123

أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن

نصائح رجيم لتخفيف الوزن والكرش والبطن ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. نوارة
    14-12-2006, 10:13 PM

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    [I][/I]أفضل الاستراتيجيات لإنقاص الوزن



    نعم ، بإمكانك إنقاص وزنك إلى المستوى الصحي والمحافظة عليه كذلك . بالرغم من الأخبار المثبطة للعزيمة عن فشل العديد من البرامج الغذائية ، وتفاقم مشكلة البدانة التي يواجهها الأمريكيون ، فقد بدأ الباحثون أخيرا بتحديد الاستراتيجيات الناجحة وتمييزها عن الأخرى الفاشلة ، للمساعدة على التحكم بالوزن لمدى طويل .

    دعنا نبدأ بالأخبار السيئة . " وزنك يعكس شخصيتك " . هذا القول هو أوسع الأقوال انتشارا ، وأقدرها على الهدم ، في الحضارة المعاصرة . ولكن ، ويا للسخرية ، يبدو أن انهماكنا بوزننا وإعجابنا الشديد بالأجسام النحيفة يؤدي إلى زيادة البدانة . خلال اخر عقدين من القرن العشرين ، ارتفعت نسبة زيادة الوزن والبدانة بين البالغين في المجتمع الأمريكي من 47 % إلى 61 % . والأسوأ من ذلك هو أن نسبة البدانة الحقة ارتفعت خلال نفس المدة من 15 % غلى 27 % .



    يواجه العديد من الأمريكيين صعوبة في التحكم بأوزانهم ، ولكن ذلك لا يعزى إلى عدم بذلهم الجهود اللازمة أو عدم بذل المحاولة . سيتبع حوالي 50 مليون أمريكي برامج حمية غذائية هذا العام ، وسيتقيدون بنصائح ينشدونها من الكتب وخبراء الحمية في التلفزيونات ومجموعات المساندة والبرامج الطبية . تفيد المجلات النسائية أن 95 % من القارئات يتبعن حمية غذائية . الأشخاص الذين يبذلون جهودا يائسة لإنقاص أوزانهم حولوا نشاطات إنقاص الوزن إلى صناعة مزدهرة تبلغ وارداتها السنوية 33 بليون دولار . مع أن بعض هؤلاء الناس سينجحون في إنقاص أوزانهم ، تقول الدراسات أن قلة منهم لا تزيد على 5 % سيستطيعون المحافظة على أوزانهم الجديدة . يحذر المركز الوطني للإحصاءات الصحية أن إنقاص الوزن عن طريق الحمية المعتمدة على تخفيض السعرات الحرارية يكون في نهاية المطاف غير فعال .



    ولكن، هل هذا يعني أن لا طائل وراء الحمية ؟ طبعا ، كلا . الحمية الغذائية ناجحة، ولكن برنامج المحافظة على الوزن بعد إنقاصه هو الذي يفشل . هذا ما يقوله الدكتور ارثر فرانك ، المدير الطبي لبرنامج التعامل مع البدانة في جامعة جورج واشنطن . أغلب الناس الذين يتبعون برنامجا لإنقاص الوزن يواظبون عليه ، وأغلب الناس الذين يواظبون على برامجهم ينقصون وزنهم فعلا . المشكلة هي أن أغلب الناس ، مع كل هذا ، يواجهون صعوبات في المحافظة على وزنهم بعد إنقاصه . الفكرة القائلة بأن الحمية الغذائية لا تنجح ، هي في الواقع طريقة ملتوية للقول بأنه ليس هناك من طريقة سحرية للمحافظة على الوزن بعد إنقاصه . البدانة حالة مستعصية تستوجب الرعاية على مدى الحياة .



    تحذيرات بصدد الغش

    عند الكلام عن برامج إنقاص الوزن ، تقول إدارة الغذاء والدواء إنه يجب الحذر من الدعايات التي تحتوي كلمات كالتالية :

    § سهل

    § هين

    § مضمون

    § معجزة

    § سحري

    § نجاح مفاجيء

    § اكتشاف جديد

    § يكتنفه الغموض

    § غير عادي

    § سري

    § يقتصر على ...

