زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 2011

أجمل صور طبيعة في العالم - اجمل مناظر عن الطبيعة ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. د .عدنان الطعمة
    22-09-2011, 05:40 PM

ترحيب البط بقدومنا

د . عدنان جواد الطعمة

أوقفنا سيارتنا تحت أغصان وعناقيد العنب

غادرنا مدينة ماربورغ الألمانية في الساعة السادسة و ربع صباح الأحد الموافق يوم 11 سبتمبر 2011 للقيام

نظرة من داخل شقتنا إلى الحديقة

برحلة قصيرة إلى جنوب تيرول بهدف زيارة عائلة الرحالة النمساوي الدكتور ماكس رايش لتسليمهم نسخا

عناقيد العنب معلقة في طريق المزرعة أمام شقتنا

من كتابي الذي صدر في الكويت بتاريخ 6 حزيران 2011 عن مركز البحوث والدراسات الكويتية ، بعنوان:

ماكس رايش في الكويت 1958 م .

الذهاب إلى محطة المركبة الكهربائية

و بالإضافة إلى ذلك كان هدفي مراجعة أرشيف و سجلات وصور الرحالة لإلتقاط

تحرك مركبتنا الكهربائية باتجاه مدينة أوبر بوتسن

الصور المهمة عن رحلاته العظيمة إلى الدول العربية ( لبنان و سوريا و الأردن والسعودية والكويت و العراق ) عام 1952 .

زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 2011

وصولنا المحطة و مشاهدة بعض رسومات الأطفال حو المركبة الكهربائية التي تربط المدينتين

كان الجو جدا لطيفا والشمس مشرقة و لم يصادفنا أي إزدحام للسيارات في

القطار الذي ركبناه باتجاه مدينة كلوبن شتاين

الطريق ، الذي توقفنا فيه أربع مرات للإستراحة و لملئ سيارتنا بالوقود .

وصولنا إلى محطة قطار كلوبن شتاين

فوصلنا شقتنا في مزرعة الكروم و الأعناب بمدينة بوتسن في الساعة الرابعة وخمسين دقيقة .

في طريقنا إلى الأهرامات الطينية والترابية

أوقفنا سيارتنا في الممر أمام شقتنا تحت أغصان العنب و عناقيد العنب المتدلية .

مسبح أحد البيوت

و بعد نقل حقائبنا و أمتعتنا للشقة إتصلت هاتفيا بنجل الرحالة بيتر رايش

في طريقنا إلى الأهرامات الطينية الترابية

و أخبرته بأننا وصلنا سالمين لله الحمد .

و بعد حوالي عشر دقائق جاءنا بيتر على ظهر موتورسايكل . رحب بنا أجمل ترحيب و دعانا لطعام المساء في بيته .

منظر جميل في طريقنا إلى الأهرامات الطينية والترابية

ثم سلمت حقيبة مملوءة بالهدايا له و لزوجته وامه و أخته و نجله و خمس نسخ

منظر جميل خلاب في طريقنا إلى الأهرامات الطينية الترابية

من كتابي لأن الحقيبة كانت جدا ثقيلة وطلبت منه أن يأخذها إلى البيت و سوف نزورهم في الساعة السابعة مساءا .

قال أهلا ومرحبا بكم و خرج متوجها إلى بيته .

أثناء صعودنا إلى مدينة أوبر بوتسن

و بعد أن إرتحنا جيدا ذهبنا مشيا على الأقدام في الموعد المحدد ، حيث رحبت بنا عقيلته و صديقه النمساوي مع زوجته .

منظر جميل أثنا صعودنا إلى مدينة أوبر بوتسن

في طريقنا إلى الأهرامات الطينية

أخبرني الصديق بيتر رايش بأن والدته و أخته تتمتعان في إجازة خارج بوتسن و أنه سيوصل لهما الهدايا و نسخة من كتابي .

في طريقنا إلى الأهرامات الطينية و الترابية

إتفقت مع بيتر على أن يجلب لي كل السجلات و الصور إلى شقتنا لكي أصورها و أدرسها و أشتغل عليها ، وقت فراغي .

