12

المدينة المنورة

اجمل واحلى صور في العالم - صور روعة من منتديات عبير
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. صمـت
      04-01-2011, 10:38 PM

      المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      ..|| المدينة المنورة ||..


      المدينة المنورة تلقب "بطيبة الطيبة" أول عاصمة إسلامية ,وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية ..
      ..|| الموقع والمساحة ||..
      تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي،وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم،تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال وديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة..
      ..|| تأسيسها ||..
      تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام، وعرفت قبل ظهور الإسلام باسم "يثرب"، وقد ورد هذا الاسم في القران في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: {وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا} ورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد بن عبد الله غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: "من قال للمدينة "يثرب" فليستفغر الله..."، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، فقد قال النبي محمد: "اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مدهم وصاعهم".
      يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1,300,000 نسمة،وتضم المدينة بين أحضانها الكثير من المعالم والاثار، ولعل أبرزها المسجد النبوي والذي يعد ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مقبرة البقيع والتي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة، والتي دفن فيها الكثير من الصحابة، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد القبلتين، وجبل أحد والكثير من الوديان والابار والشوارع والحارات والأزقة القديمة.
      ..|| المناخ ||..
      تميز المدينة المنورة بمناخ جاف، إذ يسود بها المناخ الصحراوي, والذي يتميز بالجفاف وعدم سقوط الأمطار، ودرجات حرارة عالية تتراوح بين 30° و 45° مئوية في فصل الصيف، أما في فصل الشتاءفيكون الجو ممطرا، ويكثر هطول المطر في شهر أبريل مع إمكانية هطوله في شهور ديسمبر، يناير, ومارس، ويتراوح متوسط درجات الحرارة عندئذ بين 10° و 25° مئوية. أما الرطوبةفهي منخفضة في معظم أوقات السنة، ومتوسط معدلها يصل إلى 22%، وترتفع في فترات سقوط الأمطار إلى 35%، وتنخفض في فصل الصيف لتصل إلى حوالي 14% فقط، وتهب على المدينة المنورة رياح جنوبية غربية وتكون في الغالب حارة وجافة، ويبلغ متوسط سرعتها ما بين 5 و 8 عقد في الساعة.


      يتبع .. !
      250*300 Second
    2. صمـت
      04-01-2011, 10:39 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      ..|| السكان ||..
      * سكان المدينة المنورة قديما *

      بلغ عدد سكان المدينة المنورة في اخر فترة قبل الإسلام ما بين 12 و 15 ألف نسمة، ولما هاجر المسلمون الأوائل من مكة إلى المدينة تغيرت المعادلة السكانية، ومرت بمراحل مد وجزر، إذ وفدت إليها مجموعات قبلية، و‎أفراد من مكة والبادية، وكان النبي محمد قد أجلى عنها من بقي من اليهود، وقد بلغ عدد سكانها أيام وفاة النبي حوالي ثلاثين ألف نسمة.
      وخلال عهد الخلفاء الراشدين خرجت مجموعات كبيرة إلى حروب الردة والفتوحات الإسلامية، استشهد كثيرون منهم، وأقام اخرون في المجتمعات الإسلامية الجديدة في بلاد الشاموالعراق ومصر، مما أنقص عدد السكان عدة الاف، وفي العهد العباسي بدأ عدد السكان يتناقص تدريجيا، إذ قدر عدد السكان وقتها بثلاثة الاف تقريبا،كما يستدل من السور الذي بني حول المدينة في منتصف القرن الثالث الهجري، وكان ذلك التناقص نتيجة كثرة الفتن، واضطراب الأحوال الأمنية، وسوء الأحوال الاقتصادية يومها،وفي القرن السادس الهجري ازداد عدد السكان، ولم تعد تتسع لهم المنطقة المحصورة داخل السور، وبنى لهم نور الدين زنكي سورا ثانيا بلغ طوله أكثر من ضعف السور الأول، مما يدل على أن عدد السكان قد زاد عن ستة الاف نسمة.
      ومع بداية العهد العثماني ازداد عدد سكان المدينة وصل في القرن الثالث عشر الهجري إلى عشرين ألف نسمة تقريبا،وفي القرن الرابع عشر الهجري ازداد عدد سكان المدينة عند وصلها بسكة حديد الحجاز، وصل إلى ثمانين ألفا،لكنه عاد وانخفض انخفاضا حادا عندما قامت الحرب العالمية الأولى، وأجبر معظم أهل المدينة على الخروج منها، حتى لم يعد فيها من أهلها إلا العشرات بسبب الصراع بين العثمانيين والهاشميين، ومع انتهاء الحرب العالمية الأولى وخروج العثمانيين؛ عاد إلى المدينة عدد من أهلها، واستقر الباقون في الأماكن التي هاجروا إليها.
      * سكان المدينة المنورة حديثا *

      شهدت المدينة المنورة في العقود الثلاثة الأخيرة تضاعفا كبيرا في عدد سكانها، فبلغ حسب إحصاءات عام 1999حوالي 856 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل وأعراق مختلفة،بعضهم من أهل المدينة المقيمين فيها منذ قرون طويلة، وبعضهم من الوافدين إليها من أنحاء المملكة العربية السعودية، وبعضهم من القادمين من البلاد العربية والإسلامية للعمل، ويتوزع السكان في ثلاث دوائر عمرانية مركزها المسجد النبوي، ومحيطها الأخير خلف جبل أحد شمالا وذي الحليفة (أبيار علي) غربا وادي بطحان جنوبا والعاقول شرقا.
      يقدر عدد سكان المدينة المنورة حاليا بحوالي 1,300,000 نسمة، وكنتيجة للتطورات العمرانية توزع السكان على أحياء المدينة وتغيرت الكثافة السكانية فيها، فتضاعف عددهم في الأحياء الداخلية حول المسجد النبوي بسبب إعادة عمران المنطقة، والتوجه نحو تأمين مناطق سكنية وتجارية تخدم الزوار فيها، وازدادت في المناطق التالية: قربان، قباء، الحرة الشرقية، الحرة الغربية، وفي أطراف المدينة مثل أبيار علي، ومنطقة العاقول، ومنطقة سيد الشهداء. وإضافة إلى المقيمين الدائمين في المدينة يفد إليها أعداد كبيرة من الزوار في المواسم الدينية، وخاصة في شهر رمضان وموسم الحج، ويبلغ عددهم قرابة المليون،يمكثون فيها على دفعات متتالية، أياما وأسابيع قليلة ثم يعودون إلى بلادهم.
      ..|| الحدائق العامة وأماكن الترفيه ||..

      تضم المدينة المنورة الكثير من الحدائق العامة،لعل من أبرزها: حديقة الملك فهد المركزية، حديقة الامير محمد بن عبد العزيز، حديقة الشهداء، حديقة الزهور، حديقة النخيل وغيرهم، كما تضم العديد من الأماكن الترفيهية من ملاهي مثل ملاهي الحكير أو "لونا بارك"،ملاهي البعيجان، ملاهي درة المدينة، ملاهي كوكو ماجد بارك، ملاهي غنومه، وملاهي ألعاب المدينة. تضم المدينة أيضا العديد من الأسواق مثل أسواق سلطانه، أسواق قباء، أسواق قربان،سوق المدينة الدولي، أسواق عالية المدينة، أسواق الحرم،بالإضافة إلى بعض المولات حديثة الإنشاء مثل الراشد مول، الحسن مول، ومجمع النور. كما تحتوي المدينة على الكثير من المنتزهات العامة من أبرزها منتزه أبو طربوش، منتزه النورس، منتزه الحمراء للأسماك، وغيرها
      ..|| المساجد التاريخيه ||..

      تضم المدينة المنورة الكثير من المساجد المتنوعة، منها ما هو أثري وقديم، ومنها ما هو حديث، وفيما يلي بعض أبرز مساجد المدينة:



      المسجد النبوي: هو المسجد الرئيسي للمدينة، ويقع في مركزها، وهو مسجد النبي محمد، يضم العديد من المعالم من أبرزها القبة الخضراء والروضة.
      مسجد قباء: من أبرز مساجد المدينة، وهو أول مسجد بني في الإسلام، يقع جنوب غرب المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كيلومترات.


      مسجد القبلتين: من أهم معالم المدينة، وسمي بهذا الاسم لأنه المسجد الوحيد الذي صلى فيه المسلمون صلاة واحدة وإلى قبلتين مختلفتين هما المسجد الأقصى، والكعبة.
      مسجد العنبرية: هو مسجد أنشأه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908ليكون جزءا من مشروع محطة المدينة المنورة التابع لسكة حديد الحجاز.
      مسجد الفتح: هو أكبر المساجد السبعة، مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، وسمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى للنبي محمد وللصحابه.
      مسجد علي بن أبي طالب: أحد المساجد السبعة الشهيرة، سمي بهذا الاسم لأن علي بن أبي طالب قتل في هذا الموقع عمرو بن ودقائد فرسان قريش الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب.
      مسجد ذو الحليفة: يسمى أيضا "مسجد ابار علي" هو ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة، وسمي بابار علي لأن سلطان دارفور "علي ابن دينار" قام بحفر بعض الابار في تلك المنطقة عندما قام بزيارة المدينة.
      ..|| النقل والمواصلات ||..
      * المطارات *
      مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي هو المطار الرئيسي الذي يخدم المدينة المنورة، ويبعد عن وسط المدينة حوالي 15 كيلومترا في الاتجاه الشمالي الشرقي، ويعد المطار أحد منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج. أفتتح عام1971وكان مطارا داخليا في بداية إنشائه، واقتصرت الرحلات الدولية إليه في موسم الحج فقط، وأدت الزيادة الكبيرة في عدد الرحلات في مواسم الحج والعمرة إلى تحويل المطار إلى مطار دولي عام2006 ..

      * الطرق السريعة*

      تمتلك المدينة المنورة شبكة من الطريق السريعة التي تربطها بباقي مدن ومناطق المملكة، وهي:


      طريق المدينة المنورة - القصيم السريع.
      طريق المدينة المنورة - تبوك السريع.
      طريق المدينة المنورة - ينبع السريع.
      طريق المدينة المنورة - مكة السريع.
      طريق المدينة المنورة - حائل السريع.
      * القطارات *
      * قديما *
      تم ربط المدينة المنورة بخطوط سكك حديدية بمنطقة بلاد الشام عن طريق خط سكة حديد الحجاز وهو خط يربط ما بين مدينة دمشق والمدينة، وقد بدأ العمل في هذا الخط عام 1900 وافتتح رسميا عام 1908 واستمر تشغيله حتى سنة 1916عندما قامت الحرب العالمية الأولى إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرىوسقوط الدولة العثمانيةبعد الحرب.
      * حديثا *
      سيتم ربط المدينة المنورة بمكة المكرمةمن خلال مشروع قطار الحرمين السريع وهو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمحافظتي جدة ورابغ بطول 450 كيلومترا، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء خمس محطات ركاب، منها محطتان في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي وسط المدينة، والمحطة الخامسة ستكون في المدينة المنورة. ومن المنتظر أن تشهد المرحلة الثانية بناء محطة أخرى في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.
      يتبع ..,,

    3. صمـت
      04-01-2011, 10:40 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      ..|| الثقافه والتعليم ||..
      * الثقافة *
      تعقد في المدينة المنورة العديد من المهرجانات الترفيهية والثقافية والرياضية، ولعل من أبرز تلك المهرجانات هو مهرجان صيف طيبة،وهو مهرجان تنظمه مؤسسة دار التنظيم لتنظيم المعارض والمهرجانات السعودية، والمهرجان يعقد سنويا في كل صيف وفي مواقع مختلفة داخل المدينة، ويشمل هذا المهرجان الكثير من البرامج والفعاليات مثل مسابقات صيد الأسماك، مسابقات رالي الأطفال، قرية الألعاب المائية، قرية الألعاب الهوائية، كما تعقد العديد من الفعاليات الشعبية والتراثية مثل الخيمة الشعبية ومسابقات الإبل والخيول،كما تعقد بالمدينة أيضا العديد من النوادي الثقافية مثل نادي الإبداع الصيفي الذي تنظمة وزارة التربية والتعليم السعودية. ويعقد في المدينة أيضا بعض المهرجانات الخاصة غير الدائمة مثل مهرجان المدينة المنورة للتوائم،ومهرجان المدينة المنورة الدولي للتمور وغيرهم.
      * التعليم *
      في الماضي كان التعليم في المدينة المنورة يتم في الزوايا والكتاتيب المنتشرة في أنحائها، وبمرور الوقت اندثرت كل هذه الأشياء، وحلت محلها المدارس والجامعات والمراكز التعليمية.
      المدارس: تضم المدينة المنورة ما يقارب 309 مدرسة، منها 112 مدرسة ابتدائية، و 95 مدرسة متوسطة، و 102 مدرسة ثانوية حكومية وخاصة،وفيما يلي أبرز تلك المدارس:
      مدرسة طلحه بن عبيدالله
      مدرسة طيبه الثانويه
      مدرسة الحسن بن علي
      مدرسه العز بن عبد السلام
      مدارس العلوم الشرعية.
      مدرسة المنارات المدينة المنورة.
      مدارس المدينة المنورة.
      المدارس السعودية الرائدة.
      مدرسة الفضل بن العباس.
      مدرسة الملك فهد الثانوية.
      مدرسة مأرز الإيمان الثانوية
      مدرسة الأمير عبدالمحسن الثانوية.
      مدرسة أبي بكر الصديق المتوسطة.
      مدرسة الأمير فيصل بن فهد المتوسطة.
      مدرسة دار الحديث المدنية.
      مدرسة أبي بن كعب لتحفيظ القران الكريم.
      مدرسة الإمام حفص بن سليمان لتحفيظ القران الكريم.
      الجامعات: تضم المدينة المنورة 3 جامعات فقط هما:
      الجامعة الإسلامية.
      جامعة طيبة.
      الجامعة العربية المفتوحة.