    § قديم



    علاوة على ذلك ، فالدراسات التي تقول إن أغلب الناس يستردون ما ينقصونه من وزنهم لا ينطبق قولها على السواد الأعظم منا ، لأن هذه الدراسات تمت من خلال برامج تحليلية طبية عن أشخاص يعانون من البدانة الشديدة . أغلب الناس الذين ينجحون في إنقاص وزنهم ، يفعلون ذلك بمفردهم وبجهودهم الخاصة دون مساعدة أحد ، وقل أن تشملهم الدراسات . كما أنه لا تتوفر لنا أية معلومات عن النتائج التي يحققها أفراد يتدربون كل على انفراد على يد طبيب أو أخصائي تغذية أو أخصائي حمية غذائية . لذلك هناك أسباب لتفاؤل الأشخاص الذين يتبعون برامج حمية بأنفسهم دون رعاية من أحد.



    السر في النجاح في إنقاص الوزن هو أن تجد الإستراتيجية الغذائية التي تعطيك أنت أفضل النتائج . الأشخاص الذين يعانون من مشاكل زيادة الوزن يحتاجون إلى الوسائل التي تمكنهم من اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن كيفية إنقاص الوزن . لا بأس في الشك والحذر المبني على أساس صحيح . إحذر من معجزات إنقاص الوزن التي يدعيها البعض ، ويروج لها بعناوين مثل : " انقص وزنك وأنت نائم . تناول من الأكل كل ما تريد وحقق النحافة . هذا الأسلوب السري سينجح حيث أخفق سواه ". إذا بدا وصف أي نظام حمية أنه جيد لدرجة لا تصدق فالأرجح أنه فعلا غير صادق .



    أنواع برامج إنقاص الوزن

    كي تستطيع إنقاص وزنك والمحافظة عليه بعد تنقيصه ، يجب أن تعرف مختلف أنواع البرامج المتوفرة والأجزاء المهمة من كل برنامج جيد . اطلاعك على هذه المعلومات يساعدك على اختيار أو تصميم برنامج يعود عليك بالنتائج المرجوة .هناك ثلاثة أنواع من برامج إنقاص الوزن ، وهي : البرامج التي يصممها الشخص لنفسه بنفسه ، والبرامج غير الخاضعة لإشراف طبي ، والبرامج الخاضعة لإشراف طبي .



    البرامج التي يصممها الشخص لنفسه بنفسه

    أي مجهود لإنقاص الوزن تبذله أنت بنفسك ، أو مع مجموعة من الأشخاص الذين يطابق تفكيرهم تفكيرك ، بواسطة جماعات المساندة أو موقع إلكتروني أو مركز اجتماعي – هذا كله يندرج في فئة البرامج التي يصممها الشخص بنفسه . الأفراد الذين يتبعون برنامجا من هذه الفئة يعتمدون على رأيهم الشخصي ، وعلى نصيحة جماعات المساندة ، وعلى إرشادات كتب الحمية الغذائية . ( ملاحظة : كتب الحمية الغذائية ليست جميعها مصدرا موثوقا للمعلومات عن إنقاص الوزن ) .



    البرامج غير الخاضعة لإشراف طبي

    قد تكون هذه البرامج غير تجارية ، وقد تكون تجارية تشغلها محلات من القطاع الخاص متخصصة بإنقاص الوزن تستخدم كتب ونشرات يعدها أخصائيو العناية الطبية . تستخدم هذه البرامج أيضا مستشارين (ليسو أخصائيين في العناية الطبية ، وقد يقوموا أو لا يقوموا بتدريبهم) يقدمون الخدمات اللازمة . بعض البرامج تلزم المشتركين بالتقيد بالأطعمة أو مكملات الأطعمة التي توفرها هذه البرامج .



    البرامج الخاضعة لإشراف طبي

    قد يكون هذا النوع من البرامج مملوكا ، أو غير مملوك ، من قبل أفراد أو مؤسسات تجارية . تقدم خدمات هذه البرامج في مرافق للعناية الصحية ، كالمستشفيات ، ويقوم بها أخصائيون صحيون مرخصون منهم الأطباء والممرضات وأخصائيو التغذية وأخصائيو الطب النفسي .



    أنواع الخدمات

    بعض البرامج الخاضعة للإشراف الطبي تستخدم أخصائي صحة واحد يعمل بمفرده، وبعضها الاخر تستخدم مجموعة أخصائيين يعملون معا في تقديم الخدمات إلى المشتركين . تقدم هذه البرامج خدمات في التثقيف الغذائي ، والعناية الصحية ، وعلاج التغيير السلوكي ، والنشاطات البدنية .



