12

موسوعة عبير الدوائيه

مدونتي, مدونة يوميات الأعضاء, دون ما ترغب به واسترسل في افكارك بدون ان يقاطعك الاخرون
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. شروق العتمات
      21-07-2011, 01:11 AM

      موسوعة عبير الدوائيه

      موسوعة عبير الدوائيه


      موسوعة عبير الدوائيه




      هنا ان شاء الله

      وبمشيئة الرحمن
      ستكون اكبر موسوعه للدواء بأمر الله
      باللغه العربيه


      حتى تكون عونا للطلبه المتخصصين فى مجال الصيدله
      وتكون عونا فى الابحاث
      وعونا للمرضى
      بأمر الله ونحقق الافاده
      لاحظت ان المعلومات فى المنتديات عن الدواء تكون فقيره
      وبتجربه معي لم تكن ابدا مفيده



      ان شاء الله سيجمع هنا
      المعلومات عن الادويه الرئيسيه بأساميها العلميه فى كل قسم يتبع قسم الفارما


      هذه المدونه اهداء لمنتدى عبير ‏



      هذه المدونه اهداء لشخص قريب جدا على قلبي
      لعله يفيد هذا الشخص
      الذي ادعو له ان يوفقه

      الله ويكتب له الخير حيث كان


      ادعو الله ان تتقبلوا مني هذه الهديه
      ادعو الله ان يوفقني فيها
      ويعينني عليها
      الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
      اللهم اجعله عملا صالحا ولوجهك خالصا ولا تجعل لاحدا فيه شيئا
      250*300 Second
    2. شروق العتمات
      21-07-2011, 01:19 PM

      المراجع المستخدمه

      موسوعة عبير الدوائيه


      المراجع المستخدمه في هذه المدونه

      كتاب الفارماكولوجي ليبينكوت التعديل الثالث


      موسوعة عبير الدوائيه

      الموقع الطبي : www.medscape.com

      والموقع الطبي : www.drugs.com

      صلاحيتي لكتابة موضوع مثل هذا
      الحمدلله حاصله على بكالوريوس صيدله وتصنيع دوائي بفضل الله

      المعلومات المستخدمه فى هذه المدونه ان شاء الله من مصادر موثوقه يمكن الاعتماد عليها ولكن لا يعتمد عليها كليا لأختصاري بها ولكن المعلومات الموجوده صحيحه بأمر الله



      بسم الله نبدأ
    3. شروق العتمات
      21-07-2011, 01:34 PM

      1- الادويه المضاده للبكتيريا

      موسوعة عبير الدوائيه


      الانتي بكتريا
      1)-ادويه تأثر على جدار الخليه:

      أ-البيتا لاكتام
      -البنيسيلين:
      اموكسيسيلن
      امبيسيلين
      ديكلوكساسيلين

      مثال على البيتا لاكتام:
      اموكسيسيلن
      الاستخدام : يستخدم الأموكسيسلين لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض التي تسببها البكتيريا ، مثل التهابات الأذن ، والتهابات المثانة ، الالتهاب الرئوي ، والسيلان ، وكولاي أو عدوى السالمونيلا. كما تستخدم في بعض الأحيان أموكسيسيلين جنبا إلى جنب مع المضادات الحيوية كلاريثروميسين اخر يسمى (Biaxin) في علاج قرحة المعدة التي تسببها العدوى هيليكوباكتر بيلوري. يستخدم أحيانا هذا المزيج مع حمض المعدة المخفض دعا lansoprazole (Prevacid)

      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات: لا يستخدم هذا الدواء فى حالات حساسية دوائية أو البنسلين من المضادات الحيوية الأخرى ، مثل الأمبيسيلين (Omnipen ، Principen) ، ديكلوكساسيلين (Dycill ، Dynapen) ، أوكساسيلين (Bactocill) ، البنسلين .

      ، وايضا كان لديك حساسية من السيفالوسبورينات مثل Omnicef ​​، Cefzil ، Ceftin ، Keflex ،. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك الربو وأمراض الكلى أو الكبد ، نزيف أو اضطراب تخثر الدم ، كريات الدم البيضاء (وتسمى أيضا "مونو") ، أو أي نوع من الحساسية.

      يمكن أموكسيسيلين تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية.. يأخذ هذا الدواء لمدة المنصوص عليها في كامل من الزمن. قد يحسن الأعراض قبل أن يتم تطهيرها تماما من المرض. أموكسيسيلين لا يعالج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا..

      يمكن أن يسبب الاسهال الأدوية المضادات الحيوية ، والتي قد تكون علامة على حدوث عدوى جديدة. ، التوقف عن تناول الأموكسيسلين اذا وجد الاسهال المائي أو دموي واستدعاء الطبيب. لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يكن الطبيب اوصى بذلك.

      .

      من المتفق عليه ان الاموكسيسيلن لا يضر بالجنين .. أموكسيسيلين يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر الطفل الرضيع.


      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض" رج الزجاجه قبل الاستخدام , اذا كان الدواء لعلاج السيلان يجب التحليل للزهري والامراض التى تنقل بالعدوى الجنسيه , يجب اخذ الجرعه كامله حتى واذا حدث تحسن بعد فتره من اخذ العلاج, قد يسبب هذا الدواء تغير فى نتائج التحليل , يخزن فى درجة حرارة الغرفه بعيدا عن الرطوبه والحراره والضوء , والسائل يخزن فى الثلاجه ولكن لا يجمد , يجب التخلص من الاموكسيسيلن السائل اذا لم يستخدم فى خلال 14 يوم من مزجه فى الصيدليه , لا يستخدم لعلاج الامراض الفيروسيه مثل البرد والانفلونزا

      الاعراض الجانبيه للاموكسيسيلن: من اخطر الاعراض الجانبيه حساسية الاموكسيسيلن واعراضها صعوبة في التنفس ؛ تورم الوجه ، والشفتين واللسان أو الحلق ,, ومن الاعراض الخطيره : بقع بيضاء أو قروح داخل الفم أو على الشفاه , الحمى ، وتورم الغدد ، والطفح الجلدي أو الحكة والام في المفاصل ، أو الشعور بالمرض العامة ؛, تقشير عنيفا ، والطفح جلدي أحمر ؛ ، اصفرار العينين لون بول داكن ، وخز شديد ، خدر ، وألم وضعف العضلات ، أو كدمات ونزيف غير عادي (الأنف والفم والمهبل ، أو المستقيم) ، الاثار الجانبية أقل خطورة أموكسيسيلين ما يلي : الام في المعدة والغثيان والقيء ؛ حكة المهبل ؛ صداع ،

