، مع أن فيها علماء فيهم خير
ولكن لم يقدر لهم أن ينشطوا في الدعوة وأن يقوموا بها كما ينبغي .
أظهر ذلك في نجد وما حولها، ودعا إلى ذلك، ثم جاهد عليه من أباه، وعانده، وقاتلهم، حتى ظهر دين الله وانتصر الحق
وكذلك هو على ما عليه المسلمون من الدعوة إلى الله، وإنكار الباطل، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر .
ولكن الشيخ وأنصاره يدعون الناس إلى الحق، ويلزمونهم به، وينهونهم عن الباطل، وينكرونه عليهم، ويزجرونهم عنه حتى يتركوه وكذلك جد في إنكار البدع والخرافات حتى أزالها الله سبحانه بسبب دعوته
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.