زيارة حقول أزهار الخشخاش الساحرة في يومي 5 و 6 حزيران 2011

د . عدنان جواد الطعمة

دعينا يوم 4 حزيران 2011 من قبل صديقة زوجتي لحضور حفلة تمثيلية لطلاب وطالبات مدارس مدينة باد ارولزن . ولدى وصولنا المدينة ذهبنا مع صديقة زوجتي لزيارة معالم وأطلال المدينة و القرى المحيطة بها .

ثم تناولنا طعام الغداء في المطعم الصيني و بعد الغداء توجهنا إلى بيت الصديقة و شربنا القهوة و ارتحنا قليلا .

تحميل صور

وفي تمام الساعة الرابعة عصرا توجهنا سيرا على الأقدام إلى مسرح المدينة المقام في الهواء الطلق على مزرعة خضراء يانعة بالقرب من الغابات القريبة المحيطة ،

حيث اقيمت الخيام وأعدت محلات لجلوس الضيوف المشاهدين . وصلنا إلى مدخل المسرح و اشترينا تذاكر الدخول لدعم نشاطات المدارس و الطلاب والطالبات

لتشجيعهم . كان الجو معتدلا منعشا والسماء صافية والشمس مشرقة . بدأت الحفلة التمثيلية في الساعة الرابعة والنصف بعد أن رحب بالحاضرين عريف الحفل و ألقى

تحميل صور

كلمة مسهبة عن أدوار الممثلين والممثلات وعن الفرقة الموسيقية التي كانت تعزف و ترافق أداء الممثلين والممثلات لكافة الأدوار .

ثم بدأ الفصل الأول من المسرحية لمدة ثلاثة أرباع الساعة تبعت ذلك إستراحة لمدة ربع ساعة ثم بدأ الفصل الثاني في الساعة الخامسة و النصف وانتهت الحفلة في الساعة السادسة و الربع .

إستمتعنا جدا بتأدية الأطفال لأدوارهم و أدوارهن خير أداء ، حيث كان من ضمن الممثلين والممثلات أحفاد صديقة زوجتي . ما شاء الله عليهما وعلى ذاكرتهما وحسن أدائهما أدوارهما بلباقة رائعة و خير أداء .

تحميل صور

كان أهالي الأطفال حاضرين في هذه الحفلة تشجيعا لأبنائهم و بناتهم . وقبل ذهابنا جميعا إلى بيت صديقتنا مع أحفادها وابنتها .

و بعد انتهاء فطورنا في اليوم التالي الموافق 5 حزيران 2011 توكلنا على الله غادرنا صديقتنا باتجاه مدينتنا . كانت زوجتي الكريمة تقود سيارتها و كان الجو رائعا والسماء

زاهية و كانت الغيوم و السحب موزعة في كافة الإتجاهات . و بعد قيادة زوجتي لسيارتها لمدة نصف ساعة أو أكثر بقليل شاهدنا على جهة اليمين حقلين تغطيهما أزهار

تحميل صور

الخشخاش الساحرة بمساحة و اسعة و بكميات كثيرة بالقرب من قرية برندورف . رجوت زوجتي أن تتوقف و تستدير سيارتها و قادتها إلى منتصف الحقلين أو المزرعتين

ثم أوقفنا سيارتنا على الطريق الترابي الطيني الذي يفصل الحقلين . حملت كامرتين بدأت بالتقطا أجمل الصور فورا ثم سرنا على طول الطريق إلى أن وصلنا إلى نهاية أزهار الخشخاش .

ثم صعدنا إلى الحقل الواقع على جهة اليمين و بدأت تمشيط الحقل بهدوء والتقاط الصور لكل أزهار الخشخاش و نباتات و أعشاب الحقل . كم كان الهواء عذبا ورائحة الخشخاش والبانوج والنباتات الأخرى فواحة !!!

تحميل صور

سعدت جدا ورميت نفسي على أزهار الخشخاش وتمددت مستنشقا نسيمها وعطرها ثم جلست عليها و بينها . إنتابني شعور عجيب فياض بالحب والسعادة وانتعشت وارتوت

روحي ومشاعري لأكثر من ساعة . يا لها من سعادة متناهية بأن يحظى الإنسان بمثل هذه الفرص الثمينة النادرة التي يرتاح و يجلس في أحضان الأزهار و النباتات

و يستنشق عبيرها و يتلذلذ بنسمات عبيرها وهوائها التي تداعب شعره وأنفاسه . حمدت الله على هذه النعمة المباركة بأن أحظى بإحدى جنائن الأرض لمدة ساعة

تحميل صور

أو أكثر مبتعدا عن ضجيج و صخب الحياة اليومية والفوضى في المدن . وهكذا طرت فرحا وكذلك زوجتي العزيزة، حيث تجولنا بين أزهار وأغصان الخشخاش والبابونج و نباتات فواحة

أخرى بألوانها الجذابة الزاهية . و بعد أكثر من ساعة وربما ساعتين غادرنا هذه الجنينة
و وصلنا مدينتنا فرحين سعداء ومبسوطين لله الحمد . و على الفور حملت مئات الصور إلى ملف خاص في كومبيوتري .