      الأدوية الأخرى التي تؤثر على الأموكسيسيلين: بالبروبنيسيد (Benemid) ؛ادوية منع تجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين) ؛
      مضاد حيوي مثل أزيثروميسين (Zithromax) ، كلاريثروميسين (Biaxin) ، اريثروميسين (EES ، EryPed ، ريها التبويب ، الاريثروسين) ، أو telithromycin (Ketek) ؛
      السلفا (Bactrim ، Gantanol ، Gantrisin ، Septra ، SMX - TMP ، وغيرها) ، أو
      مضاد حيوي التتراسيكلين مثل ديميكلوسيكلين (Declomycin) ، الدوكسيسيكلين (Adoxa ، Doryx ، Oracea ، Vibramycin) ، المينوسيكلين (Dynacin ، Minocin ، Solodyn ، Vectrin) ، أو التتراسيكلين (Brodspec ، Panmycin ، Sumycin ، Tetracap).


      متوفر فى الصيدليات باسم: Amoxil ، Moxatag ، Trimox ، Wymox




      -سيفالوسبورن
      الجيل الاول

      سيفاليكسين
      الاستخدام: ويستخدم سيفاليكسين لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا ، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، والتهابات الأذن ، والتهابات الجلد ، والتهابات المسالك البولية.

      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات:لا تستخدم هذا فى حالة وجود حساسية من سيفاليكسين ، أو المضادات الحيوية مشابهة ، مثل Ceclor ، Ceftin ، Cefzil ، Duricef ، Fortaz ، Omnicef ​​، Spectracef ، Suprax ، وغيرها.

      يجب الحذر فى حالات أمراض الكلى او الكبد ، والمعدة أو الاضطرابات المعوية مثل التهاب القولون ، والسكري ، أو إذا كنت يعانون من سوء التغذية.

      يأخذ هذا الدواء لكامل مدة الزمنية التي يحددها الطبيب. الأعراض قد تتحسن قبل أن يتم علاج العدوى تماما. سيفاليكسين لا يعالج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا
      سيفاليكسين السائل يحتوي على السكر. وهذا قد يؤثر على المرضى المصابين بداء السكري.

      من المتفق عليه انه ليس ضار على الجنين. سيفاليكسين يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر الطفل.


      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض: تستخدم الجرعه تماما حسب الصرف. لا تستخدم الدواء في مبالغ أكبر ، أو استخدامه لمدة أطول مما أوصى به الطبيب. اتبع التعليمات على الوصفة
      تأخذ سيفاليكسين مع كوب كامل من الماء.

      حل قرص سيفاليكسين في كمية صغيرة من الماء ، حوالي 2 ملاعق شاي. تحريك هذا الخليط والشراب كل الجرعه على الفور. للتأكد من حصولك على الجرعة بأكملها ، إضافة الماء أكثر من ذلك بقليل لنفس الدوامة ، الشراب على الفور.

      رج الزجاجه جيدا قبل قياس الجرعة. للتأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة.

      تأخذ سيفاليكسين لمدة الزمنية التي يحددها الطبيب. الأعراض قد تتحسن قبل أن يتم علاج العدوى تماما. سيفاليكسين ليس لعلاج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا.

      السيفاليكسين يؤثر على النتائج الطبيه

      تخزين الاقراص والكبسولات في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. تخزين الأدوية السائلة في الثلاجة. يجب التخلص من الاموكسيسيلن السائل اذا لم يستخدم فى خلال 14 يوم من مزجه فى الصيدليه



      الاعراض الجانبيه: (نفس اعراض الاموكسيسيلن)
      الأدوية الأخرى التي تؤثرعلى السيفاليكسين: ومنع تجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين) ؛الميتفورمين (Fortamet ، Glucophage ، Riomet ، Actoplus ، الأفانداميت ، Metaglip) ، أو بالبروبنيسيد (Benemid).


      متوفر فى الصيدليات باسم: Keflex ، Panixine ، Biocef ، Zartan


      الجيل الثاني
      سيفاكلور

      الجيل الثالث
      سيفيدينير

      الجيل الرابع
      سيفيبيم

      -كاربابينيم
      اميبينيم

      -مونوباكتام
      ازترونام




      ب-مضادات اخرى
      فانكوميسين










      يتبع
    4. شروق العتمات
      21-07-2011, 01:53 PM

      تابع : مضادات البكتيريا

      موسوعة عبير الدوائيه


      2) ادويه تؤثر على صناعة البروتين

      ا-تيتراسيكلين
      تيتراسيكلين


      الاستخدام :ويستخدم لعلاج العديد من الالتهابات البكتيرية المختلفة ، مثل التهابات المسالك البولية ، حب الشباب ، والسيلان ، والكلاميديا ​​
      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات :لا تستخدم التتراسيكلين فى حالة الحمل. ويمكن أن يسبب ضررا للطفل ، بما في ذلك تلون دائم للأسنان في وقت لاحق في الحياة. يمكن التتراسيكلين تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية. استخدام الطريقة الثانية لتحديد النسل. التتراسيكلين يمر في حليب الثدي ويمكن أن تؤثر على نمو العظام والأسنان للطفل الرضيع.. لا يستخدم هذا الدواء لطفل تقل أعمارهم عن 8 سنوات. يمكن أن يسبب التتراسيكلين دائم الاصفرار أو الشيب للأسنان ، وأنها يمكن أن تؤثر على نمو الطفل.

      يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية (المصابيح الشمسية). التتراسيكلين يمكن أن يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس قد يؤدي إلى حروق و. استخدام واقية من الشمس
      (
      SPF
      الحد الأدنى 15) ، وارتداء الملابس الواقية عند التعرض للشمس.

      لا تأخذ مكملات الحديد والفيتامينات والمكملات الكالسيوم ومضادات الحموضة ، أو المسهلات في حدود 2 ساعة قبل أو بعد أخذ التتراسيكلين. يمكن لهذه المنتجات جعل هذا الدواء أقل فعالية.

      رمي بعيدا أي التتراسيكلين غير المستخدمة عندما تنتهي أو عندما لم تعد هناك حاجة لها. لا تأخذ هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية على الملصق. يمكن أن يسبب امراض خطيرة اذا اخد بعد انتهاء الصلاحيه فممكن يؤدي إلى تلف الكلى.

