حوار مع عضو إستضافة متجددة


واذا شفت شاب ما شاء الله جرأه الفلسطينيه وقوتهم فيه وفجأه كلمته ونطق البلبل كمان مره وعرفت انه من بتوع اكيد بتموع نفسك من كلامه
بهادول الامرين بيختلفو عن بعض

السؤال مش الي بس انا نطيييييييت :k:
ايووووووووة هدوول بالزبط الي بقصدهم
يعني مر معي موقف ايام العيد كنا بالسووق فكنا في محل الحدا سنتر للاطفال
انو كلنت تحكي هو وهنيك وهلأ وياي طلع الطقم غالي
فجأأأأأأأأأأاة قلبت لهجتها سبحان الله <<< يعني الي زي هاي ليش اصلاتن تتهبب على عينها وتعمل اتكيت واصلاتن ماكان لابقلها الاشي
يعني عنجد يلي زيها تاكل هوا وتنطم



واذا شفت شاب ما شاء الله جرأه الفلسطينيه وقوتهم فيه وفجأه كلمته ونطق البلبل كمان مره وعرفت انه من بتوع اكيد بتموع نفسك من كلامه
بهادول الامرين بيختلفو عن بعض
هلأ سؤال يعني هو بيحكي زي بتوع

مع الكل ولاكيف؟؟

يعني حسب مافهمت راح ارد
في شباب بكونو رجوولة وشخصيتهم قوية وبيحكو عادي اللهجة الفلسطينية الطبيعية مع الكل
بس فيه مثلا مع الشباب طبيعي ومع البنات بيقلب << طب ليش يعني تحولت؟؟
وفيه مثلا مع الكل بيحكو طبيعي ولهجة فلسطينية بس مثلا في البيت مع خواتهم بيحكو زي لهجة البنات <<يعني زي الي عنا
<< بس في حال حضوور الاغراب بيحكو زي مابيحكو بالشارع .....عادي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بما إني مدعوة لمشاهدة الحوار بين فلسطينية وحكايه عندي مداخلة بسيطة

تغيير اللهجة مو دائما بتكون انفصام بالشخصية

هلأ لو جينا للفلسطينية يلي عاشو خارج فلسطين
اجدادهم ما عاشوا بأرضهم ووطنهم شلون بدك الاحفاد يتمسكو باللهجة ؟؟
أكيد رح تكون لهجة مكسرة يعني هون عنا بالاردن بنحكي بلهجة فلسطينية مع سورية مع اردنية لانو عشنا بمجتمع ما بتوحد بلهجة معينة ولا عادات معينة
فلي رح يحكي بلهجتو الاصلية ( ازا كانت لهجة فلاحة ) رح يلاقي مسخرة واستغراب من اللي حوليه سواء من داخل البيت او خارجها وينحكى عنها ( ازا كانت بنت ) انها دفشة وما فيها نعومة

وبالنسبة لفلسطينية انها بتستحقرهم انا ضد وبشدة كمان لانو هادا شي مو مستاهل لنستحقر الشخص


يعطيكم العافية ع الموضوع




حبيبتي انا ماكنت بقصد هاي الفئة
لانو اصلاتن انتو غصبن عنكو ماراح تحكو فلسطيني لانكو مش عايشين فلسطين
انا قصدي عن الي عايشين بفلسطين طووول عمرهم وبيعملو حالهم مثلا سوريين
والمشكلة مابكون لابقلهم الاشي وبيحكو اوقات كلمات هما مش عارفين شومعناها
 
ما فيه اى شخص بخجل من لغته او بلاقي إستغراب ومسخرة من حدا شو ما كانت لغته وجنسيته

بلى، أنا ألاقي استغرابا وسخرية من لهجتي المغربية أينما دهبت، خصوصا من الدول الخليجية التي لا تفهم لهجتنا بتاتا، أما دول المغرب العربي فنحن نتواصل بشكل مفهوم، وأنا لا أولمهم والسبب أنني أنا أيضا لا أفهم بعض لهجات بعض المدن

المغربية، فمثلا لو تكلمت بلهجة مدينتي مع ابن مدينة شمالية من نفس بلدي فلن يفهمني بسهولة والعكس حاصل... لو أخدنا مثلا اللهجة الكويتية فهي غير مفهومة لنا، أما اللهجة المصرية فهي الأكثر انتشارا والتي يستوعبها عدد كبير من العرب

والسبب بسيط وهو أننا تعودنا سماعها من صغرنا في المسلسلات الدرامية والأفلام بل وأن بعض الدعاة يتكلمون بها...

