موضوع عن تلوث الهواء

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. مجنونه
    19-07-2011, 06:49 PM

    موضوع عن تلوث الهواء

    موضوع عن تلوث الهواء


    لوث الهواء هو تعرض الغلاف الجوي لمواد كيماوية أو جسيمات مادية أو مركبات بيولوجية تسبب الضرر والأذى للإنسان والكائنات الحية الأخرى، أو تؤدي إلى الإضرار بالبيئة الطبيعية. والغلاف الجوي عبارة عن نظام من الغازات الطبيعية المتفاعلة والمعقدة التي تعد ضرورية لدعم الحياة على كوكب الأرض. ولطالما تم اعتبار استنزاف طبقة الأوزون الموجودة في طبقة الاستراتوسفير بسبب تلوث الهواء من أخطر الأمور التي تمثل تهديدا كبيرا على حياة الإنسان والأنظمة البيئية الموجودة على كوكب الأرض.
    محتويات [أخف]
    1 ملوثات الهواء
    2 مصادر التلوث
    2.1 عوامل انبعاث ملوثات الهواء
    3 نوعية الهواء الداخلي
    4 تأثير ملوثات الهواء على الصحة
    4.1 تلوث الهواء والتليف الكيسي
    4.2 مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن
    4.3 الضباب الدخاني الهائل عام 1952
    4.4 الاثار الناجمة عن التلوث على الأطفال
    4.5 الاثار الصحية في المناطق النظيفة نسبيا
    5 الجهود المبذولة للحد من خطر التلوث
    5.1 الوسائل المسخدمة للسيطرة على تلوث الهواء
    6 التشريعات والضوابط القانونية
    6.1 كندا
    6.2 الاتحاد الأوروبي
    6.2.1 المملكة المتحدة
    6.3 الولايات المتحدة الأمريكية
    7 إحصائيات
    7.1 المدن الأكثر تلوثا
    7.2 انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
    8 تشتيت الهواء
    9 الاثار البيئية الناتجة عن الغازات الدفيئة الملوثة للهواء
    10 انظر أيضا
    11 المراجع
    12 روابط إضافية

    عرف ملوث الهواء بأنه أي مادة في الهواء يمكن أن تسبب الضرر للإنسان والبيئة. ومن الممكن أن تكون هذه الملوثات في شكل جزيئات صلبة أو قطرات سائلة أو غازات. هذا، بالإضافة إلى أنها قد تكون طبيعية أو ناتجة عن نشاط الإنسان بحيث تبلغ نسبته في الوطن العربي 40 %. [1] ويمكن تصنيف الملوثات إلى ملوثات أولية وملوثات ثانوية. وعادة، ما تكون الملوثات الأولية هي المواد التي تصدر بشكل مباشر من إحدى العمليات، مثل الرماد المتناثر من ثورة أحد البراكين أو غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات أو ثاني أكسيد الكربون المنبعث من مداخن المصانع. أما الملوثات الثانوية فهي التي لا تنبعث في الهواء بشكل مباشر، وإنما تتكون هذه الملوثات في الهواء عندما تنشط الملوثات الأولية أو تتفاعل مع بعضها البعض. ومن الأمثلة المهمة على الملوثات الثانوية اقتراب الأوزون من سطح الأرض - والذي يمثل أحد الملوثات الثانوية العديدة التي تكون الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي. ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أيضا أن بعض الملوثات قد تكون أولية وثانوية في الوقت نفسه، أي أنها تنبعث في الهواء بشكل مباشر وتكون ناتجة أيضا عن بعض الملوثات الأولية الأخرى. ووفقا لبرنامج الهندسة والعلوم البيئية في كلية هارفارد للصحة العامة، فإنه ما يقرب من 4% من حالات الوفيات في الولايات المتحدة يمكن أن تعزو إلى تلوث الهواء. وتضم الملوثات الأولية الرئيسية الناتجة عن النشاط البشري ما يلي:
    أكاسيد الكبريت (أكسيد الكبريت) (SOx) - وبخاصة ثاني أكسيد الكبريت وهو أحد المركبات الكيميائية المعروفة بالصيغة SO2. ينبعث ثاني أكسيد الكبريت SO2 من البراكين والعمليات الصناعية المختلفة، وحيث إن الفحم والبترول يحتويان على مركبات الكبريت، فإن احتراقها ينتج عنه أكاسيد الكبريت. كما أن التأكسد الزائد لمادة ثاني أكسيد الكبريت SO2 والذي عادة ما يحدث في وجود مادة محفزة مثل ثاني أكسيد النيتروجين NO2، يعمل على تكوين حمض الكبريتيك H2SO4، ومن ثم تكوين الأمطار الحمضية. ويعد ذلك أحد الأسباب الداعية للقلق بشأن تأثير استخدام هذه الأنواع من الوقود كمصادر للطاقة على البيئة.
    أكاسيد النيتروجين (أكسيد النيتروجين) (NOx) - وخاصة ثاني أكسيد النيتروجين، حيث تنبعث هذه المواد من الاحتراق في درجة حرارة عالية. ويمكن رؤية هذا النوع
  2. طير القوافي
    19-07-2011, 07:27 PM

    رد: موضوع عن تلوث الهواء^

    موضوع عن تلوث الهواء


    ينقل للانسب له