      لا يستخدم هذا الدواء فى حالات الحساسية من التتراسيكلين ، أو الأدوية المشابهة مثل ديميكلوسيكلين (
      Declomycin) ، الدوكسيسيكلين (Adoxa ، Doryx ، Oracea ، Vibramycin) ، أو المينوسيكلين (Dynacin ، Minocin ، Solodyn ، Vectrin). يجب اخذ الحذر والحيطه فى حالات الكبد أو أمراض الكلى. قد لا يكون قادرا على اتخاذ هذا الدواء ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة أثناء العلاج.

      إذا كنت تستخدم التتراسيكلين لعلاج السيلان ، يجب التاكد من عدوم وجود الزهري ،

      التتراسكلين تسبب ضررا على الجنين ، بما في ذلك تلون دائم للأسنان في وقت لاحق في الحياة. لا تستخدم التتراسيكلين دون موافقة الطبيب فى حالات الحمل
      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض":.
      أخذ التتراسيكلين مع كوب كامل من الماء

      يأخذ هذا الدواء على معدة فارغة ، على الأقل 1 أو 2 ساعة قبل او بعد من وجبات الطعام.

      لا تأخذ التتراسيكلين مع الحليب أو منتجات الألبان الأخرى ، ما لم يكن الطبيب قد قال لك. منتجات الألبان يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك لامتصاص الدواء.

      يجب رج الزجاجه جيدا قبل الاستخداك. للتأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة ، أخذ التتراسيكلين مدة الزمنية كامله التي يحددها الطبيب. الأعراض قد تتحسن قبل أن يتم علاج العدوى تماما. والتتراسيكلين لا يستخدم لعلاج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا.

      . قد يحتاج المريض الى التوقف عن استخدام الدواء لفترة قصيرة فى حالة اجراء اى جراحه


      تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

      الاعراض الجانبيه للتيتراسيكلين : من اخطر الاعراض الجانبيه حساسية الاموكسيسيلن واعراضها صعوبة في التنفس ؛ تورم الوجه ، والشفتين واللسان أو الحلق ,, الاثار الجانبية الخطيرة : الصداع الشديد ، والدوخة ، وعدم وضوح الرؤية ؛الحمى ، والقشعريرة ، والام في الجسم ، وأعراض الانفلونزا ؛ تقشير عنيفا ، ، والطفح الجلدي أحمر ؛ التبول أقل من المعتاد ، أو لا على الإطلاق ؛ الجلد شاحب مصفر ، اللون البول داكن، ألم حاد في المعدة العلوية تمتد الى الغثيان ، والتقيؤ مرة أخرى ، وسرعة دقات القلب ؛ فقدان الشهية ، واليرقان (الاصفرار من الجلد أو العينين) ، الاثار الجانبية التتراسيكلين أقل خطورة ما يلي : قروح أو تورم في المنطقه التناسلية أو المستقيم ؛الغثيان الخفيف والقيء والاسهال ، أو اضطراب في المعدة ؛ بقع بيضاء أو قروح داخل الفم أو على الشفاه تورم اللسان ، صعوبة في البلع حكة المهبل

      الأدوية الأخرى التي تؤثر على التيرتراسيكلين : • أدوية خفض الكوليسترول مثل الكولسترامين (Prevalite ، Questran) أو كوليستيبول (Colestid) ؛

      • الايزوتريتنون (اكوتاني) ؛

      • ترتينوين (رينوفا ، ريتين ألف ،
      Vesanoid) ؛

      • مضاد للحموضة مثل
      Tums ، Rolaids ، الحليب من أكسيد المغنيسيوم ، مالوكس ، وغيرهم ؛

      • المنتجات التي تحتوي على
      subsalicylate البزموت مثل بيبتو - Bismol ؛

      • المعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنيزيوم ، وأكثر من دون وصفة طبية الفيتامينات والمكملات المعدنية ؛

      • ومنع تجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين) ،

      • مضاد حيوي مثل البنسلين أموكسيسيلين (
      Amoxil ، Trimox ، وغيرهم) والبنسلين (BeePen - VK ،) ، ديكلوكساسيلين (Dynapen) ، كربنيسيلين (Geocillin) ، أوكساسيلين (Bactocill) ، وغيرها.

      متوفر فى الصيدليات باسم :Panmycin ، , Ala- Tet ,Sumycin



      ب-امينوجليكوسيد
      جينتاميسين
      نيوميسين
      سترتوميسين

      جينتاميسين

      الاستخدام : علاج الالتهابات الجرثوميه الحاده أو الخطيرة.



      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات: جنتاميسين قد تتسبب في تلف الكلى و / أو الأعصاب. يجب رصد مستويات وظائف الكلى والمخدرات في الدم مع اختبارات الدم أثناء العلاج. أخبر طبيبك إذا كنت تواجه فقدان السمع ، دوار ، خدر ، وخز الجلد ، وارتعاش العضلات ، أو النوبات التي قد تكون علامات تلف العصب. لا يستخدم جنتاميسين فى هذه الحالات الا بعد استشارة الطبيب : • أمراض الكلى ؛ • فقدان السمع أو فقدان التوازن بسبب مشاكل في الأذن ؛ • مرض باركنسون ، أو • اضطراب الاعصاب مثل الوهن العضلي الشديد.

      قد لا يكون المريض قادر على استخدام الجنتاميسين ، أو قد يحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة أثناء العلاج إذا كان لديه أي من المذكور أعلاه.

      لا يستخدم جنتاميسين دون استشارة الطبيب فى حالة الحمل أو احتمال حدوث حمل أثناء العلاج. لا يستخدم جنتاميسين دون التحدث مع الطبيب إذا كانت الرضاعة الطبيعية للطفل




      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض":. لا يستخدم جنتاميسين التي تغير لونها ، واذا وجد اي جسيمات غريبه ، أو تبدو مختلفة عن الجرعات السابقة. رمي بعيدا أي جنتاميسين غير مستخدمة بعد فترة من الوقت يحددها الطبيب أو الصيدلي.

      الترطيب الكافي مهم خلال فترة العلاج مع الجنتاميسين. يمكن إعطاء سوائل عن طريق الوريد أثناء العلاج.

      من المهم أن يعطى الدواء على جدول منتظم وكامل المبلغ الزمنية التي يحددها الطبيب.

      جنتاميسين قد تتسبب في تلف الكلى و / أو الأعصاب. يمكن رصد مستويات وظائف الكلى والمخدرات في الدم مع اختبارات الدم أثناء العلاج.
      أخبر طبيبك إذا كنت تواجه فقدان السمع ، دوار ، خدر ، وخز الجلد ، وارتعاش العضلات ، أو النوبات التي قد تكون علامات تلف العصب.