    اختيار نظام الحمية



    إذا اتخذت قرارا بأنه حان الوقت لإنقاص وزنك ، يصبح السؤال المهم المطروح أمامك هو كيف تحقق ذلك ؟ مئات برامج الحمية ، التي تسعى إلى جلب انتباهك ، ترتكز على المباديء الأساسية التي تقتضي تخفيف الدهنيات ، وتنقيص السعرات الحرارية ، وزيادة الألياف . في أي وقت تسأل تجد أن ما يزيد على 450 كتاب حمية موجودة تحت الطبع في السنة ، وأن ثمانية ملايين أمريكي ينتسبون إلى الاف المراكز التجارية للحمية الغذائية للاشتراك في برامج أعدت لإنقاص الوزن . يمكن تقسيم هذه الخيارات جميعها إلى الأربع فئات التالية :



    · الجهود الفردية (الاعتماد على الذات) ، حيث يقوم الشخص بإتباع البرنامج منفردا مستعينا بكتب الحمية ومساعدة مجموعات المساندة .

    · برامج بدون إشراف طبي تستخدم مستشارين يدربون المنتسبين على أساليب إنقاص الوزن والتغذية .

    · برامج خاضعة لإشراف طبي ، تستخدم أطباء مرخصين يقدمون الأدوية ويجرون عمليات جراحية .

    · برنامج الاستشارة شخص لشخص ، يقدم فيها أخصائي تغذية مرخص الاستشارة لكل شخص بمفردة وعلى حدة .



    الخيارات المتوفرة كثيرة للغاية ، لأن صناعة إنقاص الوزن غير منظمة . إلا أن المساعدة متوفرة للجميع على شكل ارشادات بشأن الحمية الفعالة يصدرها المعهد الطبي التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم . يقول الدكتور فرانك المشترك في تأليف الإرشادات إن النظام الحالي مشوش ، فالبرامج لا توفر للمشتركين المعلومات التي تمكنهم من اختيار البرنامج المناسب . الإرشادات تدعو أصحاب البرامج إلى إصدار معلومات شاملة عن إنقاص الوزن الطويل الأمد ، والتحسن الذي يطرأ على الأمراض المتعلقة بالبدانة ، والممارسات الصحية المتطورة .



    الإرشادات المذكورة تنصح بما يلي :



    · اختر برنامجا يفي بحاجاتك الخاصة .

    · إسأل أحد أخصائيي العناية الصحية الموثوق بهم عما إذا كان البرنامج سليما ومناسبا .

    · قم بتقييم صحتك بعناية قبل البدء بالبرنامج وخلاله .

    · تذكر أن البرامج التي يقول أصحابها إنها تأتي بنتائج بدون حمية وبدون تمارين بدنية ، تكون في الحقيقة ليست ناجحة .

    · تأكد ان أصحاب البرامج يشترطون على المرضعات ، والأطفال ، والمرضى المصابين بأمراض مستعصية ، أن يخضعوا للإشراف الطبي طيلة انتسابهم لبرامج إنقاص الوزن .

    · تأكد من أن البرنامج يتضمن القدر الكافي من التمارين البدنية._



    lمنقوووووو ل للفائدة

    تحياتي
  2. روح الورد
    15-12-2006, 11:00 AM

    رد: . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    يسلمووووووو نواره و الله يعطيج العافيه غاليتي على الموضوع المفيد .

    دمتي بود
  3. نوارة
    15-12-2006, 01:48 PM

    رد: . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    يعطيك الف عافية


    مرورك الجميل يسعدني روح الورد


    تحياتي
  4. وزير السلطان
    09-01-2007, 05:15 AM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    يسلمووووووو يعطيك الف عافيه وبالمناسبه الله الله بالمكسرات ترى مره مفيده للتخسيس
  5. نوارة
    09-01-2007, 01:48 PM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    شكرا وله وشوق



    تسلمين على المعلومه الحلوة يعطيك العافية [/color]


    تحياتي
  6. اميرة بنت البحرين
    12-01-2007, 02:50 PM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    يعطيك العافيه على الموضوع

    بانتظار جديدك
  7. ضايع فالحب
    12-01-2007, 04:21 PM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    الله يعطيج العافية

    والله زين اي واحد متين اي هني بيستفيد منكم والله
  8. « яόħч тεнвεķ »
    12-01-2007, 05:18 PM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    مشكورة اختي علي الموضوع الحلو


  9. نوارة
    12-01-2007, 05:52 PM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    مشكورة همس الوفاء تقبلي تحياتي للمرور الحلوو
  10. نوارة
    12-01-2007, 05:53 PM

    رد : . أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن ؟؟

    أفضل الأستراتيجيات لإنقاص الوزن


    شكرا يالغلا على المرور الحلوووووو تحياتي
123