كيف تبتعد عن المعاصي و رمضان على الابواب؟ادخل فأنت في المكان الصحيح



على أبواب رمضان.. كيف تستطيع البعد عن المعاصي؟





ونحن على أبواب هذا الشهر الكريم .. كيف لنا أن نبتعد عن فعل المعاصي ؟؟!!

كيف لنا أن نرضي الله عز وجل .. ونتقرب إليه بالطاعات وفعل الخيرات ؟!!




هناك عدة وسائل مساعدة لنا وهي :-






1- الدعاء : وهو أعظم دواء , وأنفع علاج لكل بلاء .. يا أيها التائب, يا أيتها التائبة يامن يريد ترك الذنوب, ارفع يديك إلى الذي يسمع الدعاء ويكشف البلاء, لعل الله أن يرى صدقك ودموعك وتضرعك فيعينك ويمنحك القوة على ترك الذنوب قال تعالى: (وقال ربكم أدعوني استجب لكم ).




2 - المجاهدة : لا تظن أن ترك المعصية يكون بين يوم وليلة .. إن ذلك يحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة , ولكن اعلم أن المجاهدة دليل على صدقك في ترك الذنوب وربنا تبارك وتعالى يقول( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين) .




3- معرفة عواقب المعصية ونتائجها : الهم والغم والحزن والاكتئاب والضيق والوحشة بينك وبين الله وغيرها من عواقب الذنوب ..





4 - البعد عن أسباب المعاصي ومقوياتها ....




5- الحذر من رفيق السوء ...







6 - تذكر فجأة الموت : فهل تخيلت أن الموت قد يأتيك وأنت تنظر إلى القنوات ؟ لو جاءك الموت وأنت نائم عن الصلاة ؟ حينها ماذا تتمنى ؟ ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون - لعلي أعمل صالحا فيما تركت) ..


7- ذكر عندما توضع على مغسلة الأموات : عندما توضع على السرير لكي يغسلونك وأنت جثة هامدة لا تتحرك وهم يحركونك, هناك لن تنفعك الذنوب ولا السيئات .


8- تذكر عندما تحمل على الأكتاف : سوف يحملونك وأنت جنازة ... فيا سبحان الله أين قوتك ؟؟ أين شبابك ؟ أين كبريائك ؟ أين أصدقائك ؟؟ لن ينفعك هناك إلا عمل صالح قد فعلته .



9- تذكر عندما توضع في القبر : هناك يتركك الأهل والأصحاب ولكن أعمالك ستدخل معك في قبرك .. فيا ترى ما هي الأعمال التي ستكون معك في قبرك .. هل هي القنوات والملهيات والصور والمجلات؟؟


10 - تذكر العرض على الله : اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ).


11 - إذا أردت أن تترك المعصية فتذكر المرور على الصراط ..

ذلك الجسر الذي يوضع على متن جهنم .. ( أحد من السيف .. وأدق من الشعرة ) قال تعالى ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) ..

12- تذكر الميزان الذي يوضع يوم القيامة : وتوزن فيه الحسنات والسيئات, إنه ميزان دقيق

13 - تذكر الحوض الذي يكون لنبينا صلى الله عليه و اله وسلم : طوله شهر وعرضه شهر, أحلى من العسل وأبيض من اللبن , وأطيب من المسك , من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا , إن ذنوبك قد تمنعك من الشرب من ذلك الحوض , فاترك الذنوب الان .

م_ن