      التخلص من الإبر والمحاقن المستخدمة في وعاء وبعيدا عن متناول الأطفال.





      الاعراض الجانبيه للجينتاميسين: إذا واجه المريض أي من الأعراض الجانبية الخطيرة التالية ، يجب التوقف عن اتخاذ جنتاميسين واستدعاء العناية الطبية الطارئة :
      • اعراض حساسيه (ضيق في التنفس ؛ إغلاق الحلق ؛ خلايا ؛ تورم في الشفتين ، الوجه أو اللسان ، طفح جلدي ، أو الإغماء) ؛

      • البول قليلة أو معدومة ؛

      • انخفاض السمع أو رنين في الاذان ؛

      • الدوخة ، والحماقات ، أو عدم الثبات ؛

      • خدر ، وخز الجلد ، وارتعاش العضلات ، أو النوبات ، أو

      • إسهال مائي حاد وتقلصات في البطن.

      ، والاثار الجانبية أقل خطورة من الأرجح أن تحدث. مواصلة اتخاذ جنتاميسين واخبار الطبيب

      • زيادة العطش ؛

      • فقدان الشهية ؛

      • الغثيان أو القيء ؛

      • طفح جلدي

      الأدوية الأخرى التي تؤثر على الجينتاميسين :يمكن للعقاقير أخرى ، ولا سيما تلك التي تؤثر على الكلى ، والتفاعل مع الجنتاميسين مما أدى إلى اثار جانبية خطيرة و / أو فعالية انخفض. لا تأخذ أي وصفة طبية أخرى أو أكثر من دون وصفة طبية ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية ، دون التحدث الى الطبيب أثناء العلاج مع الجنتاميسين
      متوفر فى الصيدليات باسمGaramycin ، Cidomycin ، Septopal
      جاراميسين سيندوميسين سيبتوبال












      ج-ماكروليدز/كيتولايدز
      كلاريسروميسين

      و-كلورامفينيكول

      ي-كلينداميسين



      ويتبع
    5. شروق العتمات
      21-07-2011, 07:49 PM

      تابع مضادات البكتريا

      موسوعة عبير الدوائيه


      3) الكينولون ومضادات الفوليك اسيد ومطهرات مجرى البول


      ا-فلوروكينولون
      الجيل الاول
      ناليديكسيك اسيد

      الجيل الثاني:
      سيبروفلوكساسين
      نورفلوكساسين
      اوفلوكساسين

      الجيل الثالث
      ليفوفلوكساسين


      الجيل الرابع
      موكسيفلوكساسين

      الاستخدام:يستخدم موكسيفلوكساسين لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية.


      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات:
      يجب أن لا يستخدم هذا الدواء إذا كان لدي المريض تاريخا من الوهن العضلي الشديد ، أو إذا كان لديه حساسية للمضادات الحيوية موكسيفلوكساسين أو ما شابه ذلك مثل السيبروفلوكساسين (سيبرو) ، gemifloxacin (Factive) ، levofloxacin (Levaquin) ، أوفلوكساسين (Floxin) ، النورفلوكساسين (Noroxin ) ، وغيرها.
      قبل اتخاذ موكسيفلوكساسين ، يجب الحذر إذا كان لدي المريض اضطراب في ضربات القلب والكلى أو مرض الكبد ، ، وانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم) ، وضعف العضلات أو صعوبة في التنفس ، ،
      تجنب اتخاذ مضادات الحموضة ، وفيتامين أو المكملات المعدنية ، sucralfate (Carafate) ، أو مسحوق ديدانوزين (Videx) أو أقراص مضغ في غضون 8 ساعات قبل أو بعد 4 ساعات من جرعة موكسيفلوكساسين. يمكن لهذه الأدوية الأخرى التي تجعل موكسيفلوكساسين أقل فعالية بكثير عندما تؤخذ في نفس الوقت.
      يمكن موكسيفلوكساسين ان يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس. تجنب التعرض لأشعة الشمس ، ومصابيح أشعة الشمس ،

      موكسيفلوكساسين قد يسبب تورم أو تمزق في وتر (الألياف التي تربط العظام والعضلات في الجسم) ، وخصوصا في وتر أخيل من كعب. قد تكون هذه الاثار أكثر احتمالا أن يحدث فى المرضى أكثر من 60 عاما ، إذا كان المريض يأخذ أدوية الستيرويد ، أو إذا كان لديك الكلى ، القلب ، أو زرع الرئة التوقف عن تناول موكسيفلوكساسين واستدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك ألم مفاجئ وتورم ، ، وصلابة ، أو مشاكل في أي من حركة المفاصل.



      موكسيفلوكساسين يحمل فئة C تأثيرا على الحمل. غير معروف ان إذا كان موكسيفلوكساسين يلحق الضرر بالجنين او لا.
      ليس معروفا ما إذا كان موكسيفلوكساسين يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن تضر الى وقف الرضاعه. يجب أن لا يرضعن اثناء استخدام موكسيفلوكساسين

      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض :تأخذ تماما على النحو الذي يحدده الطبيب.
      لا تأخذ كميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. اتبع التعليمات على الوصفة

      تأخذ موكسيفلوكساسين كاملة مع كوب من الماء (8 أونصات). شرب عدة كؤوس اضافية من السوائل كل يوم وأنت تأخذ موكسيفلوكساسين.
      يمكن أن تؤخذ موكسيفلوكساسين مع او بدون الطعام ، ولكن في الوقت نفسه كل يوم.

      يأخذ هذا الدواء لمدة المنصوص عليها في كامل من الزمن. قد يحسن الأعراض قبل أن يتم تطهيرها تماما من المرض.. لا يعالج الموكسيفلوكساين العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا.
      تخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة

      الاعراض الجانبيه للموكسيفلوكساسين: يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا وجد أي من هذه العلامات "الحساسية" : ؛ صعوبة في التنفس ؛ تورم فى الوجه ، والشفتين واللسان أو الحلق.
      يجب التوقف عن استخدام موكسيفلوكساسين واستدعاء الطبيب على الفور إذا وجد اثار جانبية خطيرة مثل :
      • دوار شديد ، وإغماء ، سرعة النبض

      • ألم مفاجئ ، وكدمات وتورم ، ، وصلابة ، أو فقدان الحركة في أي من المفاصل ؛

      • الاسهال المائي أو دموية ؛

      • الارتباك ، والهلوسة والاكتئاب ، والأرق أو الكوابيس ، والأفكار غير عادية أو السلوك ، ودوخة ؛

      • ضبط (التشنجات) ؛

      • شحوب الجلد ، اللون قاتم للبول ، حمى ، ضعف ؛

      • التبول أقل من المعتاد ؛


      • ، وخز ، أو ألم غير عادي في أي مكان في الجسم ؛.

