التأمل يقلل ارتفاع ضغط الدم

sajedh

Well-known member




أثبتت دراسة أميركية حديثة أن تعلم تقنيات التأمل و العادات الصحية في فترات الطفولة و المراهقة يقلل خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب. و أوضح الخبراء في كلية جورجيا الطبية أن هذه الممارسة الحيوية لا تتطلب أي اعتقادات شخصية أو روحية و لا تحتاج إلى أية كلمات و إنما هي نوع من التركيز على التنفس فقط لتحقيق الأثر المطلوب. و أفاد هؤلاء أن التأمل أظهر نتائج واعدة ضد ارتفاع ضغط الدم و المشكلات الأخرى كالتوتر و القلق و الكابة و الإحباط و حتى الإدمان لذا فإن معاهد الصحة الوطنية توصى به إلى جانب الحمية و الرياضة و العلاجات الغذائية لجميع المرضى المعرضين لارتفاع ضغط الدم.

و أشار الخبراءفي دراستهم التي نشرتهامجلة " الطب النفسي و الجسدي" إلى أن التأمل اثبت فعالية عالية في تخفيض ضغط الدم عند الشباب لا سيما و أن ارتفاع الضغط أصبح يغزو فئات الشباب بعد أن كان مقتصرا على المسنين و يزداد عند أقليات معينة دون غيرها مثل الشباب السود الذين يتعرضون لخطر ارتفاع ضغط الدم بحوا لي 7 مرات. و يرى الأطباء أن ارتفاع الضغط لم يعد مرضا يصيب البالغين فقط لذالا بد من تعلم العادات الصحية في الصغر لإعداد الأطفال على العناية بأنفسهم عندما يكبرون.

و قام فريق البحث باختبار برامج التأمل على 73 طالبا في المدارس المتوسطة و الإعدادية لم يعان أي منها من ارتفاع ضغط الدم و مراقبة قراءات الضغط عند كل منهم على فترات منتظمة في النهار و الليل باستخدام جهاز خاص يرتديه كل طالب بعد تعليم نصفهم طرق التأمل و ذلك بإغماض عيونهم لمدة 10 دقائق يركزون فيها على تنفسهم فقط بينما تركز تعليم النصف الاخر على الحمية و الرياضة.

و وجد الباحثون أن ضغط الدم انخفض بصورة ملحوظة عند الطلاب الذين مارسوا طريقة التأمل مرتين يوميا لمدة ثلاثة أشهر حيث أنخفض ضغط الدم الانقباضي و هو القراءة العليا من قراءات الضغط بحوالي 3.8 نقطة, و هو معدل انخفاض أعلى مما لوح ظ عند المجموعة التي لم تمارس التأمل.

و أشار الخبراء إلى ان معدلات الضغط و نبضات القلب أثناء ساعات اليقظة كانت أفضل في المجموعة التي مارست التأمل بينما لم تتغير عند أفراد المجموعة الذين لم يمارسوا هذه الطريقة.

ونبه العلماء إلى أن تعلم تقنيات التأمل و العادات الصحية في فترات الطفولة و المراهقة يقلل خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية في السنوات اللاحقة بأكثر من 12 في المائة.

منقووول​
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى