جزيره سقطري

اجمل واحلى صور في العالم - صور روعة من منتديات عبير ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. مالي مثيل
    26-11-2010, 11:53 PM

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    اليوم غير ومعلومات غير مو عن بلد ولا دوله

    المعلومات عن جزيره بس مو اي جزيره اهي جزيره و في نفس الوقت ارخبيل


    جزيرة سقطرى اليمنية


    جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    جزر سقطرى هي أرخبيل يمني يتبع محافظة حضرموت، يتكون من أربع جزر أكبرها سقطرى. تقع الجزر في المحيط الهندي في على رأس القرن الإفريقي عند نقطة التقاء المحيط الهندي بالبحر العربي وشرق أفريقيا، وتتناثر جزره على مستوى أفقي تقابل في امتدادها الساحل الجنوبي الشرقي لليمن عند محافظتي المهرة وحضرموت أما المساحة الإجمالية للأرخبيل فتقدر بنحو 2650 كيلو مترا مربعا ويبلغ طول جزيرة سقطرى وحدها 125 كيلو مترا وعرضها 33 كيلو مترا.
    تبعد سقطرى عن الشاطئ اليمني حوالي اقل من 600 كم، أما مساحتها فتبلغ 2300 كم مربع، ولا يسكن في هذه المساحة إلا 80 ألف نسمة تقريبا. تحتوي الجزر على 200 نوع من النبات التي لا يوجد لها مثيل في كل دول العالم.

    لديها مطار دولي وفيها فنادق سياحية كثيرة .
    تحظى جزيرة سقطرى اليمنية باهتمام دولي كبير نظرا لتنوعها الحيوي الفريد و كان اخر تجليات ذلك الاهتمام هو إدراج أرخبيل جزيرة سقطرى ضمن الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي الذي تم إقراره من قبل برنامج الإنسان والمحيط الحيوي MAB التابع لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو.


    كما أن العلماء والباحثين البيئيين من مختلف بلدان العالم كانوا ولازالوا مهتمين بهذه الجزيرة فلا تزال البعثات العلمية الأجنبية تتوافد لإجراء الدراسات على أنواع النباتات والكائنات الفريدة التي تتميز بها جزيرة سقطرى من اجل دراستها واكتشاف المزيد منها.
    من هؤلاء العلماء و الباحثين البروفسور ولفانج فرانك الباحث والأكاديمي الألماني بجامعة روستاك و الذي سبق له في ثمانينيات القرن الماضي تأليف كتاب عن التنوع الحيوي في جزيرة سقطرى أحد المراجع العلمية الهامة والنادرة كما استعرض في أواخر العام 2004م نتائج دراسة أجراها على أربع سحالي سقطرية يعتقد إنها من الأنواع النادرة على مستوى العالم والتي لها دور في التوازن البيئي في الجزيرة.

    جزيرة سقطرى هي أكبر وأهم جزيرة ضمن خمس جزر تكون أرخبيل يعرف باسمها "أرخبيل سقطرى" وهي: سقطرى وعبد الكوري ودرسة وسمحة وكعول فرعون.

    سقطرى هي موطن أشجار المر وأنواع الطيور النادرة المعروفة بعيشها البحري والتي هي أنواع هجينة فريدة من البحر الأحمر والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي .
    في عام 1990م أجرت مجموعة من علماء الأحياء مسحا في الجزيرة وأحصت ما يقارب من (700) نوع مستوطن من النباتات والحيوانات ، لا توجد في أي مكان على الكرة الأرضية الا بعض منها في جزيرة هاواي وجزيرة جالا باجوس أعداد قلي


    جزيره سقطري

    جزيره سقطري
  2. مالي مثيل
    26-11-2010, 11:54 PM

    رد: جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية وتكون أرخبيلا يعرف باسمها "أرخبيل سقطرى ، وتقع في البحر العربي على بعد 318 كم من رأس فرتك بمحافظة المهرة وشرق خليج عدن .
    جزيره سقطري



    تعد سقطرى بشهادة دولية أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة وموطن لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة التي يطيب لها العيش والتفريخ في هذه الجزيرة ، وتوجد عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال وفيها العديد من الكهوف منها كهف ذي جب في مركز نوجد بمديرية حديبو الذي يعد واحدا من اهم واجمل معالم الجذب السياحي في الجزيرة لما يحويه من تشكيلات بديعة تكونت جراء الترسبات الناشئة من عملية تقطير المياه على مدار عقود طويلة من الزمن
    جزيره سقطري




    يشكل أرخبيل سقطرى نظاما أيكولوجيا بحريا مستقلا حيث إن أهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي الهائل والفريد ذو الأهمية العالمية الذي لا يقل أهمية عن جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنه (جالاباجوس المحيط الهندي ) .
    كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطنا لالاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة .
    وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعا من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى .
    جزيره سقطري



    يتمتع أرخبيل سقطرى بتنوع حيوي فريد حيث يتميز بنباتاته المتنوعة والمتعددة فقد سجلت الدراسات احتواء سقطرى على نحو 850 نوعا من النبات منها 293 نوعا مستوطنا ونادرا تنفرد بها سقطرى عن باقي مناطق العالم إذ يعتبرها العلماء والباحثون في مجالات الطبيعة والبيئة بأنها تحتضن اكبر تجمع للتنوع النباتي في العالم
    جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    التنوع الحيواني :
    أما بالنسبة للأحياء البرية فإن سقطرى تعتبر موئلا طبيعيا للعديد من أنواع الطيور والحشرات والزواحف والأحياء المائية وهي تشترك مع الغطاء النباتي بميزه العزلة التي مكنت أنواع متعددة من الحيوانات في النمو بعيدا عن المؤثرات الخارجية.

    جزيره سقطري
  3. مالي مثيل
    26-11-2010, 11:55 PM

    رد: جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    صور عن الجزيره

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    جزيره سقطري

    الله الله بالردود
  4. KENDA
    26-11-2010, 11:58 PM

    رد: جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    واو جونان

    تسسلم مالي ع هيك موضوع عن جد خيييالي

    الله يعطيك العافيه

    تسستاهل تقييم

    تقبل مروري
  5. « яόħч тεнвεķ »
    26-11-2010, 11:59 PM

    رد: جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    ياسلام على المناظر تتعب القلب والخاطر
    يسلموا ع الصور ...
  6. سلطان الشمال
    28-11-2010, 03:15 AM

    رد: جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    موضوع رائع


    سلمت اناملك على رقي طرحك


    الله يعطيك العافيه على هذا المجهود المميز

    لا حرمنا هذا الإبداع
  7. أنة حرف
    27-08-2019, 07:16 PM

    رد: جزيره سقطري

    جزيره سقطري


    مناظر خلابة وممتعة للنظر
    جزيرة ساحرة بكل ما فيها من جمال
    يعطيك العافية على روعة التقرير
    احترامي