      اثار جانبية أقل خطورة تشمل ما يلي :

      • غثيان ، إسهال خفيف ؛

      • الصداع والدوار ؛

      • عدم وضوح الرؤية ؛

      • الشعور بالتوتر والقلق ،
      • حكة الجلد الخفيف



      الأدوية الأخرى التي تؤثر على موكسيفلوكساين :
      ادوية منع تجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين ، Jantoven) ؛

      • مضاد حيوي مثل كلاريثروميسين (Biaxin) ، اريثروميسين (EES ، EryPed ، ريها التبويب ، الاريثروسين ، Pediazole) ، levofloxacin (Levaquin) ، أو البنتاميدين (NebuPent ، Pentam) ؛

      • أي كلوميبرامين المضادة للاكتئاب مثل amitriptylline (Elavil ، Vanatrip ، Limbitrol) ، (Anafranil) ، أو ديسيبرامين (Norpramin) ؛

      • الأدوية المضادة للملاريا مثل الكلوروكين (Aralen) أو الميفلوكين (Lariam) ؛

      • الدواء لمنع أو علاج الغثيان والقيء مثل dolasetron (Anzemet) ، دروبيريدول (Inapsine) ، أو أوندانسيترون (Zofran) ؛

      • الأدوية لعلاج الاضطرابات النفسية ، مثل كلوربرومازين (Thorazine) ، كلوزابين (FazaClo ، كلوزايل) ، هالوبيريدول (هالدول) ، بيموزيد (ORAP) ، ثيوريدازين (Mellaril) ، أو ziprasidone (Geodon) ؛

      • ادوية الصداع النصفي الدواء مثل سماتربتان (Imitrex ، Treximet) أو zolmitriptan (Zomig) ؛

      • الأدوية المخدرة مثل الميثادون (Methadose ، Diskets ، Dolophine) ؛

      • والأدوية المضادة للالتهاب (غير الستيرويدية المضادة للالتهابات المخدرات) مثل ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف ، Naprosyn ، Naprelan ، Treximet) ، السيليكوكسيب (سيليبريكس) ، ديكلوفيناك (Arthrotec ، Cambia ، Cataflam ، Voltaren ، ، Pennsaid ، Solareze) ، الإندوميتاسين (Indocin) ، meloxicam (Mobic) ،

      • أدوية الستيرويد (بريدنيزون وغيرها).


      متوفر فى الصيدليات باسم : افيلوكس , افيلوكس حقن وريدي









      ويتبع
    6. شروق العتمات
      21-07-2011, 07:51 PM

      تابع مضادات البكتيريا

      موسوعة عبير الدوائيه


      ب-ادويه تمنع تصنيع الفوليت
      سالفاسالازين

      الاستخدام: يؤثر على مادة في الجسم التي تسبب الالتهابات وتلف الأنسجة ، والإسهال.

      ويستخدم لعلاج التهاب القولون التقرحي الحاد.
      كما انها تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي في الأطفال والبالغين الذين تلقوا أدوية التهاب المفاصل الأخرى دون نجاح علاج الأعراض.



      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات : يجب أن لا يستخدم هذا الدواء فى حالة البورفيريا ، انسداد في المثانة أو الأمعاء ، أو إذا كان لديك حساسية من السالفاسالازين ، والمخدرات ، السلفا ، والأسبرين ، أو الساليسيلات (مثل Disalcid ، حبوب دوان وDolobid ، Salflex ، Tricosal ، وغيرها ).
      قبل استخدام sulfasalazine ، أخبر طبيبك إذا كان لديك الربو وأمراض الكلى او الكبد ، أو الجلوكوز 6 فوسفات هيدروجين (G6PD)

      ايضا الأدوية الأخرى التي تستخدمها ، خصوصا الديجوكسين (الديجيتال ، Lanoxin) ، وحمض الفوليك (Folicin ، FA - 8) ، أو فيتامين أو المكملات المعدنية التي تحتوي على حامض الفوليك.

      لا يسحق ، اويكسر ، أو يمضغ قرص sulfasalazine. حبوب منع الحمل يمكن أن يؤثر على هذا الدواء. للحصول على أفضل النتائج ، والحفاظ على استخدام الدواء وفقا لتوجيهات. سالفاسلازين لا يعالج التهاب القولون التقرحي ، ولكن يمكن أن تقلل من عدد الهجمات التي لديك. فى حالة علاج التهاب المفاصل لا توقف باقي ادوية التهاب المفاصل الا بعد امر الطبيب.
      يجب أن لا يستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من السالفا أو إذا كان المريض يعاني من :
      • انسداد في المثانة أو الأمعاء ؛

      • البورفيريا

      • إذا كان لديك حساسية للأدوية السلفا مثل (Bactrim ، Septra ، Cotrim ،) ،

      • إذا كان لديك حساسية من الأسبرين أو الساليسيلات الأخرى (مثل Disalcid ، دوان حبوب منع الحمل ، وDolobid ، Salflex ، Tricosal ، وغيرها).

      قبل استخدام sulfasalazine ، أخبر طبيبك إذا كان المريض عنده حساسيه او يعاني من:
      • الربو ؛

      • نقص الجلوكوز 6 فوسفات هيدروجين (G6PD) ؛

      • أمراض الكلى ،

      • مرض الكبد.

      إذا كان لديك أي من السابق ، قد تحتاج إلى تعديل جرعة.

      وليس من المتوقع الهيئة الحمل فئة Bباء هذا الدواء قد يكون ضار على الجنين..

      Sulfasalazine يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن يضر الطفل.

      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض :يأخذ هذا الدواء تماما كما وصف لك . تناول هذا الدواء بعد وجبة الطعام. لا يسحق ، ويكسر ، أو يمضغ قرص sulfasalazine.. قد لا تتحسن الأعراض على الفور عند بدء اتخاذ sulfasalazine ، والتي قد لا تزال بحاجة إلى الأدوية الأخرى الخاصة بك .