سؤالي للضيوف : لو اليتقيتما شخصا لا تعرفانه، وهو لا يعرفكما، وأردتما التعرف عليه، مع العلم أنكم ثلاثتكم غير قادرين على الكلام ، أو لنبسط التعارف بينكم سنقول أنكما تتحدثان لغة لا يفهمها الشخص الغريب ولا انتم تفهمون كلامه، فكيف سيكون

تصرفكما حيال دلك مع العلم أن أساس التواصل هو اللغة ؟
 
سؤالي للضيوف : لو اليتقيتما شخصا لا تعرفانه، وهو لا يعرفكما، وأردتما التعرف عليه، مع العلم أنكم ثلاثتكم غير قادرين على الكلام ، أو لنبسط التعارف بينكم سنقول أنكما تتحدثان لغة لا يفهمها الشخص الغريب ولا انتم تفهمون كلامه، فكيف سيكون


اهلا اخوي القيصر
بتخيل سؤالك ك (انس=جمع انسان )او اناس >>>>>صم وبكم
يعني بيكونو جالسين مع بعض ومش فاهمين بعض بس اشارات وابتسامات ولا حديث بينهما
بالنسبه لي اذا قابلت شخص وحابه اتعرف عليه وبعدها اكتشفت ان لهجتي ولهجته مختلفتين تماما
لا استطيع التواصل معه
او انهي التواصل بالحديث معه بكلمات يفهمها مني او كلمات من لغه مشتركه بينا ان امكن(وبابتسامه طبعا)
لاني ما بقدر اتواصل معاه نهائي فكيف راح يصير بينا نقاش وحوار وفهم واستيعاب

موفق اخوي القيصر:c:
 
سؤالى للضيوف البطالة المنتشرة بين صفوف الخريجين اسبابها وحلولها وهل انتم مع او ضد ان يمارس الخريج مهنة حرة فى غير نطاق شهادته
 
شكرا لجميع المحاورين السابقين انتهى وقت إستضافتهم


وضيوفنا الاخ كينك 10 والاخ لبي قلب الوناسة



سؤالي للاخوة قضية عمل المرأة خارج بيتها الاخ كينك 10 والاخ لبي قلب الوناسة رايكم بقضية عمل المراة خارج بيتها كمعلمة دكتورة وزيرة مع او ضد عمل خارج بيتها وجهة نظرك ونظره وبإمكانكم طرح عدة اسئلة والتحاور عليها


شكرا
 
شكرا لجميع المحاورين السابقين انتهى وقت إستضافتهم


وضيوفنا الاخ كينك 10 والاخ لبي قلب الوناسة



سؤالي للاخوة قضية عمل المرأة خارج بيتها الاخ كينك 10 والاخ لبي قلب الوناسة رايكم بقضية عمل المراة خارج بيتها كمعلمة دكتورة وزيرة مع او ضد عمل خارج بيتها وجهة نظرك ونظره وبإمكانكم طرح عدة اسئلة والتحاور عليها


شكرا




اذا كانت المرأه بحاجه الا العمل انا مع

واذا كانت ليست بحاجته انا ضد


ووجهت نظري انه ليس من الصحيح ان المرأه تعمل خارج منزلها

لأنه نظرت المجتمع لها تصبح سيئه
 



اذا كانت المرأه بحاجه الا العمل انا مع

واذا كانت ليست بحاجته انا ضد


ووجهت نظري انه ليس من الصحيح ان المرأه تعمل خارج منزلها

لأنه نظرت المجتمع لها تصبح سيئه


اعذرووني ع النطة هاي << ما اكتر نطاتك:k:
بس التعلييق شوي استفزني
يعني سوواء كانت بحاجته او لا فهي حررة اولا الاسلام ساوى بين الرجل والمرأة ولكن بشرووط

الأول : أن يكون عملها مما يباح للمراة أن تعمل فيه فلايجوز أن تعمل في السينما أو الغناء على سبيل المثال .
الثاني : أن لايكون عملها في وسط مثير للفتنة فلايجوز أن تعمل بين الرجال الأجانب في جو مختلط مخالف لاداب الاسلام .
الثالث : أن لايترتب على عملها تضييع لأولادها وحقوق زوجها.