في طريقنا إلى الأهرامات الطينية والترابية

قررنا ، زوجتي و أنا ، أن نسافر صباح 12 سبتمبر 2011 إلى مدينتي

الغيوم في طريقنا إلى الأهرامات الطينية و الترابية

أوبربوتسن و كلوبن شتاين لزيارة الأهرامات الطينية الترابية العجيبة .

الأهرامات الطينية و الترابية من البعد

و في الساعة الثامنة و أربعين دقيقة غادرنا منزل بيتر و ذهبنا إلى شقتنا .

هكذا تبدو أعمدة الأهرامات الطينية والترابية وعلى قمتها صخور ضخمة لوقايتها

و بعد ذلك قمت بين الساعة التاسعة و أربعين دقيقة بالتقاط صورا جميلة للقمر .

زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 2011

جلسنا أمام شقتنا في الحديقة نراقب السماء والنجوم و القمر إلى أن غلبنا النعاس .

أفقنا مبكرين صباح الإثنين الموافق 12 سبتمبر و تناولنا الفطور أمام شقتنا في

الهواء الطلق وكنا نتمتع كثيرا برؤية المناظر الخلابة والزهور و عناقيد العنب المتدلية .

زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 2011

حملت معي كامرتين و ذهبت مع زوجتي إلى موقف حافلة النقل ( الباص ) فوصلنا محطة العربة الكهربائية .

واشترينا تذكرتين لمدة أسبوع نستطيع من خلالهما ركوب الحافلات و العربات

الكهربائية و القطارات وزيارة متاحف جنوب تيرول . وكان ثمن كل تذكرة 25 يورو .

وعلى الفور ركبنا العربة الكهربائية و صعدنا إلى منطقة ريتن و وصلنا مدينة

أوبربوتسن بعد سير 13 دقيقة وارتفاع ألف متر تقريبا .

كان جدار محطة العربة الكهربائية مزينا برسومات و لوحات أطفال مدارس بوتسن

زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 2011

و أوبر بوتسن حيث قمت للمرة الثانية بالتقاط عدة صور لإبداعات الأطفال .

ثم ذهبنا إلى محطة القطار المكون من عربيتين كبيرتين وأحيانا من عربة واحدة .

وهذا القطار كان يسير على سكة واحدة أي لا يقابله قطار اخر ، وهو قديم .

و صلنا مدينة كلوبن شتاين في الساعة الحادية عشر ، و توجهنا إلى منطقة حافلة

النقل لكي تنقلنا إلى منطقة الأهرامات الطينية التي تبعد عن كلوبن شتاين بمسافة عشرين كيلومترا .

زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 2011

أخبرنا سائق الحافلة علينا السير حوالي 30 دقيقة إلى الأهرامات الطينية ، نزلنا من الحافلة واتجهنا نحو طريق الأهرامات .

وفي أثناء سيرنا إلتقطنا صورا للمناظر الجميلة إلى أن وصلنا الأهرامات الطينية النادرة والعجيبة .

منظر من الجو لمدينة بوتسن

تنشأ هذه الأهرامات الطينية والترابية عندما تتساقط الأمطار الكثيفة المصحوبة برياح شديدة على الجبال الشامخة

فتذيب الطين وتسقط أطنان منه و تحدث شقوق بين صخور الجبال و تسقط هي

أيضا ويتراكم الطين بادئ الأمر على هيئة أعمدة . وعلى رأس أو قمة كثير من

الأعمدة شاهدنا وجود صخور ضخمة واقية وكأن العمود يرتدي قبعة
    ( سبحان الله ) .

و بمرور مواسم الأمطار والثلوج والرياح الشديدة والأعاصير وجفاف وحر الهواء تتصلب وتنمو هذه الأهرام و تكبر شيئا فشيئا .

و الصخرة هي لحماية العمود من عوامل التعرية والتاكل ، فإذا سقطت الصخرة

ينهار و يذوب العمود الطيني إذا لم يكن جافا و متصلبا لفترة كافية .

تعتبر الأهرامات الطينية والترابية في منطقة جنوب تيرول من أشهر الأهرامات الطينية والترابية في العالم .

تفضلوا بقبول فائق ودي واحترامي

د .عدنان

ألمانيا في 22 سبتمبر 2011
  2. tal omri
    23-09-2011, 01:30 AM

رد: زيارتنا الرائعة للأهرامات الطينية الترابية في مدينة كلوبن شتاين 12سبتمبر 201