      الاعراض الجانبيه للسالفاسالازين :الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لدي المريض أي من هذه العلامات ""الحساسية "": ؛ صعوبة في التنفس ؛ تورم وجهك ، والشفتين واللسان أو الحلق. التوقف عن استخدام sulfasalazine
      استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لدي المريض أي من هذه الاثار الجانبية الخطيرة :
      • الحمى ، التهاب الحلق ، أو أعراض الانفلونزا الأخرى ؛

      • شاحب البشرة ، ؛

      • البول الداكن ، واليرقان (الاصفرار من الجلد أو العينين) ؛

      • ألم أو حرقة عند التبول ؛

      • التبول أقل من المعتاد ،

      • الحمى ، التهاب الحلق ، وصداع شديد ، تقشير ، وطفح جلدي أحمر.


      اثار جانبية أقل خطورة تشمل ما يلي :

      • الغثيان الخفيف والقيء والإسهال واضطرابات المعدة ؛

      • فقدان الشهية ؛

      • صداع ، طنين في أذنيك ؛

      • الدوخة ، والإحساس الغزل ؛

      • بقع بيضاء أو قروح داخل الفم أو على الشفاه الخاص بك ؛

      • مشاكل في النوم (الأرق) ،

      • حكة خفيفة أو الطفح الجلدي.

      الأدوية الأخرى التي تؤثر على سالفاسالازين :
      • الديجوكسين (الديجيتال ، Lanoxin) ؛

      • حمض الفوليك (Folicin ، FA - 8) ، أو

      • فيتامين او ملاحق المعدنية التي تحتوي على حامض الفوليك.

      متوفر فى الصيدليات باسم :
      Azulfidine, Azulfidine EN-tabs, Sulfazine









      تم بأمر الله المضادات الحيويه




      ويتبع باقي الأقسام بأذن الله
    7. شروق العتمات
      21-07-2011, 10:43 PM

      مضادات الفطريات

      موسوعة عبير الدوائيه


      مضادات الفطريات
      ""انتي فنجال""
      تنقسم الى
      أ-مضادات الفطريات الجهازيه

      امفوتيرسين بي Amphotercin B
      انديولافينجين Anidulafungin
      كاسبوفنجين caspofungin
      فلوكنازول fluconazole
      فلوسيتوزين flucytiosine
      اتراكونازول itraconazole
      كيتوكونازولKetoconazole

      الاستخدام : الكيتوكونازول يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الفطريات ، والتي يمكن أن تغزو أي جزء من الجسم بما في ذلك الفم والحلق والمريء والرئتين والمثانة ، أو الجلد

      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات :يجب أن لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الكيتوكونازول ، أو إذا كنت تأخذ أيضا تريازولام (Halcion).
      كذلك يجب الحذر مع مرضى الكبد ، وأمراض الكلى واضطراب ضربات القلب ، انخفاض حمض المعدة (اللاهيدروكلورية) ،

      يأخذ هذا الدواء لكامل مدة الزمنية التي يحددها الطبيب. الأعراض قد تتحسن قبل أن يتم علاج العدوى تماما. سوف الكيتوكونازول لا يعالج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا.
      تجنب اخذ مضادات الحموضة أو مخفضات حمض المعدة (تاجميت ، بيبسيد ، Axid ، زانتاك ، وغيرها) ما لا يقل عن 2 ساعة بعد أن كنت قد اخذت من جرعة الكيتوكونازول. يمكن لهذه الأدوية تجعل من الصعب على قرص الكيتوكونازول ان تذوب في المعدة.

      تجنب شرب الكحول. فإنه قد يسبب اثارا جانبية مزعجة
      ، قد تحتاج الجرعه إلى تعديل فى حالات :

      • انخفض حمض المعدة (اللاهيدروكلورية) ؛

      • مرض الكبد ؛

      • أمراض الكلى ؛

      • اضطراب ضربات القلب ،


      كيتوكونازول فئة C. ومن غير المعروف إذا كان الكيتوكونازول ضار على الجنين ام لا .
      الكيتوكونازول قد تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر الطفل.


      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض :يأخذ هذا الدواء تماما كما يشرع لك. لا تأخذ الدواء بكميات أكبر ، أو لفترة أطول مما أوصى به الطبيب. اتبع التعليمات على الوصفة .

      الكيتوكونازول يعمل بشكل أفضل إذا كنت تتناول الطعام
      . الأعراض قد تتحسن قبل أن يتم علاج العدوى تماما. الكيتوكونازول لا يعالج العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الانفلونزا.
      للتأكد من ان هذا الدواء لا يسبب اثارا ضارة ، وظائف الكبد تحتاج إلى فحص واختبارات الدم على نحو منتظم.


      الاعراض الجانبيه :
      الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من هذه العلامات ""الحساسية"" : صعوبة في التنفس ؛ تورم وجهك ، والشفتين واللسان أو الحلق.
      استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك أي من هذه الاثار الجانبية الخطيرة :
      • الدوخة ، والاغماء ، وسرعة ضربات القلب أو بقصف ؛

      • كدمات سهلة أو نزف ، ضعف غير عادي؛

      • التنميل أو الشعور بوخز ؛

      • الاكتئاب الشديد ، والارتباك ، أو أفكار لإيذاء نفسك ،

      • الغثيان والام في المعدة ، حمى منخفضة ، وفقدان الشهية والضعف والبول الداكن والبراز بلون الطين ، واليرقان (الاصفرار من الجلد أو العينين).

      اثار جانبية أقل خطورة تشمل ما يلي :

      • الغثيان الخفيف والقيء ، أو الام في المعدة ؛

      • حكة خفيفة أو الطفح الجلدي ؛

      • الصداع ؛

      • الدوخة ؛

      • تورم الثدي ،

      • العجز الجنسي أو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس....