تحميل صور

بعد ذلك قمت بعمل فورمات للمموري ستيك و حذفت كافة الصور من الكامرا . شحنت بطاريات الكامرتين لغرض السفر لوحدي إلى هذين الحقلين في اليوم التالي .

و بعد الفطور في صباح يوم 6 حزيران 2011 توكلت على الله و سافرت بسيارتي في الساعة الثامنة و وصلت الحقلين في حدود التاسعة والنصف بسبب إزدحام الطريق .

كان الجو متقلبا و الرياح و درجات الحرارة معتدلة . وعند وصولي حملت كامراتي و اسرعت بالسير و التقاط الصور لأزهار الخشاش و بعض النباتات و الأعشاب في الحقلين

تحميل صور

و كنت أختار المناظر و اللقطات التي كانت تعجبني لكل بقعة من الحقل . لاحظت أن حركة الغيوم ازدادت بشدة و كنت على وشك الإنتهاء من مسح الحقلين والتقاط الصور .

و فجأة بدأت الأمطار تتساقط فلم أتوقف من إلتقاط الصور إلى أن أكملت خطتي لله الحمد عندما وصلت إلى سيارتي . جلست في سيارتي لمشاهدة هطول زخات المطر

بايقاعات رومانسية على سقف سيارتي وتذكرت قصيدة أنشودة المطر للشاعر العراقي الكبير المرحوم بدر شاكر السياب التي تبدأ بمطلعها :

عيناك غابتا نخيل ساحة السحر ،
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر .
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
و ترقص الأضواء ... كلأقمار في نهر
يرجه المجذاف وهنا ساعة السحر
كأنما تنبض في غوريهما ، النجوم ....
و تغرقان في ضباب من أسى شفيف
كالبحر سرح اليدين فوقه المساء ،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف ،
والموت ، و الميلاد ، والظلام ، والضياء ،

فتستفيق ملء روحي ، رعشة البكا
ونشوة وحشية تعانق السماء
كنشوة الطفل إذا خاف من القمر !
كأن أقواس السحاب تشرب الغيوم
و قطرة فقطرة تذوب في المطر ...
و كركر الأطفال في عرائش الكروم ،
و دغدغت صمت العصافير على الشجر
أنشودة المطر ...

مطر ...

---------------------

تحميل صور

و بعد ذلك قدت سيارتي متوكلا على الله و عدت إلى مدينتنا بالسلامة .
وهكذا أشعر بالغبطة والحبور عندما تتجدد هذه الذكريات و يزداد شوقي وحنيني إليها .

أسأل الله تعالى أن يمن علي و على زوجتي بأن نحظى برؤية حقول أزهار الخشاش في هذين الحقلين أو في حقول ثانية إذا تمت زراعتها بعونه تعالى .

تقبلوا مني فائق ودي و تقديري

د .عدنان

ألمانيا في 19 شباط 2013​

رد: زيارة حقول أزهار الخشخاش الساحرة في يومي 5 و 6 حزيران 2011

ابدع الله سبحانه في خلقه العظيم
سبحان الذي خلق هذا الجمال وجعله اية في الكمال
ان شاء الله يرزقني الله واياك رؤية ما هو اجمل في جنانه -امين
دكتور عدنان--ابدعت حقا في هذا الموضوع
سحرني منظر هذه الحقول-الوان الازهار-السماء الصافية--ليتني كنت موجودة هناك--كي احاول الاسترخاء والاستمتاع بهذه الطبيعة الغناء
لكن---اطمع بجنات الفردوس لاني سأكون اكثر سعادة عندما ارى ما هو اجمل

تشرفت بكوني اول من يسحر بجمال وروعة هذا المووضوع

حضرة الأخت الكريمة ساري المحترمة حفظك الله و رعاك

أعتذر منك لتأخير ردي بسبب إصابتي ومرضي بالإنفلونزا الحادة
ولا زالت , سعدت جدا بقراءة تفاصيل مشاركتك الموضوعية الرائعة كسابقاتها .
صح لسانك و علا شانك بأن هذه الأزهار والطبيعة الغناء تفتح القلب وتنعش الروح لسحرها وجمالها و عذوبة هوائها