وثانيا يعني احنا والله مش بنتعب وبنخلص جامعة وبناخد الشهادة ميشان نعلقها ع الحيط
وبالنسبة لنظرة المجتمع هي طالعة تمارس عملها مش تعمل اشي يعني عادي مافيها شي

وبظن لو اشتغلت المرأة وكان عملها موافي للشروط مافي دتتعي انها تلتفت للمجتمع ونظرته اصلا


خلص هيني طالعة بكرامتى:k:
 
اعذرووني ع النطة هاي << ما اكتر نطاتك:k:
بس التعلييق شوي استفزني
يعني سوواء كانت بحاجته او لا فهي حررة اولا الاسلام ساوى بين الرجل والمرأة ولكن بشرووط

الأول : أن يكون عملها مما يباح للمراة أن تعمل فيه فلايجوز أن تعمل في السينما أو الغناء على سبيل المثال .
الثاني : أن لايكون عملها في وسط مثير للفتنة فلايجوز أن تعمل بين الرجال الأجانب في جو مختلط مخالف لاداب الاسلام .
الثالث : أن لايترتب على عملها تضييع لأولادها وحقوق زوجها.

وثانيا يعني احنا والله مش بنتعب وبنخلص جامعة وبناخد الشهادة ميشان نعلقها ع الحيط
وبالنسبة لنظرة المجتمع هي طالعة تمارس عملها مش تعمل اشي يعني عادي مافيها شي

وبظن لو اشتغلت المرأة وكان عملها موافي للشروط مافي دتتعي انها تلتفت للمجتمع ونظرته اصلا


خلص هيني طالعة بكرامتى:k:


لاعادي حياتس نطي علانا بي وقت خخخخ


انا اتكلم عن نظرت المجتمع الي عندنا الي في بلادي انا السعوديه يعني
 
جاري التنسيق لاستقبال ضيوف جدد فى موضوع حوار مع عضو مع الشكر والتقدير لجميع الاخوات والاخوة المشاركين سابقا فى الموضوع



ورجاء حار على الجميع ان يكون على قدر كبير من المسؤولية من البداية بقبول أو رفض موضوع الحوار وعدم القبول وبعد ذلك عدم الدخول بموضوع الحوار مع الطرف الاخر والحديث للجميع وليس لاشخاص بعينهم
 
ضيفتنا الاخت زينب المزروقي وانا ساكون محاور الها


سؤالي للاخت زينب بصراحة هل اصبحت الفتاة هى من تحكم الرجل سواء زوجها خطيبها فى ظل تطور التكنلوجيا وعصر الانترنت والثقافة المشوهة التى يكتسبها العقل الانثوي من الانترنت ومحاولتها التحرر أكثر حتى لو بأن تصبح ديكاتورية وأصبحت تتمرد على الرجل زوجها خطيبها بمعنى ادق أصبح إنحراف فى الثقافة العربية الانثوية تجاه التعامل مع البيئة الاسرية نحو الرجل او الخطيب او الوسط المحيط .
 
ضيفتنا الاخت زينب المزروقي وانا ساكون محاور الها


سؤالي للاخت زينب بصراحة هل اصبحت الفتاة هى من تحكم الرجل سواء زوجها خطيبها فى ظل تطور التكنلوجيا وعصر الانترنت والثقافة المشوهة التى يكتسبها العقل الانثوي من الانترنت ومحاولتها التحرر أكثر حتى لو بأن تصبح ديكاتورية وأصبحت تتمرد على الرجل زوجها خطيبها بمعنى ادق أصبح إنحراف فى الثقافة العربية الانثوية تجاه التعامل مع البيئة الاسرية نحو الرجل او الخطيب او الوسط المحيط .



أهلا و سهلا :)
و شكرا على الدعوة الكريمة "ورده سي:


نأتي إلى السؤال ,
كل شيء - يا أخانا الكريم - يرتد إلى أصله , و ما سلوك الإنسان إلا نتيجة مباشرة و عجينا اختمر لتمازج عناصر معينة أهمها " التنشئة " , أي الظروف التي نشأ فيها. و الأنثى التي تجيز لنفسها التمرد على الرجل لن تنتظر وساطة افتراضية " انترنتية " لتقوم بذلك و لتسوغ بها هذا التمرد بعدئذ , لأنها ربما ربيت و نشأت في أوساط لا يحترم فيها الرجل كثيرا , أو على الأقل لا ينظر فيها إلى الرجل نظرة عروس تقليدية إلى زوجها " سي السيد " الذي يلوي عنق القطة في الليلة الأولى .
و بالتالي فإن خلل هذه التربية و نقائصها تطفو على السطح لحظة تعلن هذه الأنثى عصيانها و تهم بأن ترفع يدها لتصفع الرجل !
هذا لا يعني أني أبرىء الإنترنت أو أخرجه من دائرة الشبهات , لأنه أيضا ما ينفك يصوب لسانه المسموم كما تفعل الكوبرا نحو عقول إناث خفاف ضعاف شربن من كأس " الحرية " على النحو الخطأ فأثملتهن تلك الكأس و أفقدتهن صوابهن و كسرت فيهن صنم " سي السيد " الذي كان يركع نساء " أيام زمان " برضاهن و إرادتهن مبتهجات بتلك الذلة قانعات بها .
أنا أنثى رجعية , أقدس كثيرا المرأة التي تقدس الرجل و التي توليه احترامها و تبجيلها , لأن الرجل تجسيد للأمان الذي بدونه يختل في المرأة أمانها .
و أنا هنا أقصد " الرجل " بما تعنيه هذه الكلمة من معنى , أي الرجل المسؤول , الواعي , المثقف , الشهم , الخلوق , الجسور , الذي يتقاسم مع أنثاه أعباءها دون أن يشعر من هذه الشراكة بخزي و عار و دون أن تنتقص الأنثى من قيمته إن هو حدب عليها و مد يد العون إليها
 
وجهة نظر أكثر من رائعة اخت زينب



أخت زينب ما رأيك بعمل المرأة خارج بيتها مع او ضد ولماذا وهل الارنت عالم وهمي والمنتديات مثلا بشكل عام
 
وجهة نظر أكثر من رائعة اخت زينب



أخت زينب ما رأيك بعمل المرأة خارج بيتها مع او ضد ولماذا وهل الارنت عالم وهمي والمنتديات مثلا بشكل عام


الإجابة عن سؤالك الأول :

المرأة العاملة تكتسب مزايا كثيرة , فخروجها للعمل يجعلها على صلة دائمة بالناس و يصقل شخصيتها و يقوي ثقتها بنفسها و ينمي ذكاءها الاجتماعي , بل و قد يثقفها في أمور لم تأت على ذكرها كراريس المدرسة :)
لذلك فهو ضرورة و شيء لا بد منه. ثم إن المرأة منذ أزمنة غابرة و هي تعمل , و في كل عصر كان لها بصمة , فهي التي كانت في زمن غابر تفلح الأرض و تحصدها , و كانت تعمل في مهنة التوليد فلا غنى عنها , صارت اليوم تحتل مكانة أوسع و أعمق و أشمل و صارت تنافس الرجل من مبدأ الندية جازمة بأنه لا يفوقها مقدرة .
ثم إن متطلبات الحياة اليوم تفرض على المرأة أن تمسك بالعروة الثانية لقفة المسؤولية و أن تحملها مع الرجل حتى يتخففا كليهما من ثقل هذا العبء . لذا فإن خروجها للعمل سيكون مبادرة طيبة نبيلة تهدف إلى مساعدة الرجل من باب أن " يدا واحدة يستحيل أن تصفق " .

الإجابة عن سؤالك الثاني :

الارنت يعني الإنترنت .. أم أني مخطئة؟ :/

عموما , هذا العالم أسموه في القواميس بالعالم الافتراضي , و الافتراض قد لا يكون وهما بنسبة 100% , لأن فيه جوانبا حقيقية و الدليل الإيجابيات التي ينبغي علينا الاعتراف بها , أهمها أن الإنترنت قد سهلت سبل الاتصال و التواصل بين الناس و صارت تختزل الوقت و الجهد لدى مستخدميها .
لكن يبقى هناك جانب وهمي علينا الإقرار اسفين بوجوده , و كلنا نعرف هذا الجانب , فليس كل ما تعرضه الشاشة علينا حقيقة يجب أن نسلم بها . و هنا يتدخل حدس الإنسان و ذكاؤه للفرز و التمييز بين ما هو غث و ما هو سمين.
 
التعديل الأخير:
شكرا الك لتوضيح وجهة نظرك اخت زينب سؤال اخير اختى النفاق هل اصبح مثل وجهة النظر فى هدا الزمن

الناس لا يتملقون إذا أرادوا تحديد أوجه نظرهم , فوجهة النظر عليها أن تكون نابعة من دخيلة الإنسان , أي عليها أن تكون صادقة كل الصدق حتى نعتبرها " وجهة نظر " , أما إذا خالطها شيء من نفاق فإنها تعتبر كذبا لا أكثر .. و نحن علينا أن نسمي الأشياء بأسمائها إذا نشدنا الإنصاف :)
 
عودة
أعلى