      الأدوية الأخرى التي تؤثر على الكيتوكونازول :
      اسيتامينوفين (تايلينول) ؛

      • السيكلوسبورين (Gengraf، Sandimmune
      ، نيورال) ؛

      • كلوبيدوقرل (بلافيكس) ؛

      • الديجوكسين (الديجيتال، Lanoxin) ؛

      • تاكروليماس ((Prograf) ؛

      • وراتادين (Alavert، كلاريتين، TavistND) ؛

      • ميثيل (Medrol) ؛

      • الفينيتوئين (بالديلانتين) ؛

      • ريفامبين (Rifadin، Rifater، Rifamate، Rimactane) ؛

      • أدوية السكري التي تأخذ عن طريق الفم؛

      • مهدئ مثل الميدازولام (مثقف) ؛

      • ومنع تجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين) ؛

      • سرطان الأدوية؛

      • حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة؛

      • الميثوتريكسيت (Rheumatrex، Trexall) ؛

      • أدوية الكولسترول مثل النياسين (Advicor) ، أتورفاستاتين (ليبيتور) ، lovastatin (Altocor، Mevacor) ، سيمفاستاتين (زوكور) ، وغيرهم، أو

      • الأدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز



      متوفر فى الصيدليات باسم : نيزورال NIZOral

      باقي المجموعه :
      بوساكونازول posaconazole
      فوريكونازول voriconazole





      ويتبع
    8. شروق العتمات
      22-07-2011, 12:25 AM

      تابع مضادات الفطريات

      موسوعة عبير الدوائيه





      ب-مضادات الفطريات السطحيه

      بيوتوكونازول Butoconazole

      كلوتريمازول clotrimazole

      ايكونازول Econazole

      الاستخدام :يستخدم إيكونازول موضعي لعلاج الالتهابات الجلدية مثل التهابات القدم الرياضي ، الحكة ، سعفة، النخالية المبرقشة (نوع من الفطريات التي ونه الجلد)، والتهابات الخميرةyeast

      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات : استخدام هذا الدواء كاملا حسب الوقت المحدد من قبل الطبيب حتى لو بدأت تشعر بتحسن .
      لا تستخدم الضمادات أو الضمادات التي لا تسمح للهواء أن تعمم على المنطقة المصابة (ضمادات مسد) ما لم يكن موجها خلاف ذلك من قبل الطبيب. ارتداء ملابس فضفاضة (ويفضل القطن).

      تجنب الحصول على هذا الدواء في عينيك ، والأنف ، أو الفم.


      لا تستخدم موضعيا إيكونازول إذا كان لديك حساسية من رد فعل في الماضي.

      إيكونازول الموضعية هي في الحمل فئة C. وهذا يعني أن ادارة الاغذية والعقاقير ليس من المعروف ما إذا كان إيكونازول الموضعي سوف يلحق الضرر بالجنين. لا تستخدم هذا الدواء دون التحدث مع طبيبك إذا وجد حمل. ليس معروفا ما إذا كان إيكونازول يمر في حليب الثدي.


      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض :
      إيكونازول استخدام الموضعي تماما كما توجه من قبل الطبيب.
      غسل اليدين قبل وبعد استخدام هذا الدواء.

      تنظيف وتجفيف المنطقة المتضررة. الكريم مرة أو مرتين يوميا وفقا لتوجيهات من 2 إلى 4 أسابيع.

      استخدام هذا الدواء لكامل الوقت المحدد من قبل الطبيب حتى لو بدأت تشعر بتحسن

      إذا كانت الإصابة واضحة ولا تشفى فى خلال 2 أسابيع (أو 4 أسابيع لقدم الرياضي) ، أو إذا كان يبدو أن تزداد سوءا ، راجع طبيبك.

      لا تستخدم الضمادات التي لا تسمح بدخول الهواء فوق المنطقة المصابة (ضمادات مسد) ما لم يكن موجها خلاف ذلك من قبل الطبيب. ويمكن استخدام القطن الشاش ضماد لحماية الملابس.

      تجنب دخول على هذا الدواء في عينيك ، والأنف ، أو الفم. يخزن إيكونازول موضعي في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة

      الاعراض الجانبيه :
      الاثار الجانبية الخطيرة للاستخدام الموضعي إيكونازول الموضعي غير متوقعة. التوقف عن استخدام إيكونازول الموضعية وراجع طبيبك إذا كنت تواجه ، حكة ، واحمرار ، تقشير ، وجفاف ، وتورم ، أو تهيج في الجلد. عنيفا غير معتاد أو شديدة

      الأدوية الأخرى التي تؤثر على ايكينازول :
      تجنب استخدام ادويه موضعيه أخرى في نفس الوقت ما لم يكن الطبيب يوافق.الأدوية الأخرى على الجلد قد تؤثر امتصاص أو فعالية إيكونازولال موضعي

      متوفر فى الصيدليات باسم:
      Spectazole ، إيكونازول نترات


      جريسيوفيلفين Griseofluvin

      ميكونازول Miconazole

      نيستاتين Nystatin

      تيربينافين Terbinafine

      تيركونازول Terconazole







      وكدا نكون اتممنا مضادات الفطريات

      وان شاء الله باقي الاقسام يتبع
    9. شروق العتمات
      22-07-2011, 08:24 PM

      الأدوية التي تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية :

      موسوعة عبير الدوائيه


      فى هذا القسم سنناقش الامراض التى تتعلق بالقلب عموما
      من امراض الفشل القلبي والضغط وامراض الدم








      سيتم مناقشة الادويه المهمه فقط لكثرة الادويه بهذا القسم








      تابعونا


      فاصل ونواصل


      """اعيشكم معي فى جو من الاثاره والمتعه """"
    10. شروق العتمات
      22-07-2011, 11:05 PM

      اولا الادويه التى تعالج فشل القلب heart failure

      موسوعة عبير الدوائيه


      . فشل القلب :
      heart failure

      موسوعة عبير الدوائيه


      موسوعة عبير الدوائيه






      أ. حاصرات """"""" الرينين ، نظام أنجيوتنسين :
      Renin- Angiotensin system blockers


      موسوعة عبير الدوائيه









      .1. كابتوبريل captopril

      الاستخدام :يستخدم كابتوبريل لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم) ، قصور القلب الاحتقاني ، ومشاكل الكلى بسبب داء السكري ، وتحسين البقاء على قيد الحياة بعد اصابته بأزمة قلبية.



      معلومات هامه عن الدواء واحتياطات:
      لا يستخدم كابتوبريل دون ابلاغ الطبيب فى حالات الحمل. هذا الدواء يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الجنين إ. استخدام نموذج فعال لتحديد النسل. التوقف عن استخدام كابتوبريل وإخبار الطبيب فورا فى حالات الحمل أثناء العلاج. تجنب شرب الكحول. فإنه يمكن زيادة خفض ضغط الدم ، وربما تزيد من بعض الاثار الجانبية للكابتوبريل. لا تستخدم بدائل الملح أو مكملات البوتاسيوم بينما تناول هذا الدواء ، ما لم يكن الطبيب قد قال ذلك.