      ..|| أعلام المدينه المنوره ||..
      الحسن بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة.

      سعد بن معاذ، من كبار الصحابه، هو سيد الأوس وقد توفى في غزوة الأحزاب.

      أبو سعيد الخدري، أحد أشهر الصحابة، ومن كبار رواة الحديث، وتوفى سنة 74ه.

      أنس بن مالك, أحد الصحابه، أسلم وهو صغيرا، وكان يعمل خادما للنبي من سن العاشرة.

      كعب بن مالك، شاعر مسلم أحد الصحابة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك.

      عبد المجيد الثاني، اخر السلاطين العثمانيين، مدفون بالمدينة..

      يتبع ../
    4. صمـت
      04-01-2011, 10:43 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      ..||بعض الصور للمدينه المنورره ||..
      المدينة المنورة
      مسجد قباء
      المدينة المنورة

      مسجد القبلتين
      المدينة المنورة
      مجمع الراشد
      المدينة المنورة
      مجمع النور
      المدينة المنورة

      اللهم انا نسألك الشهاده والموت في المدينه
      بجوار حبيبنا
      محمد ابن عبدالله
      صلى الله عليه وسلم الى يوم الدين

      م/ن

    5. طير القوافي
      04-01-2011, 10:56 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      جدا رائع
      يعطيك الف عافيه
      طرح جميل وممتع كثير
      ويكفي انه يحمل اسم مدينه غاليه علينا كثير
      وصعب اوصف المدينه بكلمات بصيطه يعجز الفكر عن البوح
      لغلات المدينه وحبها في داخلي هي بلاد الروح المطمئنه
      فكل من زارها وعاش بها عرف مكانها وبركتها على اهلها وزوارها

      قواكي الله وفقكي
      تقبلي وجودي المتواضع
      طير القوافي
    6. * نمر النمور *
      05-01-2011, 12:06 AM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      اإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاه
      اإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاه
      اإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاه
      اإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاه
      اإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاإاه

      ياروحي وعشقي يالمدينه ....
      لو خيروني بين الرياض .... ورجتها وزحامها .... وبين المدينه وحرها

      المدينه بكل تاكيد .... مولدي ... ورجتي ... ودجتي ... وانشاء الله مماتي
    7. سلطان الشمال
      05-01-2011, 12:20 AM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      معلومات رائعة


      اشكرك ع الطرح الرائع




      صور و منظار رائعة

      سلمت يداك على الطرح الجميل

      تحياتي لك
    8. نوران العلي
      05-01-2011, 07:51 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة



      تقرير اكثر من رائع صمت
      الله يوعدنا بزيارتها , ويحفظها وسائر مقدساتنا
      تسلم يدك وفكرك ,,
      *5
    9. صمود
      05-01-2011, 08:51 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      المدينة المنورة
      أرض طيبة الطيبه
      تحن القلوب شوقا بوصلها
      السلام عليك يا نبي الله (اللهم صلي وسلم عليك يارسول الله)
      اللهم ارزقنا واياكم زيارتها

      صمت

      بارك الله فيك .. على الموضوع القيم
      طرح مبارك وأكثر من رائع أختي ( لك جزيل الشكر )
      الله يجزيك خير وبتوفيق دوما

      تقديري وتحيتي

    10. « яόħч тεнвεķ »
      08-01-2011, 01:57 PM

      رد: المدينـة المنورة

      المدينة المنورة


      ......×



      مۈضۈع رۈۈۈۈۈعه المدينة المنورة

      واختياإإر ارۈع وه بس مديننتيالمدينة المنورة


      لاتحرمينا من مۈاضيعك غلاتو المدينة المنورة


      لقلبك الجوري


      ×

      ......×
    12