      يمكن للقيء والاسهال ، أو التعرق الشديد ان يسبب جفاف . وهذا يمكن أن يؤدي انخفاض شديد فى ضغط الدم ، واضطرابات فى الاملاح فى الجسم ، أو الفشل الكلوي اثناء العلاج بكابتوبريل. شرب الكثير من الماء كل يوم اثناء العلاج لتجنب هذه المشاكل.


      لا تستخدم هذا الدواء إذا كانت لديك حساسية من كابتوبريل أو إلى أي مثبطات ACE الأخرى ، مثل benazepril (Lotensin) ، fosinopril (Monopril) ، إنالابريل (Vasotec) ، يسينوبريل (Prinivil ، Zestril) ، moexipril (Univasc) ، perindopril (Aceon ) ، quinapril (Accupril) ، راميبريل (Altace) ، أو trandolapril (Mavik).

      إذا كان لدي المريض حالات معينة ، قد يحتاج إلى تعديل جرعة لاخذ كابتوبريل بأمان. قبل أخذ هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك :

      • أمراض الكلى (أو إذا كنت على غسيل الكلى) ؛

      • مرض الكبد ؛

      • أمراض القلب أو فشل القلب الاحتقاني ؛

      • مرض السكري

      • مرض النسيج الضام مثل متلازمة مارفان ، متلازمة سجوجرن والذئبة ، تصلب الجلد ، أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

      كابتوبريل يحمل الفئه دي D . كابتوبريل يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الجنين إذا كنت تأخذ الدواء أثناء الحمل. استخدام نموذج فعال لتحديد النسل. التوقف عن استخدام هذا الدواء ، وإخبار الطبيب فورا إذا أصبحت حاملا أثناء العلاج. كابتوبريل يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر الطفل. لا تستخدم هذا الدواء دون ابلاغ طبيبك إذا كنت الرضاعة الطبيعية للطفل




      كيفية الاستخدام: "معلومات هامه للمريض
      تأخذ كابتوبريل تماما كما يشرع لك. لا تأخذ الدواء بجرعه أكبر ، أو لفترة أطول مما أوصى به الطبيب. اتبع التعليمات على الوصفة.

      طبيبك قد أحيانا يحتاج تغيير جرعة للتأكد من حصولك على أفضل النتائج من هذا الدواء.

      تتخذ كل جرعة مع كوب من الماء كامل.

      تؤخذ عادة كابتوبريل 1 ساعة قبل الوجبات. اتبع تعليمات الطبيب.

      يمكن للقيء والاسهال ، أو التعرق الشديد ان يسبب جفاف . وهذا يمكن أن يؤدي انخفاض شديد فى ضغط الدم ، واضطرابات فى الاملاح فى الجسم ، أو الفشل الكلوي اثناء العلاج بكابتوبريل. شرب الكثير من الماء كل يوم اثناء العلاج لتجنب هذه المشاكل.

      للتأكد من هذا الدواء انه يساعد حالتك ، ضغط الدم يجب أن يتم فحصه على أساس منتظم. وظائف الكلى و الكبد في حاجة أيضا لفحصها.

      إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من الجراحة ، أخبر الجراح قبل الوقت الذي كنت تأخذ كابتوبريل. قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لفترة قصيرة.

      إذا كنت تعالج ارتفاع ضغط الدم ، والحفاظ على استخدام هذا الدواء حتى لو كنت تشعر براحه .
      ارتفاع ضغط الدم غالبا لا يظهر له أعراض.

      تخزين كابتوبريل في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة

      الاعراض الجانبيه للكابتوبريل :

      الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا وجد أي من هذه العلامات "" الحساسية لكابتوبريل"" : ؛ الام شديدة في المعدة ، صعوبة في التنفس ؛ تورم الوجه ، والشفتين واللسان أو الحلق.

      استدعاء الطبيب على الفور إذا وجد أي من هذه الاثار الجانبية الخطيرة :

      • ، وإغماء ؛

      • التبول أكثر أو أقل من المعتاد ، أو لا على الإطلاق ؛

      • الحمى ، والقشعريرة ، والام في الجسم ، وأعراض الانفلونزا ؛

      • شحوب البشرة ،

      • سرعة النبض ،

      • ألم في الصدر ، أو

      • تورم ، زيادة سريعة في الوزن.

      الاثار الجانبية الأقل خطورة كما يلي :

      • السعال ؛

      • فقدان الإحساس التذوق ، وفقدان الشهية ؛

      • دوار ، نعاس ، صداع ؛

      • مشاكل في النوم (الأرق) ؛

      • جفاف الفم ، وتقرحات في الفم أو على الشفاه ؛

      • الغثيان ، والإسهال ، والإمساك ، أو

      • حكة الجلد خفيفة أو الطفح الجلدي.

      الأدوية الأخرى التي تؤثر على الكابتوبريل
      قبل اخذ كابتوبريل ، أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي من الأدوية التالية :

      • حقن الذهب لعلاج التهاب المفاصل ؛

      • الليثيوم (Lithobid ، Eskalith) ؛

      • مكملات مثل البوتاسيوم K،

      • بدائل الملح التي تحتوي البوتاسيوم ؛

      • الأدوية التي يمكن أن تمدد الأوعية الدموية ، مثل البروستاديل (Caverject ، Edex) ، النتروجليسرين ، نتروبروسيد (Nitropress) ، nesiritide (Natrecor) ، مينوكسيديل (Loniten) ، أو ثنائي إيزوسوربيد (Imdur ، Isordil) ؛

      • الأسبرين أو المسكنات الأخرى (الادويه المضادة للالتهابات غير الستيرويدية) مثل ايبوبروفين (موترين ، أدفيل) ، ديكلوفيناك (Voltaren) ، etodolac (Lodine) ، الإندوميتاسين (Indocin) ، الكيتوبروفين (Orudis) ، نابروكسين (أليف ، Naprosyn)

      • مدر للبول (أقراص الماء).

      إذا كنت تستخدم أي من هذه الأدوية ، قد لا تكون قادر على استخدام كابتوبريل أو قد تحتاج إلى تعديل جرعة





      متوفر فى الصيدليات باسم كابوتين Capoten
      موسوعة عبير الدوائيه


      .2 اينالوبريل Enalopril
      3 فوسينوبريل. Fosinopril
      .4. يسينوبريل lisinopril
      ;.5 كينابريل . Quinapril.
      6. راميبريلRamipril
      7. كانديسارتان. Candesartan
      8. اللوسارتانlosartan
      9. تيلميسارتان. Telmisartan
      10 .فالسارتان. Valsartan











      ويتبع
    12